زواج سوداناس

طبيبة سودانية تُمنح وسام الإمبراطورية البريطانية



شارك الموضوع :

مُنحت الطبيبة السودانية د. هنية مرسي فضل، وسام “الإمبراطورية البريطانية” وهو وسام رفيع، تقديراً لجهودها في مجال تطوير الرعاية الصحية للمرأة في السودان، بعد إنشائها مركزاً بالخرطوم يُعنى بتشخيص وعلاج سرطان الثدي.

وقال السفير البريطاني بالخرطوم د. بيتر تيبر، “إن هذا الوسام خاص جداً وجاء تقديراً للجهد والالتزام المنقطع النظير الذي بذلته د. هنية لتوفير خدمات صحية على مستوى عال للمرأة في السودان”.

وعدّ السفير في حفل أقامه بمنزله يوم الأحد، على شرف نيل الطبيبة السودانية للوسام، الدكتورة هنية كإحدى السودانيات البريطانيات اللائي قضين وقتاً طويلاً في المملكة المتحدة، ثم عادت للعمل في السودان “وهي تجسد إحدى الروابط الفردية العديدة التي تربط بين بلدينا”.

وأسست د. هنية مركز الخرطوم للعناية بصحة الثدي العام 2010م، كأول مركز متخصص في تشخيص وعلاج سرطان الثدي في السودان، واستقبل المركز منذ إنشائه وحتى اليوم نحو 8 آلاف حالة وتم إجراء أكثر من 500 عملية.

صندوق خيري

د. هنية بدأت المشروع بتمويل من مواردها الخاصة، واستمرت في توفير الدعم المادي للمركز حيث قامت بتأسيس صندوق خيري لمساعدة المرضى الذين لا يملكون دفع تكلفة العلاج

وبدأت هنية المشروع بتمويل من مواردها الخاصة، واستمرت في توفير الدعم المادي للمركز، حيث قامت بتأسيس صندوق خيري لمساعدة المرضى الذين لا يملكون دفع تكلفة العلاج.

وأعربت عند إخطارها بنيل الوسام عن سعادتها قائلة “أشعر بالشرف والاعتزاز لتسلمي وسام الإمبراطورية البريطانية، وإن هذا أول وأعظم تقدير علني أناله” وتابعت “لولا صلابة فريق العمل بمركز الخرطوم لسرطان الثدي وتوجيهات مجلس الإدارة المتميز لما كان مثل هذا الإنجاز ممكناً”.

وأعلنت استمرار مركزها في توفير العناية اللازمة لمرضى سرطان الثدي وسيتم ذلك تحت مظلة مؤسسة هنية فضل، وبقيادة الأمناء هشام وهديل”.

ويعد وسام رتبة الإمبراطورية احتفاءً بإنجاز متميز في مجال الفنون، العلوم، الخدمات العامة خارج الخدمة المدنية، وكذلك العمل في جميع أنواع المنظمات الخيرية والرعاية الاجتماعية وتم إنشاؤه من قبل الملك جورج الخامس خلال الحرب العالمية الأولى العام 1917م.

شبكة الشروق

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


6 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        فيصل عزالدين محمد

        تستاهلي والله يجزيك كل خير ، فالنساء في بلادنا يعانين الكثير ويحتاجن فعلا لمثل هذه المراكز التي تهنى بصحتهن وعلاجهن . متعك الله بالصحة والعافية ولكل العاملين معك في مجال الرعاية الصحية للمرأة في السودان العظيم.

        الرد
      2. 2
        فيصل عزالدين محمد

        تستاهلي والله يجزيك كل خير ، فالنساء في بلادنا يعانين الكثير ويحتاجن فعلا لمثل هذه المراكز التي تعنى بصحتهن وعلاجهن . متعك الله بالصحة والعافية ولكل العاملين معك في مجال الرعاية الصحية للمرأة في السودان العظيم.

        الرد
      3. 3
        واحد

        دة. الشغل. الذي. يقود الي. فايدة. و تقدم. البلاد.

        الرد
      4. 4
        مصري متزوج سودانيه

        بالمناسبة هي الزوجه الاولي للملياردير السوداني مو (محمد فتحي ابراهيم) للذين ينتقدون السيد مو نقول لهم هو من مول هذا المركز من حر ماله وقد خرج من السودان صفر اليدين طالبا للعلم …..اما اخوان السو اخرجوا المليارات من الدولارات من السودان وهربوها لدبي وماليزيا حسبي الله زنعم الوكيل فيهم

        الرد
      5. 5
        sadaa

        مصرى متزوج سودانية … وكمان بتتكلم في سياستنا

        الرد
      6. 6
        د. طلعت طه عثمان وحرمه

        التهنئة الخالصه لصديقتنا العزيزه د. هنيه .
        مشروع رائع وصرح متفرد ذلك الذى قمت بانشائه والسهر على اتمامه خدمة لبنى جلدتك . تستحقين وسام الامبراطوريه من يد ملكة بريطانيا ، ومن قبله وسام المحبة والتقدير من بنى جلدتك واهلك واصدقائك على ماقدمته وما زلت تقدمينه لهم . جعله الله فى ميزان حسناتك وجزاك عليه خير الجزاء .

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *