زواج سوداناس

الأمم المتحدة تنتقد سلفاكير لعرقلته حماية المدنيين



شارك الموضوع :

انتقدت الأمم المتحدة رئيس جنوب السودان سلفا كير لعرقلته جهود حماية المدنيين برفضه السماح باستخدام طائرات هليكوبتر هجومية وطائرات مراقبة بدون طيار وإعلانه أن أفراد الأمم المتحدة الذين يضبطون، وهم يلتقطون صوراً سيعدون جواسيس.

وقال رئيس عمليات حفظ السلام بالأمم المتحدة إرفيه لادسو، إن بعثة المنظمة الدولية في جنوب السودان تريد تحسين مهمة حماية المدنيين وسط الحرب الأهلية في البلاد. ويحتمي قرابة 136 ألف مدني حالياً بسبعة مواقع للأمم المتحدة في أنحاء البلاد.

وقال لادسو في اجتماع لمجلس الأمن التابع للمنظمة الدولية بشأن عمليات حفظ السلام “احتجنا إلى طائرات هليكوبتر هجومية لكن الطلب قوبل بالرفض. احتجنا طائرات بدون طيار ورفض الرئيس طلبي شخصيا ثلاث مرات في العام الماضي.”

وأضاف أن “عاصمة جنوب السودان (جوبا) أعلنت بعض كبار أفرادنا غير مرغوب فيهم.. إذا نظرت إلى أنه قد أعلن أمس أن أفراد الأمم المتحدة الذين يلتقطون صورا سيعدون جواسيس.. فأعتقد أن هذا يثير عددا من المخاوف.”

وقال لادسو أيضاً إن تحركات قوات حفظ السلام قد قيدت أيضا خلال الصراع المستمر منذ 18 شهراً في جنوب السودان. ويوجد نحو 12 ألف فرد من قوات وشرطة الأمم المتحدة في جنوب السودان.

وكان ثلاثة قادة لمهمات حفظ السلام للأمم المتحدة أبلغوا يوم الخميس مجلس الأمن الدولي بالتحديات التي تواجههم عندما يقومون بعملهم في الميدان بما فيها مالي وجنوب السودان والشرق الأوسط وغيرها من المواقع التي تخالف القوات المحلية فيها قانون الحرب وتشن هجمات على المدنيين وقوات حفظ السلام.

شبكة الشروق

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *