عالمية

ربيكا قرنق: سياسيو جنوب السودان خذلوا شعبهم


اتهمت أرملة زعيم الحركة الشعبية الراحل في جنوب السودان ربيكا قرنق، يوم الخميس، السياسيين في الدولة الجديدة بخذلان شعبهم، في وقت دعت مستشارة الأمن القومي الأميركي سوزان رايس كلا الطرفين المتحاربين بالجنوب إلى تنحية خلافاتهما جانباً.

وقالت ربيكا في تصريحات بثها تلفزيون (بي بي سي) إن قادة جنوب السودان، ومن ضمنهم هي نفسها، لم يفوا بوعودهم التي أطلقوها لشعبهم.

وتتمتع ربيكا بنفوذ كبير في أوساط النخبة الحاكمة في جنوب السودان، وتلقب عادة بـ (أم شعب جنوب السودان).

ويعاني أحدث دولة في العالم (جنوب السودان)، من التمزق بفعل الحرب الأهلية المتواصلة منذ 18 شهراً، التي فجرها الخلاف بين الرئيس سلفاكير ميارديت ونائبه السابق رياك مشار.

وتقول الولايات المتحدة إن كلا الطرفين مذنب بارتكاب جرائم حرب.

ودعت مستشارة الأمن القومي الأميركي سوزان رايس الخميس كلا الطرفين إلى تنحية خلافاتهما جانباً، محذرة أولئك الذين يواصلون دفع جنوب السودان نحو الفوضى بأنهم سيواجهون العقاب.

وأدى الصراع الذي اندلع منذ أكثر من عام ونصف بين مشار وسلفا كير إلى مقتل الآلاف وتشريد نحو مليوني شخص، بحسب الأمم المتحدة.

شبكة الشروق


‫2 تعليقات

  1. دة المناظر والفلم لسة ههههههه سياسيون قال…الحل هو جنوب السودان خالية من السلاح وأي نوع من السلاح حتي الجيش. ……فماممكن الدينكا مسلحين وغالبيتهم في الجيش والقبائل الاخري تنتظر الابادة والموت.

  2. (( وتقول الولايات المتحدة إن كلا الطرفين مذنب بارتكاب جرائم حرب.))………..يللا يا فاتو بن سودا جاكي شغل أهو أمريكا جابت ليك متهمين جاهزين على ورق السلوفان ، ورينا شطارة الجنائية!!!