زواج سوداناس

معتمد محلية أم درمان “اليسع صديق التاج”نحن لا نخاف من المطر.. واستعداداتنا للسيول والفيضانات تجاوزت نسبة (70%)



شارك الموضوع :

نحن لا نخاف من المطر.. واستعداداتنا للسيول والفيضانات تجاوزت نسبة (70%)
استاد الهلال سيكون من المواقف التي تعمل بالبوابات الإلكترونية.. وسنفتتح أول موقف متعدد الطوابق في السودان
أكثر من مليون و(300) ألف نسمة يومياً يعبرون العاصمة الوطنية ويعملون في أسواقها بخلاف سكانها
عندما ينتهي موسم الزراعة والرعي معظم أهل السودان يأتون إلينا ليعملوا باعة متجولين في أسواقنا
أم درمان المدينة الوحيدة التي لا يمكن أن يعيش فيها المسؤول معزولاً عن المجتمع
يعتز كثيراً معتمد محلية أم درمان “اليسع صديق التاج” بانتمائه إلى مؤسسة العمل العسكري في السودان التي منحته شرف العمل الميداني- القوات الخاصة بالدفاع الشعبي وتجاربه الأخرى- ذلك ما استقبلني به وهو يجلس في كرسي المسؤولية للعاصمة الوطنية وسط تقاطعات وعقبات كثيرة في ولاية الخرطوم بعد مغادرة واليها د. “عبد الرحمن الخضر” وتسلم خلفه الفريق أول “عبد الرحيم محمد حسين” مقعد العاصمة، وضعت أمامه أسئلة حرجة تتعلق بمكتبه المغلق أمام الجمهور، ولكن بسعة صدر أجاب عن كل الاتهامات قبل أن يكشف عن خطط محليته المستقبلية.

{ الاستعدادات في محلية أم درمان للسيول والفيضانات تبدو ضعيفة والدلالة أن الموسم السابق كان صعبا جداً.. ما قولك؟
– بالنسبة لنا في أم درمان، هذه السنة تحسبنا تحسبات كبيرة للفيضانات واشتغلنا التروس الخارجية وترس البحر.. والآن في كل وحدة من وحداتنا الإدارية اشتغلنا كل الخيران الرئيسية والفرعية والجداول الداخلية المؤدية للخيران والمصارف في وسط أم درمان والأسواق، كلها حصل بها تطهير وتأهيل. ولو ذهبت ومررت على الخور الرئيسي سواء (الكلس) أو (خور ود اللدر) أو (خور الموردة)، ستجدنا فتحنا مصباتها على النيل وفتحنا الخيران، بالإضافة إلى ترس (أبو عنجة)، إضافة إلى (خور القيعة)، انتهينا من كل الآثار السالبة فيه ورفعنا التروس العلوية واشتغلنا شغل سدود قبل منطقة الكوع والمناطق المتاخمة لها، لأن مسألة السدود وحصاد المياه تقلل نسب تدفق المياه تجاه أم درمان. وهذه الخطوة نعدّها إعادة حياة جديدة ومناطق جديدة وتمت صيانة سد (المنصوراب) إضافة لسد (خور القيعة) والسدود القديمة المتاخمة لـ(خور أبو عنجة).. هذه بعض التحوطات الخارجية.. أما بالنسبة للتحوطات الداخلية، فلدينا الخيران والمصارف وقد أنجز بفضل الله تطهير (95%) من مصرف (الصفا)، وتم بنسبة (80%) مصرف (سجن أم درمان) ومصرف (الخليفة)، إضافة إلى الشرايين الداخلية في السوق، والمنطقة المتاخمة لأم درمان (خور الشيخ قريب الله) تم فتحها وتطهيرها. والعمل لدينا في المصارف يسير بصورة كبيرة وبنسبة تجاوزت الـ(70%) في كل مستويات الوحدات الإدارية، التي تبلغ (16) وحدة إدارية. والحمد لله، هذه السنة استعداداتنا كبيرة، (واشتغلنا كنتور مع ناس المساحة) وفي مناطق لم يكن فيها مصارف، بالذات المربعات الجديدة.. فتحنا خيران جديدة وعملنا ميلانات حسب الكنتور. وأحضرنا خريطة كنتورية وآلياتنا الآن تعمل على قدم وساق في كل الخيران الخارجية، وتفتح المصارف.. وعمل المصارف تقريره يؤخذ من الميدان، وليس بالتقارير.
{ الأرصاد الجوية تتحدث عن أمطار غزيرة وتخوفات من سيول المناطق المتاخمة لمحلية أم درمان.. ألا تخشون أن تنهار هذه الاستعدادات؟

– نسأل الله أن يكون مطر خير وبركة، ونحن لا نخاف من المطر ونعدّها خيراً وبركة، لكن استعداداتنا إن شاء الله مكتملة.. ونحن دائماً الإشكالات تأتينا من الناس الذين يسكنون في مناطق الخيران والسيول.. ويمكن كافحنا هذه المسألة وحاولنا إقناع الناس الذين تضرروا العام الماضي بأن لا يبنوا في نفس المواقع ما أمكن. وعملنا على إقامة السدود والمصارف العلوية من فوق، وسيكون هنالك عمل حصاد المياه.. والآن نعمل عليه في برنامج حصاد المياه.. وإضافة إلى ذلك نحن الآن نجهز المصارف، ونوسعها و(نعمل قطعيات) في أي وقت تعمل (خنقات) للمياه، لكن (أم درمان جوة)، لم تتأثر لأن فيها تصريفاً طبيعياً كبيراً.. وبها خيران عتيقة متميزة تصرف المياه تجاه البحر.. والآن كل الطلمبات على البحر تمت صيانتها، وجاهزة وكذلك المهابط، ويمكنك أن تذهب وتصور.. وبنفس المستوى الحَلاّل بالداخل فتحنا جداول الصغيرة وربطناها بالوسطية، وطبعاً المحليات تعمل على الجداول الوسيطة والصغيرة. والولاية تعمل على الخيران الكبيرة.. لكن نحن في أم درمان قمنا بكل هذا العمل بالتعاون مع وزارة البنى التحتية، ونشكرها على اهتمامها وإشرافها المباشر. وربما تبقى لهم شهران ونصف الشهر، وهم يعملون على قدم وساق.. وأستطيع القول إن مستوى الأداء فاق (70-80%)، ونطمئن المواطن الكريم بأن أم درمان في مدينتها لا توجد مشكلة، وفي أطرافها وأريافها عدد من التعديات على مهابط المياه والخيران، ونرجو أن يخرج منها الناس لأن السيول لن تتخلى عن طريقها، وهي منافذ طبيعية. ونحن نحاول محاصرتها بحصاد المياه، وحتى حصاد المياه لن يحاصرها بصورة كبيرة، لذلك سنزيل كل الذين يسكنون في مهابط السيول والسكن العشوائي داخل الخيران. وهذه في الريف، على مستوى (الصالحات، السدي والقيعة).. سنجتهد في أن لا يبقى الناس الذين تضرروا العام الماضي في نفس مواقعهم حتى لا يتكرر الضرر.
{ (مقاطعة).. هل ستقومون بمعالجات؟
– تمت معالجات.. والآن وزارة التخطيط لديها بدائل بالنسبة لهم، خاصة المتاخمين للخيران، وهم يسكنون سكناً عشوائياً في مهابط المياه، والآن فإننا بصدد وضع ترتيبات لهم للخروج من هذه المواقع. ويمكن أن يتم ذلك بقرار من والي الخرطوم ووزير التخطيط ومحلية أم درمان، بعد أن اتفقنا على تطهير هذه المناطق، ويمكن أن توجد بدائل مناسبة لهؤلاء الناس.
{ البعض يتكلم عن الأسواق خلال رمضان والأعياد في أم درمان والازدحام كبير وعدم وجود نظافة؟
– بالنسبة لنا في أم درمان، فمنذ أن قدمنا كان شعارنا هو )أم درمان نظيفة ومضيئة ومخضرة).. وأول بداية لنا كانت بسوق أم درمان و(اشتغلنا) مصارفه كلها وأرضياته كلها، ونقلنا منه كميات كبيرة من الأتربة، وفتحنا الشوارع: (العناقريب، الشوام والصاغة)، بل سفلتناها كلها وأضأناها. والآن لدينا حملة كبرى لترتيب وتنظيم السوق. وفي (الأسكلا) كمية من التصاديق المؤقتة أخذناها لنفتح الطرقات للموسم. وافتتحنا ثلاثة شوارع قديمة، لتكون منافذ حقيقية وسنذهب إلى المستشفى، والشهداء وسنعيد التخطيط فيها حتى يصبح الدخول للسوق سهلاً، والسوق في رمضان والعيد لدينا له نظام.. والنظافة أصبحت ثلاث مرات.. وهنالك نظافة عن طريق النساء.. والآن السوق في أبهى الصور.. وأم درمان لأنها منطقة عبور وسوقها أكبر الأسواق الناس من مختلف المناطق يرتادونه.. وقد ضاعفنا فيه الجهد، وهو جهد كبير جداً.، ولدينا حملة نظفت السوق ونظمته. وبالنسبة للنظافة نحن ليست لدينا مشكلة، فالآن السوق نظيف وعمال النظافة لدينا يعملون طوال الليل.. ونحن نشيد بجهدهم الكبير.. وقد أصبح السوق منظماً ومرتباً.. وعندما تأتي تجد صناديق القمامة موجودة، ومعبأة، يتم أخذها مرتين وثلاث مرات في اليوم.. واستحدثنا نظام الصناديق، فالسوق لا تصلح معه الأكياس لأن حجم الإفراز كبير جداً بحجم الناس الموجودين.. وكان لدينا موسم المدارس وبعدها العيد. وحتى في إطار التصاديق المؤقتة أنشأنا جملون البوستة، والمدير التنفيذي قبل قليل كان يتحدث معي عن إضافة جملون آخر للتصاديق المؤقتة.
إشكالنا الحقيقي أن سوق أم درمان يومياً يستقبل باعة متجولين جدد، وعندما ينتهي موسم الزراعة والرعي فإن معظم أهل السودان يأتون إلينا باعة متجولين.. وإذا أصبحنا كل مرة نقنن سنظل ندور في حلقة مفرغة.. حقيقة هناك اكتظاظ شديد، لذلك نبعد (الفريشة) غير الشرعيين.. والذين نقوم بتنظيمهم هم أناس لديهم أسر ومرتبون، ونعمل لهم أنظمة التصديق المؤقت، وهو يملأ الفراغات الموجودة بحكم أن السوق يكون مكتظاً.. المرور لدينا له خطة مرور في الموسم. وفي مرات نغلق نصف السوق وربع السوق والسوق كله في يوم الوقفة.. ويكون السوق متدرجاً معنا في دخول وخروج.؟ وهذا تقليد قديم جداً موجود في أم درمان باعتبارها من أكبر الأسواق.
الحملة لتنظيم الأسواق شملت أسواقنا كلها: السوق الشعبي، والمركزي، ويمكن أن تذهبوا إلى السوق المركزي لتروا مستوى التحديث الذي تم والجديد الذي سيتم افتتاحه. وقد كافحنا فيه ظاهرة الخضار المفروش على الأرض واصطحبنا فيه (ملجتين) واحدة للمتقلات وواحدة للورقيات والمخازن المبردة. والسوق نفسه يتكون من طابقين مثله مثل حلقة الخضر والفاكهة في دبي وجدة.. إضافة إلى النقلة الكبيرة التي تمت في المواقف، منها موقف (استاد الهلال) الذي سيكون من المواقف التي تعمل بالبوابات الإلكترونية، إضافة إلى أنه ستكون فيه استراحات للمواصلات العامة بجانب المظلات التي ستكون داخله حتى يجد الركاب راحتهم، إضافة للتنظيم والترتيب الموجود فيه، إلى جانب الموقف المتعدد الطوابق الموجود الآن شرق البوستة.
{ ما هو الموقف متعدد الطوابق؟
– مثل موقف (الحجوم) في مكة المكرمة، ومثله مثل المواقف في الدول المتقدمة، إذ ستكون هنالك مساحة مخصصة موقفاً متعدد الطوابق للعربات مثل الموقف في برج البركة، والغرض الأساسي منه (باركنق) العربات، لأنها تأخذ مساحات كبيرة جداً من السوق.. وهو أول موقف في السودان بهذا المستوى.
{ متى سينتهي؟
_ نتوقع أن ينتهي نهاية العام حسب إفادات المهندسين.
{ بالنسبة للمشاريع والخطط المستقبلية للمحلية والإيرادات.. هل تكفي للموازنة العامة للمحلية؟
– نحمد الله، موازنتنا للسنة المنصرمة 2014 كنا الأوائل على مستوى محليات ولاية الخرطوم، وشهادتنا مقدمة من الوزير باعتبار أننا في الماضي كان مستوانا في التحصيل الذاتي (85) مليار جنيه والآن (97) مليار جنيه، وما حققناه (122) مليار جنيه، واهتممنا بالتنمية واستهدفنا فيها (104) مشاريع، وافتتحنا جلها. والآن لدينا جزء يسير منها، بل افتتحنا (115) مشروعاً لـ2015م.. الماعون الإيرادي في أم درمان متميز، وفي توسع مطرد، يعتمد على الأنشطة المتعددة الموجودة والتحصيل على الأسواق. والعوائد المنزلية هي أضعف جزء، لكننا نركز على العوائد التجارية والرخص والأنشطة والخدمات الأخرى الموجودة، إضافة إلى تجديدنا للأسواق وفتح أسواق جديدة. ونحن نبشر أهلنا في أم درمان بأنه سيكون لديهم سوق كبير للماشية جديد، وستكون لديهم– أيضاً- أسواق متخصصة للمحاصيل، وسيتم تغيير أغراض الأسواق والأنشطة الموجودة في قلب أم درمان لتخرج إلى الأطراف لأنه كلما اتسعت المدينة ستجد نفسك مضطراً لترحل زرائب الماشية وزرائب الحطب التي لا تشبه قلب المدينة.. وفي أم درمان نستطيع القول إن التمدد السكاني أصبح كبيراً جداً.. وجاءنا المطار الجديد.. وبالتالي سيكون هناك توسع عمراني كبير جداً على الخارطة الموجودة.. ونحن نسعى في ذلك كله بفضل الله سبحانه وبفضل جهد المحلية وجنودها المجهولين، وأنا شاكر لهم جداً من محصلين إلى وحدات إدارية إلى ضباط ومهندسين، كلهم كانوا جزءاً أصيلاً من هذا الإنجاز، وبفضل جهود المحلية في كل الجوانب في التنمية الأولى والثقافة والرياضة والتربية والتعليم الشهادة الابتدائية جاءت الأولى. لأن من ضمن المشاريع لدينا (71) مدرسة من (114) مشروعاً، ومن الـ(171) أربع مدارس رأسية يمكن أن تزورها لترى تقدم مستوى التعليم لدينا بصورة كبيرة، في ود نوباوي جنوب وعثمان بن عفان، ونحن حولناها إلى مدارس إلكترونية، أحضرنا لها لابات وسبورات إلكترونية، مثلها مثل المدارس المتقدمة، بحيث إن أبناء وبنات أم درمان يجدون– في نهاية المطاف- البيئة المهيأة، وقد كان الاحتفال الكبير الذي شهده مساعد رئيس الجمهورية خير دليل على أننا قمنا بثورة كبيرة في التعليم.. وأم درمان في الصحة ليست لديها إشكالات، لأنه تم توسع كبير في مستشفى أم درمان وبعد أن كان مستشفى فيه أربع عمليات الآن به (12) عملية، وبه الآن أكثر من (36) سريراً.. وبنفس المستوى فإن مستشفى (الدايات) قد توسع و(محمد الأمين حامد) تم فيه توسع كبير، ولدينا أكثر من أربعة مراكز صحية شيدناها نحن في محلية أم درمان، إضافة إلى شفخاناتنا.
في أم درمان تمضي مسيرة التنمية بصورة جيدة جداً والخدمات والشوارع التي كانت مظلمة بفضل الله تمت إضاءتها، والآن ليس هنالك شارع مظلم.. كان لدينا في شارع الأزهري وشارع السوق الشعبي إشكالات كبيرة، تم حلها الآن.
{ هنالك اتهامات بأن بابك مغلق أمام الجمهور؟
_ الآن وبياناً بالعمل أمامي أربع لجان شعبية، وأنا لا أريد أن تكون المكاتب مغلقة، لكننا موجودون في الشوارع جل الوقت، لأن العمل الميداني أهم من الجلوس حبيس المكاتب والأدراج.. ومن يريدنا سيجدنا بالليل مع آلاتنا، وفي الشارع في (بكاهم) وفرحهم، فأم درمان المدينة الوحيدة التي لا يمكن أن يعيش فيها المسؤول معزولاً عن المجتمع. وهي مدينة المجتمع المفتوح واسأل أي شخص عشوائياً يقول لك معتمد أم درمان بالليل ضابط صحة وبالنهار معتمد، وعادي تجده في الكوشة وفي الحريقة. وهذا أمر طبيعي أن تكون مع مجتمعك. إضافة إلى ذلك فإن محلية أم درمان الوحيدة التي تعمل ورديتين بالليل والنهار ودوامنا ينتهي الواحدة صباحاً، ونفذنا برنامجاً سميناه (أم درمان ثورة شارع) وكل الناس يأتون إلينا ويحضرون لنا الشاي والأكل، والمجتمع نفسه متفاعل معنا لأنه يشعر بأن هنالك حراكاً.
{ لكن هنالك مقال (بتاع أبو المعالي) قال إنك قابلته وقلت له لا توجد ميزانية للمصارف؟
_ أنا لا أعرف شخصاً اسمه “أبو المعالي”، وعندما سألت المسؤولين في اللجان الشعبية لم يعرفوه ولا يوجد شخص حاورني هذا الحوار، يبدو أن أشخاصاً لديهم أغراض يريدون تحقيق مآرب.. حتى لجاننا الشعبية ليس لديها علم وليس لديّ عضو ولا مواطن ولا رئيس لجنة شعبية قدم استقالة. ولم يحدث أي حوار، ويبدو أنه نسج خيال، ولا يلمس الواقع. ولك أن تنظر إلى أرض الواقع في منطقة الشهداء. وليس الشهداء فقط، في أم درمان كلها، وفي أي شارع ستجد أنقاضاً خارجة من المصارف، وستجد هناك مهندس وحدتها موجود واللجان الشعبية موجودة، لأننا عندما نعمل غرف الخريف نجعلها شغل مجتمع. “أبو المعالي” والمقال الموجود مكذوب لا أساس له من الصحة، وهؤلاء أشخاص أصحاب أغراض وما كان عليهم أن يصوروا الأمور بهذه الصورة الشائهة مع احترامنا لكل الجهات المذكورة في المقال. أنا شخصياً لا أعرف مواطناً اسمه “أبو المعالي” ولا أعرف مياهاً آسنة لم أنظفها.. بالعكس حتى المياه التي تخرج من مستشفى أم درمان ننظفها.. ولدينا مخالفة في عمارة واحدة اسمها (الأوقاف)، وماضون معها في معالجة تلك المخالفات.. وأهلنا في المجتمع يحفظون أشياءهم لأن أهل أم درمان أناس راقون لا يقبلون لأنفسهم المرض كما يقول أخونا صاحب المقال.
{ بالنسبة للخطة المستقبلية للمحلية؟
_ نحن في أم درمان نحلم بصرف صحي بعد تخطيط أم درمان القديمة، وأول هدف في المرحلة القادمة أن نعمل على إكمال التخطيط لنكمل البنية التحتية، لأنه عندما يأتينا الصرف الصحي سنتحلل من مشكلة كبيرة، هي المياه الجوفية الموجودة، وسنجعل البيئة معافاة، لكن العوائق دائماً في التخطيط.. ونأمل أن تكون الدورة القادمة للتخطيط والترتيب لأم درمان حتى تحتفظ بالحداثة وتحافظ على الموروث، والحداثة في ترقية مستوى الخدمة ونظافة أم درمان وترتيب أمرها الداخلي.. نحن نقول “لي بكرة” إن شعارنا ينفذ بأكثر من (100%).. (أم درمان نظيفة ومخضرة ومضيئة).. لكن أن ترى الشوارع الآن وتعمل مقارنة برغم حركة المرور الكبيرة وبرغم مشاكلنا البيئية مع المحطات الوسيطة، بعد كل ذلك فإن مواطن أم درمان ومجتمع أم درمان متغلب على هذه المسائل، ولو ذهبت إلى أي بيت وأي شارع ستجده نظيفاً وظريفاً.
{ العاصمة الوطنية لا يوجد بها حزام أخضر من الأشجار؟
_ هذا لن نستطيعه بصورة كبيرة، لأن لدينا مشاكل مياه سطحية قريبة، وأم درمان ليس فيها تصحر، اذهب إلى شارع الموردة والأربعين.. والآن في خارج أم درمان هنالك أحزمة شجرية كبيرة، وأم درمان محاطة بمنطقة زراعية كبيرة والمسطحات المائية فيها كبيرة، بحكم أن النيل يمر بها من أولها إلى آخرها. وإذا ذهبت إلى أي مرفق قديم في أم درمان ستجد فيه الأشجار، إلا المناطق القديمة لأنها مناطق مكتظة والشوارع ضيقة.. وبحمد الله أم درمان خضراء وأهلها كذلك.
{هل تتوقع زيادة سكان أم درمان؟
_ نعم.. زيادة مطردة، (576) ألفاً عدد البيوت وعدد السكان (2 مليون) تقريباً، وحجم العبور هناك مليون وثلاثمائة ألف نسمة أو أكثر من ذلك، وأم درمان باعتبارها العاصمة الوطنية ليس أقل من (6-7) ملايين موجودين، بينما عدد أهلها يبلغ مليوني نسمة.. وأم درمان فيها نمو سكاني غريب، ولدينا الآن مدينة (الصفوة) و(المطار الجديد).

المجهر السياسي

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


4 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        متسكع

        نشوف
        بعدين بنذكرك الكلام ده

        الرد
      2. 2
        عمر محمد الامين

        الموضوع طويل وبصراحة ردي على العنوان فقط (تصريح غير موفق)

        الرد
      3. 3
        abdalla

        بكره بجى الخريف واللوارى بتقيف

        الرد
      4. 4
        الجعلي الحر

        وحتى في إطار التصاديق المؤقتة أنشأنا جملون البوستة، والمدير التنفيذي قبل قليل كان يتحدث معي عن إضافة جملون آخر للتصاديق المؤقتة.

        جملون اخر وقعتوا !!!!

        بدل تقول يا معتمد نقضي السوق و نرحلهم الي اسواق اخري تقول جملوووووون اخر و تصاديق زياده

        حرااااام عليكم ده بقي سوق ف العصر الحجري

        بعدين اين النظافه ف امدرمان القديمه و الاسواق و الله اكلم ناس اجيبوا ليكم صور الان بطنكم بطم

        اما تخطيط امدرمان القديمه من حفرو البحر بتقولو الكلام ده و ده كلو عشان طمعكم عوضوا الناس بقروش كويسه

        و ادوهم قطع اراضي الخير باسط معاكم من اجل قلب امدرمان اخضر و نظيف و لعلمكم اذا تم التخطيط
        السوق ح اكبر شديد و المال ح ازيد عندكم

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *