سياسية

سفيرة أمريكا في الأمم المتحدة: الآن ليس وقت سحب “يوناميد” من دارفور


قالت سامانثا باور سفيرة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة، الجمعة، إن الآن ليس وقت سحب قوات حفظ السلام الدولية من اقليم دارفور ودعت الخرطوم إلى انسحاب القوة المشتركة من الأمم المتحدة والاتحاد الافريقي دارفور.
وبدأ فريق مشترك للأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي والحكومة السودانية اجتماعات متصلة بالخرطوم منذ مارس الماضي للتوصل إلى استراتيجية خروج بعثة “يوناميد” من إقليم دارفور.
وقالت باور في بيان إن”الاشارات من اجتماع الجمعة واضحة،الآن ليس وقت التخلي عن دارفور والآن ليس وقت سحب قوات الأمم المتحدة لحفظ السلام.
وأضافت باور “يتعين على الدول الأعضاء التي لها تأثير على الخرطوم استغلال هذا التأثير وحث الحكومة على السماح بزيادة إمكانية وصول موظفي الإغاثة الانسانية والسماح ليوناميد بمباشرة تفويضها بحماية المدنيين”.
ولم تحضر الصين وروسيا وهما أكثر دولتين لهما تأثير على الخرطوم اجتماع، الجمعة، الذي وصفه عدة دبلوماسيين بمجلس الأمن بأنه كان محبطاً.وأوصى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بأن يتحرك المجلس هذا الشهر لتمديد تفويض يوناميد لعام آخر قائلاً: إن أي سحب للقوات لا بد وأن يعتمد على قدرة الحكومة والجماعات المسلحة على تحقيق تقدم بشأن السلام.

صحيفة الجريدة