عالمية

توسع داعش يمهد لحرب مع منافسيها


بدأت الميليشيات المتشددة في جنوب آسيا وعلى رأسها طالبان تنظر إلى تنظيم الدولة المتطرف كتهديد لمستقبلها، حسب شركة “آي إتش إس” لاستشارات المخاطر ومراقبة وتحليل مواقع المتشددين بلغات الأوردو والبشتو.

وقال عمر حامد، مدير قسم تحليل الشؤون الآسيوية بالشركة، إن “حرب عصابات قادمة لا محالة بين تنظيم الدولة والجماعات المتشددة الأقدم منها مثل طالبان.” وأضاف حامد “مراقبتنا لمواقع المتشددين في أفغانستان وباكستان والهند تشير إلى أن كلا من طالبان الأفغانية وحركة طالبان باكستان وعسكر طيبة وجيش محمد تبذل جهدا كبيرا لدحض إنجازات تنظيم الدولة وزعيمه أبو بكر البغدادي.”

ومنذ عام 2014، نفذ تنظيم الدولة حملة واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي طغت على أخبار تنظيم القاعدة وزعيمه أيمن الظواهري في جنوب آسيا.

وقد استفاد تنظيم الدولة أيضا في مناطق جنوب آسيا من انشقاق قادة من حركة طالبان باكستان وطالبان الأفغانية والجماعات الكشميرية المسلحة.

وحسب الشركة الاستشارية فإن الاتصالات بين الجماعات المتشددة السابقة ازدادت بشكل كبير خلال الأشهر الماضية. كما أن الوثيقة التي أصدرتها حركة طالبان باكستان للتنديد بداعش وزعيمه البغدادي تشير بوضوح إلى اعتبار تنظيم الدولة تهديدا لتلك الجماعات في جنوب آسيا.

ورغم أن قدرات شركاء تنظيم الدولة قد تبقى محدودة، إلا أن تلك الجماعات المتشددة المنافسة قد تصبح أكثر عدوانية وتنفذ المزيد من الهجمات المستقبلية.

سكاي نيوز


‫5 تعليقات

  1. باقية و تتمدد باذن الله ، لان الكل يعاديها

    1. قبح الله وجهك والقى بك في نار جهنم مع المنافقين والكفار
      الاسلام في وادي وانتم وانت بالذات في وادي اخر
      هل قطع رقاب الموحدين من صفات الاسلام في شي
      حرام قتال اي واحد يشهد بان لا اله الا الله محمد رسول الله
      الكل يعاديها لانكم قذرين ووقحين والله
      يتخفون مثل الحريم خلف الاسماء الوهمية __امشوا قاتلوا اليهود لو انتم فعلا رجال وتعملون لتحكيم الشريعة
      خسئت ايها الرعديد المنافق الملعون

  2. انت يا المسمى نفسك جندى الدولة الاسلامية استغفر الله وعود لرشدك قبل ان تلتحق بالخوارج الذين وصفهم الرسول صلى الله عليه وسلم يخرجون من الدين كما يخرج السهم من الرميه انت شكلك مغرر بك

  3. ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﺩﻭﻟﺔ ﺧﻮﺍﺭﺝ : ﻓﺎﻗﺼﻢ ﻇﻬﺮﻫﺎ ، ﻭﺍﻗﺘﻞ ﻗﺎﺩﺗﻬﺎ ، ﻭﺃﺳﻘﻂ ﺭﺍﻳﺘﻬﺎ ، ﻭﺍﻫﺪ ﺟﻨﻮﺩﻫﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺤﻖ . ﺍﻟﻠﻬﻢ ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﺩﻭﻟﺔ ﺇﺳﻼﻡ؛ ﺗﺤﻜﻢ ﺑﻜﺘﺎﺑﻚ ﻭﺳﻨّﺔ ﻧﺒﻴﻚ ، ﻭﺗﺠﺎﻫﺪ ﺃﻋﺪﺍﺀﻙ ﻓﺜﺒﺘﻬﺎ ، ﻭﺃﻋﺰﻫﺎ ، ﻭﺍﻧﺼﺮﻫﺎ ، ﻭﻣﻜّﻦ ﻟﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻷﺭﺽ ، ﻭﺍﺟﻌﻠﻬﺎ ﺧﻼﻓﺔ ﻋﻠﻰ ﻣﻨﻬﺎﺝ ﺍﻟﻨﺒﻮّﺓ ، ﻓﻘﻮﻟﻮﺍ ” : ﺁﻣﻴﻦ ” ﻳﺎ ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻮﻥ . ﺍﻟﻠﻬﻢ ﻋﻠﻴﻚ ﺑﻜﻞ ﻣَﻦ ﺷﻖّ ﺻﻒ ﺍﻟﻤﺠﺎﻫﺪﻳﻦ ، ﻭﻓﺮّﻕ ﻛﻠﻤﺔ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ، ﻭﺃﻓﺮﺡ ﺍﻟﻜﻔﺎﺭ ، ﻭﺃﻏﺎﻅ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ، ﻭﺃﺧّﺮ ﺍﻟﺠﻬﺎﺩ ﺳﻨﻴﻦ . ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺍﻓﻀﺢ ﺳﺮﻳﺮﺗﻪ ، ﻭﺍﻛﺸﻒ ﺧﺒﻴﺌﺘﻪ ، ﻭﺃﻧﺰﻝ ﻋﻠﻴﻪ ﻏﻀﺒﻚ ﻭﻟﻌﻨﺘﻚ ، ﻭﺃﺭﻧﺎ ﻓﻴﻪ ﻋﺠﺎﺋﺐ ﻗﺪﺭﺗﻚ ، ﻗﻮﻟﻮﺍ ﺁﻣﻴﻦ ﻳﺎ ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻮﻥ
    ﻗﻮﻟﻮﺍ ﺁﻣﻴﻦ ﻳﺎ ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻮﻥ ,, ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ﺟﺰﺀ ﻣﻦ ﻛﻠﻤﺔ ‏( ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻫﺬﺍ ﻣﻨﻬﺠﻨﺎ ﻭﻟﻦ ﻳﻜﻮﻥ ‏)
    ﻟﻠﻤﺘﺤﺪﺙ ﺍﻟﺮﺳﻤﻲ ﻟﻠﺪﻭﻟﺔ ﺍﻻﺳﻼﻣﻴﺔ ﺑﺎﻟﻌﺮﺍﻕ ﻭﺍﻟﺸﺎﻡ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﺑﻮ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﻌﺪﻧﺎﻧﻲ ﺍﻟﺸﺎﻣﻲ
    ﻗﻮﻟﻮﺍ ﺁﻣﻴﻦ

    1. ربنا يعجل بهلاكك __ادع على نفسك ايها البليد