سياسية

مباحثات بين الخرطوم وجوبا في ذكرى الانفصال


أجرى وزير الخارجية السوداني أ.د.إبراهيم غندور، يوم الخميس، مباحثات مع نظيره الجنوبي برنابا بنجامين، على هامش احتفالات جنوب السودان بالذكرى الرابعة لانفصاله عن السودان. ووصل وفد سوداني رفيع برئاسة غندور إلى جوبا من أجل المشاركة في الاحتفالات.

واحتفل جنوب السودان الخميس بالمناسبة التي تصادف يوم التاسع من يوليو من كل عام.

وطبقاً للمتحدث باسم الخارجية السودانية، فإن غندور يقوم بزيارة رسمية إلى جنوب السودان، ممثلاً للرئيس عمر البشير في احتفالها بالذكرى الرابعة لميلاد الدولة الحديثة. وكان في استقباله بمطار جوبا وزير الخارجية والتعاون الدولي بجنوب السودان.

وأكّد غندور عقب لقائه برصيفه الجنوب سوداني، تطلع السودان لتطوير علاقاته مع جنوب السودان في المجالات كافة، تحقيقاً لتطلعات شعبي البلدين الشقيقين في السلام والاستقرار والتنمية.

مطالبات للجنوب
[سلطات جنوب السودان تضخ أول عملات معدنية من فئة الجنيه ] سلطات جنوب السودان تضخ أول عملات معدنية من فئة الجنيه
وكان غندور قد استبق توجهه إلى جوبا بمطالبة الجنوب بتنفيذ الاتفاقات الموقعة بين الرئيسين البشير وسلفا كير ميارديت، والمتعلقة بالخط الصفري والحدود الفاصلة، وفقاً لحدود أول يناير 1956 والمنطقة منزوعة السلاح، وجدَّد الدعوة لجنوب السودان للكف عن دعم المتمردين السودانيين.

وجرت الاحتفالات في ميدان الحرية وشارك فيها عدد من كبار المسؤولين والوزراء من جنوب السودان والدول الأفريقية ودول جوار.

وتضمن الاحتفال عرضاً عسكرياً، بالإضافة إلى مراسم دينية بمشاركة رموز الدين الإسلامي والمسيحي، فضلاً عن فقرات فلكلورية ورقص شعبي.

إلى ذلك، بدأت سلطات جنوب السودان، الخميس، في ضخ أول عملات معدنية من فئة الجنيه والـ 50 قرشاً.

وقال رئيس اللجنة الاقتصادية بالبرلمان القومي للجنوب قوج مكواج، إن ضخ العملات المعدنية، سيساعد في عمليات التبادل التجاري في السوق، بجانب خفض أسعار السلع الضرورية.

وتابع “نحن في حاجة إلى تشجيع الإنتاج المحلي، الذي سيتم شراؤه بالعملة المعدنية”.

وتُعدُّ هذه هي المرة الأولى التي يُقدِم فيها جنوب السودان على إصدار عملة معدنية أقل من الجنيه الواحد، منذ استقلاله في يوليو 2011.

شبكة الشروق