زواج سوداناس

رئيس جنوب أفريقيا: البشير سيغادر متى شاء



شارك الموضوع :

شدّد الرئيس الجنوب أفريقي، جاكوب زوما، على التزام بلاده القاطع بحماية ضيفها الرئيس السوداني، عمر البشير، و ضيوف القمة “25” للاتحاد الأفريقي كافة. وأضاف زوما “إسمعوها مني البشير ضيفنا .. سيبقى مكرماً وينفذ برنامجه ويغادر متى شاء”.

وأكد ترحيب بلاده بمشاركة الرئيس عمر البشير، في أعمال القمة المنعقدة في جوهانسبيرج حالياً.

وقال زوما في تصريحات صحفية قبل قليل بمقر القمة، إن جنوب أفريقيا تفتخر بمشاركة البشير كضيف عزيز ومحل حفاوة وترحيب رسمي وشعبي.

وشدّد على التزام جنوب أفريقيا القاطع بحماية ضيفها الرئيس السوداني، عمر البشير، و ضيوف المحفل الأفريقي كافة، مضيفاً “إسمعوها مني البشير ضيفنا .. سيبقى مكرماً وينفذ برنامجه ويغادر متى شاء”.

موقف المعارضة
[الصديق: البشير سيواصل في القمة حتى نهايتها]
الصديق: البشير سيواصل في القمة حتى نهايتها
في السياق كشفت وزيرة خارجية جنوب أفريقيا، مايتي نيكوانا، أن أحزاب المعارضة الجنوب أفريقية، هي من تقف وراء إصدار محكمة جنوب أفريقية، حكماً مؤقتاً بمنع البشير من مغادرة أراضيها، ووصفت الموقف بأنه محاولة لإحراج بلادها أمام قادة أفريقيا.

وأكدت طبقاً لسفير السودان بجنوب أفريقيا، عمر الصديق، يوم الأحد، أن حكومتها أصدرت قراراً بالصحيفة الرسمية للدولة، أكدت خلاله أن كل ممثلي الدول المشاركة في أعمال دورة الاتحاد الأفريقي لديهم حصانة من أية مساءلات قانونية.

وأضافت نيكوانا ” نحن فخورون بزيارة الرئيس البشير لبلادنا”.

وقال السفير الصديق لتلفزيون السودان، الأحد، إن مشاركة الرئيس البشير تأتي في إطار التزاماته كرئيس وزعيم أفريقي في عمل الاتحاد الأفريقي، ومضى قائلاً ” تلك التحركات من قبل المحكمة الدولية الجنائية هي مدروسة ومعلومة لدينا”.

وأعلن أن الرئيس عمر البشير، سيواصل في أعمال دورة الاتحاد الأفريقي حتى نهايتها، وأضاف” واصل المشاركة خلال جلسات الأحد وسيستمر حتى يوم الإثنين، في القمة كالمعتاد وهو من الرؤساء المقدّرين والمحترمين في أفريقيا”.

وأشار الصديق إلى أن كل الرؤساء أشادوا بمواقف الرئيس البشير، موضحاً بأن أفريقيا تندد بما تقوم به محكمة الجنائيات الدولية من استهداف للزعماء الأفارقة.

شبكة الشروق

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


5 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        سلام

        سبحان الله ارادوا محاكمة ابناء الجريف فوقع كبيرهم في نفس اليوم في يد محكمة من هم اشر منهم وهكذا يضرب الله سبحانه وتعالى الظالمين بالظالمين
        يا عمر البشير قدم اعتذار لاهالي الجريف اهل الذكر والدين وكف عنهم شرطتك عسى ان يتوقفوا عن الدعاء عليك بالمرمطة و بالهلاك وادفع ديات من قتلتهم الشرطة وقدم القتلة للعدالة ليتم اعدامهم
        سريع يا عمر بالتلفون
        واعمل حسابك ما يسمموك واشرب من زمزميتك بس واكل فقط السندوتشات الشلتها معاك
        غايتو عندك واحد من حلين
        1 ارضاء الله عز وجل ومحاولة رفع المظالم بالتلفون
        2 تضرب لي امير قطر يحنس ليك اصحابو الاسرائيلين

        الرد
      2. 2
        مخ مافي

        انت لو صحي راجل امشي قول الكلام ده قدام القصر. الجمهوري بعد مايجي خليك من العنتريات خلف الكيبورد

        الرد
        1. 2.1
          suliman

          فعل مخ مافي

          الرد
      3. 3
        ودالحاج

        اهههههههههههههههههه؟

        الرد
      4. 4
        مبسوط وضارب الدنياشلوت

        اهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاها

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *