زواج سوداناس

الهندي: اكثر ما لفت انتباهي في الحلقة الأولى من”اغاني واغاني”ملابس ونظارة وحاجات تانية لابسها الفنان”شريف الفحيل”!!



شارك الموضوع :

-1-{ بمشاهدتي لعدد من برامج اليوم الأول على شاشات الفضائيات السودانية، أستطيع أن أقول: لا جديد يذكر.. بل قديم يعاد!!
{ نبدأ بالبرنامج الأشهر (أغاني وأغاني).. فرغم انتقال التصوير إلى أستوديو الشركة التابعة للسيد “وجدي ميرغني” مالك غالبية الأسهم في قناة النيل الأزرق، إلا أن ديكور البرنامج وتجهيزاته الفنية لم تشهد تغييراً، بل ربما قلت عناصر الإبهار التي طالما نراها على شاشات فضائيات عربية مثل مجموعة قنوات (الحياة) و(النهار) و(MBC) و(OTV) و(MTV).
{ لا شك أننا نعلم قدرات المخرج المجتهد “مجدي عوض صديق” إلا أن الميزانية المخصصة للبرنامج هي التي تحكم المخرج.. ومن غير المناسب أن تمارس إدارة القناة التقشف في الصرف على برنامج تدر رعاياته نحو (ملياري جنيه)!! فلا توزع على منصة وأركان الأستوديو بضعة أكاليل من الزهور الطبيعية، ولو بمناسبة مرور (عشر سنوات) على انطلاقة البرنامج!!
{ ما يزال (أغاني وأغاني) يعتمد بصورة أساسية على شخصية وحضور أستاذنا القدير الفنان “السر أحمد قدور”، مع ألق ونجومية بعض الفنانين الشباب.
{ بصراحة، أكثر ما لفت انتباهي في الحلقة الأولى من البرنامج ملابس ونظارة وحاجات تانية لابسها الفنان الشاب “شريف الفحيل”!! بالمناسبة أنا لا أسخر.. فقد كان “شريف” لافتاً بأناقة (ستايل) تناسب عمره ودمه الخفيف.
-2-
{ في احتفال (المجهر) بعيدها (الثاني) العام الفائت 2014، وكان احتفالاً عائلياً ومختصراً على أسرة الصحيفة احتضنته الحديقة الملحقة بالمبنى، وكان مختلفاً عن الاحتفال بالعيد (الثالث) الذي شهدته دار النفط قبل شهرين، كان التنسيق مع الأستاذ الموسيقار “أحمد المك” أن تغني فيه لأسرة (المجهر) الفنانة الشابة “إنصاف فتحي”، يصاحب ذلك مؤتمر صحافي للموسيقار الأكبر “بشير عباس” وشهد ذلك اليوم تكريم (البلابل). لكنني فوجئت بشابة أخرى تم تقديمها مع “إنصاف” لأداء فاصل!! عرفت بعد ذلك أن اسمها “مكارم بشير”.
{ وللأمانة أدت الشابة “مكارم” أداء رائعاً ومميزاً.. توقعت لها مستقبلاً جيداً لو أنها اختطت طريقاً غير الذي مضت فيه من سبقتها من الفنانات فانتهين إلى هامش الذاكرة.
{ رشحت “مكارم” العام الماضي، ودون أن تعلم هي، وقبل أن يعرفها الناس للصديق الأستاذ “حسن فضل المولى” وألححت عليه في إلحاقها بنسخة السنة الفائتة من (أغاني وأغاني)- و”حسن” حي يرزق- لكنه اعتذر بسبب أن الوقت تأخر وأنهم على وشك التسجيل.
{ مضى عام، وها هي “مكارم” تلحق بهم بطريقة أو بأخرى.
{ ليس هذا هو المهم، الأهم هو ما يجب أن تعرفه وتستوعبه هذه المطربة، وهو أنه مهما كانت قدرتها عالية على الأداء والتطريب، فإنها لن تبلغ إمكانيات “أسرار بابكر” و”عافية حسن” وكثيرات ذهبن إلى خانة النسيان.
{ ثقافة الفنان.. رؤيته لمستقبله الفني في كل الحالات الاجتماعية.. سلوكه العام والشخصي.. كلامه.. مظهره.. ومعرفته بأدب التعامل مع جمهوره، والمجتمع.. والصحافة وأجهزة الإعلام باحترام وتقدير، هو ما يحفظ له الاستمرار ويصنع له نجومية مستمرة.
-3-
{ لم أفهم ماذا أراد أن يقول منتج برنامج (شق الديار) بقناة النيل الأزرق.. ومقدمه الإعلامي الرائع “سعد الدين حسن” من خلال غناء “نانسي عجاج” داخل (حافلة) صغيرة لا تمثل (لوكيشن) جيداً للتصوير، لدرجة أن “سعد” يضطر للجلوس بين “نانسي” وعازف العود بطريقة رياضية يحسد عليها!! وعندما يغني شخص آخر في (الكنبة الورا)، لا تظهر صورته حتى نهاية الأغنية، بينما تظهر (صلعة) العازف في المقعد الأمامي!!
{ دا شنو دا.. ليه الضيق دا؟!
{ البرنامج دا واضح إنو مخصص لاستعراض تسريحات “نانسي” ونضاراتا.. ما اكتر!!
-4-
{ “سلمى سيد” قدمت حلقة أولى من برنامجها (مع سلمى) على شاشة (قناة الشروق).. على طريقة (مع طوني).. و(هالة شو).. ومع… ومع “حسين خوجلي”!!
{ فكرة أن يكون مقدم البرنامج هو النجم.. وهو المحور في فكرة البرنامج.. لا يحالفها التوفيق في كثير من الأحيان.. الفرق بين فضائياتنا التي تحاول أن (تحاكي) والفضائيات اللبنانية والمصرية أنهم هناك يختارون (نجماً) لتقديم البرنامج، لكنهم لا يكتفون بأضواء ذلك النجم، بل يخصصون فريق عمل ضخماً للإعداد يجري تحقيقات ميدانية (مخدومة) تصنع الإبهار.
{ وبعد أن كان يغني مع “سلمى” السنوات الماضية، عمالقة من وزن الراحل “محمد وردي” و”محمد الأمين” و”صلاح بن البادية”، غنى لها في حلقة أول رمضان عازف العود “عوض أحمودي”!!
{ ومع تقديري لأنامل وريشة “أحمودي” الساحرة، إلا أنه سيتكرر علينا في كل يوم في (أغاني وأغاني)، و(شق الديار.. أو مع نانسي) و(مع سلمى) وربما برامج وسهرات أخرى!!.

الهندي عز الدين- المجهر

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


24 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        ودالنذير

        انتقاداتك لي الاستاذة ثم الاستاذة سلمي سيد باااااايخة ، زي انتقاداتك لي شباب الحوداث

        الرد
        1. 1.1
          سوداني__لا حزبي__لا انفصالي _وحدوي

          بالعكس …اول مرة اتفق مع البنغالي دة__مع سلمى برنامج بايخ جدااا __شق الديار برنامج اقل مايوصف بانه هايف وتافه __ياريت بدلا من اصطحاب هؤلاء الفنانين معك لو ركزت على المواهب الموجودة في كل منطقة تزورها __هل القضارف لا توجد فيها مواهب _وهل مدني والجزيرة بكل جمالها ورونقها خالية من المواهب؟؟
          الشمالية تعج بالمواهب المحلية وكل بقعة من سودننا الحبيب مليئة بالموهبة والجمال__كان الاحرى بك التركيز على المناطق السياحية التي تزورها وتسليط الضوء على مبدعيها واماكنها السياحية بدلا من العباطة والهبالة التي تفرضها علينا

          الرد
      2. 2
        كلام واضح

        الله يهدينا ويهديك ببركة هذا الشهر

        الرد
        1. 2.1
          الظلال

          الله يهدي هذا الهندي وكل الهنود

          الرد
      3. 3
        ahmed fahad

        اخرس تبا لك
        لسة جراب سارة لسة مليان
        التوقيع- حاتم احمد عباسية

        الرد
      4. 4
        عاصـــم

        وكيل شركة النقد العالمية بالشرق الأوسط فرع السودان ومدير مركز الافتاء والدعوة والارشاد بجامعة برلين الغربية والاستاذ الفلته الفاضل جدا الهندى عز الدين … قمت بانتقاد سلمى سيد … وانتقاد برنامج أغاني وأغاني ولم تسلم منك حتى عربية شق الديار وحمامات السوق العربي لنظفاتها الزائدة وقبل كل ذلك ( المكافحة ////// أم قسمة //// وشارع الحوادث .. وشارع أمبده الردمية وأتمنى في مقالك القادم أن تنتقد لنا ولى نعمتك الرجل الذى ( جبهك ) أي جعل منك جبهجيا لا يشق له غبار عليك أن لا تنتقده بل تسأله … لماذا أزمة الموية في الخرطوم ؟؟؟؟؟ هل صرنا كالعير يقتلها الظمأ والماء فوق ظهورها محمول ؟؟؟؟ ولماذا أزمة المواصلات والناس في شهر الصيام ؟؟؟؟؟ ومش قادرة تخش الحمام ؟؟؟؟ أتعتقد أن بداية رائعة للولاية الجديدة ودستور ينص على أن لا تبقى للمواطن في جيبه أي حــــــــــــديـــــــــدة يسد بها رمقه أو يشتري بها جــريــــــــــــــدة …. تحياتي .. ياهندينا ….

        الرد
      5. 5
        الظلال

        ياهندي عمرك ما كتبت مقال من اجل موضوع معين تهدف من خلاله الي التطوير او التحليل الذي يدفع بالبلاد للامام
        كل ما تكتبه نشاذ تحاول الظهور من خلاله
        النجوميه ليست بهذه الطريقه ياهندي
        النجوميه اجتهاد وعمل دؤوب ونقاش جاد
        من يوم كلامك عن ام قسمه انا وكثير من القراء رمينا طوبتك

        الرد
      6. 6
        ود النور

        توفيق شكاعة

        الرد
      7. 7
        فارس عبدالرحمن

        يعنى شريف الفحيل بس ياهو العجبك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

        الرد
      8. 8
        محمد نجم

        بي صراحة ياجماعة االنقد هادف ونقد اشكر عليه الصحفي القدير الهندي عز الدين وانا بتمنى منكم تنظروا لي المقال دا بعين العقل نحن وللاسف الشديد لا نقبل النقد حتى ولو كان حقيقة اغاني واغاني السنه دي برنامج استعراض وعرض ازياء وللاسف الشديد من جهة شبابنا نظارات شمسية في الاستديو ولبس غريب استايل حبوووووووووووووش اما الديكور في قمة المهزلة يا اسفاه ياسفاه.

        الرد
      9. 9
        الخال

        اعوذ بالله

        الرد
      10. 10
        جقود المر

        الحمد لله انو ود الفحيل عجبك النايصين لبعض…

        الرد
      11. 11
        Ahmed tayeb

        يعني معجب بنظارة شريف الفحيل .. ومجموعة شباب الحوادث ما عاجباك … عجبا لهذه الصحافة .. هذا زمانك يامهازل فامرحي

        الرد
      12. 12
        ابو خالد

        وبالمناسبه مظهر ولبس الفنان طه سليمان ( الاسم سالم) ما في زول علق عليهو الحقيقه انو طه سليمان ده يكون مصاب بداء الظأر وده ظاهر من الالوان والتشكيلات البيختاره .

        الرد
      13. 13
        هشام عثمان

        الهندي رمضان كريم

        الرد
      14. 14
        ابو احمد

        يا جماعة الخير الهندى داير يقول ليكم (انا ما كوز ) بحضر كل برامج الغنى و بحضر اغانى و اغانى البيعرض زمن التراويح و بعرف الفنانات واحدة واحدة خفوا عنى شوية

        الرد
      15. 15
        كعوشل

        اي صادرات يتحدثون عنها سواء تصدير البشر من اجل إستجلاب العملة الصعبة
        ويبقي السؤال لمن يسكنون دول الخليج هل وجدتم منتج سوداني في مولاتهم واسواقهم بأن تجد عبارة بصل ولا طماطم ولا برتقال ولامنقة ولا اي شيء مكتوب علي سوداني ماعدا الخرفااااااااااااااااااان ………..!؟
        وأكثر شيء محير منذ عقود نسمع بالإستثمار ولانعلم في ماذا يستثمر هؤلاء ….!؟
        إذا كانت دول الخليج خالية من الفاكهة والخضروات السودانية ولا يكون هذه الأشياء مامكفية ناس البيت لذلك لاتصدر ولايكون هؤلاء المستثمرين يصدرون منتجاتهم باسماء دولهم بدلاً عن اسم السودان
        خارج النص
        خليك علي هذا المنوال يالهندي بدلاً عن الحديث في مالايعنيك بحق شباب الحوادث خليك مع ناس التلفزيون وماتقدمه القنوات

        الرد
      16. 16
        عثمان

        نقد هادف . . اتفق معك استاذ الهندي 100%

        كل عام انت و الجميع بالف خير

        الرد
      17. 17
        محمد مصطفي

        انت لو ما عارف ده شهر الصيام يعني صيام عن المطاعنه واللغز بالكلام شنو وجدي ميرغني بتتحرش بيه وانصاف فتحي ما بتحصل اسرار هسع كلهم ومعاهم حصلتو شنو ورينا واحده عندها غنيه حقتها والسر قدور انتج انتاجه شنو حقك انت يوم افكوك من فاطمه الصادق يلقوك شبكتها مع السارة يا اخي عليك الله في رمضان صوم عن الكتابه هو الناس ناقصينك

        الرد
      18. 18
        فتحى سعيد

        بلاهى زى الهندى يخلوه يكتب ليه
        ده ما قادر يخرج من دائرة الشخصنة الى نطاق النقد الموضوعى للامور
        كل كلامه موجه للاشخاص وياريت يقدر على اخطاء الوزراء او الدستوريين او الموثرين فى معيشة الناس
        اسد على شباب الحوادث والفنانين والبقدر عليهم
        رحم الله السودان

        الرد
      19. 19
        أب زرد

        هو مغيوظ من الواد شريف السخيل لأنه فتح لونه أكثر منه،،،، بسيطة يا بنغالي نسق معاه وتظبط الأمور والمرة الجاية تورينا الحاجات التانية اللابسها ود الفحيل شنووووووووو يا …….. بنغالي

        الرد
      20. 20
        ALKOBAS

        رمضان كريم ياناس

        الرد
      21. 21
        Hamdan

        كطمو بتاع الشمال دا كبير ديلاله علي انو اهبل شريف السخيل ابوك وين قال لي من الابيض والله داير ليك صوت عنج

        الرد
      22. 22
        عبدالله محمد

        شكرا

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *