زواج سوداناس

اليابان تدرب مصارعي النوبة السودانيين على المصارعة الأولمبية



شارك الموضوع :

سهلت السفارة الياباينة في الخرطوم ارسال 5 مصارعين من النوبة إلى اليابان لتلقي تدريبات مكثفة في المصارعة الأولمبية بجامعة نيبون للعلوم الرياضية بمدينة يوكوهاما لفترة شهر كامل.

وجذبت منازلة الدبلوماسي الياباني ياسوهيرو مورو تاتسو لمصارعي النوبة بالخرطوم في 2013 الانتباه إلى المصارعة السودانية التقليدية العريقة التي نشأت في جبال النوبة بجنوب كردفان، وتمت ممارستها والمحافظة عليها لآلاف السنين، ما يجعلها واحدة من أقدم أنماط المصارعة في العالم.

وأقام سفير اليابان في السودان، هيدكي إيتو، حفل عشاء، الخميس الماضي، على شرف خمسة مصارعين سودانيين سيغادرون إلى اليابان لتلقي تدريباً مكثفاً على المصارعة الأولمبية في الفترة من 29 يونيو ـ 31 يوليو.

وتقرر سفر الخمسة مصارعين إلى اليابان في إطار التعاون المشترك بين اليابان والسودان في مجال الرياضة، وخصوصاً رياضة المصارعة

وحسب تعميم صادرة من سفارة اليابان بالخرطوم، الأحد، فإن هذا التعاون المشترك والذي يعرف باسم “مشروع المصارعة الدبلوماسية” بدأ في أغسطس 2014 عن طريق اتفاق بين سفارة اليابان في السودان، ووزارة الشباب والرياضة واللجنة الأولمبية السودانية بهدف ترقية التبادل الرياضي بين البلدين.

وقال التعميم إنه بناءً على هذه المبادرة، أرسلت الحكومة اليابانية كوسوكي سوناجاوا للسودان في نوفمبر 2014 وفبراير 2015 لتدريب عدد من المصارعين السودانيين المتميزين على رياضة المصارعة الأولمبية.

وأكد أن “حكومة اليابان بالتعاون مع النظراء السودانيين ملتزمة بتحقيق حلم الشعب السوداني في مشاركة مصارعين سودانيين في “طوكيو 2020″ وذلك لأن اليابان ستستضيف دورة الألعاب الأولمبية والبارالمبية في عام 2020”.

وأبدى رئيس اتحاد المصارعة بولاية الخرطوم، النجومي جرس، تقديره للتعاون الياباني الذي ساعد المصارعة الأولمبية بالسودان في الحصول على المزيد من الاهتمام خلال الآونة الأخيرة.

وأشار إلى أن الدورة التدريبية في اليابان فرصة حقيقية للمصارعين السودانيين للتعود على قوانين المصارعة الأولمبية التي تختلف عن قوانين مصارعة النوبة السودانية.

من جهته، أكد الأمين العام للجنة الأولمبية السودانية، أحمد أبو القاسم هاشم أن التدريب في اليابان يعتبر أيضاً تحضيراً هاماً لأولمبياد “ريو دي جانيرو 2016”.

يذكر أن تدريب المصارعين السودانيين في اليابان يتم تحت رعاية حكومة اليابان، والاتحاد الياباني للمصارعة، واللجنة الأولمبية السودانية ومجموعة “دال”.

وحضر الحفل عبد الرحمن السلاوي، نائب رئيس اللجنة الأولمبية السودانية، أحمد أبو القاسم هاشم، الأمين العام لللجنة الأولمبية السودانية، النجومي جرس، رئيس اتحاد المصارعة بولاية الخرطوم، إلى جانب المصارعين الخمسة الذين سيغادرون إلى اليابان.

وكان الدبلوماسي الياباني قد نازل مصارعي النوبة بضاحية “الحاج يوسف” في حضور السفير الياباني بالخرطوم، قائلا إنه قصد من خلال تباريه مع المصارعين المحليين، جذب انتباه العامة إلى المصارعة السودانية التقليدية العريقة، حيث تحدى موظف السفارة اليابانية من قبل مصارعين أشداء من النوبة تغلبوا جميعهم عليه.

سودان تربيون

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


1 التعليقات

      1. 1
        البرنس

        يا خوفي المصارعين ال 5 ديل يمشوا اليابان ويزوغوا في اليابان وتاني مايجوا ويطلبوا حق اللجوء السياسي

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *