هيثم كابو

“لبسة” ما منظور مثيلا


* قلنا في الجزء الأول من هذا المقال الذي جاء بعنوان (اختفاء ضحكة قدور وغياب فرفور) إن ثياب الحزن السوداء التي تلفحت بها الشاشة هذا العام لفقدان (أغاني وأغاني) لبريقه السنوي مردها لسبب أن (إطلالة السر قدور) لم تعد برنامجاً تلفزيونياً بقدر ما أنها أصبحت (طقساً رمضانياً)، لذا فإنه عندما يفقد البرنامج الدهشة، ويخاصم التجديد، ويرمي بنفسه في محرقة التكرار والعادية، يترك خلفه حزمة من التساؤلات المنطقية!
* التساؤلات المهمة التي تدور بالذهن الآن: ﻟﻤﺎﺫﺍ فقد البرنامج بريقه بعد كل هذه السنوات؟.. ﻣﺎ السر في غياب خيوط الدهشة ﺍﻟﺘﻲ كان الشفيع عبد العزيز يرمي بها فتغزل بين يدي السر؟.. ﻫﻞ كانت ﺍﻷﻏﻨﻴﺎﺕ ﻫﻲ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺠﺬﺏ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻓﻴﻨﻔﻀﻮﻥ ﺃﻳﺎﺩﻳﻬﻢ ﻋﻦ ﻣﻮﺍﺋﺪ ﺍلإﻓﻄﺎﺭ ﻣﺴﺮﻋﻴﻦ ﻧحو البرنامج، وﻛﻴﻒ ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﻳﺤﺪﺙ ﺫﻟﻚ ﻭﻫﺆﻻﺀ ﺍﻟﻔﻨﺎﻧوﻦ ﺃﻧﻔﺴﻬﻢ ﻣﻮﺟوﺪوﻦ ﺑﻤﻌﻈﻢ ﺍﻟﻘﻨﻮﺍﺕ – بما فيها النيل الأزرق – ﻓﻲ ﺇﻃﻼﻻﺕ ﻣﺘﺸﺎﺑﻬﺔ ﻭﻣﻜﺮﺭﺓ؟.. فأين غابت الوصفة السحرية لأغاني وأغاني الذي بات عنواناً للعادية؟
* كان للبرنامج في السابق نكهة خاصة فقدها تماماً، وطعم مغاير تخلى عنه، فغزت الرتابة مفاصله، لحزمة من الأسباب أهمها :
* أولاً: تحويل السر قدور من (حكواتي يسرد قصصا ويضخ معلومات) إلى (مذيع يربط تقديم الأغنيات في دقائق معدودات)، مع العلم بأن كلمة سر نجاح البرنامج تمثلت في ﺧﻔﺔ ﻇﻞ ﻗﺪﻭﺭ، ﻓﺎﻟﺮﺟﻞ ﻳﻔﺘﺢ ﺧﺰﺍﺋﻦ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﺑﺼﻮﺭﺓ ﻣﺪﻫﺸﺔ ﻭﻳﺴﺮﺩﻫﺎ ﺑﺘﺸﻮﻳﻖ ﻣﻤﺘﻊ، ﻭﺗﻠﻘﺎﺋﻴﺘﻪ ﺗﻤﺜﻞ (حلاوة جلسته وﻣﻠﺢ ﺇﻃﻼﻟﺘﻪ).
بتقليص مساحة الحديث خسر البرنامج عفوية قدور التي ﻫﻲ ﻣﻔﺘﺎﺡ ﺍﻟﻮﻟﻮﺝ ﻷﻓﺌﺪﺓ ﺍﻟﻨﺎﺱ، فالرجل ﻣﻦ ﻣﺨﺎﺻﻤﻲ ﺍﻟﺘﻜﻠﻒ ﺍﻟﺰﺍﺋﺪ ﺍﻟﺬﻱ ﺑﺎﺕ ﺳﻤﺔ ﻟﻤﻘﺪﻣﻲ ﻣﻌﻈﻢ ﺍﻟﺒﺮﺍﻣﺞ.. ﻳﻤﺘﻠﻚ ﻧﺎﺻﻴﺔ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻭﻳﻌﺮﻑ ﻣﻦ ﺃﻳﻦ ﺗؤﻛﻞ ﻛﺘﻒ ﺍﻟﺤﻜﻲ ﺍﻟﻤﺸﻮﻕ.. ﻳﺸﺪﻙ ﺑﺮﻓﻖ ﻓﺘﺴﻠﻤﻪ ﻧﻔﺴﻚ ﻃﺎﺋﻌﺎً ﻣﺨﺘﺎﺭﺍً ﻭﺗﺘﺒﻌﻪ ﻣﺜﻞ ﺍﻷﺭﻧﺐ ﻻ ﺗﺴﺄﻟﻪ أﺑﺪﺍً ﺃﻳﻦ..؟؟ (ﻛﻤﺎ ﺗﻘﻮل ﺳﻌﺎﺩ ﺍﻟﺼﺒﺎﺡ).. ﻛﻤﺎ ﺃﻥ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺻﺎﺣﺐ ﺍﻟﺴﻬﻞ ﺍﻟﻤﻤﺘﻨﻊ تم تجريده من التشبيهات التي ﺗﺼﻞ إﻟﻰ ﺳﺪﺭﺓ ﻣﻨﺘﻬﻰ ﺍﻟﺒﻼﻏﺔ، ولا زلت أذكر قبل ستة أعوام وفي ﺍﻟﺤﻠﻘﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺣﻞ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺿﻴﻔﺎً ﺍﻟﻔﻨﺎﻥ ﺍﻟﺮﺍﺣﻞ ﺯﻳﺪﺍﻥ إﺑﺮﺍﻫﻴﻢ شبّه قدور صعوبة اﻗﺘﺤﺎﻡ العندليب الأسمر للساحة ﺍﻟﻔﻨﻴﺔ ﻭﺇﻳﺠﺎﺩ ﻣﻮﻃﺊ ﻗﺪﻡ في ذاك ﺍﻟﺰﻣﻦ ﺑﻘﻮﻟﻪ: “ﺇﻥ ﺑﺪﺍﻳﺔ ﺯﻳﺪﺍﻥ إﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﻛﺎﻧﺖ ﺃﺷﺒﻪ ﺑﻄﻴﺎﺭ ﻳﻘﻮﺩ ﻃﺎﺋﺮﺓ ﻭﻳﺤﻠﻖ ﺑﻬﺎ ﺣﻮﻝ ﺍﻟﻤﻄﺎﺭ ﻟﻠﻬﺒﻮﻁ، ﻭﻓﻲ ﻛﻞ ﻣﺮﺓ ﻳﺘﻠﻘﻰ ﺇﺷﺎﺭﺓ ﺑﺼﻌﻮﺑﺔ ﺍﻟﻬﺒﻮﻁ ﻓﺎﻷﺟﻮﺍﺀ ﻏﻴﺮ ﻣﺴﺎﻋﺪﺓ.. ﺍﻟﻀﺒﺎﺑﻴﺔ ﺳﻴﺪﺓ ﺍﻟﻤﻮﻗﻒ.. ﺍﻟﺮﺅﻳﺔ ﻏﻴﺮ ﻭﺍﺿﺤﺔ.. ﺍﻟﻤﻬﺒﻂ ﻻ ﻳﺴﻤﺢ ﺑاﺳﺘﻘﺒﺎﻝ ﻃﺎﺋﺮﺓ ﺟﺪﻳﺪﺓ، ﻭﻟﻜﻦ ﺯﻳﺪﺍﻥ ﻇﻞ ﻳﺤﻠﻖ ﻭﻳﺤﻠﻖ ﺑﻌﺰﻳﻤﺔ ﻓﻮﻻﺫﻳﺔ ﻣﻨﺘﻈﺮﺍً ﻓﺮﺻﺔ ﻟﻠﻬﺒﻮﻁ، ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ ﻭﺟﺪﻫﺎ ﺑﻌﺪ ﻃﻮﻝ ﻋﻨﺎﺀ ﻫﺒﻂ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺪﺭﺝ ﺑﻄﺮﻳﻘﺔ ﺳﺎﺣﺮﺓ ﻟﻴﺜﺒﺖ ﻟﻠﺠﻤﻴﻊ ﺃﻧﻪ ﻛﺎﺑﺘﻦ ﻃﻴﺮﺍﻥ حقيقي”.
* ثانياً: كل من كان يتابع (ﺃﻏﺎﻧﻲ ﻭﺃﻏﺎﻧﻲ) في السنوات الماضيات ﻳﻠﺤﻆ ﺃﻥ ﺃﺳﺮﺓ ﺍﻟﺒﺮﻧﺎﻣﺞ (اﻟﺸﻔﻴﻊ عبد العزيز – ﻗﺪﻭﺭ ﻭﺍﻟﻤﺨﺮﺝ ﻣﺠﺪﻱ ﻋﻮﺽ ﺻﺪﻳﻖ) ﻧﺠﺤﻮﺍ ﻓﻲ ﺧﻠﻖ ﺣﺎﻟﺔ اﺳﺘﺜﻨﺎﺋﻴﺔ ﺗﻮﺍﺻﻠﺖ ﻣﻦ ﺧﻼﻟﻬﺎ ﺃﺟﻴﺎﻝ ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ، ﻓﺪﺍﺋﻤﺎ ﻣﺎ ﺗﺠﺪ ﻧﻔﺴﻚ أﻣﺎﻡ أﺭﺑﻌﺔ أﺟﻴﺎﻝ ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ (ﺟﻴﻞ ﻳﻤﺜﻠﻪ ﻣﻘﺪﻡ ﺍﻟﺒﺮﻧﺎﻣﺞ – ﻳﻠﻴﻪ ﺟﻴﻞ ﺍﻟﻔﻨﺎﻥ أو الشاعر والملحن “ﺿﻴﻒ ﺍﻟﺤﻠﻘﺔ” عندما كان البرنامج يجتهد في استقطاب ضيوف – ﺟﻴﻞ ﺍﻟﻤﻐﻨﻴﻦ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺷﺎﺭﻛﻮﺍ ﺑﺎﻟﺒﺮﻧﺎﻣﺞ ﻣﻨﺬ ﺑﺪاﻳﺎﺗﻪ مثل ﻓﺮﻓﻮﺭ وﻋﺼﺎﻡ ﻣﺤﻤﺪ ﻧﻮﺭ ورفاقهما – ﺟﻴﻞ ﺍﻟﻤﻮﺍﻫﺐ ﺍﻟﺼﺎﻋﺪﺓ ﻣﻦ ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ ﻧﺠﻮﻡ ﺍﻟﻐﺪ مثل “ﺭﻳﻤﺎﺯ، ﺷﺮﻳﻒ، ﻓﻀﻞ أيوب ﻭﺻﻮﻻً إلى ﻓﻬﻴﻤﺔ وأحمد مأمون، ﻟﺘﺘﻮﺍﺻﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﺟﻴﺎﻝ ﻣﻊ ﺑﻌﻀﻬﺎ ﺍﻟﺒﻌﺾ ﺭﺍﺳﻤﺔ ﻟﻮﺣﺔ ﺑﺎﺫﺧﺔ ﺍﻟﺠﻤﺎﻝ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﺤﻠﻞ ﻗﺪﻭﺭ ﺗﺠﺮﺑﺔ ﺍﻟﻔﻨﺎﻥ ﺍﻟﻀﻴﻒ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻐﻨﻲ ﺷﺒﺎﺏ ﺍﻟﺒﺮﻧﺎﻣﺞ ﺑﺮﻓﻘﺘﻪ، ﺑﻴﻨﻤﺎ ﻳﻘﻮﺩ ﺳﻌﺪ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻟﻄﻴﺐ ﻭإﺳﻤﺎﻋﻴﻞ ﻋﺒﺪﺍﻟﺠﺒﺎﺭ ﻭﻋﻮﺽ ﺃﺣﻤﻮﺩﻱ ﺍلأﻭﺭﻛﺴﺘﺮﺍ!
* ثالثاً: إهمال تجويد الغناء، والتنافس في (الشو والتقليعات وغرابة الأزياء)..!
* رابعاً: محاولات طه الماسخة لإثارة الجدل تحولت إلى نغمة سخط وتبرم ففشل مخطط الظهور عن طريق جذب الانتباه ولفت النظر.
* خامساً: تكرار الأغاني وضعف المواضيع المطروحة وترك المساحة للمغنين ليردد كل منهم ما يشاء من أغنيات حتى ولو لم يكن يملك القدرة على أداء تلك الأعمال (ودونكم ما لحق بمهرجان الكاشف وأغنيات الكابلي).
ﺃﻧﻔﺎﺱ ﻣﺘﻘﻄﻌﺔ
* الحلقة التي حل بها الفنان أسامة الشيخ ضيفاً كانت مختلفة وطاعمة وأعادت للبرنامج بعضا من ألقه المفقود.
* ﺍﻟﻌﺎﺯﻑ ﺍﻟﻤﺎﻫﺮ ﻋﻮﺽ أﺣﻤﻮﺩﻱ ﻳﺜﺒﺖ ﺳﻨﻮﻳﺎً ﺃﻥ ﺍلاﺑﺘﺴﺎﻣﺎﺕ ﺍﻟﻌﺮﻳﻀﺔ ﻻ ﺗﺼﻨﻊ ﻋﺎﺯﻓﺎً ﻣﺎﻫﺮﺍً، ﻭﺃﺟﻤﻞ ﻣﺎ ﻓﻲ ﺃﺣﻤﻮﺩﻱ (ﺑﺪﻳﻊ اﻟﻨﻘﺮﺓ) ﻭ(لذيذ النقزة)..!
* عندما غاب أحمودي في بعض الحلقات وظهر أحمد المك رأينا أنامل تمسك ريشة وتعزف على أوتار العود بينما لم نسمع صوتاً للعود البتة، فعاد أحمودي لنتيقن أن (العود عوض) وإن كان (العود أحمد).!
* أبعدوا حنجرة مكارم عن متناول يد ألحان المك حتى يتسنى للبنت الموهوبة مواصلة مشوارها الأخضر وتحقيق غدٍ أنضر.
* غابت (ضحكة السر) وكأنما البرنامج ليس فيه ما يسعد أو يسر.
نفس أخير
* (لبسة) ما منظور مثيلا..!