منوعات

إفتاء مصر : تحريم الإفطار مع مؤيدي السيسي فتوى شاذة


أكد مرصد التكفير التابع لدار الإفتاء المصرية، الأحد، أن الفتوى التي تحرم الإفطار مع مؤيدي الرئيس المصري عبدالفتاح_السيسي فتوى إخوانية شاذة، وجاء ذلك ردا على فتوى أطلقها الداعية الهارب محمد عبد المقصود المؤيد لجماعة الإخوان قال فيها: إنه لا يجوز الإفطار مع المؤيدين للرئيس المصري عبدالفتاح_السيسي حتى لو كانوا من الأقارب”.

وأكد المرصد في معرض رده أن تلك الفتاوى تؤدي إلى الشقاق والانقسام والنزاع داخل البيت الواحد والوطن الواحد، وهو الأمر الذي حذَّرنا الله سبحانه وتعالى منه حيث قال: “وَلَا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَب رِيحكُمْ وَاصْبِرُوا إِنَّ اللَّه مَعَ الصَّابِرِينَ”.

وأوضح المرصد أن شهر رمضان فرصة عظيمة لإشاعة روح المودة والتراحم بين الأهل والأقارب، وإصلاح ذات البين بين المتخاصمين، حيث تلين المشاعر لكي نصل ما انقطع من الأرحام.

وأضاف أن الإسلام يهدف إلى بناء مجتمعٍ متراحمٍ متعاطف متلاحم، ولما كانت الأسرة هي وحدة هذا المجتمع، فقد اهتم الإسلام بتوثيق عراها، فقال الله سبحانه وتعالى: {وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَبِذِي الْقُرْبَى}.

وأشار إلى أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قد قرن بين التوحيد وصلة الرحم لما له من أهمية كبيرة وعظيمة يأثم قاطعه، فعن أبي أيوب الأنصاري رضي اللَّه عنه أن رجلًا قال: يا رسول اللَّه! أخبرني بعملٍ يدخلني الجنة، فقال صلى الله عليه وآله وسلم: “تعبد الله لا تشرك به شيئاً، وتقيم الصلاة، وتؤتي الزكاة، وتصل الرحم”.

العربية