زواج سوداناس

مفوضية حقوق الإنسان: جلد سائقي “الركشات” لا يعتبر انتهاكاً



شارك الموضوع :

قال رئيس لجنة تلقي الشكاوى بالمفوضية القومية لحقوق الإنسان، الطيب هارون، إن عقوبة الجلد التي تم تنفيذها بحق عدد من سائقي الركشات لمخالفات، تتعلق بالترخيص، لا تعتبر انتهاكاً لحقوق الإنسان، معضداً حديثه بأن قانون المرور لسنة 2010م وردت فيه عقوبة الجلد والغرامة.

ونوه هارون في تصريح صحافي، أمس (الاثنين)، على هامش الدورة التدريبية التي نظمتها مفوضية حقوق الإنسان، بأنه يسمح للقاضي بإصدار عقوبة الجلد أو الغرامة أو العقوبتين معاً.

من جهتهم، ندد عدد من الناشطين في مجال حقوق الإنسان خلال الدورة التدريبية بالحكم والعقوبة، ونادوا بضرورة حذف عقوبة الجلد من قانون المرور، باعتبار أن الجلد هو عقوبة حدية ولا يجوز أن يطبق في المخالفات المرورية، خاصة إذا كانت تتعلق بالترخيص.

يذكر أن “التغيير” كانت قد أوردت خبراً مفاده أن محكمة بشرق النيل قضت بجلد ثلاثين من سائقي الركشات وتغريمهم مبلغ ألف جنيه، لعدم الترخيص، وأنه تم تنفيذ الأحكام ووجد الخبر ردود فعل واسعة من ناشطين حقوقيين ومنظمات عاملة في مجال حقوق الإنسان.

صحيفة التغيير

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


6 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        امريكي

        غرامة معليش لكن جلد لا ، الجلد عقوبة حدية

        الرد
      2. 2
        suliman

        الله يجلدكم بي سوط من نار ي ناس المفوضية تفوو عليكم ياخي انسان ماعندو حق الترخيص تجلدو اذا كان روح الانسان عليكم رخيصة تكتلو ساي

        الرد
      3. 3
        سلام

        الانقاذ حكومة ظالمة
        ما ذنب سائق الركشة الفقير العايش رزق الساعة بالساعة
        عاوز يعمل مشوارين تلاتة عشان يفطر بالحلال مع زوجته واولاده ومشوارين تلاتة بعد الضحى عشان حق الغدا والعصرية مشوارين تلاتة حق اللبن وبالليل مصاريف الشفع الصباح ولو تبقت حاجة يوفرها لايجار البيت وغالبا لن تكفي وسوف يتدين ويشحد ويحنس زملائه يقدموا ليهو دورو في الصرفة اما المرض فهو من المصايب الكبيرة بالنسبة له وعليه مغادرة الاحياء والمداقشة في الاسواق لمحاولة تغطية مصاريف العلاج له ولاولاده
        ما ذنبه بعد كل هذه المعاناة ان يجلد كانه زاني أو سارق وتسلب كرامته التي لا يملك غيرها فحتى رقشته لم يسدد ثمنها بعد

        الرد
      4. 4
        suliman

        تسلم والله قولت الحقيقة الانقاذ زفت

        الرد
      5. 5
        Mamoun

        مثل هذه القوانين وعينة رئيس المفوضية هم من يدفع كثير من المظاليم للبحث عن العدالة عند المحكمة الجنائية ! آيه يعني قانون المرور ينص على عقوبة الجلد ؟ قانون المرور هل هو منزل ام قام بوضعه واحد جاهل مثلك

        الرد
      6. 6
        ميدو الحلبستاني

        يوم 27 أغسطس 2015 تم جلد مجموعة الرجال اقول الرجال لأن أعمارهم دون الأربعين وفوق الأربعين ومنهم من يعاني من مرض الضغط والسكر …. تم جلدهم 30 جلدة ودفعهم غرامات تتراوح بين 3 مليون جنيه و2 مليون جنيه لأنه كان يحمل مريضاً …. أي القرون يعيش أهل السودان الذي سنت عقوبة الجلد الحدية للمرور …. من يحمل مريضاً او سائقي الإسعاف والمطافئ عالمياً يتجاوزون إشارات المرور ….

        الثورة التونسية قامت لأن شرطية أهانت محمد البوعزيزي الذي قام بحرق نفسه ومنها انتشرت الثورة وباقي الربيع العربي …. لأن نعشم بالربيع العربي لأنه لم يأتي أكله ولكن من حسن طالعه جعل الرئيس بن علي يهرب كالجرذان وأدخل القذافي المجاري الذي كان أكبر دكتاتور على مستوى العالم والذي كان يهابه هؤلاء الساسة الذين يصدرون عقوبات الجلد على المواطنين … مجرد ذكر اسمه كان يرتعشون …. أين هو في مزابل التاريخ ….

        هؤلاء القضاة الذين يتصدرون بإصدار هذه الفتاوى … عليهم بجلد الوزراء الفاسدين الذين يطلبون الكومشين حتى المثتثمرين …. طيلة الربع قرن لم نسمع بمحاكمة وزير او مسئول … يتشطرون على سائقي الركشات المساكين …. عجبي

        احذروا غضبة هذا الشعب واتقوا شره عندها سوف لن تجدي مجاري تخبئكم ….. قطع الأعناق ولا قطع الأرزاق

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *