زواج سوداناس

السودان يتهم الأمم المتحدة بالتنصل عن خروج “يوناميد”



شارك الموضوع :

اتهمت الحكومة السودانية، يوم الإثنين، الأمم المتحدة، بالتنصل عن اتفاق خروج قوات حفظ السلام المشتركة بين الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة بدارفور “يوناميد”، وقالت إن ممثل الأمم المتحدة اعتذر عن التوقيع على الاتفاق بتوجيه من نيويورك.
واجتمع وكيل وزارة الخارجية السودانية، عبد الغني النعيم، بمقر وزارته، بسفراء الدول الخمس دائمة العضوية بمجلس الأمن الدولي لدى الخرطوم، وبحث اللقاء استراتيجية خروج البعثة من دارفور.
وقال رئيس الآلية الثلاثية المكونة من حكومة السودان، الأمم المتحدة، والاتحاد الأفريقي، جمال الشيخ، في تصريحات صحفية عقب اللقاء، إن ممثل الأمم المتحدة اعتذر عن التوقيع على الاتفاق بتوجيه من رئاسة الأمم المتحدة بنيويورك.
وأوضح الشيخ، أن اعتذار ممثل الأمم المتحدة، جاء بعد فرض صيغة مغايرة من قبل المنظمة الدولية، للاتفاق الذي تم بين رؤساء الفريق يوم الثلاثاء.
اتفاق ثلاثي

الخارجية أكدت عدم صحة بيان الأمين العام فيما يتعلق بالإشارة إلى فشل الفريق في التوصل لاتفاق، مبيناً أن الفريق توصل لاتفاق تام حول كل القضايا بنسبة 100%

وشدّد رئيس الآلية، على أن مسؤولية التقرير والاتفاق الثلاثي هي مسؤولية الفريق، منوهاً إلى عدم صحة بيان الأمين العام فيما يتعلق بالإشارة إلى فشل الفريق في التوصل لاتفاق، مبيناً أن الفريق توصل لاتفاق تام حول كل القضايا بنسبة 100%.
وأشار إلى أن الصورة أصبحت واضحة الآن حتى بالنسبة للدول دائمة العضوية، مؤكداً أن موقف السودان، هو أن يتم التوقيع على تقرير الآلية الثلاثية، ومن ثم يتم رفعه لمجلس الأمن ولمجلس السلم والأمن الأفريقي، وتابع “من حق هذه الجهات أن تتداول أو تنظر فيه” .
ولفت إلى أن تدخّل نيويورك في هذه المرحلة غير صحيح إجرائياً وقانونياً وأخلاقياً، وأكد أن الدول الخمس أمنت على استراتيجية خروج اليوناميد ولا خلاف على ذلك .

شبكة الشروق

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *