زواج سوداناس

تقرير من وزيرة الاتصالات وتكنلوجيا المعلومات حول تدني جودة الخدمات بقطاع الاتصالات بالسودان



شارك الموضوع :

يعتبر السودان من الدول المتطورة في استخدام تقنيات الاتصالات حيث تستخدم الشركات تقنيات الجيل الثاني و الثالث ويشمل ذلك تقنيات ال(GSM/GPRS/EDGE/WCDMA/HSPA/HSPA+) اضافة الي تقنيات ال(CDMA/EVDO) .
بلغت التغطية للمناطق المأهولة بالسكان نسبة اكثر من (80%) وجاري الان تغطية باقي المناطق. كما تساهم الدولة من خلال مشاريع الخدمة الشاملة التي تنفذها الهيئة القومية للاتصالات لتغطية المناطق الغير مجدية اقتصاديا بالمساهمة المباشرة في المصروفات الراسمالية و/او التشغيلية.
تقوم الهيئة القومية للاتصالات بمسوحات يومية لجودة الخدمات بواسطة اجهزة الاختبار المتحرك(Drive Test) وذلك لكل الشركات حيث تنشر محصلة هذه التقارير بصورة دورية في صفحة الهيئة (www.ntc.gov.sd).
تشتمل مؤشرات جودة الخدمات بالنسبة للمكالمات الصوتية علي نسبة المكالمات الناجحة و زمن إنشاء المكالمة و نسبة المكالمات المنقطعة و نسبة نجاح المناولة و نسبة نجاح تسليم الرسائل و جودة الصوت.
كما تشمل مؤشرات جودة الخدمات للبيانات نسبة الفشل في تفعيل حزمة بروتوكول الانترنت و نسبة انقطاع البيانات و متوسط سرعة تحميل البيانات.
تعرض تقارير جودة الخدمات علي الشركات لمعالجة المشكلات في الشبكة حسب المؤشرات اعلاه مع الزامها بالمعالجة الفورية.
تعتمد ايضا تقارير جودة الخدمات علي شكاوي المستخدمين في منطقة محددة حيث يتحرك الفريق المختص لتلك المنطقة لاجراء القياسات اللازمة للوقوف علي المشكلة و من ثم اعلام الشركة للمعالجة الفورية.
ألزمت الهيئة القومية للاتصالات كل الشركات بعمل خطة اسعافية للمعالجة الكلية وقد شرعت الشركات في ذلك وقد رصدت ميزانيات ضخمة و تم استيراد بعض الاجهزة.
تم الإعلان عن رخصة الجيل الرابع والتي من المتوقع أن تساهم في حل كل إشكالات الشبكات و تقديم السعات العريضة المطلوبة و تعالج مشكلات البيانات بصورة اساسية و بالتالي مشكلات الصوت.
وبالرغم من الاجراءات الوقائية التي تقوم بها الهيئة القومية للاتصالات و لأهمية الامر فقد تدخلت بنفسي واجتمعت مع الشركات للاطمئنان و للوقوف علي ما تقوم به الشركات لتحسين أداء شبكاتها.

أنتهز هذه الفرصة وبعد الدعوات بقبول الصيام والقيام لأطمئن جمهور المشتركين بأنه و حسب الإجراءات و المتابعات فقد طرأ تحسن كبير في بعض الشبكات وإجراء بعض المعالجات في الباقي في القريب العاجل بإذن الله و نتوقع اكتمال التحسينات قريبا وهذا من واقع التحويلات الكبيرة للنقد الاجنبي و الإفراجات عن الأجهزة التي تم استجلابها مؤخرا.

والله من وراء القصد

د.تهاني عبدالله عطية
وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

الخميس الأول من رمضان
الموافق 18 يونيو 2015م

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


3 التعليقات

      1. 1
        الجعلي الحر

        طيب ربنا اوفقك

        و اوصيك سرعه الانترنت سرعه الانترنت بقي عصب الحياه و راعي التنميه و التطور

        و اهم شئ المراجعه المحاسبه التدقيق كل ساعه كل يوم
        و حتي ف من الممكن وصول القمه لكن من الصعب المحافظه عليها

        انتي تتكلمي عن الجيل التاني و التالت و الان حاليا العالم يتكلم عن الجيل الخامس

        الرد
      2. 2
        ود حواء

        لمادا لايتم ادخل خدمة 4g ياخي كل دول العالم بتعمل بهذا النظام ليه انت لسه في الثري جي الزمو هذه الشركات لتدخل هده الخدمة

        الرد
      3. 3
        mohamed

        المرأة المناسبة في المكان المناسب, عالمة عاملة الله يوفقك لخدمة البلد, لكن الجيل الرابع تاخر كثيرا و ينتظره السودان بفارغ الصبر, ناس في الفيس و ناس في حاجات مهمة عمل و علوم, الركات قصمت ظهر المشتركين بالتكلفة العالية و نسمع عن الحساب بالثانية و لكنه عالغول و العنقاء و الخل الوفي, استطال صبر المشتركين على تملك الشركات للارقام و يتطلعون للحرية من اسر زين و سوداني و ام تي ان, ننتظر يوم نتحرك فيه بارقامنا بين الشبكات بحثا عن الخدمة الافضل و السعر الاوفر.
        الله يعينك يا دكتورة

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *