زواج سوداناس

صور نادرة للشيخ زايد في ذكرى رحيله



شارك الموضوع :

بمناسبة ذكرى رحيل الشيخ زايد , اخترنا لكم مجموعة من الصور النادرة لأول رئيسٍ لدولة الإمارات العربية المتحدة.حيث امتدت فترة حكمه، رحمه الله، من عام 1971- 2004 ، ويعرف بـ “والد الأمة” على نطاق واسع.

وُلد الشيخ زايد في أبوظبي حوالي العام 1918، وهو الابن الأصغر بين أربعة إخوة للشيخ سلطان بن زايد آل نهيان الذي حكم إمارة أبوظبي في الفترة من 1922-1926. نشأ الشيخ زايد، بعد رحيل والده، في العين حيث تلقى علومه ومعارفه التي تركت بصمات واضحة على حياته وشخصيته، وغرست القيم التقليدية في نفسه. كان، رحمه الله، يولي اهتماماً واحتراماً كبيرين للبيئة، وبدأ بممارسة الصيد بالصقور، وهي الرياضة التي رافقته طوال حياته.

عندما تولى الشيخ زايد منصب ممثل الحاكم في المنطقة الشرقية لإمارة أبوظبي في العام 1946، بدأ بعملية تحول واسعة لمدينة العين، فقام بتأسيس نظام إداري فعّال، وتولى شخصياً تمويل تأسيس أول مدرسة حديثة في الإمارة، كما قام بإصدار قرار يقضي بإعادة النظر في ملكية المياه، وجعلها على ندرتها متوفرة بشكل أكثر عدالة للجميع، الأمر الذي مهّد الطريق لحدوث تنمية شاملة لقطاع الزراعة، معيداً للواحة أهميتها بوصفها مركزاً لسوق واسعة.

وفي شهر أغسطس من العام 1966، خلف الشيخ زايد شقيقه في حكم إمارة أبوظبي. وكانت سنوات عهده في العين نموذجاً لتحويل حياة شعبه. فقد أمر، رحمه الله، بتوجيه عائدات النفط إلى مشاريع تنموية ضخمة بما في ذلك تشييد المدارس، وبناء المستشفيات، والمساكن، وشق وتعبيد الطرقات. وعندما أعلنت بريطانيا عن اعتزامها الانسحاب من المنطقة، تولى الشيخ زايد مع أخيه الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم في دبي الدعوة لإقامة اتحاد دولة الإمارات. وبالرغم من الصعوبة التي رافقت تلك المرحلة، نجح الشيخ زايد بحنكته وحكمته السياسية في بناء توافق الآراء ومن خلال التشاور، من إقناع جيرانه بأن قوتهم المستقبلية إنما تكمن في وحدتهم. وفي 2 ديسمبر 1971، تم رفع علم دولة الإمارات العربية المتحدة الحديثة العهد، وانتخب الشيخ زايد، رحمه الله، من قبل حكام الإمارات الأخرى كأول رئيس لدولة الإمارات العربية المتحدة، وهو المنصب الذي كان أعيد انتخابه لشغله تباعاً.

ومنذ تأسيسها، نجحت الإمارات العربية المتحدة في تجاوز مستوى التوقعات الدولية من خلال تبنيها لعملية تنموية شملت كافة قطاعات الحياة بما في ذلك الخدمات الاجتماعية، والصحة، والتعليم، والتقنية، والتجارة، والاقتصاد. كانت فلسفة الشيخ زايد، النابعة من من إيمانه العميق، تقوم على ضرورة توجيه موارد البلاد لما فيه خير ومصلحة الشعب في جميع أنحاء الإمارات، بما في ذلك النساء اللاتي كان، رحمه الله، يؤمن بدورهن المهم لتطوير الأمة. كما قام الشيخ زايد أيضاً بتطوير شبكة العلاقات الدولية، مُرسياً بذلك الأسس للإمارات العربية المتحدة لتكون دولة ذات سمعة عالمية، وبدور لا يستهان على الخارطة الدولية.

رحل الشيخ زايد وتتواصل رؤيته، رحمه الله، في نجاح دولة الإمارات العربية المتحدة في المستقبل بعد أن تولى ابنه الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان مقاليد الحكم، خلفاً لوالده كرئيس لدولة الإمارات العربية المتحدة.









مجلة الرجل

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


11 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        سلام

        هل كان نميري لوطيا خنيثا

        الرد
        1. 1.1
          حقاني

          عييييييييييييييييييييب عليك الرجل كان فارس وشجاع ونزية انت عندك واحدة من الصفات دي ………..
          اسلوب عقيم

          الرد
      2. 2
        ريفان

        كان رجلا
        لكنه خلف كارثة اسمه محمد …النار تلد الرماد …والتمساح يلد الورل

        فقد غدت دبي في عهد ابنه ماخورا عالميا

        الرد
      3. 3
        sudani100al100

        ياخ اتقوا الله اول جاجه الصورة الظاهر فيها الراحل الرئيس الأسبق جعفر نميري عيونه ظاااهره مفتحه عميانين انتو ما بتشوفوا ؟!!! احتمال يكون اتكى بطريقه معينه من غير قصد عايز يشوف حاجه معينه ،، وثم تانيا اشمعنا ما وضحتوا وكتبتوا وعرفتونا بباقي الصور ؟!!!! قال مجلة الرجل المفروض تسموها مجلة المرأة وغبي اللي وضع الصور وعلق فقط على صورة الرئيس الراحل نميري بهذة الطريقة الجاهله المتخلفه

        الرد
      4. 4
        الجعلي ود البلد

        تم رفع علم السودان كدولة واحدة ومستقلة عام1956 وتم رفع علم الامارات العربية المتحدة عام1971 اين نحن منهم بالرغم من الفارق الشاسع بين الموارد التي يزخر بها السودان مقارنة بالامارات او اي دولة خليجية اين نحن من دبي ياعالم ماتفكونا من النقد السطحي وخلي نميري يجلس زي ماعايز ومالنا ومال ابنة محمد فليت السودان يكون بة حاكم في قامة ووطنية وحنكه الشيخ. ائد ليخرج كنوز السودان التي فشل كل حكامة السودانيين في توجيهها لمصلحة الوطن والشعب السوداني وكان احسن لنا الانجليز من ابناء البلد ورحم الله الشيخ زائد رحمة واسعة واسكنة فسيح جناتة مع الصديقيين والشهداء

        الرد
      5. 5
        سلام

        يا ريفان الدعارة والماخور من تخطيط زايد
        عاوز تزور التاريخ
        دبي والبحرين هما المتنفس الجنسي لمنخرفي دول الخليج منذ عقود

        الرد
      6. 6
        ابسروال

        يا الحيوان الاسمك سلام خلى عندك اسلوب وادب يا رويبضة

        الرد
      7. 7
        abduabdu

        والله ماعرف كيف يتم نشر كلام سلام ياخي اتقي الله الدنيا رمضان

        الرد
      8. 8
        ادم

        كان نايم ولا شنو حقيقه شعب كسول

        الرد
      9. 9
        ود النور

        رحمهما الله و احسن اليهما …. الرجالة للما بعرفوها كانت عندهما…

        لكن فعلا النار تخلف رماد …في الحالتين

        الرد
      10. 10
        مروة

        مبالغة والله شنو التعاليق السلبية دي العرب مالهم اصبحوا تافهين على الاقل حاولوا اعرفوا السبب لي الرئيس النميري انتكأ على الشيخ زايد بهكذا طريقة بدل تتكلموا في شخص مات الله يرحمو حاذكر السبب لانو كان قادم من فلسطين وكان قائد الجيش العربي في حرب مع اسرائيل واصر الشيخ زايد على تكريمه على مجهوده والرئيس كان لم ينم لمدة اسبوع كامل وهذا سبب ارهاقه الواضح. وتاني شي كيف ينوم وعيونو مفتحة الحمدلله على سلامة المخ.

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *