زواج سوداناس

“800” مستثمر يشكون غياب النظام المصرفي بين الخرطوم وأديس أبابا



شارك الموضوع :

اعتبر العقيد عوض الكريم، رئيس جمعية المستثمرين السودانيين بإثيوبيا، عدم وجود نظام مصرفي ما بين السودان وإثيوبيا من أكبر المعوقات التي تواجه رجال الأعمال السودانيين، منوها إلى أن عدد المستثمرين السودانيين بإثيوبيا (800) يأتون في المرتبة الثانية من حيث العدد بعد الصين. والمرتبة السادسة من حيث رأس المال، بينما حدد محمد سيد، مفوض الاستثمار الإثيوبي، رأس المال السوداني العامل في إثيوبيا بأربعة مليارات بر، أي ما يعادل (200 مليون دولار)، مؤكدا أن بلاده تقدم العديد من الحوافز للمستثمرين الأجانب.

وقال العقيد خلال إفطار أقامته السفارة السودانية بأديس أبابا أمس الأول (الجمعة) لمجموعة من الصحفيين يزورون إثيوبيا حاليا، إن تزايد أعداد المستثمرين السودانيين تعود لسهولة الإجراءات، مشيرا إلى أن رجال الأعمال السودانيين يعملون في مجالات الصناعة والزراعة والاستثمار في الجامعات، لافتا إلى نشاط مكثف في زراعة الفراولة والزهور.

ودعا العقيد إلى حل مشكلة التبادل المصرفي، بيد أن الملحق الإعلامي نبه إلى اتفاق مسبق بدأ إنفاذه بفتح فرع لمصرف إثيوبيا في الخرطوم وفرعين لبنك النيلين في إثيوبيا أحدهما بأديس أبابا والآخر بمدينة قندر الحدودية.

ومن جانبه أكد السفير عثمان نافع، سفير السودان بإثيوبيا، أن علاقات البلدين، في تحسن، رابطا ذلك بالاستقرار السياسي، لافتا إلى أن الإشارات الأولية للانتخابات التي ستعلن نتيجتها غدا تؤكد عودة ديسالين لفترة قادمة، مشددا على أن ذلك يعتبر الأفضل لمستقبل العلاقات بين البلدين، لافتا إلى ارتفاع حجم التبادل التجاري بينهما وقال: “نحن الآن نصدر لإثيوبيا عددا من مشتقات البترول”.

وكان مفوض الاستثمار الإثيوبي محمد سيد قد قطع في مؤتمر صحفي أمس بأن استقرار إثيوبيا خلال الخمسة عشر عاما الماضية جعل منها قبلة للمستثمرين مؤكدا أن استقرار سعر الصرف واستقرار معدل التضخم لفترة طويلة تحت الرقم الواحد فضلا عن تناقص العجز في الميزانية عوامل شجعت دخول الاستثمار الأجنبي فضلا عن قانون الاستثمار المميز الذي يختصر العديد من الإجراءات تحت مظلة واحدة.

صحيفة اليوم التالي

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


2 التعليقات

      1. 1
        المستكفي

        سؤال هل هذا العقيد كان من مفبل يعمل في السفارة السودانية في القاهرة لو كان كذلك ارجوا منكم ان تبعدوا هذا العوض وان بمنع من ان بمثل السودان في اي سفارة لو هو هو عوض مسؤل الجوزات في السفارة في القاهرة

        الرد
      2. 2
        ابو احمد

        اعتقد العقيد اسم و ليس رتبة لانه رئيس جمعية المستثمرين السودانيين باثيوبيا و الله اعلم

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *