زواج سوداناس

الدول الأفريقية تعتمد مقترح السودان الخاص بالمحكمة الجنائية الدولية


علم السودان

شارك الموضوع :

أكد سفير السودان بجنوب أفريقيا عمر صديق أن الدول الأفريقية إعتمدت المقترح الذى تقدم به السودان وساندته كينيا وهي أن تقوم مفوضية الإتحاد الأفريقي بتسليم مجلس الامن الدولي قرار القمة السابقة القاضي بتعليق إحالة موضوع السودان للمحكمة الجنائية الدولية.

وأضاف السفير في تصريح (لسونا) أن هناك مقترح سيجاز في هذه القمة هو تشكيل لجنة أفريقية من ست دول هي السودان وكينيا وأثيوبيا وتشاد وناميبيا ورواندا على أساس أن يقوم وزراء خارجية هذه الدول بمتابعة الأمر مع الأعضاء في مجلس الامن الدولي.

وحول القضايا المهمة الأخرى التى ستناقشها القمة غدا قال أن هناك أجندة كبيرة جدا واهمها تعزيز دور المرأة الأفريقية وتمكينها بالإضافة إلى مسألة التكامل الأفريقي خاصة في المسائل الإقتصادية.

وأعرب السفير عمر عن أمله في أن تخرج هذه القمة بقرارات جيدة فيما يتصل بالقضايا الإقتصادية الأفريقية. وأضاف أن القمة ستناقش ايضا قضايا الإرهاب في القارة الأفريقية كما ستناقش القمة ايضا الوضع في الصومال وجنوب السودان وليبيا.

وفي هذا الخصوص إجتمعت لجنة الإتصال الخاصة بليبيا ورفعت تقريرها إلى المجلس الوزاري الذى يقوم بدوره برفعه إلى القمة.
وتابع عمر أن لجنة الإيقاد إجتمعت عصر اليوم لمناقشة الوضع في جنوب السودان كما أن بعض القمم التى ستعقد على هامش هذه القمة مثل قمة الإيقاد والقمة الخاصة بليبيا.

واوضح أن القمة ستفرد حيزا مقدرا لمناقشة القضايا الزراعية والإقتصادية في القارة الأفريقية.

جوهانسبيرج 13-06-2015(موفد سونا)

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *