زواج سوداناس

الشباب والجهاد



شارك الموضوع :

سؤال صعب يراودني …أوجهه لشيوخنا الأجلاء ..( ما الذي يجعل الشخص الذي يقرر بنفسه انهاء حياته ..فيخطط ويدبر ويفخخ جسده عن قصد ويذهب الى موقع يتواجد فيه مجموعة من الابرياء ..ليفجر نفسه ..فينهي حياته وحياة اخرين معه لا ذنب لهم غير اختلاف العقيدة والمعتقد؟؟ واحيانا اختلاف المذهب لا غير …ما الذي يجعل هذا الانسان شهيدا؟؟؟؟؟) ..وما الفرق بينه وبين من مات منتحرا لأسباب اخرى (دنيوية)!!!
شاهدت بالامس تقريرا بثته احدى القنوات الاجنبية عن تدريب الصغار ضمن احدى الجماعات المتشددة ..اطفال في عمر كان يجب فيه ان يلعبوا ولا يحملوا هما لامر ما ..تجدهم في ذلك الفيديو يربطون شارات الموت على رؤوسهم ويجلسون مقطبي الوجوه يستمعون الى احد الرجال الذي يدربهم على اساليب القتال …بعد اداء الصلاة في جماعة… فبدلا من ان يصبح الدين وسيلة لحياة افضل ونظرة للوجود بصورة أعمق ..يصير أسرع طريق للموت ..تحت شعار (مت ومعك اخرون )
…لماذا لا يخطر على ذهن أؤلئك الشباب أنهم بحياتهم يمكنهم ان يرشدوا غيرهم الى الطريق القويم ويمكنهم ان يكونوا سببا في دخول غيرهم الجنة ..بدلا من ان يزفوهم الى النار أفواجا!!!!؟؟؟..أذكر انني قرأت قصة عن حوار اجراه الشيخ الشعراوي رحمه الله مع احد الشباب التكفيريين ..يقول الشعراوي للشاب (اذا ذهبت وفجرت نفسك في باب ملهى راقص لليهود ومات زمرة منهم ..الى أين يذهبون؟).. قال الشاب بثقة (الى النار طبعا)..فسأله الشيخ ( والشيطان ؟؟ الى أين يقودهم؟؟) ..رد الشاب (اكيد الى النار ) ..فقال الشيخ بسخرية (أذن ..انت تشترك مع الشيطان في ذات الهدف)..
هل انا مخطئة ؟؟ ام ان كل الديانات السماوية حرمت النفس وقتلها …وانها شرعت العبادات لتهذيب النفس البشرية وجعلها تسمو على الصغائر ليسهل معها العيش على الأرض!! فالصلاة تسمو بك في عالم الروحانيات ..والصيام يجعلك تترفع عن الشهوات وتتذكر ألم المحرومين ..والزكاة تجعلك تساهم في رفع حدة الفقر والعوز عن اخرين .كل العبادات شرعت لجعل الحياة افضل …ولم يكن الموت مطلبا يوما ما …الم يتحسر النبي صلى الله عليه وسلم ..عندما رأى جنازة الكافر ..وقال (نفس أفلتت مني الى النار )!!! متى صار تفويج الاخرين الى النار مجدا ؟؟ وقرار انهاء الحياة شهادة؟؟ ..وكيف يتم اقناع هؤلاء الشباب بترك اهاليهم والسفر الى جهات بعيدة للجهاد بدون اذنهم !! الم يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم بأنه نصح ذلك الشاب الذي أراد الاشتراك في غزوة ..نصحه بان يرجع ويجلس عند قدمي ابيه وامه…اليس هذا هو الأسلام الذي نعرفه ..ام ان هناك شئ اخر لم نطلع عليه.
شيوخنا الاجلاء ..الشباب يتسرب من بين أيدينا ..خيرة فلذات الاكباد تتناوشهم الافكار الخطيرة من الجهتين ..هلا جلستم اليهم ..هلا عقدتم المناظرات والحجج ..هلا اقتحتم اركان النقاش وازلتم ما التبس من فكر …اتمنى ان تنتظم رمضان محاضرات وبرامج تلفزيونية تناقش هذه الافكار وتفند حججها …اتمنى ان نصل مع الشباب الى كلمة سواء …ورمضان كريم و وو صباحكم خير

د. ناهد قرناص

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


8 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        جندي الدولة الاسلامية

        تريدين يا اختي ان تعلمي السبب الذي يجعلنا نلف اجسادنا بالمتفجرات ، و نركب سيارات فيها 20 طن متفجرات و نفتك بالروافض و النصيرية الكفار؟؟؟
        خذي هذه الاجابة
        ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: ( ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﺷﺘﺮﻯ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﺃﻧﻔﺴﻬﻢ ﻭﺃﻣﻮﺍﻟﻬﻢ ﺑﺄﻥ ﻟﻬﻢ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﻳﻘﺎﺗﻠﻮﻥ ﻓﻲ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻴﻘﺘﻠﻮﻥ ﻭﻳﻘﺘﻠﻮﻥ ﻭﻋﺪﺍ ﻋﻠﻴﻪ ﺣﻘﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻮﺭﺍﺓ ﻭﺍﻹﻧﺠﻴﻞ ﻭﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻭﻣﻦ ﺃﻭﻓﻰ ﺑﻌﻬﺪﻩ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﺎﺳﺘﺒﺸﺮﻭﺍ ﺑﺒﻴﻌﻜﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﺑﺎﻳﻌﺘﻢ به ﻭﺫﻟﻚ ﻫﻮ ﺍﻟﻔﻮﺯ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ )
        قال القرطبي في تفسيره: ” ﺃﺻﻞ ﺍﻟﺸﺮﺍﺀ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﺃﻥ ﻳﻌﻮﺿﻮﺍ ﻋﻤﺎ ﺧﺮﺝ ﻣﻦ ﺃﻳﺪﻳﻬﻢ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﺃﻧﻔﻊ ﻟﻬﻢ ﺃﻭ ﻣﺜﻞ ﻣﺎ ﺧﺮﺝ ﻋﻨﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻔﻊ ; ﻓﺎﺷﺘﺮﻯ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩ ﺇﺗﻼﻑ ﺃﻧﻔﺴﻬﻢ ﻭﺃﻣﻮﺍﻟﻬﻢ ﻓﻲ ﻃﺎﻋﺘﻪ ، ﻭﺇﻫﻼﻛﻬﺎ ﻓﻲ ﻣﺮﺿﺎﺗﻪ ، ﻭﺃﻋﻄﺎﻫﻢ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﻋﻮﺿﺎ ﻋﻨﻬﺎ ﺇﺫﺍ ﻓﻌﻠﻮﺍ ﺫﻟﻚ . ﻭﻫﻮ ﻋﻮﺽ ﻋﻈﻴﻢ ﻻ ﻳﺪﺍﻧﻴﻪ ﺍﻟﻤﻌﻮﺽ ﻭﻻ ﻳﻘﺎﺱ ﺑﻪ ، ﻓﺄﺟﺮﻯ ﺫﻟﻚ ﻋﻠﻰ ﻣﺞﺍﺯ ﻣﺎ ﻳﺘﻌﺎﺭﻓﻮﻧﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻴﻊ ﻭﺍﻟﺸﺮﺍﺀ ﻓﻤﻦ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﺗﺴﻠﻴﻢ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﻭﺍﻟﻤﺎﻝ ، ﻭﻣﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺜﻮﺍﺏ ﻭﺍﻟﻨﻮﺍﻝ ﻓﺴﻤﻲ ﻫﺬﺍ شراء”
        نسأل الله ان يهدينا جميعاً لسبيل الحق.

        الرد
        1. 1.1
          Mohamed saaaed

          ولكن يا اخي ما ذنب الابرياء ,, قد يكون هناك اطفال ابرياء شيوخ و غيرهم ممن يعيل اسراً و لا ذنب لهم .

          الرد
      2. 2
        بخيت

        يا اختي يا دكتوره بارك الله فيكي وضحتي لنا الكثير وانا أيضا أضف بعض التوضيحات والأدلة لكلامك الجهاد في سبيل الله لا جدال فيه ذكر في أكثر من ايه في القرآن الكريم آيات الجهاد
        1.{إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ هَاجَرُواْ وَجَاهَدُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ أُوْلَـئِكَ يَرْجُونَ رَحْمَتَ اللّهِ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ} سورة البقرة: 218
        2.{أَمْ حَسِبْتُمْ أَن تَدْخُلُواْ الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَعْلَمِ اللّهُ الَّذِينَ جَاهَدُواْ مِنكُمْ وَيَعْلَمَ الصَّابِرِينَ} سورة آل عمران: 142 ثانيا آيات القتال  

        .{كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ وَهُوَ كُرْهٌ لَّكُمْ وَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ وَعَسَى أَن تُحِبُّواْ شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَّكُمْ وَاللّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ} سورة البقرة: 216

        وَقَاتِلُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ} سورة البقرة: 244 صدق الله العظيم واحيانا الجهاد يكون فرض لكل مسلم اذا هاجم العدو بلاد المسلمين
        اما ما يحدث من تفجيرات في بلادنا بلاد المسلمين اليوم قال الله تعالى – وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ ﴾ [الأنعام: 151]
        وأخيرا اقول لاختي انا لست شيخ ولا عالم فقط أردت أوضح بعض الآيات والأدلة والله أعلم اللهم أجمع شمل ووحد كلمة المسلمين ورمضان كريم

        الرد
      3. 3
        الحلفاوي

        يا اختي انتي فاكرة المشكلة في الشباب المشكلة في الشيوخ
        زي الاهبل المسمي نفسه جندي الدولة الاسلامية

        الرد
      4. 4
        جندي الدولة الاسلامية

        يا اخي مفخخاتنا تضرب معسكرات الجيش السوري و العراقي ، اما الابرياء الذين احياناً يموتون فنحن لا نتعمد ذلك ، و يحدث ان يموت اطفال و نساء عن تفجير معابد الرافضة ، فنحن نفعل ذلك بقصد القضاء على المعابد الشركية لا بقصد قتل الاطفال ، فلو كنا نقتل الاطفال و النساء هل سمعت يوماً اننا اعدمنا طفلاً او امرأة؟؟ لن تسمع بذلك و ان سمعت لن تجد دليلاً ، فكل اعداماتنا تكون لرجال بالغين محاربين ، ﺳُﺌﻞ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻋﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺪﺍﺭ ﻳُﺒﻴﺘﻮﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺸﺮﻛﻴﻦ ﻓـﻴُﺼﺎﺏ ﻣﻦ ﻧﺴﺎﺋﻬﻢ ﻭﺫﺭﺍﺭﻳﻬﻢ . ﻗﺎﻝ : ﻫﻢ ﻣﻨﻬﻢ . ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻭﻣﺴﻠﻢ .
        ﻗﺎﻝ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﻨﻮﻭﻱ : ﻭﺗﻘﺪﻳﺮﻩ : ﺳُﺌﻞ ﻋﻦ ﺣﻜﻢ ﺻﺒﻴﺎﻥ ﺍﻟﻤﺸﺮﻛﻴﻦ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳُﺒﻴﺘﻮﻥ ﻓﻴُﺼﺎﺏ ﻣﻦ ﻧﺴﺎﺋﻬﻢ ﻭﺻﺒﻴﺎﻧﻬﻢ ﺑﺎﻟﻘﺘﻞ ، ﻓﻘﺎﻝ : ﻫﻢ ﻣﻦ ﺁﺑﺎﺋﻬﻢ ، ﺃﻱ ﻻ ﺑﺄﺱ ﺑﺬﻟﻚ ؛ ﻷﻥ ﺃﺣﻜﺎﻡ ﺁﺑﺎﺋﻬﻢ ﺟﺎﺭﻳﺔ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻴﺮﺍﺙ ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻨﻜﺎﺡ ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻘﺼﺎﺹ ﻭﺍﻟﺪﻳﺎﺕ ﻭﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ ، ﻭﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﺇﺫﺍ ﻟﻢ ﻳﺘﻌﻤﺪﻭﺍ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺿﺮﻭﺭﺓ.

        الرد
      5. 5
        ابو عبد الرحمن

        السلام عليكم
        السؤال لماذا يربط هؤلاء الشباب “في عمر الزهور” انفسهم بالمتفجرات؟؟
        الاجابة موجودة في السيرة لماذا القى المسلمون بأبي الدرداء في حديقة الموت وكان فيها الااااف المرتدين “جيش مسيلمة”؟؟؟ وهذة اول عملية استشهادية قام بها فتى الانصار ابو الدرداء رضي الله عنه.
        اما لماذا رد النبي صلى الله عليه وسلم الشاب وقال له “الك والده؟… الخ” ان المسلمين لم يكونو مغتصبي الارض والعرض هل ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم ان رد احد الشباب في غزوة الخندق؟
        اللهم انصر الدولة الاسلامية

        الرد
      6. 6
        ZoolSudani

        على ما أعتقد أن هتاك لبس في تفسير شراء النفس والمال والقتال في سبيل الله. فالقتال والمقاتلة لا تكون الا مع أعداء الاسلام ولبس مع الطوائف المختلفة عنا فهذه قتالها بالفكر والتذكير ونشر الوعي الاسلامي وهذا هو شراء النفس والمال. أما الإنتحار والتفجير فهؤلاء يقتلون النفس التي حرم الله يقتلون ويقاتلون ويقتتلون مع المختلف السياسي والفكري. وهذا بيع باطل وخبيث وأن الله طيب لا يقبل الا الطيب.
        فلنقاتل المشركين وأعداء الاسلام ولا نوجه سلاحنا على من يقول “لا إله الا الله محمد رسول الله” فاين نذهب ؟ وماذا نحن قائلون لله وهو سائلنا ؟؟ كما حذر نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم في السنة النبوية.
        علينا أن نبيع لربنا نفساً نقية طيبة ونبذل وننفق المال الحلال الطيب في سبيله فنعم المشتري،
        لأن يهدي الله بنا وبأموالنا شخصا واحدا خير لنا من حمر النعم التي نجنيها من الاحتراب والحرب وسفك دماء الابرياء.
        والله المستعان على ما تصفون

        الرد
      7. 7
        جندي الدولة الاسلامية

        يا زول!!!
        نحن قاتلنا الروافض و هم كفار (يقولون لا اله الا الله و لكنهم اركتبوا نواقض للاسلام)
        ابو بكر الصديق رضي الله عنه قاتل مانعي الزكاة مع انهم يقولون لا اله الا الله.

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *