زواج سوداناس

حوالي ألف لاجئ سوري يصلون السودان شهرياً



شارك الموضوع :

لم يكن بوسع أم محمد أن تتعرف على موقع لجنة دعم العائلات السورية فى شارع محمد نجيب بوسط الخرطوم لولا مساعدة ابن عمها الذى سبقها إلى السودان وعمل فى أحد المعامل الصناعية التى يمتلكها رجل أعمال سورى.

تكابد أم محمد مشقة العيش مع زوج مريض طريح الفراش وطفلين إحداهما فاطمة التى لم تتجاوز السبعة أشهر وتسكن فى الأطراف البعيده من مدينة الخرطوم.

لا تملك شيئاً من متاع الدنيا سوى رقم ملف فى سجل لجنة دعم العائلات السورية يمكنها من صرف مؤونة شهرية تتكون من الزيت والطحين والسكر والشاى وقليل من المواد الغذائية،
ومع ذلك تبدو أم محمد أسعد حالاً من غيرها من جملة الأربعمائة أسرة التى لجأت إلى السودان وتكابد مشقة العيش بعد أن شعرت بالسلام والأمن بعيداً عن البراميل المتفجرة التى تحصد البشر والحجر.

ألف لاجئ سوري يصلون السودان كل شهر

وبحسب إحصائيات لجنة دعم العائلات السورية فإن أكثر من 80 ألف سوري لجاء إلى السودان منذ اندلاع الثورة بعد أن تفاقم العدد فى الأشهر الأخيرة بعد اشتداد حدة المعارك واتساع نطاق المواجهات وتضاؤل فرص السلام.

وبحسب إفادات أعضاء اللجنة فإن 450 لاجئ سوري يصل عبر مطار الخرطوم قادماً من سوريا فى كل شهر، بينما يدخل أكثر من 500 شخص شهرياً قادماً من تركيا والأردن ومصر ولبنان طمعاً فى حياة جديدة بعدما تقطعت بهم السبل هناك وأصبح السودان واحداً من الخيارات القليلة المتوفرة، خاصة أنه لا يطلب فيزا للدخول ويسمح بحرية الإقامة والعمل ومجانية التعليم فى المدارس الحكومية للمراحل قبل الجامعية.
الهروب من التجنيد الإجباري

ويكشف أحد أعضاء لجنة دعم العائلات السورية لـ”العربية.نت” عن سر التدفق الكبير للسورين موخراً على السودان فى رغبة تلك الأسر فى مغادرة الفضاء السوري الذي أصبح يحفه الموت من كل جانب، ورغبة فى السلام والأمن لكن آخرين من مَن استطلعتهم “العربية.نت” كشفوا عن هروب كبير للأسر مع أبنائها قبل أن يحين موعد التحاقهم بالجيش والزج بهم فى أتون المعارك المستعرة هناك.

لاجئة سورية فضلت حجب اسمها قالت إن الكثير من الأسر ضحت بمدخراتها من أجل توفير ثمن التذاكر للهروب من سوريا خوفاً على أبنائهم وطمعاً فى الأمن.

أوضاع مأساوية تعيشها الأسر السورية

يقول أبو الخير لـ”العربية.نت” إن التجار السوريين الذين يعيشون فى السودان منذ أكثر من 20 عاماً أنشأوا لجنة لدرء حالات التسول التى بدأت تظهر أمام المساجد وتقديم المساعدات الطارئة.

ويضيف أبو الخير: “قبل ثلاث سنوات كانت اللجنة تقدم دعماً لعشرين عائلة فقط.. الآن ارتفع العدد إلى 400 أسرة وفى كل اسبوع يصلنا طلب من أسرة أو أسرتين ولكننا نقدم للأحوج وللأسر التى تمر بأوضاع صعبة.

يذكر أنه لا تصل مساعدات إنسانية للسوريين فى السودان سوى دعم من حين لآخر من السعودية وقطر وبعض الجمعيات السودانية يسلم للجنة دعم العائلات، كما لا تصنف الحكومة السودانية السوريين كلاجئين بل تعتبرهم ضيوفاً ولا تفرض عليهم رسوم إقامة، وتسمح لهم بالعمل وحرية التنقل والعلاج والتعليم فى المدارس الحكومية، ومع ذلك لا تستطيع أغلب تلك الأسر إلحاق أبنائهم بالمدارس. وكشفت إحصائية اللجنة عن تسرب أكثر من 70 طالباً من مرحلة الأساس من فصول الدراسة فى عام 2014.

لكن ابتسامة الرضاء التى تكلل وجه الحاج أبو سامر وهو يتسلم سلة رمضان الغذائية وثمن سيارة الأجرة من لجنة دعم العائلات تكشف عن وجه آخر يقول الحاج أبو سامر بلهجة سورية “على القليلة تركت أسرتي تنام تحت سقف آمن في أحد أحياء الخرطوم وعندما أعود سوف أجد السقف فى مكانه وأبنائي فى أمان”.

العربية

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


21 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        محمود

        ونعم الأهل السوريين واعز أصدقائي سوري فيه من الشهامه والكرم وعزة النفس ما لم أراه الي في قليل من الناس الله يفرج كربتهم ويجعل في السودان لهم وطن مرحباً بكم يا أهل العز ولكرامه

        الرد
        1. 1.1
          سودانية زمان

          450 لاجئ سوري يصل عبر مطار الخرطوم قادماً من سوريا فى كل شهر، بينما يدخل أكثر من 500 شخص شهرياً قادماً من تركيا والأردن ومصر ولبنان وحتي الان لجنة دعم العائلات السورية فإن أكثر من 80 ألف سوري لجاء إلى السودان منذ اندلاع الثورة)انتهي يعني عاوز تقول ان اقتصاد السودان احسن من مصر وتركيا والاردن ولبنان ولي عشان ناس السودان طيبين لدرجة العوارة والهبالة انا ليس ضد دخول السوريين او غيروا ولكن الحكومة لابد ان تحدد العدد لكل شهر؟اي دولة متقدمة في العالم بتحسب عدد الموجديين كم وكم من اللاجئين ممكن تأخذ وليس خمج ولعب وكم هائل من لاجئ الجنوب والحبش وغيروا وغيروا وعشان مساعدات اودعم من حين لآخر من السعودية وقطر لهم خلاص نترك البلد مفتوحة لكل زول ولماذا السعوديه او قطر اودول الامارات ماتاخذهم وحالهم احسن من حال السودان ياحكومة السودان كفاية لغاية هنا حددي الميزانية والاقتصاد كم وناس البلد كم وبعد داك لو في ذيادة شوفي اللاجئين واللاجئين السوريين لما يجوا السودان بيلقوا مساعدات اكثر من ناس البلد ذاتهم المساكين وشوفوا قصة تلك السيدة السورية (مريم) التي لجأت إلى بلادنا و احتضنتها فاطمة ست الشاي في عشتها هي و أطفالها و قسمت لهم لقمة عيشها؟؟ خيرون سودانيون بعد أن سمعوا بالقصة سارعوا بتوفير شقة سكنية للسيدة السورية و تكفلوا بإعاشتها هي و أطفالها الذين تم تسجيلهم أيضاً في المدارس مجاناً.. أما بطلتنا الإنسانة الكريمة بنت الأصول فاطمة (ست الشاي السودانية) فلا شئ لها

          https://www.facebook.com/579251728806978/videos/900602096671938/

          الرد
          1. oaltahir

            لغالية فاطمة ست الشاي البتقول عليها رفضت باباء و شمم و ماذا قدمت لاهلك الاقربون

            قل خيرا او اصمي في ستين

            الرد
            1. سودانية زمان

              ايش تقول وماهو باباء و شمم والكلام الفارغ الذي تتحدث عنة وستين في عينك؟نحن نتحدث عن مستقبل الدولة المتقدمة التي تعرف الكم من الناس وعندها الكم من موارد فهمت ليس ضد دخول اللاجئين ولكن بالحساب والجدول؟لابد من التخطيط لبناء دول متقدمة ؟هل السوريات ممكن يقبلوا يبيعوا الشاي او يعملوا عمل هامشي من اجل لقمة العيش ام انهم عاوزين يبقوا امراء واسياد فقط؟ماهي السبل للاعاشة لهؤلاء

              الرد
              1. suliman

                شكلك بتغيري ماتقولي كمان سمحات الناس واقعه فيهم عرس ساي المهم ممكن يعملو لينا بابا الحارة في السودان

              2. سودانية زمان

                فعلا ياسيsuliman؟لماذا لا ؟جميلات وبيض والغيرة حاصلة وبنات السودان سوف يبورنا لغالي العرس ام السورية مجان ساكت يازول لاشيلة لاجوطة وماشايف عمكم محمد منصور داك التحت قال فاتح بيتوا وبكرة السوريات يجوا والمشاكل تقوم ورجال السودان عيونهم طائرة؟وهذا ايضا جانب من تفكيك الاسرة السودانية واختلاط الانساب ولازم نشوفوا حل سريع لهذه المشكلة؟ نرسلهم احسن للجنوب لتحسين النسل هناك

      2. 2
        وطني السودان

        مرحبا في ارض الامان والسلام الخرطوم.والله بيوتنا مفتوحة لشعب سوريا

        الرد
        1. 2.1
          نبيل

          وليه مقفولة امام الحبش

          الرد
      3. 3
        أبوبكر

        أهلا وسهلا بإخواننا السوريين في بلدهم السودان.. حقيقة هذا أقل ما يمكن أن نقدمه ونعزم على أهل الخير والإحسان المسارعة بمساعدتهم وتشغيل من يستطيع العمل منهم.

        الرد
      4. 4
        OMAR

        حارخاء. لعن الله الحرب وتجارها.جة تقطع القلب. سوريا كانت من اكثر دول المنطقة امنا واستقرارا ورخاء.لعن الله الحرب وتجارها.

        الرد
      5. 5
        محمد منصور

        بسم الله والحمد لله اولا واخيرا انا مواطن سوداني ولدي اسره صغيره واتمني انا تقاسمني العيش اسره سوريه وهذا رقمي 0912700185

        الرد
      6. 6
        ود الحاج

        مرحبا بكم فى السودان ولا نقول لكم لاجئين لكننا اخوة متحابين واسال الله ان يفرج كربتكم ويعيد الامن الي وطنكم.

        الرد
      7. 7
        الجعلي الحر

        الله اكبر
        الحمد لله

        الحمد لله الذي انعم علينا بالاسلام و الايمان و الكرم و الشهامه و الشجاعه
        مرحب بكل مسلم من اي مكان ف الارض
        مرحب باي عبد من عباد الله لجا و احتمي بالسودان
        و من اجل عيون هولاء الناس من من جميع الاجناس و الدول الرحمن سوف يرسل لنا ممده و رحمته بحول الله

        نقطه مهمه

        عرفوا العالم باعداد الاخوه السوريين و العرب و الاحباش ووووووو عشان يرسل لهم دعم
        المراسلين للفضائيات بهببوا و بعملو ف شنو ده ما شغلهم عشان اعرضو للعالم من اجل الدعم
        ولا هم بس ما بنقلو الا الخراب و الدمار
        توجيه من الامن الي المراسلون باعداد عشرات الحلقات عن اللاجئين من اجل مدهم بالمال و من اجل زياده امنهم
        و رفاهيتهم

        الرد
      8. 8
        sudanese

        محمد منصور

        بارك الله فيك وتقبل منك ووفقك لما فيه الخير

        الرد
      9. 9
        انفصالي

        أحسن كتير من (الجماعة الطيبين) اللي جونا راجعين .. بعد ما شتمونا

        الرد
      10. 10
        سودانى مغبووووون

        بلد تكية …
        مصريين .. عراقيين … سوريين .. جنوبيين . صوماليين .. تشاديين … ليبيين .. فلسطيزيين .. اردنيين .. اريتريين .. اثيوبيين ..

        طيب شوفو لينا نحنا بلد نمشى عليها … ونخلى ليهم ام السودان ده …

        الرد
      11. 11
        سودانى مغبووووون

        وماننسى اخوانا الاتراك والصينين … وبقية الجنسيات اللصيقة ( اقصد الصديقة ) ..

        الرد
      12. 12
        واحد كده

        اللقمه البتشبع 30 مليون بتكفي 40 .. اهلا وسهلا بالاخوه السوريين في بيتكم الثاني

        الرد
      13. 13
        saram

        باااااااااااااااااااااااااااالغت يا بشار

        الرد
      14. 14
        الباحث للزواج من سورية

        يا جماعة خلوا صدوركم واسعة كسعة السودان الارض الكرام اهلها ذوو الشهامة والرجولة مرحبا بهم جميعا سوريين واحباش وصوماليين وغيرهم والرزق على الله وبسببهم يزيد الرزق فى السودان
        انظروا الى دولة مثل أمريكا لما هاجر اليها الناس من جميع انحاء العالم تفجرت ثرواتها وصارت اقوى واغنى دولة
        ويا سودانية ما تخافى البورة أن شاء الله تجدى من يتزوجك بس ما تطلبى كثير

        ملحوظة
        لو عندكم سورية للزواج نحن مستعدين طبعا ستكون كزوجة ثانية بعد السودانية

        الرد
      15. 15
        م ن و

        السلام عليكم اهلي السودانين بعد التحية والاحترام ارجو منكم ان لا تكثرو خاطر شخص جاءكم من اي دولة اخري عشمان في كرمكم ارجو منكم توفير العيشة وسبل الراحة وبدون خلافات وانشاءالله ربنا يفحا عليكم ومن ستر مسلما في الدنيا سترة الله يو القيامة

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *