زواج سوداناس

وزير مصري سابق: إثيوبيا ترواغ في مفاوضات السد بمساندة السودان



شارك الموضوع :

قال وزير الموارد المائية د. محمد نصر الدين علام إنه يشعر بـ”الشفقة” على الفريق المصري المشارك في مفاوضات سد النهضة لأنه يعمل وهو مغلول الأيدي مع فريق إثيوبي مراوغ يستهدف إطالة وقت المفاوضات من أجل الانتهاء من الأعمال الإنشائية.
وأضاف في تصريح خاص لـ”دوت مصر” أن الفريق السوداني يدعم الإثيوبيين، مشيراً إلى أن الفريق المصري يتصرف بشهامة وفروسية، فيما يتلاعب الآخرون بكل الوسائل.
وأوضح أنه بات من الصعب اختيار الاستشاري الدولي المؤهل لإجراء مثل هذه الدراسات في وسط هذه الأجواء غير اللائقة، مطالباً الدكتور حسام مغازي بألا يتعجل الذهاب إلى موقع السد مرة أخرى.
وتابع: “أناشد الرئيس عبدالفتاح السيسي إما بمصارحة الشعب للاستعداد للآثار السلبية التي سنعيشها خلال عام أو عامين على الأكثر، أو التفاوض السياسي الجاد وعن طريق الرئيس فقط بدلاً من ترك إدارته لوزارتي الري والخارجية”.
وشدد علام على ضرورة الاكتفاء بتنفيذ 50% على أقصى تقدير من السد وتشغيله بنصف الطاقة الاستيعابية المقررة، على أن يتم استكماله بعد 10 سنوات، موضحاً أن ذلك يستهدف وضع خطط للتعايش مع العجز المائي في الحصة المائية وتعويض هذا العجز.

صحيفة الجريدة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


2 التعليقات

      1. 1
        جامد

        كانا قد قبلنا من قبل بمفردة الاخوة ومن اجل الاسلام والعروبة اخذتم اجمل واعز ارض فسرقتم حضارة السودان معبد ابو سنبل وغمرتم حلفاء بماء السد وسميتموها بحيرة ناصر ونسيتم انها ارض كوش وتهارقا ومروى وجبل تعميد كل فرعون فيه وكان شعار مصر ( مصر اولا) وضاع العالم العربي لسواد عيون لا ترى غير مصالح آنية قظرية عفنة سد النهضة يخدم اسياد وادى النيل الحق الارض الاحباش اول ارض لجوء سياسي لصحابة الرسول الامين علية الصلاة وتسليم ومن قبل هي ارض حضارة اكسوم بلدة لم يستعمرها مستعمر من قبل واصحاب وفاء اذن هى دولة نعرفها جيدا القواسم المشتركة معهم متوفرة كعدل النجاشى . السودان اول ودائما والى الابد !!!! ليس للمرء من خيرا اذا ماعد من سقط المتاع . وياسودان اذا هبت رياحك فقتنمها فآن لكل عاصفة سكون وانشاء الله لاتسكت لنا عاصفة لسنا من سقط المتاع . لا نتعاون مع الشبطان بل نحن نطلب المدد من الرحمن ونلعن الشيطان ونعبد الحنان المنان مدمر الفراعنة وكنعان اللهم نحن جمهورية السودان ندعوك بذو الجلال والاكرام فيا لله علا ترد يديه خائبة وانت الحنان ذو الجود والاكرام ونبيك عبدك محمد يعطى عطاء من لا يخشى الفاقة والفقر اللهم ارحمناوانظر لينا بعين الرحمة وارحم فقرنا واستعملنا لخدمة الاسلام يالله ياسلام امين امين امين والله المستعان

        الرد
      2. 2
        مسيخ

        انت يا جامد ما تنسى انو مصر دي فيها مسلمين و الشيء الثاني ما يسمي بفزاعة سد النهضة و التي هي برنامج صهيوني لا معنى له و ثالثا و بحكم دراستي للجولوجيا لا اعرف لماذا يتعامل خبراء الري السودانيين مع دولتنا كدولة مصب و لا يتعاملونها كدولة منبع حيث عشرات الانهر الموسمية و الخيران تغذي النيل كل عام غير المياه الجوفية التي هي مصدر اساسي لمياه النيل وفق دراسات اخرى و ليعلم المصريين انه لا خطر عليهم الا في حالة واحدة فقط هي تغيير مجرى النيل فقط و توجيهه الى و جةه اخرى لليبيا مثلا كما كان ينوي القذافي لتغذية نهره العظيم .

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *