طب وصحة

مأكولات تسبب السعادة : اهمها العسل والمكسرات


ترتبط الأحاسيس والمشاعر بعمليات في الدماغ والعديد من الهرمونات والعمليات العصبية. ويمكن تزويد الجسم بالمواد الكيميائية المحفزة للشعور بالسعادة وتحسين المزاج ببساطة من خلال تناول بعض الأطعمة.

وفي معرض الصور أعلاه، أطعمة تزود الجسم بعناصر مرتبطة بالشعور بالسعادة والهدوء، ما يمكن أن يجعل منها وصفة طبيعية لمحاربة القلق والاكتئاب.

يحتوي الروب واللبن وغيره من مشتقات الحليب المخمرة على بكتيريا البروبيوتيك المرتبطة بتقليل مستويات التوتر.

بالإضافة لكونها مصدراً غنياً بمضادات الأكسدة الواقية من السرطان، تُعتبر الشوكولاته السوداء غنية بعنصر البوليفينول الذي يحسن المزاج ويضفي شعوراً بالراحة.

يحتوي المشمش على فيتامين “بي 6″، الذي أثبتت دراسة تعود للعام 2010 أنه يقلل من الشعور بالاكتئاب عند الأشخاص الذين يبلغون 65 عاماً وما فوق. وتحتوي هذه الفاكهة على مضادات الأكسدة والمرتبطة بتحسين المزاج.

تناول الرمان مرتبط بتقليل ضغط الدم ومستويات القلق والاكتئاب.

بينت دراسة شملت مجموعة من النساء أن إمكانية تعرضهن للاكتئاب انخفضت بنسبة 15 بالمائة عند تناول بين كوبين وثلاثة أكواب من القهوة المزودة بالكافيين يومياً، وتنخفض إمكانية الشعور بالكآبة أكثر مع تناول المزيد من القهوة يومياً. ويعود هذا إلى تأثير الكافيين على زيادة سرعة انتقال هرمون الدوبامين المرتبط بالشعور بالسعادة وهرمون السيروتونين المرتبط بتنظيم المزاج.

لحم الدجاج والحبش يحتوي عدداً من مضادات الأكسدة المرتبطة بإفراز السيروتينين المنظم للمزاج والتيروسين المرتبط بالسيطرة على الشعور بالتوتر والدوبامين المعروف بهرمون السعادة.

يرتفع تركيز الأوميغا-3 في الأسماك، ما يحارب الاكتئاب الطفيف ويحسن الشعور العام. والأسماك الغنية بالزيوت مثل السلمون تحتوي على الكثير من فيتامين “بي 12” المرتبط بإنتاج السيروتونين المنظم للشعور. ويمكن استبدال الأسماك بتناول الحبوب الغنية بزيوت الأسماك.

تحتوي السبانخ والخضار الورقية على حامض الفوليك، الذي يقلل الشعور بالتعب ويخفف من وطأة الاكتئاب، كما أنها غنية بمعدن المغنيزيوم الذي يساعد في إنتاج السيروتونين المنظم للشعور.

العسل غني بعناصر محاربة لشعور الاكتئاب. ويُعد مصدر طبيعي للسكر فهو لا يسبب الشعور بالتعب والاكتئاب المرتبط بتناول الكثير من الحلويات والسكريات

المكسرات بشكل عام، والجوز وبذر الكتان بشكل خاص، تُعتبر مصدر غني بالأوميغا -3، المرتبط بإفراز هرمون الدوبامين المعروف بهرمون السعادة.

جريدة البشاير