زواج سوداناس

2,7 مليون دولار منحة صينية للأرصاد الجوي السوداني



شارك الموضوع :

وقّع السودان والصين يوم الإثنين، على منحة صينية بمبلغ 2,7 مليون دولار، دعماً للأرصاد الجوي السوداني، ووقع من جانب الخرطوم وزير المالية والتخطيط الاقتصادي، بدر الدين محمود عباس، ومن جانب بكين سفيرها بالسودان لي ليان خه.
وجرت مراسم التوقيع بمباني وزارة المالية بالخرطوم، في حضور وزراء الدولة بالوزارة، والبيئة والموارد الطبيعية، والتنمية العمرانية، ومدير الأرصاد الجوي.
وقال وزير المالية إن علاقات الصين مع السودان تعتبر أنموذجاً لعلاقات التعاون، مؤكداً أن بكين تعد الشريك الأول للسودان في التعاون الاقتصادي.
وأشار إلى جهود الصين المتواصلة في المجالات التنموية المختلفة لتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين، إضافة إلى المساعدات التي قدمتها للسودان في شكل قروض بدون فوائد ومنح، تم استغلالها في مشروعات إنتاجية ذات قيمة للاقتصاد.
مساهمات صينية

وزير المالية يقول إن الهدف من المنحة تطوير إمكانيات الأرصاد الجوي، في الرصد المبكر للأحوال ورفع الكفاءة بتدريب المهندسين السودانيين، بجانب تقديم المعلومات للمواطنين لتحول دون التقلبات التي تحدث مستقبلاً

 وأوضح الوزير أن الصين ساهمت في إنفاذ العديد من المشروعات وتطوير البنية التحتية والتنمية الاجتماعية في السودان، مشيراً لحرص الصين على الاستثمار في مجال النفط، وأضاف نحن نتطلع للمزيد من استثماراتها في المجال النفطي .
وقال إن الهدف من المنحة تطوير إمكانيات الأرصاد الجوي، في الرصد المبكر للأحوال ورفع الكفاءة بتدريب المهندسين السودانيين، بجانب تقديم المعلومات للمواطنين لتحول دون التقلبات التي تحدث مستقبلاً.
من جانبه قال سفير الصين بالخرطوم، إن المنحة تهدف لتقديم عدد من الأجهزة في مجال الأرصاد وتدريب المهندسين السودانيين .
وأوضح أن هذا الدعم يسهم في تطوير التنمية الصناعية والزراعية، مشيراً إلى أن الجانب الصيني يهتم بالصداقة بين شعب بلاده والشعب السوداني، ويولي التعاون مع السودان اهتماماً أكبر في مختلف مجالاته.

شبكة الشروق

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *