زواج سوداناس

مشاركات الفنانين السودانيين (عربياً)… احتكاك (مطلوب).. و(حذر) واجب!



شارك الموضوع :

احتشدت عدد من الفضائيات العربية خلال هذا الشهر الكريم بعدد من الدعايات الضخمة والمتميزة التي شارك فيها عدد من نجوم الفن والإعلام والرياضة وهم يقدمون عبرها الدعم للفقراء والمحتاجين ويحثون الناس عليه باعتبار أن شهر رمضان المعظم هو شهر لكسب الأجر بتقديم العون لأصحاب الحاجة وكذلك مساعدة الأطفال المرضى بالسرطان وغيرها من الأعمال والمبادرات الإنسانية المختلفة التي وجدت وقعها الخاص.
ترباس (العالمي):
هذا العام أطل الفنان الكبير كمال ترباس على الفضائيات العربية والسودانية وهو يشارك في أضخم دعاية بمبادرة كريمة من شركة (زين) حيث انطلقت هذه الدعاية بأكبر تجمع للنجوم من أجل عمل الخير ونشر الحب والسعادة بين الجميع على مدار 175 ثانية -هي مدة الدعاية التلفزيونية – وعلى الرغم من قصر المدة الزمنية نجد أنهم أعطوا الفرصة لمشاركة عدد من النجوم، فمن الكويت كانت الفنانة نوال الكويتية وبشار الشاطئ وأحمد الجميري، ومن لبنان كارول سماحة، ومن العراق وليد الشامي، ومن السعودية عبادي الجوهر، وعمر عبد اللات وقصي من الأردن، ومن المغرب أسماء المنور، والإعلامية علا فارس، إلا أن بعض وصف مشاركة الفنان الكبير كمال ترباس بالمختصرة جدا، ويرون أنه كان الأجدر بشخصية فنية بقامة ترباس أن تكون مشاركتها أبرز قليلاً، وليست محصورة في دور الكومبارس لمكانته الفنية الكبيرة!
مشاركات عدّة:
بالمقابل لا تعتبر مشاركة الفنان السوداني كمال ترباس ضمن نجوم العرب هي الأولى بالتأكيد، فقد سبقته في ذلك الفنانة سمية حسن بمشاركتها في العام 1998 في أوبريت (الحلم العربي) مع عدد من نجوم الفن في العالم العربي منهم الفنانة أصالة نصري ونبيل شعيل وأحلام وإيهاب توفيق. الاوبريت من تاليف الشاعر المصري سيد شوقي الذي عبروا من خلاله عن طموح الشعوب العربية في الوحدة ولم الشمل، ووجد الأوبريت وقتها الإشادة الكبيرة لتميز الفكرة وتفردها، لكن سمية أيضاً حظيت بالكثير من النقد آنذاك على الرغم من أدائها المعقول نسبياً.
مصر المؤمنة:
كما جمعت درة من درر روائع شيخنا الراحل عبد الرحيم البرعي والأشهر على مستوى السودان والعالم العربي (مصر المؤمنة) التي شارك في أدائها عدد من نجوم الفن السوداني على رأسهم الفنان شرحبيل أحمد، ومن الفنانين العرب علي الحجار وإيهاب توفيق، وهم يتحلقون حولها بأداء مدهش وإنشاد متميز، حاثين من خلالها الشباب على القيم النبيلة والخلق الإسلامي والالتزام به في التربية والمعاملات الإنسانية.
احتكاك مطلوب:
عدد من المراقبين للوسط الفني في السودان، أكدوا أن مشاركة الفنانين السودانيين في أعمال تجمعهم بنجوم الوطن العربي، هو أمر جيد ويحقق الاحتكاك المطلوب بالثقافات الأخرى، مع تقديم الثقافة المحلية لأولئك النجوم العرب وتعريفهم بها، لكن ذات المراقبين عادوا وحذروا من التأثير السلبي لتلك المشاركات، حيث يجب أن يقدم الفنان السوداني نفسه بطريقة جيدة ويستعد كثيراً عند المشاركة وذلك لضمان تحقيق النجاح على المستوى الإقليمي!

السوداني

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


1 التعليقات

      1. 1
        klam khateer jidan

        هل يُمكن أن يتقدم من أُطلق عليه “ملك الغناء الشعبي” أحمد هاشم لمثل هذه المشاركات؟ لا لا لا نُريده أن يُشارك فيها أبداً والله.

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *