زواج سوداناس

سعودية حاصلة على الماجستير رفض اشقاءها تزويجها وقتلها أحدهم بـ 5 رصاصات



شارك الموضوع :

فصول مأساوية لقصة إنسانية كان مسرحها مدينة جدة، بطلتها فهي امرأة معنفة هربت من جحيم أشقائها، لكن لهب ذلك الجحيم ظل ملاحقا لها حتى كتب حدا لحياتها أمس. المرأة المعنفة التي كانت تحظى بحماية نتيجة تعرضها لعنف سابق من إخوانها الرافضين زواجها لعدم تكافؤ النسب رغم موافقة والدها، لقيت أمس مصرعها على يد شقيقها بإطلاقه النار على رأسها في مقر شركة تعمل بها كمديرة في محافظة جدة.

وتأتي حادثة اﻷمس عقب أسبوعين من محاولة أشقائها اختطافها في جدة، وذلك لمنعها من المضي في دعوى العضل المقامة ضدهم التي كان ينتظر فيها حكم نهائي.

وقال المدير العام لفرع الشؤون الاجتماعية رئيس لجنة الحماية بمنطقة مكة المكرمة عبدالله آل طاوي لـ”الوطن” إن “حادثة القتل تمت في التاسعة والنصف من صباح أمس عندما فاجأ شاب شقيقته، أثناء عملها في إحدى شركات القطاع الخاص، وأطلق النار على رأسها من مسدس كان يخفيه بملابسه”، مشيرا إلى أن شرطة حي الشرفية بدأت التحقيق في القضية، بينما أودع الجثمان مستشفى الملك فهد العام بجدة.

وأبدى آل طاوي استغرابه من قتل فتاة تطالب بحقها الشرعي في الزواج، مضيفا “الوزارة ماضية في حماية المرأة المعنفة إلى ما لا نهاية، ومنع أي عنف قد يطال الفتيات اللاتي يعانين من العضل والمطلقات، وكذلك النساء اللائي يتعرضن للإيذاء”.

لم تكن الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الشؤون الاجتماعية لحماية المعنفات كافية لمنع أخ من قتل شقيقته النزيلة بدار الحماية في جدة أثناء أدائها عملها في إحدى شركات القطاع الخاص أمس.

وقال المدير العام لفرع الشؤون الاجتماعية رئيس لجنة الحماية بمنطقة مكة المكرمة عبدالله آل طاوي لـ”الوطن” إن “حادثة القتل تمت في التاسعة والنصف من صباح أمس عندما فاجأ شاب شقيقته النزيلة بدار الحماية بجدة، أثناء عملها في إحدى شركات القطاع الخاص، وأطلق النار على رأسها من مسدس كان يخفيه بملابسه”، مشيرا إلى أن شرطة حي الشرفية بدأت التحقيق في القضية.

بينما أودع الجثمان بمستشفى الملك فهد العام بجدة.

وأفاد آل طاوي أن “الضحية تبلغ من العمر 30 عاما، وقدمت للدار قبل أشهر محولة إلى جدة من خارج منطقة مكة المكرمة، بعد تعرضها للعنف والإيذاء على يد أشقائها، الذين منعوها من الزواج لعدم تكافؤ النسب، وقامت الاختصاصيات الاجتماعيات بالدار ببحث حالتها، وتسكينها”.

وأضاف أنه “بناء على رغبة الفتاة بحثنا عن عمل مناسب لها، وتم تعيينها مديرة بإحدى شركات القطاع الخاص بجدة نظير راتب جيد”، مشيرا إلى أنها حاصلة على شهادة الماجستير من جامعة لندن، وكانت تملك طموحا كبيرا.

وأوضح مدير فرع وزارة الشؤون الاجتماعية بمنطقة مكة المكرمة أن “الفتاة كانت خلال فترة إقامتها بدار الحماية بجدة تتمتع بروح عالية وأخلاق راقية مع جميع الموظفات وزميلاتها النزيلات، وكانت الشؤون القانونية بالدار رفعت باسمها لدى محكمة الأحوال الشخصية بجدة قضية عضل ضد أشقائها الذين يرفضون تزويجها ممن ترغب، رغم موافقة والدها، وكانت تنتظر الحكم”.

وأشار إلى أن “الضحية تعرضت قبل أسبوعين أثناء توجهها إلى مقر عملها بصحبة فريق الحماية الذي يرافقها يوميا ويقوم بتوصيلها بسيارة الدار لمحاولة اختطاف على يد أشقائها، لكن تصدت لهم الحراسة، وبمشاركة مواطنين تم إنقاذها، وتحرير محضر بشرطة النزهة ضد المعتدين”.

وأبدى آل طاوي استغرابه من قتل فتاة تطالب بحقها الشرعي في الزواج، وأضاف أن “الوزارة ماضية في حماية المرأة المعنفة إلى ما لا نهاية، ومنع أي عنف قد يطال الفتيات اللاتي يعانين من العضل والمطلقات، وكذلك النساء اللائي يتعرضن للإيذاء”.

القدس العربي

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


11 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        الرئيس العام

        اعوذ بالله من الذي يحمله لنا تلاميذ ابن تيمية والعثيمين وابن عبد الوهاب وبقية الملاعين

        الرد
        1. 1.1
          جندي منهاج النبوة

          يا زول أسي بن تيمية والعثيمين وبن عبد الوهاب الدخلهم شنو ؟ انت ما عندك مخ ؟ أقرأ كويس

          الرد
      2. 2
        ود الحاج

        كيف ان والدها يوافق وترفع دعوي عضل لرفض اشقائها والوالد هو الولي الشرعي ولا ولاية الاشقاء مع وجوده فمؤكد ان هناك خطأ يا اما ان الوالد غير موجود واشقاءها هم الأولياء وفي هذه الحالة يستقيم امر رفع دعوي عضل ويا اما ان ناقل الخبر اخطا في نقل الخبر وعموما التصرف مرفوض ونسال الله لها المغفرة والرحمة وانا لله وانا اليه راجعون.

        الرد
      3. 3
        النواهي الحامدي

        لا حول ولا قوة إلا بالله , إنا لله وإنا إليه راجعون , لو كانت هذه المشكلة عندنا في السودان لقلنا بأنه لا ينبغي التسامح مع هذا القاتل الغادر بل يجب أن يعاقب بأقسى عقوبة ولأن أقصى عقوبة في حقه هي القتل فلا مفر منها لأنها لا عقوبة فوقها وهو معتد بنسبة 100% !! بقي أن نقول للأخ المعلق ( الرئيس العام ) إنه لا علاقة لفكر هذا القاتل الضيق بفكر ابن تيمية ,فابن تيمية واسع الفكر كبير المرونة ولأنك لم تقرأ فكره في الأحوال الشخصية والعلاقات الأسرية تظن أنه كما تتصور , فخلافاً لما تتصور فهو مرن إلى أبعد الحدود ولا يصدر الأحكام بطريقة حدية ( ألف أحمر كما نقول ) وعلة هذه المشكلة ليست فكرية بل هي راجعة إلى (العادة ) وهي التكافؤ في النسب بمعنى أن الرجل الذي أراد الزواج منها وهي راضية به لا يكافئها في النسب !! ويظن هؤلاء أنفسهم أنهم من سلالة ما ينسب إليه( الصينيون ماو تسي تونغ ) أستغفر الله العظيم ( يقول الصينيون عن زعمائهم مثل (ماو ) إنهم من نسل الآلهة !!!!) ونحن طبعاً نؤمن بأن الله لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفؤاً احد , إضافة إلى أنه ما من إله إلا الله , فيقولون مثلاً هنا بأن القبيلة الفلانية أفضل من تلك لأن الأخيرة بها أشخاص يعملون في الجزارة أو النجارة أو الحدادة ( وقد سألني أحدهم هل يجوز أن أزوج أختي لمواطن من نفس القبيلة لكنه قصاب ( جزار ) !!! والتكافؤ في النسب اشترطه بعض الفقهاء ومن هؤلاء الإمام مالك !! أما ابن عثيمين فهو غير مرن في العقيدة ولكنه في الفقه أقرب إلى المذهب المالكي وينبغي أن تعلم بأن الفقه المالكي ( وأنا مالكي المذهب ) أكثر تشدداً من المذهب الحنبلي على الرغم من شيوع الرأي بأن الحنبلي متشدد فيقولون لك : ( دا حنبلي أوي !!)وأستطيع أن آتي لك بعشرات الأمثلة على هذا وذاك ولكن المجال لا يتسع !!

        الرد
      4. 4
        ودشيطوره

        دي عادات وتقاليد بين المجتمع الخليجي لايمكن للدوله السيطره عليها
        اكيد لمن ّزهبت دار الرعايه مهدده بالقتل ربنا يرحمها ويغفر لها

        الرد
      5. 5
        ود الساترة حالا

        ما يسمى بالرئيس العام ، أخزاك الله أيها الأحمق الغبي ….. ماذا تعرف عن فكر شيخ الإسلام وعن علماء الحجاز رحمهم الله …. تباً لك أبها الحقير ، حقيقة سطحية تثير الشفقة والرثاء يتمتع بها الكائن المدعو الرئيس العام .

        الرد
      6. 6
        مؤمن

        لها الرحمة والمغفرة وتقبلها الله مع الشهداء اما يا المدعو الرئس العام واضح انك تربية صوفية اخرالزمان التى ملاءت رؤس اتباعهم الخاوية بكره علماء السنة والحديث الذين يبينون ضلالاتهم وزيفهم ولو كلفت نفسك بقليل من الزمن وقراءت سيرة ابن تيمية لما تفوهة بهذه البذاءة ولوجدت ان ابن تيمية ليس له علاقة بمحمد ابن عبد الوهاب من حيث التاريخ فمحمد ابن عبدالوهاب هو مجدد ويشهد له بالصلاح فكلاهما مجتهد فى دينه مش زيك زى ناس كشلو كل اربعاء او كل احد وحوليات وكلام فارغ مافعله النبى ولا صحابته توب واستغفر وارجع الى الله .سبحانك اللهم وبحمدك استغفرك واتوب اليك

        الرد
      7. 7
        كافونقا

        اول مرة اسمع بدعوي اسمها عضل دي معناها شنو والكلام دة عندنا في السودان…..

        الرد
        1. 7.1
          شكري

          العضل هو رفض تزويج المرأة غمطا لحقها في ذلك. على حسب علمي لم أسمع بذلك عندنا.

          الرد
      8. 8
        محمد الفاتح عبد الجليل احمد حميدان

        العضل لغة: المنع. قال الزَّبيدي: “وعضلها تعضيلاً: إذا منعها الزَّوج أي من التزوج ظلماً”, وقال ابن سيده: “يقال عضل المرأة يعضلها ويعضلها إذا حبسها عن النِّكاح”(1)
        العضل شرعاً: منع المرأة من التَّزويج بكفئها إذا طلبت ذلك, ورغب كلُّ واحد منهما في صاحبه(2)
        حكمه:

        لقد ورد تحريمه في الكتاب والسُّنة عن عضل الولي للمرأة من الزَّواج من الخاطب الكفء, والأدلة عليه ما يلي:
        1- قال الله تعالى: {وإذا طلقتم النساء فبلغن أجلهن فلا تعضلوهن أن ينكحن أزواجهن إذا تراضوا بينهم بالمعروف ذلك يوعظ به من كان منكم يؤمن بالله واليوم الآخر ذلكم أزكى لكم وأطهر والله يعلم وأنتم لا تعلمون} سورة البقرة [232].
        اتفق أهل التفسير على أن المخاطب بذلك الأولياء ذكره بن جرير وغيره وروى بن المنذر من طريق علي بن أبي طلحة عن ابن عباس: هي في الرجل يطلق امرأته فتقضى عدتها فيبدو له أن يراجعها وتريد المرأة ذلك فيمنعه وليها(3)
        أي وإذا طلَّقتم نساءكم دون الثلاث وانتهت عدتهن من غير مراجعة لهن، فلا تضيقوا -أيها الأولياء- على المطلقات بمنعهن من العودة إلى أزواجهن بعقد جديد إذا أردن ذلك، وحدث التراضي شرعًا وعرفًا. ذلك يوعظ به من كان منكم صادق الإيمان بالله واليوم الاخر

        الرد
        1. 8.1
          عباس احمد

          جزيت خيرا على توضيح المعنى وبارك الله فيك .

          الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *