زواج سوداناس

صابر محمد صابر : المغتربون يرفضون نظام “الكوتة” لقبول أبنائهم بالجامعات


شارك الموضوع :

تمسّك المجلس الأعلى للجاليات السودانية، برفضه لنظام “الكوتة” الذي اعتمدته وزارة التعليم العالي، لقبول أبناء المغتربين بمؤسسات التعليم العالي، معلناً مناهضته لقرار الوزارة بكافة الطرق السلمية ابتداءً من البرلمان وصولاً إلى رئاسة الجمهورية.
وطالب المجلس بتثبيت القبول بنظام “الحصة” “97.5%” للشهادات العربية والأجنبية لمدة خمس سنوات، ابتداءً من العام الدراسي 2015-2016م، على أن يتم قبول طلاب الشهادة العربية في مؤسسات التعليم العالي الحكومية والأهلية بعد جلوسهم لامتحان التحصيل.
وقال رئيس المجلس، الدكتور إبراهيم البحاري، في منبر وكالة السودان للأنباء، حول “قبول أبناء المغتربين بالجامعات السودانية الفرص والتحديات”، إن القرار تم اعتماده دون مشاورة جهاز المغتربين أوالمجلس الأعلى للجاليات.
وأوضح أن مجلس الجاليات يضم 122 جالية بدول المهجر المختلفة، وتابع “من مقتضى مسؤوليته تجاه المغتربين وباعتباره الجهة الممثلة للمغتربين، يقع عليه عبء معالجة قضايا المغتربين وحل مشاكلهم ومتابعتها مع الدولة”.
إعادة نظر
وطالب البحاري، وزارة التعليم العالي بإعادة النظر في هذا القرار، حتى يجد أبناء المغتربين السودانيين الفرص المتكافئة داخل وطنهم، وتطبيق الطرق العلمية المعتمدة عالمياً في اعتماد الشهادة الخارجية مقارنة بالشهادة الوطنية.
وقال إن المجلس سيناهض هذا القرار بكافة الطرق السلمية، وسيلتقي بلجنة التعليم بالمجلس الوطني وكافة الجهات ذات الصلة وصولاً لرئاسة الجمهورية، مشدّداً على أن المجلس سيلجأ إلى القضاء في حال استنفاذه لكافة الوسائل.
من ناحيته قال الخبير في مجال التعليم، مستشار وزير التعليم العالي السابق، مصطفى الماحي، إن نظام ” الكوتة ” يقلل الفرص لحملة الشهادات الأجنبية، بجانب نتائجه سياسياً واقتصادياً واجتماعياً وتشريدهم من وطنهم.
وأوضح أن نظام “الكوتة” يقلل نسبة القبول لأقل من “1%”، ومضى قائلاً إنها نسبة ضعيفة وتؤدي لتشريد أبناء العاملين بدول المهجر والدفع بهم للدراسة خارج وطنهم، موضحاً أنها محفوفة بالمخاطر بضياعهم وطمس هويتهم بدلاً من تعزيزها.
وقال الماحي إن تطبيق نظام “الكوتة” في القبول للجامعات سيؤدي إلى إبعاد أبناء المغتربين من دخول كليات الطب والصيدلة والهندسة بوصفها كليات تطبيقية، ويجعل أبناء المغتربين النوابغ لا ينافسون على دخول هذه الكليات.
شبكة الشروق + وكالات
=================================
مكتب القبول سيبدأ في استقبال طلبات الترشيح للجامعات خلال الايام القادمة
ونحن أولياء الأمور نريد ايصال صوتنا الى كل المسئولين جزاكم الله خير الجزاء

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


5 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        عبدالله

        يا صابر صوتنا لم ولن يسمعه (البحاري) وما يسمى المجلس الاعلى للجاليات.. البحاري (مهاجر) ويتمتع بكافة الكراسي والكراسات لابنائهم المهاجرين بحكم أنهم (مواطنين) للدولة المهاجر إليها.. البحاري وجماعته اليوم يبحثون عن (كراسي) بالبرلمان وكراسي في مكاتب (بنك المغتربين) المزعوم. وقول الحق يا صابر وطلع الحد عديل .. البحاري قبل أسطر معدودة قال المغتربين في الخليج كمالة عدد.

        الرد
      2. 2
        عبدالله

        وهنا قمة اللعب عندما يقع العبْ.. عبء رعاية المغتربين على المجلس الاعلى للجاليات.. نعم نفهم مجالس للجاليات بدول اوربا والامريكا.. هناك مجالس للجاليات كل الجاليات وكل جالية حسب أصولها الأصلية. هناك جدوى لمجلس الجاليات في بريطانيا باعتباره يمثل (حلقة) الوصل بين مواطن بريطاني مثلا من اصل سوداني ، يكون هناك تواصل (شعبي) ودبلوماسية شعبية بالمعنى ان يقدم لموطنه الاصل خدمة او تواصل بينه وبين أهلك الطيبين. أما أن يدلك (المغترب بالخليج) والذي مازال محافظ على جواز سفره الأخدر فهنا بعد ومسافة بين المهاجر والمغترب. فالمهاجر لن ولم (يحس) بما يعانيه أخوه المغترب على الأقل في الوكت البصحى فيهو مغتربي الخليج المهاجر هناك مو ب صاحي وبحس بعد 5 ساعات فارق توقيت . فهذن من حكايات وحكاوي د. كرار المجلس الاعلى للجاليات للتغلفل في اللوبي الصهيوني وفك الحصار عن السودان. فما تكشنو البصلة مع الجهات ذات الصلة وخلو المجلس الاعلي نائم فوق التغلغل او التفلفل في اللوبي الصهيوني وفك الحصار وبعد أن يفك الحصار .. البرسيم في الوكت داك يا صابر ممكن تصديره بإحترام شديد. وبعد نصدر البرسيم والصلصة عندها الجهات ذات الصلة لا تجد مغتربين ولا ضحك على الصحون في لجان معادلة الشهادة العربية وكل زول يعادل عدلتين برسيم والحشاش يملأ راكوبة الشنكو بالسفارة وهذه من مجهودات السفير في هذا (السيف) الحار راكوبتين شنكويتين. بـ شييك قدر كده . ونحن الشيدنا السفارة ياصابر من ساسه بعد 40 عام نرجع للشنكو ليه لييي÷

        الرد
      3. 3
        عبدالله

        وظهر (نهيق) المجلس الاعلى للجاليات في (وقال إن المجلس سيناهض هذا القرار بكافة الطرق السلمية) وحكاية الطرق السلمية دى حلوه ومسليه. ومنها يتضح أن عمد المجلس يخيطون (بـ مسلة) السبعينات وجامعة الخرطوم و و . المجلس الاعلى للجاليات أقطع دراعو إذا سمي عدد 10 جامعات سودانية من اكثر من 30 جامعة حكومية . وكل الحكاية حكاوي .. تؤدي لمعاداة الحكومة. و جهاز المغتربين هو جهاز حكومي وتحت عاية رئاسة الجمهورية و وزارة التعليم ليست وزارة (خاصة) او استثمارية حتى نخاطبها كـ (عدو) محتمل .. وكل الحمل أن تكون هناك رؤية وهدف استراتيجي للاجهزة .. فـ وزارة التعليم بالورقة والقلم هذا هو (حملها) ومن المؤكد أنها تحلم بزيادة الحمل حمل كل ابناء الوطن الناجحين .. فمن أين لها ؟ فيا خبراتنا بالخارج .. أين خبراتكم ومدخراتكم التي تساعد في زيادة السعة الجامعية والعلاجية.. أين أنتم فما جدوى تقديم هذه (البخرات) من المجلس الاعلى للجاليات كل عام .. فالمطلوب هنا تقديم افكار ومقترحات لزيادة عدد الكراسي بالجامعات بالعاصمة وجامعات الف…اشخرة. وجامعة الفاشر وكاوقلي وكسلا بعيده وباكستان وماليزيا أقرب. المجلس الاعلى للجاليات لايمثل المغتربين وجهاز المغتربين لايمل من ترديد هذا المجلس الذي يتردد كثيرا على الجهاز بل ووعد اعضاء المجلس بمكاتب داخل الجهاز شمال مكاتب الادارة العامة للجاليات جنوب مباني مركز ابحاث ودراسات الهجرة شرق المكتب التنفيذي لامين الجهاز في الحتة القدام مستوصف المغتربين .. وفي الحته دى لابد من الاشادة بالقرار الصائب والموافقة الموفقة من السد وزير الصحة بولاية الخرطوم وموافقته على (ترفيع) المستوصف إلى مستشفى المغتربين .. والمستشفى سوف يبنى على أعلى المواصفات العالمية وكل الجهات ذات الصلة وافقت على البرج العالي الخاص بالمستشفى عدا الطيران المدني وعرشنا المبنى على كده .. في انتظار افتتاح المطار الجديد ووحتى يرحل المطار إلى المطار .. يمكن أن (نعرش) أبنائنا على كده وأنا وولدي نعرس تاني الولد على بت عمو وأنا مصر .. يا صابر.

        الرد
      4. 4
        عبدالله

        قال البحاري ( لـ سونا) لماذا لاتسأل سونا بعد أن قال وقال. لماذا لاتسأل الصحافة عن : ماهي مهام المجلس الاعلى للجاليات؟ ما هي مهام السفارات .. والشيء الهام ما دور جهازنا الهمام جهاز المغتربين؟ لماذا لم يتحدث المجلس الاعلى بهذا (القول) من بدري وودع الخمول و (الخرف) فالدول يبنيها بنوها بتشييد الجامعات ومراكز الابحاث والمستشفيات و المزارع والمصانع .. وتسع عن الخبرات والكفاءات بالخارج و قال سعادة السفير .. ووطن النيل يستورد الخيار والطماطم و.. لبن بدره وكـ فتحة خشم البقرة الضاحكة.

        الرد
      5. 5
        احمد الزبير

        ونحن نضم صوتنا لهذأ ألمطلب لان ابنائنا مظلومون ونرجو من المسؤوليين النظر لهذا الحق بعين الاعتبار والله الموفق

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *