زواج سوداناس

بالفيديو: خادم البلاط يقدم للملك التمر والحليب في عز نهار رمضان..!



شارك الموضوع :

تبادل عشرات نشطاء المواقع الاجتماعية بالمغرب، مقطع من النشرة الرئيسية للقناة الأولى المغرب، اليوم الجمعة، يظهر فيه خادمان من القصر الملكي، وهما يقدمان التمر والحليب للملك المغربي محمد السادس، في نهار يوم رمضان،أثناء ترؤسه حفل توقيع اتفاقية إحداث مركب صناعي.
هذا الفيديو الذي وصفه المتتبعون بخطأ في البروتكول، يظهر فيه الملك محمد السادس وهو يتبادل السلام مع رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، ووزراء آخرين من الحكومة، فضلًا عن مسؤولين مغاربة ومسؤولين من مجموعة “بوجو ستروين” الفرنسية، قبل أن يقترب منه خادمان يحملان التمر والحليب.
وقد رّد الملك على كل واحد من الخادمين بلمسة من يده على طبقيهما، بما يعني رفضه تناول أيّ شيء في نهار رمضان، ليكمل طريقه إلى المكان الذي احتضن حفل توقيع إحداث هذا المركب الصناعي التابع لمجموعة “بي إس إي بوجو- سيتروين بالمغرب” بمنطقة الغرب شراردة بني احسن، القريبة من العاصمة الرباط.
وقد اعتاد الملك المغربي على تناول التمر وشرب الحليب في مجموعة من التدشينات والزيارات التي يقوم بها للمدن المغربية، إذ يعد تقديم الحليب والتمر من البروتوكولات الجاري العمل بها في الزيارات الملكية، وكذلك في الثقافة المغربية عمومًا عند استقبال الضيوف.وحسب الدستور المغربي، فالملك يعدّ أميراً للمؤمنين، وحامي حمى الملة والدين، والضامن لحرية ممارسة الشؤون الدينية، كما يعد الإسلام دينًا رسميًا للدولة المغربية.

اضغط هنا لمشاهدة الفيديو على قناة النيلين

 

المرصد

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


15 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        جندي الدولة الاسلامية

        ﻓﺎﻟﻤﻠﻚ ﻳﻌﺪّ ﺃﻣﻴﺮﺍً ﻟﻠﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ، ﻭﺣﺎﻣﻲ ﺣﻤﻰ ﺍﻟﻤﻠﺔ ﻭﺍﻟﺪﻳﻦ ، ﻭﺍﻟﻀﺎﻣﻦ ﻟﺤﺮﻳﺔ ﻣﻤﺎﺭﺳﺔ ﺍﻟﺸﺆﻭﻥ ﺍﻟﺪﻳﻨﻴﺔ ، ﻛﻤﺎ ﻳﻌﺪ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺩﻳﻨًﺎ ﺭﺳﻤﻴًﺎ ﻟﻠﺪﻭﻟﺔ ﺍﻟﻤﻐﺮﺑﻴﺔ .
        *كيف يعد اميراً للمؤمنين و هو يسمي نفسه ملك المغرب ، ام هل المغرب وحدها فيها مؤمنين؟؟
        بعدين الكلام ده مش بيزعل ناس سلمان؟؟

        الرد
        1. 1.1
          سوداني__لا حزبي__لا انفصالي _وحدوي

          ياخي روح بلاء يخمك __عن اي دولة اسلامية تتحدث ايها المنافق
          هل قتل المسامين جائز في شرعكم ؟؟
          والله انتم شر خلق الله __لو فعلا رجال امشوا فجروا انفسكم في اسرائيل بدلا من تقطيع رؤؤس المسلمين الموحدين
          الله يشفيك الله يشفيك
          انت في منحنى خطير والله نسال الله ان يهديك ويشفيك او يخسف بك الارض قبل ان تنشر سمومك وافكارك الفارغة

          الرد
      2. 2
        المثنى

        كيف يكون خطأ بروتكولي و؟ الايعلم البلاط اننا في شهر رمضان والا يعلم انه اميرهم هذا يجب ان يكون صائما ؟؟ ولو انه فاطرا يستتر ..

        الرد
      3. 3
        جندي الدولة الاسلامية

        اني صائم

        الرد
      4. 4
        كعوشل

        اي صادرات يتحدثون عنها سواء تصدير البشر من اجل إستجلاب العملة الصعبة
        ويبقي السؤال لمن يسكنون دول الخليج هل وجدتم منتج سوداني في مولاتهم واسواقهم بأن تجد عبارة بصل ولا طماطم ولا برتقال ولامنقة ولا اي شيء مكتوب علي سوداني ماعدا الخرفااااااااااااااااااان ………..!؟
        وأكثر شيء محير منذ عقود نسمع بالإستثمار ولانعلم في ماذا يستثمر هؤلاء ….!؟
        إذا كانت دول الخليج خالية من الفاكهة والخضروات السودانية ولا يكون هذه الأشياء مامكفية ناس البيت لذلك لاتصدر ولايكون هؤلاء المستثمرين يصدرون منتجاتهم باسماء دولهم بدلاً عن اسم السودان

        الرد
      5. 5
        ن / ح م

        يا من سمى نفسه جندي الدولة الإسلامية ! عن أية دولة تتحدث ؟ نحن في السودان مسلمون ’ الإسلام السهل اليسير الوسطي الذي قال عنه النبي صلى الله عليه وسلم : إن الدين يسر ولن يشاد هذا الدين أحد إلا غلبه ….. إلخ ) وقال أيضاً : إن هذا الدين متين فأوغلوا فيه برفق , فإن المنبتّ لا أرضاً قطع ولا ظهراً أبقى,,.فإذا كنت ترى أن ما تقوم به داعش أو مايعتقد به شيخكم في السودان المدعو /الجزولي هو الدين , فإن 99% من المسلمين عامة والسودانيين خاصة يرون أن هذا لا يمثل الإسلام الصحيح وبالتالي لا ينبغي لكم أن تدعو بأنكم على حق وكل من عداكم على خلاف ذلك !! إننا نبرأ إلى الله من أفعالكم وقتلكم النفوس بل التلذذ بقتلها والتفنن في اختراع وسائل ذلك بغير وجه حق, صحيح أن الأمة في محن عظيمة ومشاكل كبيرة , ولكن علاج هذه الأدواء ليس بالوسائل أو الطرق التي جئتم بها . والوسيلة الصحيحة إلى تجاوز ذلك هي مداواتها بالشرع الصحيح وليس بالتفسير الخاطئ للنصوص وتحميلها وجهاً واحداً لا شيء سواه لا سيما إذا كان من أناس هم في معظمهم من الجهلة ومن ( الفاقد التربوي ) الذين بالكاد يستطيع الواحد منهم أن (يفك الحرف) من أمثالك يا هذا الجندي ! ثم يتكلم في عظائم الأمور التي لو سئل عنها مالك رحمه الله لقال عن سائلها إن هذا رجل فتنة , ثم لا يتورع أحد منكم أن يتكلم عنها بطرف أنفه ولا يبالي . نعم , اللهم إني صائم ولكن أوافق المعلق أعلاه في بعض ما كتب بأن هذه سموم نرجو أن يكون السودان بمنأىً عنها , وأن تأخذ الحكومة على ايديكم وتجند أناساً لردكم إلى الحق , وستجد كثيرين يودون أن يكونوا ضمن من ينصحونكم ويبطلوا حججكم وأقوالكم التي لا تستند إلى مسكة من حقيقة ,, )

        الرد
      6. 6
        جندي الدولة الاسلامية

        يا اخي ممكن تعطيني دليل واحد اننا قتلنا المسلمين ، اذا كنت تعد الروافض من المسلمين فهذه مشكلتك

        الرد
        1. 6.1
          أمير الظلام

          الأخ جندى الدولة حتى لو روافض أو بوذيين لا يجوز قتلهم

          { لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم إن الله يحب المقسطين }

          الرد
        2. 6.2
          ABDUL

          ألم يذبح العمال الأثيوبيين فى ليبيا بالجملة بدعوى أنهم عباد الصليب وكذلك الصحفيين اليابنيين وكل من يقع فى يدهم من الغربيين ,, هل فعل رسول الله هذا بالمشركين من حوله وقد كانوا فى حرب وقتال معه وكان بأمكانه أن يرسل السرايا ليترصدوا فى طرقات الاسفار ويأتوا له بالغنائم البشرية ليذبحهم ,, حاشا لنبى الرحمة أن يفعل هذا ولو فعل لما دخل الناس فى دين الله أفواجا أما أنتم ياحداث الأسنان كأنكم تدعون أنكم أغير على دين الله من رسول الله وأن الدين هو ماتفسروه أنتم فقط ومن خالفكم مردتد يجوز قتله ومن عجب أن جيش خلافتك هذا يهرب من نساء الأكراد المقاتلات وهم بكامل مكياجهم ويلتقطون الصور السيلفى .

          الرد
      7. 7
        ن / ح م

        أول من أمس يا جندي “جماعتكم ” قتلوا أحد أمرائهم ومن تسمونه مفتياً ثم إن الروافض أو الصابئين إذا كان يحل قتلهم بالجملة هكذا بجريرة أحدهم لما وجدت منهم أحداً اليوم , ولكن وجودهم على مدار التاريخ دليل على سعة الإسلام وسماحته ومرونته ودليل على إرادة الله في أنه لم يرد لهذا الكون أن يكون على رأي واحد أو على دبن واحد لا شريك له , فهل أنتم أحكم أم الله؟!! قال عز من قائل : ولو شاء ربك لجعل الناس امة واحدة , ولا يزالون مختلفين , إلا من رحــــــــم ربك ولذلك خلقهم … ) فهل تريد أنت وأمثالك أن تُجري الخلق على وفق رأيك العليل بأن يكون الناس كلهم دواعش أو على رأي أحد اشياخكم : الجزولي أو محمد مصطفى عبد القادر الذي هو الآخر يرى كل الدنيا على خطإ ولا يرى صحيحاً إلا رأيه هو وتفسيره هو , أما فلان فهو كافر وفلان فاسق وفلان مبتدع وعلان خارج من الملة , هكـــذا توزعون الفتاوى التكفيرية المجانية !! ألا إن ” أجرأكم على الفتيا أجرأكم على النار ” هل قرأت في التأريخ الإسلامي الصحيح والموثق أن علماء المسلمين وفقهاءهم كانوا هكذا في جراءتهم على الله ؟ وعلى الدين وعلى إيمان الناس ؟ أما سمعت بأن معظمهم كانوا يقولون :” إن نظن إلا ظناً وما نحن بمستيقنين ؟ ” هل قرأت قول الرسول عليه الصلاة والسلام : إنما بعثتم مبشرين ولم تبعثوا منفرين ” هل قرأت آراء شيخ الإسلام بن تيمية الذي تدعون زوراً أنكم تمثلون آراءه وهو براء منكم بسعة أفقه مع ضيق صدوركم وعلو اجتهاداته مع تخبط جهلكم وفرط خبلكم وحنق نظرتكم إلى الخلق ؟ !! ؟؟ إنك تدعوني إلى أن أتي بدليل واحد على قتلكم المسلمين بغير حق !! وهل يصح في الأذهان شيء ** إذا احتاج النهار إلى دليل ؟ وهل اجتياح المدن الآ منة مثل كوباني وإفراغها من أهلها ورمي الجميع الصغار والكبار والمرضى والنساء والرضع بالقنابل الفتاكة هو من الأشياء الخافية على الناس أم أنها كذب وخيال وسحر للعيون التي تراه على وسائل الإعلام ؟؟ نسأل الله أن يهديك !

        الرد
      8. 8
        احمد عبد الله

        يا اخي ن ح م .. الامة بخير ما دام ان رب العزة وهبها امثالكم من العلماء الاجلاء وفقكم الله و اصلح الضالين المضلين ..امين

        الرد
      9. 9
        جندي الدولة الاسلامية

        اولاً الصابئة تؤخذ منهم الجزية ، اما الروافض فهم كفار باتفاق العلماء و ليس كلامي انا ، و بما انهم يعادون المسلمين و يقتلونهم و يحولون بيننا و بين اليهود فقتالهم اوجب ، اما النصيرية(طائفة بشار ) فهم اكثر كفراً بدليل ان الروافض نفسهم يكفرونهم و قد كفرهم شسخ الاسلام ابن تيمية.
        و بالنسبة لكوباني فمن دمرها هو طيران التحالف ، وحدات حماية الشعب هربوا من المجاهدين ، فقام الطيران الصليبي بمحو المدينة من الارض ، و كذلك احداث تل ابيض ، الم تلاحظ ان الناس هربوا من المدينة عندما اقتحمتها وحدات حماية الشعب و ليس عندما سيطر عليها المجاهدون؟؟
        اسأل نفسك يا اخي لماذا محافظة الرقة(التي هي بالكامل تحت سيطرة الدولة)هي اكبر محافظة تستقبل نازحين (مليون و ستمائة )وهذه الاحصائية حسب قناة العربية(شهد شاهد من اهلها)؟؟؟
        نرجع لنقطة الروافض ، سانقل لك اقوال علماء اهل السنة و الجماعة في الروافض
        ﺃﻗﻮﺍﻝ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﺍﻓﻀﺔ
        ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻣﺎﻟﻚ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ :
        ﻗﺎﻝ ﻣﺎﻟﻚ : ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺸﺘﻢ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻟﻴﺲ ﻟﻬﻢ ﺍﺳﻢ ﺃﻭ ﻗﺎﻝ : ﻧﺼﻴﺐ ﻓﻲ ﺍﻹﺳﻼﻡ . ﺍﻟﺴﻨﺔ ﻟﻠﺨﻼﻝ ‏( 2 / 557 ‏) .
        ﻭﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﻛﺜﻴﺮ ﻋﻨﺪ ﻗﻮﻟﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ : ‏( ﻣﺤﻤﺪ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺍﻟﺬﻳﻦ ﻣﻌﻪ ﺃﺷﺪﺍﺀ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻜﻔﺎﺭ ﺭﺣﻤﺎﺀ ﺑﻴﻨﻬﻢ ﺗﺮﺍﻫﻢ ﺭﻛﻌﺎً ﺳﺠﺪﺍً ﻳﺒﺘﻐﻮﻥ ﻓﻀﻼً ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﻭ ﺭﺿﻮﺍﻧﺎً ﺳﻴﻤﺎﻫﻢ ﻓﻲ ﻭﺟﻮﻫﻬﻢ ﻣﻦ ﺃﺛﺮ ﺍﻟﺴﺠﻮﺩ ﺫﻟﻚ ﻣﺜﻠﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻮﺭﺍﺓ ﻭ ﻣﺜﻠﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻹﻧﺠﻴﻞ ﻛﺰﺭﻉ ﺃﺧﺮﺝ ﺷﻄﺌﻪ ﻓﺂﺯﺭﻩ ﻓﺎﺳﺘﻐﻠﻆ ﻓﺎﺳﺘﻮﻯ ﻋﻠﻰ ﺳﻮﻗﻪ ﻳﻌﺠﺐ ﺍﻟﺰﺭﺍﻉ ﻟﻴﻐﻴﻆ ﺑﻬﻢ ﺍﻟﻜﻔﺎﺭ .. ‏)
        ﻗﺎﻝ : ‏( ﻭﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻵﻳﺔ ﺍﻧﺘﺰﻉ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻣﺎﻟﻚ ﺭﺣﻤﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻓﻲ ﺭﻭﺍﻳﺔ ﻋﻨﻪ ﺑﺘﻜﻔﻴﺮ ﺍﻟﺮﻭﺍﻓﺾ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﺒﻐﻀﻮﻥ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻢ ﻗﺎﻝ : ﻷﻧﻬﻢ ﻳﻐﻴﻈﻮﻧﻬﻢ ﻭﻣﻦ ﻏﺎﻅ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻢ ﻓﻬﻮ ﻛﺎﻓﺮ ﻟﻬﺬﻩ ﺍﻵﻳﺔ ﻭﻭﺍﻓﻘﻪ ﻃﺎﺋﻔﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ‏) . ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺍﺑﻦ ﻛﺜﻴﺮ ‏( 4 / 219 ‏) .
        ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻘﺮﻃﺒﻲ : ‏( ﻟﻘﺪ ﺃﺣﺴﻦ ﻣﺎﻟﻚ ﻓﻲ ﻣﻘﺎﻟﺘﻪ ﻭﺃﺻﺎﺏ ﻓﻲ ﺗﺄﻭﻳﻠﻪ ﻓﻤﻦ ﻧﻘﺺ ﻭﺍﺣﺪﺍً ﻣﻨﻬﻢ ﺃﻭ ﻃﻌﻦ ﻋﻠﻴﻪ ﻓﻲ ﺭﻭﺍﻳﺘﻪ ﻓﻘﺪ ﺭﺩ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺭﺏ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ ﻭﺃﺑﻄﻞ ﺷﺮﺍﺋﻊ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ‏) . ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺍﻟﻘﺮﻃﺒﻲ ‏( 16 / 297 ‏) .
        ﺟﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﺎﺭﻡ ﺍﻟﻤﺴﻠﻮﻝ؛ ‏( ﻭ ﻗﺎﻝ ﻣﺎﻟﻚ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ، ﺇﻧﻤﺎ ﻫﺆﻻﺀ ﺃﻗﻮﺍﻡ ﺃﺭﺍﺩﻭ ﺍﻟﻘﺪﺡ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ، ﻓﻠﻢ ﻳﻤﻜﻨﻬﻢ ﺫﻟﻚ ، ﻓﻘﺪﺣﻮﺍ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﺣﺘﻰ ﻳﻘﺎﻝ؛ ﺭﺟﻞ ﺳﻮﺀ ، ﻭﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﺭﺟﻼ ﺻﺎﻟﺤﺎً ﻟﻜﺎﻥ ﺃﺻﺤﺎﺑﻪ ﺻﺎﻟﺤﻴﻦ ‏) ،
        ﻭﺟﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﺎﺭﻡ ﺍﻟﻤﺴﻠﻮﻝ ﺃﻳﻀﺎ؛ ﻗﺎﻝ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻣﺎﻟﻚ؛ ‏( ﻣﻦ ﺷﺘﻢ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗُﺘﻞ ، ﻭﻣﻦ ﺳﺐ ﺃﺻﺤﺎﺑﻪ ﺃﺩﺏ ‏) ، ﻭ ﻗﺎﻝ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻤﺎﻟﻚ ﺑﻦ ﺣﺒﻴﺐ؛ ‏( ﻣﻦ ﻏﻼ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻴﻌﺔ ﻓﻲ ﺑﻐﺾ ﻋﺜﻤﺎﻥ ﻭﺍﻟﺒﺮﺍﺀﺓ ﻣﻨﻪ ﺃُﺩﺏ ﺃﺩﺑﺎ ﺷﺪﻳﺪﺍ ، ﻭﻣﻦ ﺯﺍﺩ ﺇﻟﻰ ﺑﻐﺾ ﺃﺑﻲ ﺑﻜﺮ ﻭﻋﻤﺮ ﻓﺎﻟﻌﻘﻮﺑﺔ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﺷﺪ ، ﻭﻳﻜﺮﺭ ﺿﺮﺑﻪ ، ﻭﻳﻄﺎﻝ ﺳﺠﻨﻪ ، ﺣﺘﻰ ﻳﻤﻮﺕ ‏) ،
        ﻭﺟﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺪﺍﺭﻙ ﻟﻠﻘﺎﺿﻲ ﻋﻴﺎﺽ؛ ‏( ﺩﺧﻞ ﻫﺎﺭﻭﻥ ﺍﻟﺮﺷﻴﺪ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ، ﻓﺮﻛﻊ ﺛﻢ ﺃﺗﻰ ﻗﺒﺮ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺛﻢ ﺃﺗﻰ ﻣﺠﻠﺲ ﻣﺎﻟﻚ ﻓﻘﺎﻝ؛ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻋﻠﻴﻚ ﻭﺭﺣﻤﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺑﺮﻛﺎﺗﻪ ، ﻓﻘﺎﻝ ﻣﺎﻟﻚ؛ ﻭﻋﻠﻴﻚ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻭﺭﺣﻤﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺑﺮﻛﺎﺗﻪ ، ﺛﻢ ﻗﺎﻝ ﻟﻤﺎﻟﻚ؛ ﻫﻞ ﻟﻤﻦ ﺳﺐ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﻲﺀ ﺣﻖ؟ ، ﻗﺎﻝ؛ ﻻ ﻭﻻ ﻛﺮﺍﻣﺔ ، ﻗﺎﻝ؛ ﻣﻦ ﺃﻳﻦ ﻗﻠﺖ ﺫﻟﻚ ، ﻗﺎﻝ؛ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ؛ ‏( ﻟﻴﻐﻴﻆ ﺑﻬﻢ ﺍﻟﻜﻔﺎﺭ ‏) ، ﻓﻤﻦ ﻋﺎﺑﻬﻢ ﻓﻬﻮ ﻛﺎﻓﺮ ، ﻭﻻ ﺣﻖ ﻟﻠﻜﺎﻓﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﻲﺀ ، ﻭﺃﺣﺘﺞ ﻣﺮﺓ ﺃﺧﺮﻯ ، ﺑﻘﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ؛ ‏( ﻟﻠﻔﻘﺮﺍﺀ ﺍﻟﻤﻬﺎﺟﺮﻳﻦ ‏) ، ﻗﺎﻝ؛ ﻓﻬﻢ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻫﺎﺟﺮﻭﺍ ﻣﻌﻪ ، ﻭﺃﻧﺼﺎﺭﻩ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺟﺎﺅﻭﺍ ﻣﻦ ﺑﻌﺪﻩ ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ؛ ‏( ﺭﺑﻨﺎ ﺍﻏﻔﺮ ﻟﻨﺎ ﻭﻹﺧﻮﺍﻧﻨﺎ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺳﺒﻘﻮﻧﺎ ﺑﺎﻹﻳﻤﺎﻥ ﻭﻻ ﺗﺠﻌﻞ ﻓﻲ ﻗﻠﻮﺑﻨﺎ ﻏﻼ ﻟﻠﺬﻳﻦ ﺃﻣﻨﻮﺍ ﺭﺑﻨﺎ ﺃﻧﻚ ﺭﺅﻭﻑ ﺭﺣﻴﻢ ‏) ، ﻓﻤﺎ ﻋﺪﺍ ﻫﺆﻻﺀ ﻓﻼ ﺣﻖ ﻟﻬﻢ ﻓﻴﻪ ‏) ،
        ﻭﻫﺬﻩ ﻫﻲ ﻓﺘﻮﻯ ﺻﺮﻳﺤﺔ ﺻﺎﺩﺭﺓ ﻣﻦ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻣﺎﻟﻚ ، ﻭﺍﻟﻤﺴﺘﻔﺘﻲ ﻫﻮ ﺃﻣﻴﺮ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻓﻲ ﻭﻗﺘﻪ ، ﻭﺍﻹﻣﺎﻡ ﻣﺎﻟﻚ ﻳﻠﺤﻖ ﺍﻟﺮﺍﻓﻀﺔ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻔﺘﻮﻯ ﺑﺎﻟﻜﻔﺎﺭ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﻐﺘﺎﻇﻮﻥ ﻣﻦ ﻣﻨﺎﻗﺐ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ، ﻭﻛﻞ ﻣﻦ ﺫﻛﺮ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﺑﺎﻟﺨﻴﺮ ﻓﻬﻮ ﻋﺪﻭ ﻟﺪﻭﺩ ﻟﻬﺬﻩ ﺍﻟﺸﺮﺫﻣﺔ ، ﻗﺒﺤﻬﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻳﻨﻤﺎ ﺣﻠﻮﺍ ﻭﺍﺭﺗﺤﻠﻮﺍ ،
        ﻭ ﺃﻫﻢ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﻫﻮ ﻣﻮﻗﻒ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻣﺎﻟﻚ ﻣﻤﻦ ﻳﺴﺐ ﺃﻣﻬﺎﺕ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ . ﺃﺧﺮﺝ ﺍﺑﻦ ﺣﺰﻡ ﺃﻥ ﻫﺸﺎﻡ ﺑﻦ ﻋﻤﺎﺭ ﺳﻤﻊ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻣﺎﻟﻚ ﻳﻔﺘﻲ ﺑﺠﻠﺪ ﻣﻦ ﻳﺴﺐ ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ ﻭ ﺑﻘﺘﻞ ﻣﻦ ﻳﺴﺐ ﺃﻡ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻋﺎﺋﺸﺔ ﻓﺴﺌﻠﻪ ﻋﻦ ﺳﺒﺐ ﻗﺘﻞ ﺳﺎﺏ ﻋﺎﺋﺸﺔ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ ﻓﻘﺎﻝ ﻷﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻧﻬﺎﻧﺎ ﻋﻦ ﺫﻟﻚ ﻧﻬﻴﺎً ﺷﺪﻳﺪﺍً ﻓﻲ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻨﻮﺭ ﺍﻟﻶﻳﺔ 17 ﻭ ﺣﺬﺭﻧﺎ ﺃﻻ ﻧﻔﻌﻞ ﺫﻟﻚ ﺃﺑﺪﺃ .
        ﻓﺎﻟﺬﻱ ﻳﻨﻜﺮ ﺍﻟﻘﺮﺃﻥ ﻭﻳﺴﺐ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭ ﺃﺣﺪ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺑﻴﺘﻪ ﻭ ﺑﺨﺎﺻﺔ ﺯﻭﺟﺎﺗﻪ ﻫﻮ ﺯﻧﺪﻳﻖ ﻣﺮﺗﺪ ﻳﻘﺘﻞ ﻭ ﻻ ﺗﻘﺒﻞ ﺗﻮﺑﺘﻪ .
        ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺃﺑﻮ ﺣﻨﻴﻔﺔ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ :
        ﺇﺫﺍ ﺫﻛﺮ ﺍﻟﺸﻴﻌﺔ ﻋﻨﺪﻩ ﻛﺎﻥ ﺩﺍﺋﻤﺎً ﻳﺮﺩﺩ : ‏( ﻣـﻦ ﺷــﻚ ﻓـﻲ ﻛـﻔـﺮ ﻫـﺆﻻﺀ ، ﻓـﻬـﻮ ﻛـﺎﻓـﺮ ﻣـﺜـﻠـﻬـﻢ ‏) .
        ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ‏( ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺇﺩﺭﻳﺲ ‏) ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ :
        ﻗﺎﻝ : ‏( ﻟﻴﺲ ﻟﺮﺍﻓﻀﻲ ﺷﻔﻌﺔ ﺇﻻ ﻟﻤﺴﻠﻢ ‏) . ﻭ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ : ‏( ﻟﻢ ﺃﺭ ﺃﺣﺪﺍً ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻷﻫﻮﺍﺀ ﺃﺷﻬﺪ ﺑﺎﻟﺰﻭﺭ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﺍﻓﻀﺔ (! ﺍﻟﺨﻄﻴﺐ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﻔﺎﻳﺔ ﻭ ﺍﻟﺴﻮﻃﻲ .
        ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﺣﻨﺒﻞ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ :
        ﺭﻭﻳﺖ ﻋﻨﻪ ﺭﻭﺍﻳﺎﺕ ﻋﺪﻳﺪﺓ ﻓﻲ ﺗﻜﻔﻴﺮﻫﻢ .. ﺭﻭﻯ ﺍﻟﺨﻼﻝ ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﺑﻜﺮ ﺍﻟﻤﺮﻭﺫﻱ ﻗﺎﻝ : ﺳﺄﻟﺖ ﺃﺑﺎ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻤﻦ ﻳﺸﺘﻢ ﺃﺑﺎ ﺑﻜﺮ ﻭﻋﻤﺮ ﻭﻋﺎﺋﺸﺔ؟ ﻗﺎﻝ : ‏( ﻣﺎ ﺃﺭﺍﻩ ﻋﻠﻰ ﺍﻹﺳﻼﻡ ‏) .
        ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺨﻼﻝ : ﺃﺧﺒﺮﻧﻲ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺤﻤﻴﺪ ﻗﺎﻝ : ﺳﻤﻌﺖ ﺃﺑﺎ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻗﺎﻝ : ﻣﻦ ﺷﺘﻢ ﺃﺧﺎﻑ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﻜﻔﺮ ﻣﺜﻞ ﺍﻟﺮﻭﺍﻓﺾ ، ﺛﻢ ﻗﺎﻝ : ﻣﻦ ﺷﺘﻢ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻻ ﻧﺄﻣﻦ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻗﺪ ﻣﺮﻕ ﻋﻦ ﺍﻟﺪﻳﻦ ‏) . ﺍﻟﺴﻨﺔ ﻟﻠﺨﻼﻝ ‏( 2 / 557 558 – ‏) . ﻭﻗﺎﻝ ﺃﺧﺒﺮﻧﻲ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﺣﻨﺒﻞ ﻗﺎﻝ : ﺳﺄﻟﺖ ﺃﺑﻲ ﻋﻦ ﺭﺟﻞ ﺷﺘﻢ ﺭﺟﻼً ﻣﻦ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻘﺎﻝ : ﻣﺎ ﺃﺭﺍﻩ ﻋﻠﻰ ﺍﻹﺳﻼﻡ .
        ﻭﺟﺎﺀ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﻟﻺﻣﺎﻡ ﺃﺣﻤﺪ ﻗﻮﻟﻪ ﻋﻦ ﺍﻟﺮﺍﻓﻀﺔ : ‏( ﻫﻢ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﺘﺒﺮﺃﻭﻥ ﻣﻦ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﻣﺤﻤﺪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﻳﺴﺒﻮﻧﻬﻢ ﻭﻳﻨﺘﻘﺼﻮﻧﻬﻢ ﻭﻳﻜﻔﺮﻭﻥ ﺍﻷﺋﻤﺔ ﺇﻻ ﺃﺭﺑﻌﺔ : ﻋﻠﻲ ﻭﻋﻤﺎﺭ ﻭﺍﻟﻤﻘﺪﺍﺩ ﻭﺳﻠﻤﺎﻥ ﻭﻟﻴﺴﺖ ﺍﻟﺮﺍﻓﻀﺔ ﻣﻦ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻓﻲ ﺷﻲﺀ ‏) . ﺍﻟﺴﻨﺔ ﻟﻺﻣﺎﻡ ﺃﺣﻤﺪ ﺹ 82 .
        ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻘﻮﻱ : ‏( ﻭﻛﺎﻥ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺃﺣﻤﺪ ﻳﻜﻔﺮ ﻣﻦ ﺗﺒﺮﺃ ﻣﻨﻬﻢ ‏( ﺃﻱ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ‏) ﻭﻣﻦ ﺳﺐ ﻋﺎﺋﺸﺔ ﺃﻡ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻭﺭﻣﺎﻫﺎ ﻣﻤﺎ ﺑﺮﺃﻫﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻨﻪ ﻭﻛﺎﻥ ﻳﻘﺮﺃ ‏( ﻳﻌﻈﻜﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻥ ﺗﻌﻮﺩﻭﺍ ﻟﻤﺜﻠﻪ ﺃﺑﺪﺍ ﺇﻥ ﻛﻨﺖ ﻣﺆﻣﻨﻴﻦ ‏) . ﻛﺘﺎﺏ ﻣﺎ ﻳﺬﻫﺐ ﺇﻟﻴﻪ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺃﺣﻤﺪ ﺹ .21
        ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ :
        ﻗﺎﻝ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ : ‏( ﻣﺎ ﺃﺑﺎﻟﻲ ﺻﻠﻴﺖ ﺧﻠﻒ ﺍﻟﺠﻬﻤﻲ ﻭﺍﻟﺮﺍﻓﻀﻲ ، ﺃﻡ ﺻﻠﻴﺖ ﺧﻠﻒ ﺍﻟﻴﻬﻮﺩ ﻭﺍﻟﻨﺼﺎﺭﻯ ﻭﻻ ﻳﺴﻠﻢ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻭﻻ ﻳﻌﺎﺩﻭﻥ ﻭﻻ ﻳﻨﺎﻛﺤﻮﻥ ﻭﻻ ﻳﺸﻬﺪﻭﻥ ﻭﻻ ﺗﺆﻛﻞ ﺫﺑﺎﺋﺤﻬﻢ ‏) . ﺧﻠﻖ ﺃﻓﻌﺎﻝ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩ ﺹ 125 .
        ﺍﺑﻦ ﺣﺰﻡ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﻱ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ :
        ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺣﺰﻡ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻦ ﺍﻟﺮﺍﻓﻀﺔ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻧﺎﻇﺮ ﺍﻟﻨﺼﺎﺭﻯ ﻭﺃﺣﻀﺮﻭﺍ ﻟﻪ ﻛﺘﺐ ﺍﻟﺮﺍﻓﻀﺔ ﻟﻠﺮﺩ ﻋﻠﻴﻪ : ‏( ﻭﺃﻣﺎ ﻗﻮﻟﻬﻢ ‏( ﻳﻌﻨﻲ ﺍﻟﻨﺼﺎﺭﻯ ‏) ﻓﻲ ﺩﻋﻮﻯ ﺍﻟﺮﻭﺍﻓﺾ ﺗﺒﺪﻳﻞ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻓﺈﻥ ﺍﻟﺮﻭﺍﻓﺾ ﻟﻴﺴﻮﺍ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ، ﺇﻧﻤﺎ ﻫﻲ ﻓﺮﻗﺔ ﺣﺪﺙ ﺃﻭﻟﻬﺎ ﺑﻌﺪ ﻣﻮﺕ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺑﺨﻤﺲ ﻭﻋﺸﺮﻳﻦ ﺳﻨﺔ .. ﻭﻫﻲ ﻃﺎﺋﻔﺔ ﺗﺠﺮﻱ ﻣﺠﺮﻯ ﺍﻟﻴﻬﻮﺩ ﻭﺍﻟﻨﺼﺎﺭﻯ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﺬﺏ ﻭﺍﻟﻜﻔﺮ ‏) . ﺍﻟﻔﺼﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻠﻞ ﻭﺍﻟﻨﺤﻞ ‏( 2 213 / ‏) .
        ﻭﻗﺎﻝ : ‏( ﻭﻻ ﺧﻼﻑ ﺑﻴﻦ ﺃﺣﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﺮﻕ ﺍﻟﻤﻨﺘﻤﻴﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺴﻨﺔ ، ﻭﺍﻟﻤﻌﺘﺰﻟﺔ ﻭﺍﻟﺨﻮﺍﺭﺝ ﻭﺍﻟﻤﺮﺟﺌﺔ ﻭﺍﻟﺰﻳﺪﻳﺔ ﻓﻲ ﻭﺟﻮﺏ ﺍﻷﺧﺬ ﺑﻤﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻭﺃﻧﻪ ﺍﻟﻤﺘﻠﻮ ﻋﻨﺪﻧﺎ .. ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺧﺎﻟﻒ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻗﻮﻡ ﻣﻦ ﻏﻼﺓ ﺍﻟﺮﻭﺍﻓﺾ ﻭﻫﻢ ﻛﻔﺎﺭ ﺑﺬﻟﻚ ﻣﺸﺮﻛﻮﻥ ﻋﻨﺪ ﺟﻤﻴﻊ ﺃﻫﻞ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻭﻟﻴﺲ ﻛﻼﻣﻨﺎ ﻣﻊ ﻫﺆﻻﺀ ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻛﻼﻣﻨﺎ ﻣﻊ ﺃﻫﻞ ﻣﻠﺘﻨﺎ ‏) . ﺍﻹﺣﻜﺎﻡ ﻹﺑﻦ ﺣﺰﻡ ‏( 1 / 96 ‏) .
        ﺃﺑﻮ ﺣﺎﻣﺪ ﺍﻟﻐﺰﺍﻟﻲ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ :
        ﻗﺎﻝ : ‏( ﻭﻷﺟﻞ ﻗﺼﻮﺭ ﻓﻬﻢ ﺍﻟﺮﻭﺍﻓﺾ ﻋﻨﻪ ﺍﺭﺗﻜﺒﻮﺍ ﺍﻟﺒﺪﺍﺀ ﻭﻧﻘﻠﻮﺍ ﻋﻦ ﻋﻠﻲ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﺃﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﻻ ﻳﺨﺒﺮ ﻋﻦ ﺍﻟﻐﻴﺐ ﻣﺨﺎﻓﺔ ﺃﻥ ﻳﺒﺪﻭ ﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻓﻴﻪ ﻓﻴﻐﻴﺮﻩ ، ﻭ ﺣﻜﻮﺍ ﻋﻦ ﺟﻌﻔﺮ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ : ﻣﺎ ﺑﺪﺍ ﻟﻠﻪ ﺷﻲﺀ ﻛﻤﺎ ﺑﺪﺍ ﻟﻪ ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ ﺃﻱ ﻓﻲ ﺃﻣﺮﻩ ﺑﺬﺑﺤﻪ .. ﻭﻫﺬﺍ ﻫﻮ ﺍﻟﻜﻔﺮ ﺍﻟﺼﺮﻳﺢ ﻭﻧﺴﺒﺔ ﺍﻹﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺠﻬﻞ ﻭﺍﻟﺘﻐﻴﻴﺮ ‏) . ﺍﻟﻤﺴﺘﺼﻔﻰ ﻟﻠﻐﺰﺍﻟﻲ ‏( 1 / 110 ‏) .
        ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﻋﻴﺎﺽ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ :
        ﻗﺎﻝ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ : ‏( ﻧﻘﻄﻊ ﺑﺘﻜﻔﻴﺮ ﻏﻼﺓ ﺍﻟﺮﺍﻓﻀﺔ ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻬﻢ ﺇﻥ ﺍﻷﺋﻤﺔ ﺃﻓﻀﻞ ﻣﻦ ﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀ ‏) . ﻗﺎﻝ : ‏( ﻭﻛﺬﻟﻚ ﻧﻜﻔﺮ ﻣﻦ ﺃﻧﻜﺮ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺃﻭ ﺣﺮﻓﺎً ﻣﻨﻪ ﺃﻭ ﻏﻴﺮ ﺷﻴﺌﺎً ﻣﻨﻪ ﺃﻭ ﺯﺍﺩ ﻓﻴﻪ ﻛﻔﻌﻞ ﺍﻟﺒﺎﻃﻨﻴﺔ ﻭﺍﻹﺳﻤﺎﻋﻴﻠﻴﺔ ‏) .
        ﺷﻴﺦ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺍﺑﻦ ﺗﻴﻤﻴﺔ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ :
        ﻗﺎﻝ ﺷﻴﺦ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺍﺑﻦ ﺗﻴﻤﻴﺔ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺭﺣﻤﺔ ﻭﺍﺳﻌﺔ : ‏( ﻭﻗﺪ ﺍﺗﻔﻖ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺑﺎﻟﻨﻘﻞ ﻭﺍﻟﺮﻭﺍﻳﺔ ﻭﺍﻹﺳﻨﺎﺩ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺍﻟﺮﺍﻓﻀﺔ ﺃﻛﺬﺏ ﺍﻟﻄﻮﺍﺋﻒ ، ﻭﺍﻟﻜﺬﺏ ﻓﻴﻬﻢ ﻗﺪﻳﻢ ، ﻭﻟﻬﺬﺍ ﻛﺎﻥ ﺃﺋﻤﺔ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻳﻌﻠﻤﻮﻥ ﺍﻣﺘﻴﺎﺯﻫﻢ ﺑﻜﺜﺮﺓ ﺍﻟﻜﺬﺏ ‏) .
        ﻭ ﻗﺎﻝ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ : ‏( ‏( ﺃﻣﺎ ﻣﻦ ﺍﻗﺘﺮﻥ ﺑﺴﺒﻪ ﺩﻋﻮﻯ ﺃﻥ ﻋﻠﻴﺎً ﺍﻟﻪ ﺃﻭ ﺃﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﻫﻮ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻏﻠﻂ ﺟﺒﺮﻳﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﺳﺎﻟﺔ ﻓﻬﺬﺍ ﻻﺷﻚ ﻓﻲ ﻛﻔﺮﻩ . ﺑﻞ ﻻ ﺷﻚ ﻓﻲ ﻛﻔﺮ ﻣﻦ ﺗﻮﻗﻒ ﻓﻲ ﺗﻜﻔﻴﺮﻩ .
        ﻭ ﻛﺬﻟﻚ ﻣﻦ ﺯﻋﻢ ﻣﻨﻬﻢ ﺃﻥ ﺍﻟﻘﺮﺍﻥ ﻧﻘﺺ ﻣﻨﻪ ﺁﻳﺎﺕ ﻭﻛُﺘﻤﺖ ﺃﻭ ﺯﻋﻢ ﺃﻥ ﻟﻪ ﺗﺄﻭﻳﻼﺕ ﺑﺎﻃﻨﺔ ﺗﺴﻘﻂ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﻤﺸﺮﻭﻋﺔ ﻭﻧﺤﻮ ﺫﻟﻚ . ﻭﻫﺆﻻﺀ ﻳﺴﻤﻮﻥ ﺍﻟﻘﺮﺍﻣﻄﺔ ﻭﺍﻟﺒﺎﻃﻨﻴﺔ ﻭﻣﻨﻬﻢ ﺍﻟﺘﻨﺎﺳﺨﻴﺔ ﻭ ﻫﺆﻻﺀ ﻻ ﺧﻼﻑ ﻓﻲ ﻛﻔﺮﻫﻢ . ﻭﺃﻣﺎ ﻣﻦ ﺳﺒﻬﻢ ﺳﺒﺎً ﻻ ﻳﻘﺪﺡ ﻓﻲ ﻋﺪﺍﻟﺘﻬﻢ ﻭ ﻻ ﻓﻲ ﺩﻳﻨﻬﻢ ﻣﺜﻞ ﻭﺻﻒ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﺑﺎﻟﺒﺨﻞ ﺃﻭ ﺍﻟﺠﺒﻦ ﺃﻭ ﻗﻠﺔ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺃﻭ ﻋﺪﻡ ﺍﻟﺰﻫﺪ ﻭﻧﺤﻮ ﺫﻟﻚ ، ﻓﻬﺬﺍ ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺴﺘﺤﻖ ﺍﻟﺘﺄﺩﻳﺐ ﻭﺍﻟﺘﻌﺰﻳﺮ ﻭﻻ ﻳﺤﻜﻢ ﺑﻜﻔﺮﻩ ﺑﻤﺠﺮﺩ ﺫﻟﻚ . ﻭﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ ﻳﺤﻤﻞ ﻛﻼﻡ ﻣﻦ ﻟﻢ ﻳﻜﻔﺮﻫﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ .
        ﻭﺃﻣﺎ ﻣﻦ ﻟﻌﻦ ﻭﻗﺒﺢ ﻣﻄﻠﻘﺎ ﻓﻬﺬﺍ ﻣﺤﻞ ﺍﻟﺨﻼﻑ ﻓﻴﻬﻢ ﻟﺘﺮﺩﺩ ﺍﻷﻣﺮ ﺑﻴﻦ ﻟﻌﻦ ﺍﻟﻐﻴﻆ ﻭﻟﻌﻦ ﺍﻻﻋﺘﻘﺎﺩ . ﻭﺃﻣﺎ ﻣﻦ ﺟﺎﻭﺯ ﺫﻟﻚ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﺯﻋﻢ ﺃﻧﻬﻢ ﺍﺭﺗﺪﻭﺍ ﺑﻌﺪ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺇﻻ ﻧﻔﺮﺍً ﻗﻠﻴﻼ ﻻ ﻳﺒﻠﻐﻮﻥ ﺑﻀﻌﺔ ﻋﺸﺮ ﻧﻔﺴﺎ ﺃﻭ ﺃﻧﻬﻢ ﻓﺴﻘﻮﺍ ﻋﺎﻣﺘﻬﻢ ﻓﻬﺬﺍ ﻻ ﺭﻳﺐ ﺃﻳﻀﺎً ﻓﻲ ﻛﻔﺮﻩ ، ﻓﺎﻧﻪ ﻣﻜﺬﺏ ﻟﻤﺎ ﻧﺼﻪ ﺍﻟﻘﺮﺍﻥ ﻓﻲ ﻏﻴﺮ ﻣﻮﺿﻊ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﺿﻰ ﻋﻨﻬﻢ ﻭﺍﻟﺜﻨﺎﺀ ﻋﻠﻴﻬﻢ . ﺑﻞ ﻣﻦ ﻳﺸﻚ ﻓﻲ ﻛﻔﺮ ﻣﺜﻞ ﻫﺬﺍ ﻓﺈﻥ ﻛﻔﺮﻩ ﻣﺘﻌﻴﻦ ﻓﺎﻥ ﻣﻀﻤﻮﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻘﺎﻟﺔ ﺃﻥ ﻧﻘﻠﺔ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻭﺍﻟﺴﻨﺔ ﻛﻔﺎﺭ ﺃﻭ ﻓﺴﺎﻕ ﻭﺍﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﻣﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻫﻲ : ‏( ﻛﻨﺘﻢ ﺧﻴﺮ ﺍﻣﺔ ﺃﺧﺮﺟﺖ ﻟﻠﻨﺎﺱ ‏) ﻭﺧﻴﺮﻫﺎ ﻫﻮ ﺍﻟﻘﺮﻥ ﺍﻷﻭﻝ ، ﻛﺎﻥ ﻋﺎﻣﺘﻬﻢ ﻛﻔﺎﺭﺍ ﺃﻭ ﻓﺴﺎﻗﺎ ، ﻭﻣﻀﻤﻮﻧﻬﺎ ﺃﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﻣﺔ ﺷﺮ ﺍﻷﻣﻢ ﻭ ﺃﻥ ﺳﺎﺑﻘﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﻣﺔ ﻫﻢ ﺷﺮﺍﺭﻫﺎ . ﻭﻛﻔﺮ ﻫﺬﺍ ﻣﻤﺎ ﻳﻌﻠﻢ ﺑﺎﻻﺿﻄﺮﺍﺭ ﻣﻦ ﺩﻳﻦ ﺍﻹﺳﻼﻡ . ﻭﻟﻬﺬﺍ ﺗﺠﺪ ﻋﺎﻣﺔ ﻣﻦ ﻇﻬﺮ ﻋﻨﻪ ﺷﻲﺀ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﻗﻮﺍﻝ ﻓﺎﻧﻪ ﻳﺘﺒﻴﻦ ﺍﻧﻪ ﺯﻧﺪﻳﻖ . ﻭﻋﺎﻣﺔ ﺍﻟﺰﻧﺎﺩﻗﺔ ﺍﻧﻤﺎ ﻳﺴﺘﺘﺮﻭﻥ ﺑﻤﺬﻫﺒﻬﻢ . ﻭﻗﺪ ﻇﻬﺮﺕ ﻟﻠﻪ ﻓﻴﻬﻢ ﻣﺜﻼﺕ ﻭﺗﻮﺍﺗﺮ ﺍﻟﻨﻘﻞ ﺑﺎﻥ ﻭﺟﻮﻫﻬﻢ ﺗﻤﺴﺦ ﺧﻨﺎﺯﻳﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺤﻴﺎ ﻭﺍﻟﻤﻤﺎﺕ . ﻭﺟﻤﻊ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻣﺎ ﺑﻠﻐﻬﻢ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻭﻣﻤﻦ ﺻﻨﻒ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﺤﺎﻓﻆ ﺍﻟﺼﺎﻟﺢ ﺃﺑﻮ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪ ﺍﻟﻤﻘﺪﺳﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻬﻲ ﻋﻦ ﺳﺐ ﺍﻷﺻﺤﺎﺏ ﻭﻣﺎ ﺟﺎﺀ ﻓﻴﻪ ﻣﻦ ﺍﻹﺛﻢ ﻭﺍﻟﻌﻘﺎﺏ ‏) ‏) ﺍﻟﺼﺎﺭﻡ ﺍﻟﻤﺴﻠﻮﻝ ﺝ : 3 ﺹ : 1108 – ﺹ : 1112 :
        ﻭﻗﺎﻝ ﺃﻳﻀﺎً ﻋﻦ ﺍﻟﺮﺍﻓﻀﺔ : ‏( ﺃﻧﻬﻢ ﺷﺮ ﻣﻦ ﻋﺎﻣﺔ ﺃﻫﻞ ﺍﻷﻫﻮﺍﺀ ، ﻭﺃﺣﻖ ﺑﺎﻟﻘﺘﺎﻝ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﻮﺍﺭﺝ ‏) . ﻣﺠﻤﻮﻉ ﺍﻟﻔﺘﺎﻭﻯ ‏( 28 482 / ‏) .
        ﺍﺑﻦ ﻛﺜﻴﺮ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ :
        ﺳﺎﻕ ﺍﺑﻦ ﻛﺜﻴﺮ ﺍﻷﺣﺎﺩﻳﺚ ﺍﻟﺜﺎﺑﺘﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻨﺔ ، ﻭﺍﻟﻤﺘﻀﻤﻨﺔ ﻧﻔﻲ ﺩﻋﻮﻯ ﺍﻟﻨﺺ ﻭﺍﻟﻮﺻﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺪﻋﻴﻬﺎ ﺍﻟﺮﺍﻓﻀﺔ ﻟﻌﻠﻲ ﺛﻢ ﻋﻘﺐ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺑﻘﻮﻟﻪ : ‏( ﻭﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﺍﻷﻣﺮ ﻛﻤﺎ ﺯﻋﻤﻮﺍ ﻟﻤﺎ ﺭﺩ ﺫﻟﻚ ﺃﺣﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻓﺈﻧﻬﻢ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﺃﻃﻮﻉ ﻟﻠﻪ ﻭﻟﺮﺳﻮﻟﻪ ﻓﻲ ﺣﻴﺎﺗﻪ ﻭﺑﻌﺪ ﻭﻓﺎﺗﻪ ، ﻣﻦ ﺃﻥ ﻳﻔﺘﺄﺗﻮﺍ ﻋﻠﻴﻪ ﻓﻴﻘﺪﻣﻮﺍ ﻏﻴﺮ ﻣﻦ ﻗﺪﻣﻪ ، ﻭﻳﺆﺧﺮﻭﺍ ﻣﻦ ﻗﺪﻣﻪ ﺑﻨﺼﻪ ، ﺣﺎﺷﺎ ﻭﻛﻼ ﻭﻣﻦ ﻇﻦ ﺑﺎﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﺭﺿﻮﺍﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺫﻟﻚ ﻓﻘﺪ ﻧﺴﺒﻬﻢ ﺑﺄﺟﻤﻌﻬﻢ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻔﺠﻮﺭ ﻭﺍﻟﺘﻮﺍﻃﻲﺀ ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺎﻧﺪﺓ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﻣﻀﺎﺩﺗﻪ ﻓﻲ ﺣﻜﻤﻪ ﻭﻧﺼﻪ ، ﻭﻣﻦ ﻭﺻﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺇﻟﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻘﺎﻡ ﻓﻘﺪ ﺧﻠﻊ ﺭﺑﻘﺔ ﺍﻹﺳﻼﻡ ، ﻭ ﻛﻔﺮ ﺑﺈﺟﻤﺎﻉ ﺍﻷﺋﻤﺔ ﺍﻷﻋﻼﻡ ﻭﻛﺎﻥ ﺇﺭﺍﻗﺔ ﺩﻣﻪ ﺃﺣﻞ ﻣﻦ ﺇﺭﺍﻗﺔ ﺍﻟﻤﺪﺍﻡ ‏) . ﺍﻟﺒﺪﺍﻳﺔ ﻭﺍﻟﻨﻬﺎﻳﺔ ‏( 5 / 252 ‏) .
        ﺍﻟﻌﻼﻣﺔ ﺍﺑﻦ ﺧﻠﺪﻭﻥ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ :
        ﻭ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻣﻌﺮﻭﻑ ﺑﺎﻋﺘﺪﺍﻟﻪ ﻭ ﺇﻧﺼﺎﻓﻪ ﻭ ﺷﺪﺓ ﺗﺤﻘﻘﻪ ﻣﻦ ﺍﻷﺧﺒﺎﺭ . ﺫﻛﺮ ﻣﺬﺍﻫﺐ ﺍﻟﺮﺍﻓﻀﺔ ﺑﺎﻟﺘﻔﺼﻴﻞ ﻭ ﺃﻇﻬﺮ ﺑﻄﻼﻧﻬﺎ ﻭ ﺻﻼﺗﻬﺎ ﺑﺎﻟﺼﻮﻓﻴﺔ ﺣﺘﻰ ﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ : ” ﻟﻮﻻ ﺍﻟﺘﺸﻴﻊ ﻟﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﺗﺼﻮﻑ ”
        ﺍﻟﺴﻤﻌﺎﻧﻲ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ :
        ﻗﺎﻝ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ : ‏( ﻭ ﺍﺟﺘﻤﻌﺖ ﺍﻷﻣﺔ ﻋﻠﻰ ﺗﻜﻔﻴﺮ ﺍﻹﻣﺎﻣﻴﺔ ، ﻷﻧﻬﻢ ﻳﻌﺘﻘﺪﻭﻥ ﺗﻀﻠﻴﻞ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻭﻳﻨﻜﺮﻭﻥ ﺇﺟﻤﺎﻋﻬﻢ ﻭﻳﻨﺴﺒﻮﻧﻬﻢ ﺇﻟﻰ ﻣﺎ ﻻ ﻳﻠﻴﻖ ﺑﻬﻢ ‏) . ﺍﻷﻧﺴﺎﺏ ‏( 6 / 341 ‏) .
        ﺍﻹﺳﻔﺮﺍﻳﻴﻨﻲ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ :
        ﻓﻘﺪ ﻧﻘﻞ ﺟﻤﻠﺔ ﻣﻦ ﻋﻘﺎﺋﺪﻫﻢ ﺛﻢ ﺣﻜﻢ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺑﻘﻮﻟﻪ : ‏( ﻭﻟﻴﺴﻮﺍ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺎﻝ ﻋﻠﻰ ﺷﻲﺀ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻭﻻ ﻣﺰﻳﺪ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﻮﻉ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﻔﺮ ﺇﺫ ﻻ ﺑﻘﺎﺀ ﻓﻴﻪ ﻋﻠﻰ ﺷﻲﺀ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﻳﻦ ‏) . ﺍﻟﺘﺒﺼﻴﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺹ 24 – 25 .
        ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﻣﻬﺪﻱ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ :
        ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ : ﻗﺎﻝ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﻣﻬﺪﻱ : ‏( ﻫﻤﺎ ﻣﻠﺘﺎﻥ ﺍﻟﺠﻬﻤﻴﺔ ﻭﺍﻟﺮﺍﻓﻀﻴﺔ ‏) . ﺧﻠﻖ ﺃﻓﻌﺎﻝ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩ ﺹ . 125
        ﺍﻟﻔﺮﻳﺎﺑﻲ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ :
        ﺭﻭﻯ ﺍﻟﺨﻼﻝ ﻗﺎﻝ : ‏( ﺃﺧﺒﺮﻧﻲ ﺣﺮﺏ ﺑﻦ ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ ﺍﻟﻜﺮﻣﺎﻧﻲ ، ﻗﺎﻝ : ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻣﻮﺳﻰ ﺑﻦ ﻫﺎﺭﻭﻥ ﺑﻦ ﺯﻳﺎﺩ ﻗﺎﻝ : ﺳﻤﻌﺖ ﺍﻟﻔﺮﻳﺎﺑﻲ ﻭﺭﺟﻞ ﻳﺴﺄﻟﻪ ﻋﻤﻦ ﺷﺘﻢ ﺃﺑﺎ ﺑﻜﺮ ، ﻗﺎﻝ : ﻛﺎﻓﺮ ، ﻗﺎﻝ : ﻓﻴﺼﻠﻰ ﻋﻠﻴﻪ؟ ﻗﺎﻝ : ﻻ ، ﻭﺳﺄﻟﺘﻪ ﻛﻴﻒ ﻳﺼﻨﻊ ﺑﻪ ﻭﻫﻮ ﻳﻘﻮﻝ ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ ﺍﻟﻠﻪ ، ﻗﺎﻝ : ﻻ ﺗﻤﺴﻮﻩ ﺑﺄﻳﺪﻳﻜﻢ ﺍﺭﻓﻌﻮﻩ ﺑﺎﻟﺨﺸﺐ ﺣﺘﻰ ﺗﻮﺍﺭﻭﻩ ﻓﻲ ﺣﻔﺮﺗﻪ ‏) . ﺍﻟﺴﻨﺔ ﻟﻠﺨﻼﻝ ‏( 2 566 / ‏) .
        ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﻳﻮﻧﺲ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ :
        ﺍﻟﺬﻱ ﻗﺎﻝ ﻓﻴﻪ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﺣﻨﺒﻞ ﻭﻫﻮ ﻳﺨﺎﻃﺐ ﺭﺟﻼً : ‏( ﺍﺧﺮﺝ ﺇﻟﻰ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﻳﻮﻧﺲ ﻓﺈﻧﻪ ﺷﻴﺦ ﺍﻹﺳﻼﻡ ‏) . ﻗﺎﻝ : ‏( ﻟﻮ ﺃﻥ ﻳﻬﻮﺩﻳﺎً ﺫﺑﺢ ﺷﺎﺓ ، ﻭﺫﺑﺢ ﺭﺍﻓﻀﻲ ﻷﻛﻠﺖ ﺫﺑﻴﺤﺔ ﺍﻟﻴﻬﻮﺩﻱ ، ﻭﻟﻢ ﺁﻛﻞ ﺫﺑﻴﺤﺔ ﺍﻟﺮﺍﻓﻀﻲ ﻷﻧﻪ ﻣﺮﺗﺪ ﻋﻦ ﺍﻹﺳﻼﻡ ‏) . ﺍﻟﺼﺎﺭﻡ ﺍﻟﻤﺴﻠﻮﻝ ﺹ 570 .
        ﺍﺑﻦ ﻗﺘﻴﺒﺔ ﺍﻟﺪﻳﻨﻮﺭﻱ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ :
        ﻗﺎﻝ : ﺑﺄﻥ ﻏﻠﻮ ﺍﻟﺮﺍﻓﻀﺔ ﻓﻲ ﺣﺐ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻤﺘﻤﺜﻞ ﻓﻲ ﺗﻘﺪﻳﻤﻪ ﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﻗﺪﻣﻪ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﺻﺤﺎﺑﺘﻪ ﻋﻠﻴﻪ ، ﻭﺍﺩﻋﺎﺅﻫﻢ ﻟﻪ ﺷﺮﻛﺔ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻲ ﻧﺒﻮﺗﻪ ﻭﻋﻠﻢ ﺍﻟﻐﻴﺐ ﻟﻸﺋﻤﺔ ﻣﻦ ﻭﻟﺪﻩ ﻭﺗﻠﻚ ﺍﻷﻗﺎﻭﻳﻞ ﻭﺍﻷﻣﻮﺭ ﺍﻟﺴﺮﻳﺔ ﻗﺪ ﺟﻤﻌﺖ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻜﺬﺏ ﻭﺍﻟﻜﻔﺮ ﺃﻓﺮﺍﻁ ﺍﻟﺠﻬﻞ ﻭﺍﻟﻐﺒﺎﻭﺓ ‏) . ﺍﻻﺧﺘﻼﻑ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻔﻆ ﻭﺍﻟﺮﺩ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺠﻬﻤﻴﺔ ﻭﺍﻟﻤﺸﺒﻬﺔ ﺹ 47 .
        ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻘﺎﻫﺮ ﺍﻟﺒﻐﺪﺍﺩﻱ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ :
        ﻳﻘﻮﻝ : ‏( ﻭﺃﻣﺎ ﺃﻫﻞ ﺍﻷﻫﻮﺍﺀ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﺎﺭﻭﺩﻳﺔ ﻭﺍﻟﻬﺸﺎﻣﻴﺔ ﻭﺍﻟﺠﻬﻤﻴﺔ ﻭﺍﻹﻣﺎﻣﻴﺔ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺃﻛﻔﺮﻭﺍ ﺧﻴﺎﺭ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ .. ﻓﺈﻧﺎ ﻧﻜﻔﺮﻫﻢ ، ﻭﻻ ﺗﺠﻮﺯ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻋﻨﺪﻧﺎ ﻭﻻ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﺧﻠﻔﻬﻢ ‏) . ﺍﻟﻔﺮﻕ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻔﺮﻕ ﺹ . 357
        ﻭﻗﺎﻝ : ‏( ﻭﺗﻜﻔﻴﺮ ﻫﺆﻻﺀ ﻭﺍﺟﺐ ﻓﻲ ﺇﺟﺎﺯﺗﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺒﺪﺍﺀ ، ﻭﻗﻮﻟﻬﻢ ﺑﺄﻧﻪ ﻳﺮﻳﺪ ﺷﻴﺌﺎً ﺛﻢ ﻳﺒﺪﻭ ﻟﻪ ، ﻭﻗﺪ ﺯﻋﻤﻮﺍ ﺃﻧﻪ ﺇﺫﺍ ﺃﻣﺮ ﺑﺸﻲﺀ ﺛﻢ ﻧﺴﺨﻪ ﻓﺈﻧﻤﺎ ﻧﺴﺨﻪ ﻷﻧﻪ ﺑﺪﻯ ﻟﻪ ﻓﻴﻪ .. ﻭﻣﺎ ﺭﺃﻳﻨﺎ ﻭﻻ ﺳﻤﻌﻨﺎ ﺑﻨﻮﻉ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﻔﺮ ﺇﻻ ﻭﺟﺪﻧﺎ ﺷﻌﺒﺔ ﻣﻨﻪ ﻓﻲ ﻣﺬﻫﺐ ﺍﻟﺮﻭﺍﻓﺾ ‏) . ﺍﻟﻤﻠﻞ ﻭﺍﻟﻨﺤﻞ ﺹ 52 – . 53
        ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﺃﺑﻮ ﻳﻌﻠﻰ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ :
        ﻗﺎﻝ : ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻟﺮﺍﻓﻀﺔ ﻓﺎﻟﺤﻜﻢ ﻓﻴﻬﻢ .. ﺇﻥ ﻛﻔﺮ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﺃﻭ ﻓﺴﻘﻬﻢ ﺑﻤﻌﻨﻰ ﻳﺴﺘﻮﺟﺐ ﺑﻪ ﺍﻟﻨﺎﺭ ﻓﻬﻮ ﻛﺎﻓﺮ ‏) . ﺍﻟﻤﻌﺘﻤﺪ ﺹ 267 . ﻭﺍﻟﺮﺍﻓﻀﺔ ﻳﻜﻔﺮﻭﻥ ﺃﻛﺜﺮ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻛﻤﺎ ﻫﻮ ﻣﻌﻠﻮﻡ .
        ﺃﺑﻮ ﺣﺎﻣﺪ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﻤﻘﺪﺳﻲ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ :
        ﻗﺎﻝ ﺑﻌﺪ ﺣﺪﻳﺜﻪ ﻋﻦ ﻓﺮﻕ ﺍﻟﺮﺍﻓﻀﺔ ﻭﻋﻘﺎﺋﺪﻫﻢ : ‏( ﻻ ﻳﺨﻔﻰ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﺫﻱ ﺑﺼﻴﺮﺓ ﻭﻓﻬﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﺃﻥ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﺎ ﻗﺪﻣﻨﺎﻩ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺎﺏ ﻗﺒﻠﻪ ﻣﻦ ﻋﻘﺎﺋﺪ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻄﺎﺋﻔﺔ ﺍﻟﺮﺍﻓﻀﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﺧﺘﻼﻑ ﺃﺻﻨﺎﻓﻬﺎ ﻛﻔﺮ ﺻﺮﻳﺢ ، ﻭﻋﻨﺎﺩ ﻣﻊ ﺟﻬﻞ ﻗﺒﻴﺢ ، ﻻ ﻳﺘﻮﻗﻒ ﺍﻟﻮﺍﻗﻒ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻦ ﺗﻜﻔﻴﺮﻫﻢ ﻭﺍﻟﺤﻜﻢ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺑﺎﻟﻤﺮﻭﻕ ﻣﻦ ﺩﻳﻦ ﺍﻹﺳﻼﻡ ‏) . ﺭﺳﺎﻟﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﺩ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﺍﻓﻀﺔ ﺹ . 200
        ﺃﺑﻮ ﺍﻟﻤﺤﺎﺳﻦ ﺍﻟﻮﺍﺳﻄﻲ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ :
        ﻭﻗﺪ ﺫﻛﺮ ﺟﻤﻠﺔ ﻣﻦ ﻣﻜﻔﺮﺍﺗﻬﻢ ﻓﻤﻨﻬﺎ ﻗﻮﻟﻪ : ‏( ﺇﻧﻬﻢ ﻳﻜﻔﺮﻭﻥ ﺑﺘﻜﻔﻴﺮﻫﻢ ﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺍﻟﺜﺎﺑﺖ ﺗﻌﺪﻳﻠﻬﻢ ﻭﺗﺰﻛﻴﺘﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺑﻘﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ‏( ﻟﺘﻜﻮﻧﻮﺍ ﺷﻬﺪﺍﺀ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﺎﺱ ‏) ﻭﺑﺸﻬﺎﺩﺓ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻟﻬﻢ ﺃﻧﻬﻢ ﻻ ﻳﻜﻔﺮﻭﻥ ﺑﻘﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ‏( ﻓﺈﻥ ﻳﻜﻔﺮ ﺑﻬﺎ ﻫﺆﻻﺀ ﻓﻘﺪ ﻭﻛﻠﻨﺎ ﺑﻬﺎ ﻗﻮﻣﺎً ﻟﻴﺴﻮﺍ ﺑﻬﺎ ﺑﻜﺎﻓﺮﻳﻦ ‏) . ‏) . ﺍﻟﻮﺭﻗﺔ 66 ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻨﺎﻇﺮﺓ ﺑﻴﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﻭﺍﻟﺮﺍﻓﻀﺔ ﻟﻠﻮﺍﺳﻄﻲ ﻭﻫﻮ ﻣﺨﻄﻮﻁ .
        ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﺳﻠﻄﺎﻥ ﺍﻟﻘﺎﺭﻱ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ :
        ﻗﺎﻝ : ‏( ﻭﺃﻣﺎ ﻣﻦ ﺳﺐ ﺃﺣﺪﺍً ﻣﻦ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻓﻬﻮ ﻓﺎﺳﻖ ﻭﻣﺒﺘﺪﻉ ﺑﺎﻹﺟﻤﺎﻉ ﺇﻻ ﺇﺫﺍ ﺍﻋﺘﻘﺪ ﺃﻧﻪ ﻣﺒﺎﺡ ﻛﻤﺎ ﻋﻠﻴﻪ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺸﻴﻌﺔ ﻭﺃﺻﺤﺎﺑﻬﻢ ﺃﻭ ﻳﺘﺮﺗﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﺛﻮﺍﺏ ﻛﻤﺎ ﻫﻮ ﺩﺃﺏ ﻛﻼﻣﻬﻢ ﺃﻭ ﺍﻋﺘﻘﺪ ﻛﻔﺮ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻭﺃﻫﻞ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﻓﺈﻧﻪ ﻛﺎﻓﺮ ﺑﺎﻹﺟﻤﺎﻉ ‏) . ﺷﻢ ﺍﻟﻌﻮﺍﺭﺽ ﻓﻲ ﺫﻡ ﺍﻟﺮﻭﺍﻓﺾ ﺍﻟﻮﺭﻗﺔ 6 ﺃ ﻣﺨﻄﻮﻁ .
        ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﺷﺮﻳﻚ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ :
        ﻭﻗﺎﻝ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺳﻌﻴﺪ ﺍﻷﺻﺒﻬﺎﻧﻲ : ‏( ﺳﻤﻌﺖ ﺷﺮﻳﻜﺎً ﻳﻘﻮﻝ : ﺍﺣﻤﻞ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻋﻦ ﻛﻞ ﻣﻦ ﻟﻘﻴﺖ ﺇﻻ ﺍﻟﺮﺍﻓﻀﺔ ، ﻓﺈﻧﻬﻢ ﻳﻀﻌﻮﻥ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻭﺗﺨﺬﻭﻧﻪ ﺩﻳﻨﺎً ‏) . ﻭﺷﺮﻳﻚ ﻫﻮ ﺷﺮﻳﻚ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ، ﻗﺎﺿﻲ ﺍﻟﻜﻮﻓﺔ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﻋﻠﻲ ‏( ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ‏) . ﺃﺣﺪ ﺃﻋﻈﻢ ﻭ ﺃﻋﺪﻝ ﺍﻟﻘﻀﺎﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ .
        ﺃﺑﻮ ﺯﺭﻋﺔ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ :
        ﻭﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺯﺭﻋﺔ ﺍﻟﺮﺍﺯﻱ : ‏( ﺇﺫﺍ ﺭﺃﻳﺖ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻳﻨﻘﺺ ﺃﺣﺪﺍً ﻣﻦ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﺎﻋﻠﻢ ﺃﻧﻪ ﺯﻧﺪﻳﻖ ‏) .
        ﺑﻦ ﺑﺎﺯ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ :
        ﻣﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻌﺰﻳﺰ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺑﺎﺯ ﺇﻟﻰ ﺣﻀﺮﺓ ﺍﻷﺥ ﺍﻟﻤﻜﺮﻡ . . . ﻭﻓﻘﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻜﻞ ﺧﻴﺮ ﺁﻣﻴﻦ .
        ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻋﻠﻴﻜﻢ ﻭﺭﺣﻤﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺑﺮﻛﺎﺗﻪ ﺃﻣﺎ ﺑﻌﺪ :
        ﻓﻘﺪ ﺗﻠﻘﻴﺖ ﻛﺘﺎﺑﻜﻢ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻭﻓﻬﻤﺖ ﻣﺎ ﺗﻀﻤﻨﻪ . ﻭﺃﻓﻴﺪﻛﻢ ﺑﺄﻥ ﺍﻟﺸﻴﻌﺔ ﻓﺮﻕ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﻭﻛﻞ ﻓﺮﻗﺔ ﻟﺪﻳﻬﺎ ﺃﻧﻮﺍﻉ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﺪﻉ ﻭﺃﺧﻄﺮﻫﺎ ﻓﺮﻗﺔ ﺍﻟﺮﺍﻓﻀﺔ ﺍﻟﺨﻤﻴﻨﻴﺔ ﺍﻻﺛﻨﻲ ﻋﺸﺮﻳﺔ ﻟﻜﺜﺮﺓ ﺍﻟﺪﻋﺎﺓ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﻭﻟﻤﺎ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﺮﻙ ﺍﻷﻛﺒﺮ ﻛﺎﻻﺳﺘﻐﺎﺛﺔ ﺑﺄﻫﻞ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﻭﺍﻋﺘﻘﺎﺩ ﺃﻧﻬﻢ ﻳﻌﻠﻤﻮﻥ ﺍﻟﻐﻴﺐ ﻭﻻ ﺳﻴﻤﺎ ﺍﻷﺋﻤﺔ ﺍﻻﺛﻨﻲ ﻋﺸﺮ ﺣﺴﺐ ﺯﻋﻤﻬﻢ ﻭﻟﻜﻮﻧﻬﻢ ﻳﻜﻔﺮﻭﻥ ﻭﻳﺴﺒﻮﻥ ﻏﺎﻟﺐ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻛﺄﺑﻲ ﺑﻜﺮ ﻭﻋﻤﺮ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ ﻧﺴﺄﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺴﻼﻣﺔ ﻣﻤﺎ ﻫﻢ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﺎﻃﻞ .
        ﻭﻫﺬﺍ ﻻ ﻳﻤﻨﻊ ﺩﻋﻮﺗﻬﻢ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺇﺭﺷﺎﺩﻫﻢ ﺇﻟﻰ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﻟﺼﻮﺍﺏ ﻭﺗﺤﺬﻳﺮﻫﻢ ﻣﻤﺎ ﻭﻗﻌﻮﺍ ﻓﻴﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﺎﻃﻞ ﻋﻠﻰ ﺿﻮﺀ ﺍﻷﺩﻟﺔ ﺍﻟﺸﺮﻋﻴﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻭﺍﻟﺴﻨﺔ .
        ﻭﺃﺳﺄﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻚ ﻭﻹﺧﻮﺍﻧﻚ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﺍﻟﻤﺰﻳﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻮﻓﻴﻖ ﻟﻤﺎ ﻳﺮﺿﻴﻪ ﻣﻊ ﺍﻹﻋﺎﻧﺔ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﺧﻴﺮ ، ﻭﺃﻭﺻﻴﻜﻢ ﺑﺎﻟﺼﺒﺮ ﻭﺍﻟﺼﺪﻕ ﻭﺍﻹﺧﻼﺹ ﻭﺍﻟﺘﺜﺒﺖ ﻓﻲ ﺍﻷﻣﻮﺭ ﻭﺍﻟﻌﻨﺎﻳﺔ ﺑﺎﻟﺤﻜﻤﺔ ﻭﺍﻷﺳﻠﻮﺏ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﻓﻲ ﻣﻴﺪﺍﻥ ﺍﻟﺪﻋﻮﺓ ﻭﺍﻹﻛﺜﺎﺭ ﻣﻦ ﺗﻼﻭﺓ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻭﺍﻟﺘﺪﺑﺮ ﻓﻲ ﻣﻌﺎﻧﻴﻪ ﻭﻣﺪﺍﺭﺳﺘﻪ ﻭﻣﺮﺍﺟﻌﺔ ﻛﺘﺐ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﻓﻴﻤﺎ ﺃﺷﻜﻞ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﻛﺘﻔﺴﻴﺮ ﺍﺑﻦ ﺟﺮﻳﺮ ﻭﺍﺑﻦ ﻛﺜﻴﺮ ﻭﺍﻟﺒﻐﻮﻱ ، ﻣﻊ ﺍﻟﻌﻨﺎﻳﺔ ﺑﺤﻔﻆ ﻣﺎ ﺗﻴﺴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﻛﺒﻠﻮﻍ ﺍﻟﻤﺮﺍﻡ ﻟﻠﺤﺎﻓﻆ ﺍﺑﻦ ﺣﺠﺮ ﻭﻋﻤﺪﺓ ﺍﻷﺣﻜﺎﻡ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻟﻠﺤﺎﻓﻆ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻐﻨﻲ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪ ﺍﻟﻤﻘﺪﺳﻲ ، ﻭﻻ ﻳﺨﻔﻰ ﺃﻧﻪ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺃﻥ ﻳﺴﺄﻝ ﻋﻤﺎ ﻳﺸﻜﻞ ﻋﻠﻴﻪ ﻓﻲ ﺃﻣﺮ ﺩﻳﻨﻪ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ‏( ﻓَﺎﺳْﺄَﻟُﻮﺍ ﺃَﻫْﻞَ ﺍﻟﺬِّﻛْﺮِ ﺇِﻥْ ﻛُﻨْﺘُﻢْ ﻻ ﺗَﻌْﻠَﻤُﻮﻥَ ‏) ﻭﺇﻟﻴﻜﻢ ﺑﺮﻓﻘﻪ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻜﺘﺐ ﺃﺳﺄﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻥ ﻳﻨﻔﻌﻜﻢ ﺑﻤﺎ ﻓﻴﻬﺎ ﻭﺃﻥ ﻳﻌﻢ ﺑﻨﻔﻌﻜﻢ ﺇﺧﻮﺍﻧﻜﻢ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻛﻤﺎ ﺃﺳﺄﻟﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﺃﻥ ﻳﺜﺒﺘﻨﺎ ﻭﺇﻳﺎﻛﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﻖ ﻭﺃﻥ ﻳﺠﻌﻠﻨﺎ ﺟﻤﻴﻌﺎ ﻣﻦ ﺃﻧﺼﺎﺭ ﺩﻳﻨﻪ ﻭﺣﻤﺎﺓ ﺷﺮﻳﻌﺘﻪ ﻭﺍﻟﺪﺍﻋﻴﻦ ﺇﻟﻴﻪ ﻋﻠﻰ ﺑﺼﻴﺮﺓ ﺇﻧﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﻟﻲ ﺫﻟﻚ ﻭﺍﻟﻘﺎﺩﺭ ﻋﻠﻴﻪ . ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ﻋﻠﻴﻜﻢ ﻭﺭﺣﻤﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺑﺮﻛﺎﺗﻪ .
        ﺻﺪﺭﺕ ﺍﻹﺟﺎﺑﺔ ﻣﻦ ﻣﻜﺘﺐ ﺳﻤﺎﺣﺘﻪ ﻓﻲ 22 / 1 / 1409 ﻫـ ﺑﺮﻗﻢ 136 / . 1
        ﺱ : ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﺳﻤﺎﺣﺘﻜﻢ ﺑﺘﺎﺭﻳﺦ ﺍﻟﺮﺍﻓﻀﺔ ، ﻣﺎ ﻫﻮ ﻣﻮﻗﻔﻜﻢ ﻣﻦ ﻣﺒﺪﺃ ﺍﻟﺘﻘﺮﻳﺐ ﺑﻴﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﻭﺑﻴﻨﻬﻢ
        ؟
        ﺝ : ﺍﻟﺘﻘﺮﻳﺐ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺮﺍﻓﻀﺔ ﻭﺑﻴﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﻏﻴﺮ ﻣﻤﻜﻦ؛ ﻷﻥ ﺍﻟﻌﻘﻴﺪﺓ ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ ، ﻓﻌﻘﻴﺪﺓ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﻭﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﺗﻮﺣﻴﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺇﺧﻼﺹ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ، ﻭﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﺪﻋﻰ ﻣﻌﻪ ﺃﺣﺪ ﻻ ﻣﻠﻚ ﻣﻘﺮﺏ ﻭﻻ ﻧﺒﻲ ﻣﺮﺳﻞ ﻭﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻌﻠﻢ ﺍﻟﻐﻴﺐ ، ﻭﻣﻦ ﻋﻘﻴﺪﺓ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﻣﺤﺒﺔ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻢ ﺟﻤﻴﻌﺎ ﻭﺍﻟﺘﺮﺿﻲ ﻋﻨﻬﻢ ﻭﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﺑﺄﻧﻬﻢ ﺃﻓﻀﻞ ﺧﻠﻖ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻌﺪ ﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀ ﻭﺃﻥ ﺃﻓﻀﻠﻬﻢ ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ ﺍﻟﺼﺪﻳﻖ ، ﺛﻢ ﻋﻤﺮ ، ﺛﻢ ﻋﺜﻤﺎﻥ ، ﺛﻢ ﻋﻠﻲ ، ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻦ ﺍﻟﺠﻤﻴﻊ ، ﻭﺍﻟﺮﺍﻓﻀﺔ ﺧﻼﻑ ﺫﻟﻚ ﻓﻼ ﻳﻤﻜﻦ ﺍﻟﺠﻤﻊ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ، ﻛﻤﺎ ﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﺍﻟﺠﻤﻊ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻴﻬﻮﺩ ﻭﺍﻟﻨﺼﺎﺭﻯ ﻭﺍﻟﻮﺛﻨﻴﻴﻦ ﻭﺃﻫﻞ ﺍﻟﺴﻨﺔ ، ﻓﻜﺬﻟﻚ ﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﺍﻟﺘﻘﺮﻳﺐ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺮﺍﻓﻀﺔ ﻭﺑﻴﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﻻﺧﺘﻼﻑ ﺍﻟﻌﻘﻴﺪﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﻭﺿﺤﻨﺎﻫﺎ .
        ﺣﻜﻢ ﺣﺴﻴﻨﻴﺎﺕ ﺍﻟﺮﺍﻓﻀﺔ ﻭﺍﻟﺬﺑﺎﺋﺢ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺬﺑﺢ ﺑﻬﺬﻩ ﺍﻟﻤﻨﺎﺳﺒﺔ :
        ﻣﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻌﺰﻳﺰ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺑﺎﺯ ﺇﻟﻰ ﺣﻀﺮﺓ ﺍﻷﺥ ﺍﻟﻤﻜﺮﻡ ﺍﻟﻤﺴﺘﻔﺘﻲ : ﻣﺤﻤﺪ . ﺃ . ﺍﻟﻜﻮﻳﺖ .
        ﻭﻓﻘﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻤﺎ ﻓﻴﻪ ﺭﺿﺎﻩ ﻭﺯﺍﺩﻩ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻭﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﺁﻣﻴﻦ .
        ﺳﻼﻡ ﻋﻠﻴﻜﻢ ﻭﺭﺣﻤﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺑﺮﻛﺎﺗﻪ ، ﺃﻣﺎ ﺑﻌﺪ :
        ﻓﻘﺪ ﻭﺻﻠﻨﻲ ﻛﺘﺎﺑﻜﻢ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻭﺻﻠﻜﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﺤﺒﻞ ﺍﻟﻬﺪﻯ ﻭﺍﻟﺘﻮﻓﻴﻖ ، ﻭﻣﺎ ﺗﻀﻤﻨﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﺆﺍﻟﻴﻦ ﻛﺎﻥ ﻣﻌﻠﻮﻣﺎ .
        ﺍﻷﻭﻝ : ﻣﺎ ﺣﻜﻢ ﺣﺴﻴﻨﻴﺎﺕ ﺍﻟﺮﺍﻓﻀﺔ ﻭﻣﺎ ﻳﺤﺼﻞ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﻦ ﻟﻄﻢ ﻭﺧﻤﺶ ﻟﻠﺨﺪﻭﺩ ﻭﻧﻮﺡ ﻭﺷﻖ ﻟﻠﺠﻴﻮﺏ ﻭﺿﺮﺏ ﻳﺼﻞ ﺃﺣﻴﺎﻧﺎ ﺑﺎﻟﺴﻼﺳﻞ ﻣﻊ ﺍﻻﺳﺘﻐﺎﺛﺔ ﺑﺎﻷﻣﻮﺍﺕ ﻭﺁﻝ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﺍﻟﻜﺮﺍﻡ؟
        ﻭﺍﻟﺠﻮﺍﺏ : ﻫﺬﺍ ﻣﻨﻜﺮ ﺷﻨﻴﻊ ﻭﺑﺪﻋﺔ ﻣﻨﻜﺮﺓ ، ﻳﺠﺐ ﺗﺮﻛﻪ ، ﻭﻻ ﺗﺠﻮﺯ ﺍﻟﻤﺸﺎﺭﻛﺔ ﻓﻴﻪ ، ﻭﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﺍﻷﻛﻞ ﻣﻤﺎ ﻳﻘﺪﻡ ﻓﻴﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻄﻌﺎﻡ ؛ ﻷﻥ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﺃﺻﺤﺎﺑﻪ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﻭﻏﻴﺮﻫﻢ ﻟﻢ ﻳﻔﻌﻠﻮﻩ ، ﻭﻗﺪ ﻗﺎﻝ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ : ‏( ﻣﻦ ﺃﺣﺪﺙ ﻓﻲ ﺃﻣﺮﻧﺎ ﻫﺬﺍ ﻣﺎ ﻟﻴﺲ ﻣﻨﻪ ﻓﻬﻮ ﺭﺩ ‏) ﻣﺘﻔﻖ ﻋﻠﻰ ﺻﺤﺘﻪ ، ﻭﻗﺎﻝ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ : ‏( ﻣﻦ ﻋﻤﻞ ﻋﻤﻼ ﻟﻴﺲ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﻣﺮﻧﺎ ﻓﻬﻮ ﺭﺩ ‏) ﺃﺧﺮﺟﻪ ﻣﺴﻠﻢ ﻓﻲ ﺻﺤﻴﺤﻪ ، ﻭﻋﻠﻘﻪ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﺻﺤﻴﺤﻪ ﺟﺎﺯﻣﺎ ﺑﻪ .
        ﻭﺍﻷﺣﺎﺩﻳﺚ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﻛﺜﻴﺮﺓ .
        ﺃﻣﺎ ﺍﻻﺳﺘﻐﺎﺛﺔ ﺑﺎﻷﻣﻮﺍﺕ ﻭﺃﻫﻞ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﻓﺬﻟﻚ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﺮﻙ ﺍﻷﻛﺒﺮ ﺑﺈﺟﻤﺎﻉ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻌﻠﻢ ؛ ﻟﻘﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ : ‏( ‏( ﻭَﻣَﻦْ ﻳَﺪْﻉُ ﻣَﻊَ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺇِﻟَﻬًﺎ ﺁﺧَﺮَ ﻟَﺎ ﺑُﺮْﻫَﺎﻥَ ﻟَﻪُ ﺑِﻪِ ﻓَﺈِﻧَّﻤَﺎ ﺣِﺴَﺎﺑُﻪُ ﻋِﻨْﺪَ ﺭَﺑِّﻪِ ﺇِﻧَّﻪُ ﻟَﺎ ﻳُﻔْﻠِﺢُ ﺍﻟْﻜَﺎﻓِﺮُﻭﻥَ ‏)‏) .
        ﻭﻗﺎﻝ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ : ‏( ‏( ﻭَﺃَﻥَّ ﺍﻟْﻤَﺴَﺎﺟِﺪَ ﻟِﻠَّﻪِ ﻓَﻠَﺎ ﺗَﺪْﻋُﻮﺍ ﻣَﻊَ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺃَﺣَﺪًﺍ ‏) ‏) ﻭﻗﺎﻝ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ : ‏( ‏( ﻭَﻣَﻦْ ﺃَﺿَﻞُّ ﻣِﻤَّﻦْ ﻳَﺪْﻋُﻮ ﻣِﻦْ ﺩُﻭﻥِ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﻣَﻦْ ﻟَﺎ ﻳَﺴْﺘَﺠِﻴﺐُ ﻟَﻪُ ﺇِﻟَﻰ ﻳَﻮْﻡِ ﺍﻟْﻘِﻴَﺎﻣَﺔِ ﻭَﻫُﻢْ ﻋَﻦْ ﺩُﻋَﺎﺋِﻬِﻢْ ﻏَﺎﻓِﻠُﻮﻥَ ﻭَﺇِﺫَﺍ ﺣُﺸِﺮَ ﺍﻟﻨَّﺎﺱُ ﻛَﺎﻧُﻮﺍ ﻟَﻬُﻢْ ﺃَﻋْﺪَﺍﺀً ﻭَﻛَﺎﻧُﻮﺍ ﺑِﻌِﺒَﺎﺩَﺗِﻬِﻢْ ﻛَﺎﻓِﺮِﻳﻦَ ‏) ‏) ﻭﻗﺎﻝ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ : ‏( ‏( ﻳُﻮﻟِﺞُ ﺍﻟﻠَّﻴْﻞَ ﻓِﻲ ﺍﻟﻨَّﻬَﺎﺭِ ﻭَﻳُﻮﻟِﺞُ ﺍﻟﻨَّﻬَﺎﺭَ ﻓِﻲ ﺍﻟﻠَّﻴْﻞِ ﻭَﺳَﺨَّﺮَ ﺍﻟﺸَّﻤْﺲَ ﻭَﺍﻟْﻘَﻤَﺮَ ﻛُﻞٌّ ﻳَﺠْﺮِﻱ ﻟِﺄَﺟَﻞٍ ﻣُﺴَﻤًّﻰ ﺫَﻟِﻜُﻢُ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﺭَﺑُّﻜُﻢْ ﻟَﻪُ ﺍﻟْﻤُﻠْﻚُ ﻭَﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﺗَﺪْﻋُﻮﻥَ ﻣِﻦْ ﺩُﻭﻧِﻪِ ﻣَﺎ ﻳَﻤْﻠِﻜُﻮﻥَ ﻣِﻦْ ﻗِﻄْﻤِﻴﺮٍ ﺇِﻥْ ﺗَﺪْﻋُﻮﻫُﻢْ ﻟَﺎ ﻳَﺴْﻤَﻌُﻮﺍ ﺩُﻋَﺎﺀَﻛُﻢْ ﻭَﻟَﻮْ ﺳَﻤِﻌُﻮﺍ ﻣَﺎ ﺍﺳْﺘَﺠَﺎﺑُﻮﺍ ﻟَﻜُﻢْ ﻭَﻳَﻮْﻡَ ﺍﻟْﻘِﻴَﺎﻣَﺔِ ﻳَﻜْﻔُﺮُﻭﻥَ ﺑِﺸِﺮْﻛِﻜُﻢْ ﻭَﻟَﺎ ﻳُﻨَﺒِّﺌُﻚَ ﻣِﺜْﻞُ ﺧَﺒِﻴﺮ ‏) ‏) ﻭﺍﻵﻳﺎﺕ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﻛﺜﻴﺮﺓ .
        ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ : ‏( ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ﻫﻮ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ‏) ﺃﺧﺮﺟﻪ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺴﻨﻦ ﺍﻷﺭﺑﻊ ﺑﺈﺳﻨﺎﺩ ﺻﺤﻴﺢ ، ﻭﺭﻭﻯ ﻣﺴﻠﻢ ﻓﻲ ﺻﺤﻴﺤﻪ ، ﻋﻦ ﺃﻣﻴﺮ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻃﺎﻟﺐ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ، ﻋﻦ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺃﻧﻪ ‏( ﻟﻌﻦ ﻣﻦ ﺫﺑﺢ ﻟﻐﻴﺮ ﺍﻟﻠﻪ ‏) . ﻓﺎﻟﻮﺍﺟﺐ ﻋﻠﻰ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﺸﻴﻌﺔ ﻭﻋﻠﻰ ﻏﻴﺮﻫﻢ ﺇﺧﻼﺹ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ﻟﻠﻪ ﻭﺣﺪﻩ ، ﻭﺍﻟﺤﺬﺭ ﻣﻦ ﺍﻻﺳﺘﻐﺎﺛﺔ ﺑﻐﻴﺮ ﺍﻟﻠﻪ ، ﻭﺩﻋﺎﺋﻬﻢ ﻣﻦ ﺍﻷﻣﻮﺍﺕ ﻭﺍﻟﻐﺎﺋﺒﻴﻦ ، ﺳﻮﺍﺀ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﺃﻭ ﻏﻴﺮﻫﻢ .
        ﻛﻤﺎ ﻳﺠﺐ ﺍﻟﺤﺬﺭ ﻣﻦ ﺩﻋﺎﺀ ﺍﻟﺠﻤﺎﺩﺍﺕ ﻭﺍﻻﺳﺘﻐﺎﺛﺔ ﺑﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻷﺻﻨﺎﻡ ﻭﺍﻷﺷﺠﺎﺭ ﻭﺍﻟﻨﺠﻮﻡ ﻭﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ ؛ ﻟﻤﺎ ﺫﻛﺮﻧﺎ ﻣﻦ ﺍﻷﺩﻟﺔ ﺍﻟﺸﺮﻋﻴﺔ . ﻭﻗﺪ ﺃﺟﻤﻊ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﻭﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻭﻏﻴﺮﻫﻢ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ .
        ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ : ﻣﺎ ﺣﻜﻢ ﺍﻟﺬﺑﺎﺋﺢ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺬﺑﺢ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ ﺑﻬﺬﻩ ﺍﻟﻤﻨﺎﺳﺒﺔ؟ ﻭﻛﺬﻟﻚ ﻣﺎ ﺣﻜﻢ ﻣﺎ ﻳﻮﺯﻉ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺸﺮﻭﺑﺎﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﻄﺮﻗﺎﺕ ﻭﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ؟
        ﻭﺍﻟﺠﻮﺍﺏ ﻋﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ ، ﻫﻮ ﺍﻟﺠﻮﺍﺏ ﻋﻦ ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ ﺍﻷﻭﻝ ، ﻭﻫﻮ : ﺃﻧﻪ ﺑﺪﻋﺔ ﻣﻨﻜﺮﺓ ، ﻭﻻ ﺗﺠﻮﺯ ﺍﻟﻤﺸﺎﺭﻛﺔ ﻓﻴﻪ ، ﻭﻻ ﺍﻷﻛﻞ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺬﺑﺎﺋﺢ ، ﻭﻻ ﺍﻟﺸﺮﺏ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺸﺮﻭﺑﺎﺕ ، ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺬﺍﺑﺢ ﺫﺑﺤﻬﺎ ﻟﻐﻴﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﺃﻭ ﻏﻴﺮﻫﻢ ﻓﺬﻟﻚ ﺷﺮﻙ ﺃﻛﺒﺮ . ﻟﻘﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ : ‏( ﻗُﻞْ ﺇِﻥَّ ﺻَﻼﺗِﻲ ﻭَﻧُﺴُﻜِﻲ ﻭَﻣَﺤْﻴَﺎﻱَ ﻭَﻣَﻤَﺎﺗِﻲ ﻟِﻠَّﻪِ ﺭَﺏِّ ﺍﻟْﻌَﺎﻟَﻤِﻴﻦَ * ﻻ ﺷَﺮِﻳﻚَ ﻟَﻪُ ﻭَﺑِﺬَﻟِﻚَ ﺃُﻣِﺮْﺕُ ﻭَﺃَﻧَﺎ ﺃَﻭَّﻝُ ﺍﻟْﻤُﺴْﻠِﻤِﻴﻦَ ‏) ﻭﻗﻮﻟﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ : ‏( ﺇِﻧَّﺎ ﺃَﻋْﻄَﻴْﻨَﺎﻙَ ﺍﻟْﻜَﻮْﺛَﺮَ ﻓَﺼَﻞِّ ﻟِﺮَﺑِّﻚَ ﻭَﺍﻧْﺤَﺮْ ‏) ﻭﺍﻵﻳﺎﺕ ﻭﺍﻷﺣﺎﺩﻳﺚ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﻛﺜﻴﺮﺓ . ﻭﻧﺴﺄﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻥ ﻳﻮﻓﻘﻨﺎ ﻭﺇﻳﺎﻛﻢ ﻭﺳﺎﺋﺮ ﺇﺧﻮﺍﻧﻨﺎ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻟﻜﻞ ﻣﺎ ﻳﺤﺒﻪ ﻭﻳﺮﺿﺎﻩ ، ﻭﺃﻥ ﻳﻌﻴﺬﻧﺎ ﻭﺇﻳﺎﻛﻢ ﻭﺳﺎﺋﺮ ﺇﺧﻮﺍﻧﻨﺎ ﻣﻦ ﻣﻀﻼﺕ ﺍﻟﻔﺘﻦ ، ﺇﻧﻪ ﻗﺮﻳﺐ ﻣﺠﻴﺐ .
        ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ﻋﻠﻴﻜﻢ ﻭﺭﺣﻤﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺑﺮﻛﺎﺗﻪ .
        ﺍﻻﻟﺒﺎﻧﻲ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ :
        ﺑﺴﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ
        ﻓﻘﺪ ﻭﻗﻔﺖ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻗﻮﺍﻝ ﺍﻟﺨﻤﺴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻧﻘﻠﺘﻤﻮﻫﺎ ﻋﻦ ﻛﺘﺐ ﺍﻟﻤﺴﻤﻰ ‏( ﺭﻭﺡ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺨﻤﻴﻨﻲ ‏) ﺭﺍﻏﺒﻴﻦ ﻣﻨﻲ ﺑﻴﺎﻥ ﺣﻜﻤﻲ ﻓﻴﻬﺎ ، ﻭﻓﻲ ﻗﺎﺋﻠﻬﺎ ، ﻓﺄﻗﻮﻝ ﻭﺑﺎﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻭﺣﺪﻩ ﺃﺳﺘﻌﻴﻦ :
        ﺇﻥ ﻛﻞ ﻗﻮﻝ ﻣﻦ ﺗﻠﻚ ﺍﻷﻗﻮﺍﻝ ﺍﻟﺨﻤﺴﺔ ﻛﻔﺮ ﺑﻮﺍﺡ ، ﻭﺷﺮﻙ ﺻﺮﺍﺡ ، ﻟﻤﺨﺎﻟﻔﺘﻪ ﻟﻠﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ، ﻭﺍﻟﺴﻨﺔ ﺍﻟﻤﻄﻬﺮﺓ ﻭﺇﺟﻤﺎﻉ ﺍﻷﻣﺔ ، ﻭﻣﺎ ﻫﻮ ﻣﻌﻠﻮﻡ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺑﺎﻟﻀﺮﻭﺭﺓ . ﻭﻟﺬﻟﻚ ﻓﻜﻞ ﻣﻦ ﻗﺎﻝ ﺑﻬﺎ ، ﻣﻌﺘﻘﺪﺍً ، ﻭﻟﻮ ﺑﺒﻌﺾ ﻣﺎﻓﻴﻬﺎ ، ﻓﻬﻮ ﻣﺸﺮﻙ ﻛﺎﻓﺮ ، ﻭﺇﻥ ﺻﺎﻡ ﻭﺻﻠﻰ ﻭﺯﻋﻢ ﺃﻧﻪ ﻣﺴﻠﻢ .
        ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﻳﻘﻮﻝ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ ﺍﻟﻤﺤﻔﻮﻅ ﻋﻦ ﻛﻞ ﺯﻳﺎﺩﺓ ﻭﻧﻘﺺ : ‏( ﻭﻣﻦ ﻳﺸﺎﻗﻖ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﻣﻦ ﺑﻌﺪ ﻣﺎ ﺗﺒﻴﻦ ﻟﻪ ﺍﻟﻬﺪﻯ ﻭﻳﺘﺒﻊ ﻏﻴﺮ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻧﻮﻟﻪ ﻣﺎ ﺗﻮﻟﻰ ﻭﻧﺼﻠﻪ ﺟﻬﻨﻢ ﻭﺳﺎﺀﺕ ﻣﺼﻴﺮﺍً ‏) .
        ﻭﺑﻬﺬﻩ ﺍﻟﻤﻨﺎﺳﺒﺔ ﺃﻗﻮﻝ :
        ﺇﻥ ﻋﺠﺒﻲ ﻻ ﻳﻜﺎﺩ ﻳﻨﺘﻬﻲ ﻣﻦ ﺃﻧﺎﺱ ﻳﺪﻋﻮﻥ ﺃﻧﻬﻢ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﻭﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ، ﻳﺘﻌﺎﻭﻧﻮﻥ ﻣﻊ ‏( ﺍﻟﺨﻤﻴﻨﻴﻴﻦ ‏) ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻋﻮﺓ ﺇﻟﻰ ﺇﻗﺎﻣﺔ ﺩﻭﻟﺘﻬﻢ ، ﻭﺍﻟﺘﻤﻜﻴﻦ ﻟﻬﺎ ﻓﻲ ﺃﺭﺽ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ، ﺟﺎﻫﻠﻴﻦ ﺃﻭ ﻣﺘﺠﺎﻫﻠﻴﻦ ﻋﻤﺎ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﻔﺮ ﻭﺍﻟﻀﻼﻝ ، ﻭﺍﻟﻔﺴﺎﺩ ﻓﻲ ﺍﻷﺭﺽ : ‏( ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻻ ﻳﺤﺐ ﺍﻟﻔﺴﺎﺩ ‏) .
        ﻓﺈﻥ ﻛﺎﻥ ﻋﺬﺭﻫﻢ ﺟﻬﻠﻬﻢ ﺑﻌﻘﺎﺋﺪﻫﻢ ، ﻭﺯﻋﻤﻬﻢ ﺃﻥ ﺍﻟﺨﻼﻑ ﺑﻴﻨﻨﺎ ﻭﺑﻴﻨﻬﻢ ﺇﻧﻤﺎ ﻫﻮ ﺧﻼﻑ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﺮﻭﻉ ﻭﻟﻴﺲ ﻓﻲ ﺍﻷﺻﻮﻝ ، ﻓﻤﺎ ﻫﻮ ﻋﺬﺭﻫﻢ ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﻧﺸﺮﻭﺍ ﻛﺘﻴﺒﻬﻢ : ‏( ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ ‏) ﻭﻃﺒﻌﻮﻩ ﻋﺪﺓ ﻃﺒﻌﺎﺕ ، ﻭﻧﺸﺮﻭﻩ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ ، ﻭﻓﻴﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﻔﺮﻳﺎﺕ ﻣﺎ ﺟﺎﺀ ﻧﻘﻞ ﺑﻌﻀﻬﺎ ﻋﻨﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ ﺍﻷﻭﻝ ، ﻣﻤﺎ ﻳﻜﻔﻲ ﺃﻥ ﻳﺘﻌﻠﻢ ﺍﻟﺠﺎﻫﻞ ﻭﻳﺴﺘﻴﻘﻆ ﺍﻟﻐﺎﻓﻞ ، ﻫﺬﺍ ﻣﻊ ﻛﻮﻥ ﺍﻟﻜﺘﻴﺐ ﻛﺘﺎﺏ ﺩﻋﺎﻳﺔ ﻭﺳﻴﺎﺳﺔ ، ﻭﺍﻟﻤﻔﺮﻭﺽ ﻓﻲ ﻣﺜﻠﻪ ﺃﻥ ﻻ ﻳﺬﻛﺮ ﻓﻴﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻘﺎﺋﺪ ﻣﺎ ﻫﻮ ﻛﻔﺮ ﺟﻠﻲ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻤﺪﻋﻮﻳﻦ ، ﻭﻣﻊ ﻛﻮﻥ ﺍﻟﺸﻴﻌﺔ ﻳﺘﺪﻳﻨﻮﻥ ﺑﺎﻟﺘﻘﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺠﻴﺰ ﻟﻬﻢ ﺃﻥ ﻳﻘﻮﻟﻮﺍ ﻭﻳﻜﺘﺒﻮﺍ ﻣﺎ ﻻ ﻳﻌﺘﻘﺪﻭﻧﻪ ، ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻓﻲ ﺑﻌﺾ ﺃﺳﻼﻓﻬﻢ : ‏( ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ ﺑﺄﻟﺴﻨﺘﻬﻢ ﻣﺎﻟﻴﺲ ﻓﻲ ﻗﻠﻮﺑﻬﻢ ‏) ، ﺣﺘﻰ ﻗﺮﺃﺕ ﻟﺒﻌﺾ ﺍﻟﻤﻌﺎﺻﺮﻳﻦ ﻣﻨﻬﻢ ﻗﻮﻟﻪ ﻭﻫﻮ ﻳﺴﺮﺩ ﺍﻟﻤﺤﺮﻣﺎﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻼﺓ : ‏( ﻭﺍﻟﻘﺒﺾ ﻓﻴﻬﺎ ﺇﻻ ﺗﻘﻴﺔ ‏) ، ﻳﻌﻨﻲ ﻭﺿﻊ ﺍﻟﻴﻤﻴﻦ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺸﻤﺎﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻼﺓ .
        ﻭﻣﻊ ﺫﻟﻚ ﻛﻠﻪ ﻓﻘﺪ ‏( ﻗﺎﻟﻮﺍ ﻛﻠﻤﺔ ﺍﻟﻜﻔﺮ ‏) ﻓﻲ ﻛﺘﻴﺒﻬﻢ ، ﻣﺼﺪﺍﻕ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻓﻲ ﺃﻣﺜﺎﻟﻬﻢ : ‏( ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻣﺨﺮﺝ ﻣﺎ ﻛﻨﺘﻢ ﺗﻜﺘﻤﻮﻥ ‏) ، ‏( ﻭﻣﺎ ﺗﺨﻔﻲ ﺻﺪﻭﺭﻫﻢ ﺃﻛﺒﺮ ‏) .
        ﻭﺧﺘﺎﻣﺎً ﺃﻗﻮﻝ ﻣﺤﺬﺭﺍً ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﺑﻘﻮﻝ ﺭﺏ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ : ‏( ‏( ﻳﺎ ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺁﻣﻨﻮﺍ ﻻ ﺗﺘﺨﺬﻭﺍ ﺑﻄﺎﻧﺔ ﻣﻦ ﺩﻭﻧﻜﻢ ﻻ ﻳﺄﻟﻮﻧﻜﻢ ﺧﺒﺎﻻً ﻭﺩﻭﺍ ﻣﺎ ﻋﻨﺘﻢ ﻗﺪ ﺑﺪﺕ ﺍﻟﺒﻐﻀﺎﺀ ﻓﻲ ﺃﻓﻮﺍﻫﻬﻢ ﻭﻣﺎ ﺗﺨﻔﻲ ﺻﺪﻭﺭﻫﻢ ﺃﻛﺒﺮ ﻗﺪ ﺑﻴﻨﺎ ﻟﻜﻢ ﺍﻵﻳﺎﺕ ﺇﻥ ﻛﻨﺘﻢ ﺗﻌﻘﻠﻮﻥ ‏) ‏) .
        ﻭﺳﺒﺤﺎﻧﻚ ﺍﻟﻠﻬﻢ ﻭﺑﺤﻤﺪﻙ ، ﺃﺷﻬﺪ ﺃﻥ ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ ﺃﻧﺖ ، ﺃﺳﺘﻐﻔﺮﻙ ﻭﺃﺗﻮﺏ ﺇﻟﻴﻚ .
        ﻛﺘﺒﻪ : ﻣﺤﻤﺪ ﻧﺎﺻﺮ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ ‏( ﺃﺑﻮ ﻋﺒﺪﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ‏)
        ﻋَﻤﺎﻥ 26 / 12 / 1407
        ﺑﻦ ﺟﺒﺮﻳﻦ ﺣﻔﻈﻪ ﺍﻟﻞ : ﻩ
        ﺳﺆﺍﻝ -:
        ﻣﺎ ﺣﻜﻢ ﺩﻓﻊ ﺯﻛﺎﺓ ﺃﻣﻮﺍﻝ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﻟﻔﻘﺮﺍﺀ ﺍﻟﺮﺍﻓﻀﺔ ‏( ﺍﻟﺸﻴﻌﺔ ‏) ﻭﻫﻞ ﺗﺒﺮﺃ ﺫﻣﺔ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﺍﻟﻤﻮﻛﻞ ﺑﺘﻔﺮﻳﻖ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ ﺇﺫﺍ ﺩﻓﻌﻬﺎ ﻟﻠﺮﺍﻓﻀﻲ ﺍﻟﻔﻘﻴﺮ ﺃﻡ ﻻ؟
        ﺍﻟﺠﻮﺍﺏ -:
        ﻟﻘﺪ ﺫﻛﺮ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻓﻲ ﻣﺆﻟﻔﺎﺗﻬﻢ ﻓﻲ ﺑﺎﺏ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ ﺃﻧﻬﺎ ﻻ ﺗﺪﻓﻊ ﻟﻜﺎﻓﺮ ، ﻭﻻ ﻟﻤﺒﺘﺪﻉ ، ﻓﺎﻟﺮﺍﻓﻀﺔ ﺑﻼ ﺷﻚ ﻛﻔﺎﺭ ﻷﺭﺑﻌﺔ ﺃﺩﻟﺔ .
        ﺍﻷﻭﻝ : ﻃﻌﻨﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ، ﻭﺍﺩﻋﺎﺅﻫﻢ ﺃﻧﻪ ﻗﺪ ﺣﺬﻑ ﻣﻨﻪ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺛﻠﺜﻴﻪ ، ﻛﻤﺎ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻬﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﻟﻔﻪ ﺍﻟﻨﻮﺭﻱ ﻭﺳﻤﺎﻩ ﻓﺼﻞ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ ﻓﻲ ﺇﺛﺒﺎﺕ ﺗﺤﺮﻳﻒ ﻛﺘﺎﺏ ﺭﺏ ﺍﻷﺭﺑﺎﺏ ، ﻭﻛﻤﺎ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﻜﺎﻓﻲ ، ﻭﻏﻴﺮﻩ ﻣﻦ ﻛﺘﺒﻬﻢ ، ﻭﻣﻦ ﻃﻌﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻓﻬﻮ ، ﻛﺎﻓﺮ ﻣﻜﺬﺏ ﻟﻘﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ‏( ﻭﺇﻧﺎ ﻟﻪ ﻟﺤﺎﻓﻈﻮﻥ ‏)‏( ﺍﻟﺤﺠﺮ 9: ‏) .
        ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ : ﻃﻌﻨﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﻭﺃﺣﺎﺩﻳﺚ ﺍﻟﺼﺤﻴﺤﻴﻦ ، ﻓﻼ ﻳﻌﻤﻠﻮﻥ ﺑﻬﺎ ، ﻷﻧﻬﺎ ﻣﻦ ﺭﻭﺍﻳﺔ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻫﻢ ﻛﻔﺎﺭ ﻓﻲ ﺍﻋﺘﻘﺎﺩﻫﻢ ، ﺣﻴﺚ ﻳﻌﺘﻘﺪﻭﻥ ﺃﻥ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻛﻔﺮﻭﺍ ﺑﻌﺪ ﻣﻮﺕ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺇﻻ ﻋﻠﻲ ﻭﺫﺭﻳﺘﻪ ، ﻭﺳﻠﻤﺎﻥ ﻭﻋﻤﺎﺭ ، ﻭﻧﻔﺮ ﻗﻠﻴﻞ ، ﺃﻣﺎ ﺍﻟﺨﻠﻔﺎﺀ ﺍﻟﺜﻼﺛﺔ ، ﻭﺟﻤﺎﻫﻴﺮ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺑﺎﻳﻌﻮﻫﻢ ﻓﻘﺪ ﺍﺭﺗﺪﻭﺍ ، ﻓﻬﻢ ﻛﻔﺎﺭ ، ﻓﻼ ﻳﻘﺒﻠﻮﻥ ﺃﺣﺎﺩﻳﺜﻬﻢ ، ﻛﻤﺎ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﻜﺎﻓﻲ ﻭﻏﻴﺮﻩ ﻣﻦ ﻛﺘﺒﻬﻢ .
        ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ : ﺗﻜﻔﻴﺮﻫﻢ ﻷﻫﻞ ﺍﻟﺴﻨﺔ ، ﻓﻬﻢ ﻻ ﻳﺼﻠﻮﻥ ﻣﻌﻜﻢ ، ﻭﻣﻦ ﺻﻠﻰ ﺧﻠﻒ ﺍﻟﺴﻨﻰ ﺃﻋﺎﺩ ﺻﻼﺗﻪ ، ﺑﻞ ﻳﻌﺘﻘﺪﻭﻥ ﻧﺠﺎﺳﺔ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪ ﻣﻨﺎ ، ﻓﻤﺘﻰ ﺻﺎﻓﺤﻨﺎﻫﻢ ﻏﺴﻠﻮﺍ ﺃﻳﺪﻳﻬﻢ ﺑﻌﺪﻧﺎ ، ﻭﻣﻦ ﻛﻔّﺮ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻓﻬﻮ ﺃﻭﻟﻰ ﺑﺎﻟﻜﻔﺮ ، ﻓﻨﺤﻦ ﻧﻜﻔﺮﻫﻢ ﻛﻤﺎ ﻛﻔﺮﻭﻧﺎ ﻭﺃﻭﻟﻰ .
        ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ : ﺷﺮﻛﻬﻢ ﺍﻟﺼﺮﻳﺢ ﺑﺎﻟﻐﻠﻮ ﻓﻲ ﻋﻠﻲ ﻭﺫﺭﻳﺘﻪ ، ﻭﺩﻋﺎﺅﻫﻢ ﻣﻊ ﺍﻟﻠﻪ ، ﻭﺫﻟﻚ ﺻﺮﻳﺢ ﻓﻲ ﻛﺘﺒﻬﻢ ، ﻭﻫﻜﺬﺍ ﻏﻠﻮﻫﻢ ﻭﻭﺻﻔﻬﻢ ﻟﻪ ﺑﺼﻔﺎﺕ ﻻ ﺗﻠﻴﻖ ﺇﻻ ﺑﺮﺏ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ ، ﻭﻗﺪ ﺳﻤﻌﻨﺎ ﺫﻟﻚ ﻓﻲ ﺃﺷﺮﻃﺘﻬﻢ . ﺛﻢ ﺇﻧﻬﻢ ﻻ ﻳﺸﺘﺮﻛﻮﻥ ﻓﻲ ﺟﻤﻌﻴﺎﺕ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺴﻨﺔ ، ﻭﻻ ﻳﺘﺼﺪﻗﻮﻥ ﻋﻠﻰ ﻓﻘﺮﺍﺀ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺴﻨﺔ ، ﻭﻟﻮ ﻓﻌﻠﻮﺍ ﻓﻤﻊ ﺍﻟﺒﻐﺾ ﺍﻟﺪﻓﻴﻦ ، ﻳﻔﻌﻠﻮﻥ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺑﺎﺏ ﺍﻟﺘﻘﻴﺔ ، ﻓﻌﻠﻰ ﻫﺬﺍ ﻣﻦ ﺩﻓﻊ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ ﻓﻠﻴﺨﺮﺝ ﺑﺪﻟﻬﺎ ، ﺣﻴﺚ ﺃﻋﻄﺎﻫﺎ ﻣﻦ ﻳﺴﺘﻌﻴﻦ ﺑﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻜﻔﺮ ، ﻭﺣﺮﺏ ﺍﻟﺴﻨﺔ ، ﻭﻣﻦ ﻭﻛﻞ ﻓﻲ ﺗﻔﺮﻳﻖ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ ﺣﺮﻡ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﻥ ﻳﻌﻄﻰ ﻣﻨﻬﺎ ﺭﺍﻓﻀﻴﺎ ، ﻓﺈﻥ ﻓﻌﻞ ﻟﻢ ﺗﺒﺮﺃ ﺫﻣﺘﻪ ، ﻭﻋﻠﻴﻪ ﺃﻥ ﻳﻐﺮﻡ ﺑﺪﻟﻬﺎ ، ﺣﻴﺚ ﻟﻢ ﻳﺆﺩ ﺍﻷﻣﺎﻧﺔ ﺇﻟﻰ ﺃﻫﻠﻬﺎ ، ﻭﻣﻦ ﺷﻚ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻓﻠﻴﻘﺮﺃ ﻛﺘﺐ ﺍﻟﺮﺩ ﻋﻠﻴﻬﻢ ، ﻛﻜﺘﺎﺏ ﺍﻟﻘﻔﺎﺭﻱ ﻓﻲ ﺗﻔﻨﻴﺪ ﻣﺬﻫﺒﻬﻢ ، ﻭﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﺨﻄﻮﻁ ﺍﻟﻌﺮﻳﻀﺔ ﻟﻠﺨﻄﻴﺐ ﻭﻛﺘﺐ ﺇﺣﺴﺎﻥ ﺇﻻﻫﻲ ﻇﻬﻴﺮ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ ، ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻤﻮﻓﻖ .
        *فيا اخي ان كنت تخاصمنا فلا تفجر في الخصومة ، فربما نصبح على رأي واحد يوماً ما!!

        الرد
        1. 9.1
          أمير الظلام

          أعطنى دليل على جواز قتلهم فقط لأنهم شيعة سواء كانوا كفرة أو غيره

          الرد
      10. 10
        جندي الدولة الاسلامية

        *اولاً ما هو رأيكم في ادلة كفر الروافض؟؟
        يا اخي المسلم دمه حرام و لا يحل الا بثلاث (الكفر ، الزنا بعد الاحصان ، قتل النفس التي حرم الله)
        اما الكافر فدمه حلال و لا يعصم دمه الا بعض الاشياء مثل (عهد الذمة، الامان ، الاستجارة)
        و لو بحثت عن حالة الروافض الكفار ستجدهم مباحي الدم ، و ذلك بالاضافة لقتلهم المسلمين ، و اعانتهم للجيش الامريكي لدخول العراق ، اما سمعت بفتوى السيستاني لعنه الله و هو يحرم قتال الامريكان؟؟
        و الرافضة عقاتلوا المسلمين ، و كان قتالهم لمسلمين عامة سواء كانوا مجاهدين او مدنيين ، فقتلوا الاطفال و الشيوخ ، و انتهكوا الاعراض ، فماذا فعل مجاهدي دولة الاسلام؟؟ لقد قاتلوا الروافض في كل مكان ، و فتحوا السجون التي ملئت بالحرائر ، و من بين هذه السجون سجني ابو غريب و التاجي سيئي السمعة ، و تم فتح السجنين في خطة هدم الاسوار (تم في الخطة فتح ثمانية سجون) ، و سجني التاجي و ابو غريب ليتم فتحمها احتاجا ل 12 سيارة مفخخة ، هذا عوضاً عن الذين فجروا احزمتهم في حراس السجن ، و تقطع جنود الدولة الى اشلاء على اسوار السجون ، و ذلك كله لتحرير المستضعفين من النساء و الشيوخ ، فنحن يا اخي حربنا مع الروافض كلهم و اسضاً لا فرق بين مدني و عسكري ، فكلاهما كافر و كلاهما محارب و كلاهما مباح الدم و المال.
        قال الله تعالى : ( قاتلوا المشركين كافة كما يقاتلونكم كافة )
        و قال ايضاً : ( ﻓﻤﻦ ﺍﻋﺘﺪﻯ ﻋﻠﻴﻜﻢ ﻓﺎﻋﺘﺪﻭﺍ ﻋﻠﻴﻪ ﺑﻤﺜﻞ ﻣﺎ ﺍﻋﺘﺪﻯ ﻋﻠﻴﻜﻢ)
        و قال ايضاً: ( ﻭ ﺇﻥ ﻋﺎﻗﺒﺘﻢ ﻓﻌﺎﻗﺒﻮﺍ ﺑﻤﺜﻞ ﻣﺎ ﻋﻮﻗﺒﺘﻢ ﺑﻪ)
        فهذا امر الله بقتال المشركين كافة كما قاتلونا كافة ، و امر منه تعالى ان نعاقب و نعتدي بمثل ما وقع علينا من الاذى.
        هذا عوضاً عن الاحاديث الكثيرة التي تحض على جهاد الكفار ، و التي لا يتسع المجال لذكرها.
        و اذا كنت لا تعلمها فانا مستعد ان اكتبها لك.
        و تقبل مروري اخي الكريم.

        الرد
      11. 11
        جندي الدولة الاسلامية

        سابدأ من نقطة ملحدات ال PKK
        اما رأيت كيف قمنا بتعليقهن من رؤوسهن؟؟ نحن يا اخي لا نستحي اذا خسرنا معركة ، فالمسلمين يوم احد خسروا المعركة ، فيا اخي نحن لا تضرنا خسارة معركة ، فالحرب سجال ، و الايام دول ، و نحن عل يقين ان الله سينصرنا في حربنا ضد امم الكفر
        اما بالنسبة للاحباش في ليبيا ، هل يمكن ان تبين لي ما هو موقعهم من الاعراب حتى تقوم انت و تحرم دمهم؟؟
        و انت خلاص لقيت حجة الشيعة مسلمين بقت ما نافعة نطيت لينا في حبش ليبيا؟؟

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *