زواج سوداناس

تحري رؤية رمضان



شارك الموضوع :

وعشية الثلاثاء سيتحرى مجمع الفقه رؤية (هلال رمضان) ليُعلن للناس إكمال شعبان ثلاثيناً أو بداية رمضان مع الأمنيات بأن يعود علينا بالخير واليُمن والبركات، فهذا الشهر الفضيل فرصة ذهبية لبلوغ الدرجات العُليا من الجنة، ورويّ أن (مجاهدا وشهيدا) قد رأى رجلاً من القاعدين أعلى منه منزلة في الجنة فسأل:- بما علا عليّ وقد جاهدت واستشهدت على عبادة لي لم أرها فيه، فقيل له : لقد ادرك رمضانا أكثر منك.
*المعتمد
وكل محلية تنتظر معتمدها الجديد … أمس الأول ركب معي أحد الشيوخ وكانت وجهته دار فلان لأنه قد يأتي (معتمدا) كما قال بناءً على التسريبات…صوت رسائل موبايله نبأتني أنه من حملة (الجلاكسيات) وهي هواتف حاملها فوق حملة درجة (الماجستير) فقلت له: لا تعتمد على الواتساب فإنه كذّاب.
*تقرير المراجع العام
وكلما أخرج المراجع العام تقريراً تراجعنا (حركة ورا) إجفالاً كتراجع الأخلاق.. آخر ما انتشر بعد التقرير الأخير أن جملة المبالغ المغتصبة عن طريق استغلال النفوذ بلغت (247) مليون دولار، بخضرة الدولار ذاتها وصلعتو… و(295) مليار جنيه (بالقديم) والأليم أن كل هذه الأموال أُستُبيحت تحت فقه (إنت ماعارف معاك منو) بتسهيلات واعفاءات، وشاب متعفف يريد تمويلاً أصغر (بعشرين ألفا) يطلبون منه ما طلب المحلق من تاجوج فتطلقت منه؟
*عودة الإمام
وتحري رؤية الإمام (الصادق المهدي) في الخرطوم قد طال فكل مرة يقال (سيأتي) وهو (لا يأتي) وكأن عودته تفسيراً لـ(ما قالوا بجي مالو ما جا) فما غادرت الأغنية السودانية من متردم… إن كان الإمام قد خرج سابقاً (بتهتدون) فلن يعود بـ(تهددون)
*موية الرهاب
وينتظرها جل سكان ولاية (العطشوم) لترويهم فقد جربوا الصحراء (كالبلابل) فلقوا أملهم كلو سراب… على أن موية الرهاب وموية جودة الله سيَّان عين ما أنشد (عكير) ذات صفاء… يا موية الرهاب الما ملت كباية.
*خليفة سلفا كير
وكل يوم تاتي الأخبار من جوبا باعتلال صحة رئيس دولة جنوب السودان، ويتحدث الناس عن خليفته خصوصاً وألأن الخلافة لن تؤول – لنويري بفلجة – كما يزعم الكجور ويتمنى مشار… لعل سلفا راميهو(عربي جوبا) كما ترمي (القهوة) مدمنيها..علاجه في خطاب طويل بعربي بتاا جلابة وسيغازل الرجل الشبابا,
*فاطمة أحمد إبراهيم
اتطلع لرؤيتها على إحدى القنوات تحكي ذكرياتها وتفتح صندوق أسرارها ودفتر أحزانها وأيام المسرات. عمر الجزلي أو أحمد منصور أو أياً من أهل التوثيق، عليه أن يُخْرِجْ أرملة الشفيع من حداد الشيخوخة وحبس الغربة .

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *