زواج سوداناس

المدير العام لإدارة الحج والعمرة المطيع محمد أحمد: السودان أقل دول العالم تكلفة للحج



شارك الموضوع :

حوار مع المدير العام لإدارة الحج والعمرة المطيع محمد أحمد
* بداية.. ما هي خطتكم هذا العام لتلافي سلبيات العام الماضي خصوصا في جانب (سوء السكن والوجبات)؟
تعودنا في كل عام أن نعقد ورشا قطاعية وورشا متخصصة للوقوف على السلبيات التي تكون قد جابهت الموسم السابق، من خلال هذه الورش نستعرض الايجابيات لتطويرها والسلبيات لتلافيها، الحمد لله عقدنا كل الورش آخرها كانت الورشة الرئيسية التي شرفها نائب رئيس الجمهورية وتفضل فيها ايضا مشكورا بالتوجيه بتلافي كل المشاكل التي يمكن أن تجابه موسم حج 1435 للاستفادة منها في موسم حج 1436.
* كل عام تحدث اشكالات كبيرة في جانب نقل الحجاج والمعتمرين عبر النقل الجوي والبحري؟
حقيقة الحمد لله السلبيات قلت كثيرا، في كل عام نحس بأن السلبيات تتلاشى، في السابق كانت السلبيات تتمثل في النقل من السودان “الجوي والبحري”، كانت السلبيات ايضا في النقل الداخلي في المملكة العربية السعودية والسكن، لكن الحمد لله السنة الماضية انحصرت كل الملاحظات حول بعض الملاحظات في قضية اطعام الحجاج في مكة المكرمة، والتي كانت ايضا محصورة فقط في مكة وفي وجبات محددة ولقطاعات محددة.
* تحديدا على مستوى الوجبات.. كيف تمت معالجة المشكلة؟
تمت المعالجة بأن هذا العام سيكون الاطعام عبر البوفيه المفتوح، ولكن عن طريق (المناولة)، سيراعي من خلاله الذوق السوداني باستقدام طباخين سودانيين ضمن الشركات السعودية المؤهلة، كما سيتم اضافة وجبة اضافية في مكة للحجاج لتصبح وجبة ثالثة، ايضا ستكون الاعداد اقل في المباني الموجودة التي تم استئجارها، ايضا تعاقدنا مع المجموعات السكنية نفسها وهي التي تتعاقد مع مجموعات الاطعام وهذه ستسهل كثيرا في قضية تحديد المسؤوليات، اعتقد بهذه التحوطات لن تكون هناك اية مشكلات لحج هذا العام فنحن متوقعين أن يشهد هذا العام نجاحا كبيرا خاصة النجاح الذي حققناه في مجال التقديم الالكتروني.
* كثيرون يقولون إن تكلفة الحج في السودان عالية جداً، ومع ذلك انتم تقولون إن الطعام المقدم للحجاج (قدر قروشهم)؟
اولا نحن اقل دول العالم تكلفة للحج؛ واكثر الدول بشهادة الجميع تقديما للخدمات؛ اي اكثر مما تقدمه من الخدمات للبعثات الاخرى، نحن عندما قلنا (قدر قروشهم) قصدنا انه ليس لدينا فوائد من اطعامهم؛ لان المبالغ التي نتعاقد عليها هي التي تقدم لهم بها الخدمة، حقيقة ليس لدينا فوائد او ارباح؛ انما في مقابل الخدمة التي تقدم لهم؛ يعني الوجبات التي نتعاقد عليها في نفس العقد هي المبالغ التي نتحصلها من الحجاج؛ ايضا 98% من التكلفة هي تكلفة عائدة على الحاج و 2% فقط مقابلة للعمل الاداري.
* اذا ما هي اسباب الفساد الذي يثار ما بين الفينة والاخرى بالبرلمان والاعلام؟
رد سريعا: (ليست لدينا مواجهات في الفساد من خلال البرلمان او المحاكم ولا توجد اتهامات في ما يتعلق في الحج او العمرة).
* البعض يقولون إن عدد الامراء في بعثة الحج كبير جدا (يصل إلى 500) مما يجعله خصما على حصة الحجاج؟
ابدا.. امراء الحجاج ليسوا خصما على الحجاج، وليسوا خصما من حصتهم، حصة الحجاج خمسة وعشرون والف ستمائة كلها مستغلة للحجاج في معظم خدماتهم؛ حتى على مستوى سكنهم وترحيلهم وتكاليفهم، اذا هم ليسوا خصما على الحجاج.
* القرعة الالكترونية.. بعض الناس يقولون انه يفترض أن تسبقها ضوابط.. فقد تمنح الفرصة لشخص حج عشر مرات وتحرم آخر قدم عشر مرات؟
الاشخاص الذين ينافسون في القرعة كلهم حجاج فريضة فقط، والاولية لهم بالتأكيد، او معالجة حاج يكون مرافق لشخص من الدرجة الأولى هذه هي الفرصة الوحيدة للشخص الذي حج قبل ذلك؛ معنى انهم يحجون لاول مرة.
* هنالك حجاج قالوا إن بعض الامراء في الحج هم ذات انفسهم يحتاجون لامراء يرشدونهم.. ويؤكدون أن اختيار الامراء فيه مجاملات؟
ليس هناك اي مجاملات في اختيار الامراء، لان مواصفتنا للامير عبر شرطنا الاساسي وهو أن يكون قد حج قبل ذلك، والشرط الثاني يكون أن يكون ملما بقدر الامكان بفقه ومناسك الحج، خلال الأيام القادمة سنقيم دورة تدريبية سيتم فيها اخضاع الامراء لدورة فقهية بجامعة القرآن الكريم يتحصلون من خلالها على شهادة تؤكد انهم فعلا ملمون بفقه ومناسك الحج؛ وهذه من الضوابط والشروط الاساسية لضوابط الحج، كما أن هناك دورة مختلفة للارشاد نؤهلهم من خلالها ليصبحوا مرشدين.
* كيف يتم التعامل مع الحالات الخاصة من كبار السن من الحجاج؟
لدينا حالات خاصة من كبار السن نشترط أن يكون معهم مرافق من الدرجة الأولى ويكون لديه دفتر صحي فيه معلوماته كما ستكون لحركته وتعامله في خصوصية.
* كيف تمت معالجة مشكلة المساكن البعيدة عن الحرم؟
لدينا نوعان من المساكن سكن في مكة التكلفة مبنية على بعد او قرب السكن من الحرم، والسكن في المدينة كله في المنطقة المركزية لا توجد فيه اشكالات حول الحرم، المعيار بالنسبة لنا اي سكن فيه بعد عن الحرم اكثر من كيلو نصف يكون فيه ترحيل لاداء كل الصلوات في الحرم، اما الميزة الاخرى فهي حتى المباني البعيدة عن الحرم متميزة على مستوى الخدمات وفيها نقل مباشر للصلوات.
* هل من شرط جزائي في حالة الاخلال بالعقد للوكيل السعودي؟
الحمد لله إلى الآن لا توجد حالات اخلال بالعقد لان العقود موثقة من وزارة الحج السعودية؛ والدليل على ذلك أن توثيق العقود يتم عبر الوزارة لضمان حقوق الحجاج.
* ماهي التكلفة الكلية للحج هذا العام؟
التكلفة تترواح من قطاع لقطاع اي حسب المناطق والولايات.
* توقعاتكم لحج هذا العام؟
سيكون حجا مميزا بإذن الله تعالى مع تفهم الحجاج للتقديم الالكتروني.
* وصاياكم للحجاج؟
أن يعرف الحاج حقوقه وواجباته وأن يتواصل مع امير الفوج بصورة مستمرة، لانه لدينا دروس في المساجد حتى يكون اكثر وعيا ويظهر بالمظهر العام، وان لا يشغل نفسه بشيء غير العبادة.
* تم تكريمكم من رئاسة الجمهورية.. حدثنا عن هذا التكريم؟
جاء تكريمنا من رئاسة الجمهورية عبر وزارة العلوم والاتصالات لجهدهم لبناء الحكومة الالكترونية فهي بوابة السودان والماعون الكبير وقدح السودان، عبركم نحييهم تحية خاصة وتكريمهم لنا هو تكريم للحجاج بعد أن ودعت الادارة العامة للحج والعمرة الزحام والصفوف، ومزيد من الدعم سيكون له ما بعده لتلبية كل احتياجاتهم.

حوار: محاسن أحمد عبد الله- السوداني

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


2 التعليقات

      1. 1
        ود المتاقل

        الله يتقبل من الحجاج حجهم.
        بالنسبه للخدمات اجزم بانها صفر
        واغلبية القائميين على الافواج لا يعلمو عن مناسك الحج اى منسك.
        وايضا غير مؤاهلين اخلاقيا.
        وغير محترمين.واخترح ان يكونو من الاوائل فى الجامعات.علىالاقل نستفيد من ثقافة التخاطب والاحترام

        الرد
      2. 2
        nihal

        الدول الثانية غالية لانها بتسفر الحجاج على افخم الطائرات وبتسكنهم في فنادق مريحة وبتنقلهلم بوسائل نقل مريحة بيعمروا ويحجوا وهم مبسوطين ما زي السودانييين اكثر جالية تعبانة ومجهجه

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *