زواج سوداناس

السعودية تنعى سعود الفيصل رجل السياسة والإنسانية



شارك الموضوع :

نعت السعودية، الخميس، وزير خارجيتها الأسبق الأمير سعود الفيصل رجل السياسية والإنسانية، الذي توفي في ولاية لوس أنجلوس الأميركية. وذلك بعد75 عاماً، قضى منها 40 عاماً كوزير للخارجية، وقرابة الـ15 عاماً للتحصيل العلمي.

الأمير سعود الفيصل، أو عميد الدبلوماسية الدولية، غادر الحياة إلى مثواه الأخير قبل يوم واحد فقط من الذكرى السنوية للإعلان الشهير الذي اتخذه والده الراحل، الملك فيصل بن عبدالعزيز ملك المملكة العربية آنذاك، بـ “حظر” الصادرات النفطية إلى الولايات المتحدة الأميركية، وهو القرار الذي تضامن معه عدد من الدول العربية، نظير الدعم الأميركي لإسرائيل إبان حرب أكتوبر.

رحل الفيصل، ثالث وزير للخارجية السعودية في العهد الحديث، بعد والده الملك فيصل بن عبدالعزيز، الذي تولى منصب الوزارة في فترتين الأولى كانت من 1349 ـــ 1380 هـ ، و1382 ـــ 1395 هـ، فيما حل إبراهيم السويل في الفترة بين 1380 ـــ 1382 هـ، ليتسلم مهام وزارة الخارجية لاحقاً الأمير الراحل سعود الفيصل في الفترة بين 1395 ـــ 1436 هـ، أي ما يزيد عن 40 عاماً اعتلى فيها كرسي الوزارة الأكثر حساسية.

الراحل سعود الفيصل نال درجة البكالوريوس في قسم الاقتصاد من جامعة برنستون في ولاية نيوجيرسي الأميركية العام 1963، وبدأ حياته العملية مستشاراً اقتصادياً في وزارة البترول والثروة المعدنية، قبل أن ينتقل بعدها إلى المؤسسة العامة للبترول والمعادن “بترومين”، وأصبح مسؤولاً عن مكتب العلاقات البترولية، الذي يشرف على تنسيق العلاقة بين الوزارة و”بترومين”. وفي العام 1970، عين الأمير سعود الفيصل نائباً لمحافظ “بترومين” لشؤون التخطيط، قبل أن يعين لاحقاً وكيلاً لوزارة البترول والثروة المعدنية في العام 1971، ليصدر لاحقاً مرسوم ملكي بتسميته وزيراً للخارجية، إبان شغور المنصب بوفاة والده الملك فيصل بن عبدالعزيز، الذي كان وزيراً للخارجية إضافة لكونه ملكاً للبلاد.

سعود الفيصل الذي أرهقه مرض “باركنسون” أخيراً، كان يتقن سبع لغات إضافة إلى لغته الأم العربية، وهي اللغة التي كان يفاخر بها متحدثاً في معظم مؤتمراته الصحافية ولقاءاته، رغم إجادته لعدد من لغات العالم، تماماً كما كان يفاخر بعروبته الذي ظل يناضل عنها طيلة مشواره السياسي في كافة المحافل الدولية.

رحل الأمير سعود الفيصل وخلف وراءه إرثاً سياسياً وثقافياً يتباهى به السعوديون، حتى بات أيقونة على لسان كل من أراد الخوض في حديث ساسي، لذا كانت عبارة “تكفى يا سعود الفيصل” هي العبارة والأيقونة الأبرز التي كان يرددها السعوديون في مجالسهم للتعليق على كل من يشرع في الخوض بحديث سياسي.

غاب سعود الفيصل الذي عمل وزيراً للخارجية في عهد أربعة ملوك، بدءاً بالملك خالد بن عبدالعزيز، وأخيراً خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، الذي وافق على طلب الإعفاء المقدم من الفيصل نفسه، وكانت عبارة الفيصل الأخيرة والأبرز آنذاك “سوف أظل الخادم الأمين” رغم مغادرته منصبه، رحل الفيصل وله من الأبناء محمد، وخالد، وفهد، وهيفاء، ولما وريم.

رحيل الفيصل من المؤكد أنه لن يكون حديثاً عابراً، لأنه في الأساس لم يكن شخصاً اعتيادياً، فطائرته التي ستفقد غيابه وكثرة تنقلاته ستكون شاهدا على عمله، والعاملون والمرافقون له طوال مسيرته العملية أيضاً سيخرجون مجلدات من المعلومات التي وثقوها عنه وشاهدوها عن قرب.

ومن أبرز ما وصف به الأمير الراحل سعود الفيصل هو ما ذكره الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية عمرو موسى حين قال: “هو مدرسة الدبلوماسية العاقلة والآراء الرصينة القوية، كان قوياً حين يحتاج الموقف إلى قوة، وإنساناً حين يحتاج الموقف إلى إنسان، ودبلوماسياً حين يحتاج الموقف إلى دبلوماسي، وخبيراً حين يحتاج الأمر إلى رأي خبير”.

جدة- العربية. نت

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


14 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        الكردفاني

        انا لله وانا اليه راجعون له الرحمه والمغفره فقد كبير لاخوتنا في المملكه العربيه السعوديه والدبلماسيه العربيه

        الرد
        1. 1.1
          سودانية زمان

          السعودية ذاتها بحالها ماشغالة بخبر موت سعود لا قران لاحداد ولا حتي جايبه خبر فقط النيلين هي الوحيدة الحزينة؟

          الرد
      2. 2
        طارق عبداللطيف سعيد

        ***نسأل الله أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته، ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان ، وإنا لله وإنا إليه راجعون

        الرد
      3. 3
        عبد الله الأصلي

        اللهم ارحمه رحمة واسعة في هذا الشهر الفضيل

        ولا ننسى تضامنه مع الشعب السوري المظلوم

        ملحوظة:
        (الذي توفي في ولاية لوس أنجلوس الأميركية): لوس أنجلوس مدينة في ولاية كاليفورنيا

        الرد
      4. 4
        عابدون

        اللهم ارحمه رحمة واسعة واسكنه الفردوس الاعلي مع الصديقين والشهداء والهم آله وذويه الصبر والسلون ، حقا” كان الفقيد رجل السياسة وعميد الدبلوماسية .

        الرد
      5. 5
        hassan. abu khalid

        كانت مقولته المشهورة اذا دقت طبول الحرب فنحنوا اهلها
        للفقيد الرحمه والمغفره ولاهله الصبر وحسن العزاء

        انا لله وانا اليه راجعون

        الرد
      6. 6
        صوت الحق

        انا لله وانا اليه راجعون ربنا يرحمه ويسكنه فسيح جناته ولاحول ولاقوة الا بالله

        الرد
      7. 7
        حسن السوداني

        انا لله وإنا إليه راجعون—-
        اللهم أنزل عليه رحمتك وغفرانك يا حي يا قيوم—
        ونسألك له الفردوس الاعلي من الجنة وع الصديقين والشهداء والصالحين—
        واجعل قبره روضة من رياض الجنة—
        أمين يا رب العالمين—

        الرد
      8. 8
        رويج

        افشل وزير خارجية ..انبطاحي و متامر ..مواقفه مزرية ..خاصة تجاه القضية الفلسطينية..هذا النوع من المسؤولين العرب هم عار على الامة العربية

        الرد
      9. 9
        فيصل عزالدين محمد

        نسأل الله له الرحمة والمغفرة له ولوالده الملك فيصل -الذي كان ومازال رمزا لعزة الأمتين العربية والاسلامية

        الرد
      10. 10
        شافوه عرفوه هابوه

        رحم الله الفيصل فقد خدم الامتين الاسلامية والعربية بخدمته للمملكة والمساهمة فى استقرارها

        الرد
      11. 11
        المجنون

        اكبر عميل امريكى يهودى انا اتعجب من بعض التعليقات واحد يقول اذا دقت طبول الحرب ….. وتانى واحد يقول فقيد الامتين الله ينتقم منكم الواحد اذا ما عندو تعليق مفيد ما لازم يعلق ولو الواحد ماعندو معلومات كافيه وصحيحه برضو ما لازم يعلق مرض شديد ده راجل ضيع العرب والمسلمين عامه كل مصيبه من وراه نسال الله تعالى ان يدخله مع اهلو واصحابو اليهود قال ايه اذا دقت طبول الحرب قال بيستنجد باهلو الامريكان وهو اول واحد بهرول وناس النيلين جابوا لينا الضغط والسكر كل خبر عن السعوديه على طول تنزلو الله ياخدكم انتو كمان

        الرد
      12. 12
        محمد عزالدين محمد الامين

        انا لله وإنا إليه راجعون—-
        اللهم أنزل عليه رحمتك وغفرانك يا حي يا قيوم—
        ونسألك له الفردوس الاعلي من الجنة وع الصديقين والشهداء والصالحين—
        واجعل قبره روضة من رياض الجنة—
        أمين يا رب العالمين

        الرد
      13. 13
        طارق الممكون وصابر

        الهالك سعود الفيصل هو السبب الرئيسى فى ضياع سوريا عندما انتدبت الجامعه العربيه الفريق الدابى مبعوث خاص لها اول شئ فعله الدابى واول ماتقدم به من حلول هو وقف القتال فورا من الجانبين الحكومه السوريه وافقت على المقترح بالكامل ولكن مايعرف بالجيش الحر وقتها وبايعاذ من هذا المجرم سعود رفضوا وقف اطلاق النار وقالوا وقتها ان الدابى متعاون مع بشار انظروا الى حال سوريا اليوم اين سوريا واين الشعب السورى ؟؟؟ الرجال فى الملاجئ ومشردين فى شتى انحاء العالم والنساء والبنات يباعوا للسعوديين حسبى الله ونعم الوكيل اللهم انت الله لا اله الا انت نسالك يا الله ان تحشره فى نار جهنم خالدا مخلدا فيها وصلى اللهم على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه الكرام

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *