زواج سوداناس

مدير المخابرات الأمريكية يتنبأ باختفاء دولتين عربيتين قريبًا



شارك الموضوع :

قال المدير السابق لوكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية مايكل هايدن حول تضاؤل الدور الأمريكي في الشرق الأوسط: “لنواجه الحقيقة: العراق لم يعد موجودًا ولا سوريا موجودة، ولبنان دولة فاشلة تقريبًا، ومن المرجح أن تكون ليبيا هكذا أيضًا”.
وتابع:” اتّفاقيات سايكس بيكو الّتي وضعت هذه الدول على الخارطة بمبادرة من القوى الأوربية في عام 1916 لم تعكس قطّ الوقائع على الأرض، والآن تؤكّد هذه الحقائق على ذكرياتنا بطريقة عنيفة للغاية”.
ووفقا لموقع “فيتو” نقلا عن صحيفة “لوفي جارو” الفرنسية أن المنطقة ستبقى في حالة عدم استقرار في السنوات العشرين أو الثلاثين القادمة، معتقدا أن السياسة الهادفة إلى إحياء هذه الدول لن تكون مجدية”.
وأضاف هايدن ” لم أشهد عالما أكثر تعقيدًا من عالم اليوم، خاصّة في الشرق الأوسط في دول كانت تسمّى سابقًا بـ العراق وسوريا. اليوم لدينا الدولة الإسلامية والقاعدة والأكراد والسنة والشيعة والعلويون”.
وبحسب ما قاله هايدن “ربّما سيكون هناك مقعد سوري أو عراقي في منظمة الأمم المتّحدة ولكن البلدين قد اختفيا”.
وأكد هايدن، أن الأكراد الآن هم الحليف المفضل للولايات المتحدة في المنطقة وسيبقون على تحالف مع القوى الغربية بسبب التقاء المصالح بين الطرفين، مشيرا لاستحالة عودة العراق كبلد موحد كما كان سابقا وحتى سوريا أيضًا، داعيا لتسليح الميليشيات الكردية فورًا.

CNN

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


30 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        منى

        هذا هو مخطط برنارد لويس الذي تسعون لتتنفيذه و إتمامه و إنشاء دولة إسرائيل الكبرى من النيل إلى الفرات عبر إضعاف و تفكيف دول الجوار الى دويلات بناءاً على اختلافات طائفيه و عقائديه في المنطقه. لكن وعد الله حق و اسرائيل الى زوال .

        الرد
      2. 2
        abdulraouf

        نقرأ مثل هذه البلاوي وقاعدين نعاين !!!!!!!؟؟؟؟؟ .. مخطط الشرق الأوسط الجديد .تقسيم وتجزيئ … خلاص تمزق الوطن العربي أو بالأصح الوطن الإسلامي ولن يتوقف الحال على العراق وسوريا وليبيا واليمن ولبنان ومصر فالبقية ستأتي وهي حالياً براميل بارود.
        تسليج الأكراد يكمل حلقة المخطط لمحو هوية العراق وسوريا … ولكن تركيا لن تقبل بذلك … العرب في سبات عميق

        الرد
      3. 3
        سلام

        يا جماعة ناس عمر البشير والخضر واللمبي وبقية الحكومة لو قلوا ادبهم نحرش ليهم الامريكي ابدبابير ده
        تقولي المشير البشير
        حرم ده يركبو سرج

        الرد
      4. 4
        تمساح النيل

        وسوف تتحقق نظريتكم هذه في الواقع الأن منذ متي تعيش العراق في دوامة الحرب منذ العام 2003 والأمر من اسواء إلي اسواء ثم رويداً رويداً جرت معها بعض الدول لمستنقع الحرب سوريا لبنان اليمن ليبيا تونس والأن في الطريق مصر والسعودية وبعدهما الامارات والكويت بمثل ماكانت السعودية بعيدة كل البعد قبل ان يتم الزج به في حرب اليمن ومازال المخطط مستمر وامة الإسلام تتفرج وتبتسم لما يحدث بصمت إلي ان يستفيق الجميع علي هول المجزرة الكبري لأن المجازر التي تحدث الأن ماهي الي بداية الحدث وغداً لناظره غريب ….! مالم تستفيق امتنا من هذا وتتحد علي قلب رجلً واحد وتقلب الطاولة علي هؤلاء المخربين والمتأمرين علي الشرق الاوسط حيث لايمكن لكل دولة ان تواجه هذا الخطر لوحدها

        الرد
      5. 5
        جندي الدولة الاسلامية

        يا جماعة هي اصلاً من زمان مقسمة و احنا نايمين ، قسموا المسلمين عن طريق سايكس بيكو ، و اصبح ولاء المسلمين للوطن و ليس للإسلام ، فعندما تصيب المسلم مصيبة يتغاضى عنها بقية المسلمين بحجة انها مشكلته وحده و هو ليس من بلادنا ، هذا هو دور سايكس بيكو ، الخطة الثانية هي تقسيم المقسم و بعدها قيام دولة اسرائيل الكبرى ، و لكن الذي افشل هذه المخططات هم بعض الفتية المسلمين الذين لم يبالوا بحدود سايكس بيكو ، و نفروا الى العراق ليعينوا المسلمين هناك على المحتل الامريكي ، و هذه كانت اول الضربات لسايكس بيكو ، الضربة الثانية كانت باعلان الدولة الاسلامية في العراق و الشام ، بدلاً من ان تتقسم العراق و تتقسم سوريا ، قام الفتية بكسر الحدود بين الدولتين و توحيد الاراضي ، و هذه كانت ضربة قوية جداً لمشروع الصليبيين ، الضربة الثالثة هي اعلان الخلافة ، و هذا بالضبط ما كان يخشاه الغرب الحاقد ، فباعلان الخلافة توحدت المزيد منةالاراضي التي كان مخططاً لها ان تقسم ، فاصبحت سوريا و العراق و سيناء و نيجيريا و النيجر و تشاد و افغانستان و باكستان و دول القوقاز مسارح لعمليات الفتية المتشددين!
        هذا ما اثار حفيظة الغرب ، لو استطاع الفتية المتشددين من السيطرة على الاراضي سالفة الذكر سيتوجهون لبقية الدول ، و اذا سيطروا على كل ارض الاسلام ، سيكون كابوس الغرب(الخلافة) قد اصبح واقعاً ، و سيكون الغرب نفسه هو الهدف التالي للفتية المتشددين!
        لهذا حشد الغرب طاقاته ، و قاموا بدعم عملائهم من البيشمركة الشيوعيين و دعموا الرافضة الحاقدين ، و يدعمون جيوش حكام الخليج ، و كل ذلك لأنهم لا يريدون لكابوسهم ان يتحقق ، و لكن هيهات هيهات فجند الدولة قد رصوا الصفوف ، و سلوا السيوف ، و استعدوا لخوض الحتوف ، فأين المفر يا بني الأصفر؟؟
        لقد وعدنا ربنا بالنصر ، و وعدنا نبيه بخلافة تسود الدنيا ، فابشروا بالهلاك ايها الصليبيون.

        الرد
      6. 6
        مسطول على طول

        ياجندى انت بتتكلم دادى ولا بتحلم؟
        خلافتك دى لو بكره قطعو منها سلاحهم البصنعو ليك الكفار ديل حتقوما بالسيوف والحصين؟
        لما نبقى عالم معتمد على نفسو ومنتج ومصنع بعداك نفكر فى الخلافه دى.

        الرد
      7. 7
        جندي الدولة الاسلامية

        يا مسطول ، الدولة لما بدت ما كان عندهم حاجة ، و ممكن تشوف فيديوهاتهم من 2011 لي تحت ، كانو مبشتنين و مقطعين عديييل ، و بعد ما ربنا فتح عليهم غنموا الاسلحة الثقيلة و الدبابات و المدرعات من الجيشين العراقي و السوري ، و اغلب اسلحتهم التي تراها هي عبارة عن غنائم ، و اكبر غنيمة لهم هي التي غنموها يوم فتح الموصل ، غنموا ذلك اليوم عتاد اربعة فرق عسكرية (60000 ) جندي ، و كان عدد جنود الدولة لا يتجاوز 400 جندي! و لكن الرافضة هربوا و تركوا السلاح يقع غنيمة بايدي الدولة ، و باعتراف الروافض انهم خسروا 2300 سيارة مدرعة ، هذا غير الدبابات و المدافع.
        فلا تتعجب اذا هرب الجيش الفرنسي من امامنا في يوم من الايام ، كل الاحتمالات مفتوحة.

        الرد
      8. 8
        سلام

        يا جندي متى ستفتحون القدس وتل ابيب

        الرد
        1. 8.1
          Aboahmed...

          لالالالالالالا………في دي الجندي ما معانا تب ….هم لابيقدروا على تل ابيب ولا غيرو…
          فلاحتهم في المسلمين بس اما اليهود والنصاري ديل هم….ياهم جماعتهم وناسهم زاتهم لانهم هم فرقه منهم…

          الرد
      9. 9
        moaz

        طيب الفتيه ديل ما يمشو يحررو فلسطين يا جندي الدوله ؟؟؟؟؟ لو عملتوها حرم بندعش معاك انتو بس فلاحتكم في المسلمين والمسطضعفين بعدين انتو الفتنه الي كلمنا عنها الرسول صلي اللله عليه وسلم
        رواه نعيم بن حماد رحمه الله في ” كتاب الفتن ” (573) قال :
        حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ ، وَرِشْدِينُ ، عَنِ ابْنِ لَهِيعَةَ ، عَنْ أَبِي قَبِيلٍ ، عَنْ أَبِي رُومَانَ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : ” إِذَا رَأَيْتُمُ الرَّايَاتِ السُّودَ فَالْزَمُوا الْأَرْضَ فَلَا تُحَرِّكُوا أَيْدِيَكُمْ ، وَلَا أَرْجُلَكُمْ ، ثُمَّ يَظْهَرُ قَوْمٌ ضُعَفَاءُ لَا يُؤْبَهُ لَهُمْ ، قُلُوبُهُمْ كَزُبَرِ الْحَدِيدِ ، هُمْ أَصْحَابُ الدَّوْلَةِ ، لَا يَفُونَ بِعَهْدٍ وَلَا مِيثَاقٍ ، يَدْعُونَ إِلَى الْحَقِّ وَلَيْسُوا مِنْ أَهْلِهِ ، أَسْمَاؤُهُمُ الْكُنَى ، وَنِسْبَتُهُمُ الْقُرَى ، وَشُعُورُهُمْ مُرْخَاةٌ كَشُعُورِ النِّسَاءِ ، حَتَّى يَخْتَلِفُوا فِيمَا بَيْنَهُمْ ، ثُمَّ يُؤْتِي اللَّهُ الْحَقَّ مَنْ يَشَاءُ ” .

        الرد
      10. 10
        مسطول على طول

        ياجندى الله يهديك خليك منطقى عشان نبقى منطقين، الايمان شى ومنطق الواقع شى تانى .معقوله عايز تقيم اماره او خلافه وتعمتمد على الغنايم بس!! يعنى بعد شويه حتغنم طائرات بدون طيار وحتغنم خطوط طيران عالميه وتسافر لكل البلدان وحتغنم نفط وموانى تصدير وهلم جرا !! دى الدوله وده المفروض يتوفر فيها وبى طريقة الغلو والارهاب ماحتقوم. لو اقتنعت وقلت بدل خلافه ودوله حتبقو حركه جهاديه او تنظيم ابقى منطقى والغنايم دى حتكفيك وزيادة لكن دوله وخلافه دى انسوها.

        الرد
      11. 11
        مسطول على طول

        ياخوانا الجندى ده فتلنا فتل بتبريراتو عن فلسطين وحرب اليهود وهسا يقوليكم بعد نصل حدودهم وهم محميين بجنود عربيه وغيرو مع انو قبل يومين اسرائيل عالجت ليهم جرحاهم. عموما ده كلو حنك ميت لكن اليقنعنا بس الدوله دى حيكونا كيف من اقتصادا لى سياساتا وامنها.

        الرد
      12. 12
        جندي الدولة الاسلامية

        بالمناسبة يا مسطول الجرحى الذين يتم علاجهم هم من الجيش الحر و جبهة النصرة بالاضافة لما يسمى المعارضة المعتدلة.
        الدولة الاسلامية اقرب تواجد لها من اليهود لها هو محيط دمشق يفصلها عن اليهود جيش بشار و بعده المعارضة على الحدود
        ممكن اسألكم سؤال؟؟
        لماذا الحكام العرب ساكتين على فلسطين اكثر من 60 سنة؟
        عاوز زول يجاوب السؤال ده
        انتو بس فالحين تسألو السؤال ده للدواعش التكفيريين الظهرو اول امس ، لكن حكامكم ما بتسألوهم.

        الرد
      13. 13
        مسطول على طول

        كدى رد انت على سؤالى الفوق وخلينا من اسرائل. اسرائل هسا من اوائل دول العالم فى التكنولوجيا والعلم اها انتو خطتكم شنو للدوله عشان تصل لمستوى اسرائل؟

        الرد
      14. 14
        جندي الدولة الاسلامية

        بالنسبة لحديث الرايات السود ، عليك التأكد قبل النقل
        ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ :
        ﻣﺎ ﺻﺤﺔ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﺘﺎﻟﻲ : ﻋَﻦْ ﻋَﻠِﻲِّ ﺑْﻦِ ﺃَﺑِﻲ ﻃَﺎﻟِﺐٍ ﺭَﺿِﻲَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻨْﻪُ ، ﻗَﺎﻝَ : ” ﺇِﺫَﺍ ﺭَﺃَﻳْﺘُﻢُ ﺍﻟﺮَّﺍﻳَﺎﺕِ ﺍﻟﺴُّﻮﺩَ ﻓَﺎﻟْﺰَﻣُﻮﺍ ﺍﻷَﺭْﺽَ ﻓَﻼ ﺗُﺤَﺮِّﻛُﻮﺍ ﺃَﻳْﺪِﻳَﻜُﻢْ ، ﻭَﻻ ﺃَﺭْﺟُﻠَﻜُﻢْ ، ﺛُﻢَّ ﻳَﻈْﻬَﺮُ ﻗَﻮْﻡٌ ﺿُﻌَﻔَﺎﺀُ ﻻ ﻳُﺆْﺑَﻪُ ﻟَﻬُﻢْ ، ﻗُﻠُﻮﺑُﻬُﻢْ ﻛَﺰُﺑَﺮِ ﺍﻟْﺤَﺪِﻳﺪِ ، ﻫُﻢْ ﺃَﺻْﺤَﺎﺏُ ﺍﻟﺪَّﻭْﻟَﺔِ ، ﻻ ﻳَﻔُﻮﻥَ ﺑِﻌَﻬْﺪٍ ﻭَﻻ ﻣِﻴﺜَﺎﻕٍ ، ﻳَﺪْﻋُﻮﻥَ ﺇِﻟَﻰ ﺍﻟْﺤَﻖِّ ﻭَﻟَﻴْﺴُﻮﺍ ﻣِﻦْ ﺃَﻫْﻠِﻪِ ، ﺃَﺳْﻤَﺎﺅُﻫُﻢُ ﺍﻟْﻜُﻨَﻰ ، ﻭَﻧِﺴْﺒَﺘُﻬُﻢُ ﺍﻟْﻘُﺮَﻯ ، ﻭَﺷُﻌُﻮﺭُﻫُﻢْ ﻣُﺮْﺧَﺎﺓٌ ﻛَﺸُﻌُﻮﺭِ ﺍﻟﻨِّﺴَﺎﺀِ ، ﺣَﺘَّﻰ ﻳَﺨْﺘَﻠِﻔُﻮﺍ ﻓِﻴﻤَﺎ ﺑَﻴْﻨَﻬُﻢْ ، ﺛُﻢَّ ﻳُﺆْﺗِﻲ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﺍﻟْﺤَﻖَّ ﻣَﻦْ ﻳَﺸَﺎﺀُ ” ؟ ﻭﻫﻞ ﻳﻨﻄﺒﻖ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻋﻠﻰ ﻋﺼﺮﻧﺎ ﺍﻟﺤﺎﻟﻲ ؟
        ﺍﻟﺠﻮﺍﺏ :
        ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ
        ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺭﻭﺍﻩ ﻧﻌﻴﻢ ﺑﻦ ﺣﻤﺎﺩ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ ” ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﻔﺘﻦ ” ‏( 573 ‏) ﻗﺎﻝ :
        ﺣَﺪَّﺛَﻨَﺎ ﺍﻟْﻮَﻟِﻴﺪُ ، ﻭَﺭِﺷْﺪِﻳﻦُ ، ﻋَﻦِ ﺍﺑْﻦِ ﻟَﻬِﻴﻌَﺔَ ، ﻋَﻦْ ﺃَﺑِﻲ ﻗَﺒِﻴﻞٍ ، ﻋَﻦْ ﺃَﺑِﻲ ﺭُﻭﻣَﺎﻥَ ، ﻋَﻦْ ﻋَﻠِﻲِّ ﺑْﻦِ ﺃَﺑِﻲ ﻃَﺎﻟِﺐٍ ﺭَﺿِﻲَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻨْﻪُ ﻗَﺎﻝَ : ” ﺇِﺫَﺍ ﺭَﺃَﻳْﺘُﻢُ ﺍﻟﺮَّﺍﻳَﺎﺕِ ﺍﻟﺴُّﻮﺩَ ﻓَﺎﻟْﺰَﻣُﻮﺍ ﺍﻟْﺄَﺭْﺽَ ﻓَﻠَﺎ ﺗُﺤَﺮِّﻛُﻮﺍ ﺃَﻳْﺪِﻳَﻜُﻢْ ، ﻭَﻟَﺎ ﺃَﺭْﺟُﻠَﻜُﻢْ ، ﺛُﻢَّ ﻳَﻈْﻬَﺮُ ﻗَﻮْﻡٌ ﺿُﻌَﻔَﺎﺀُ ﻟَﺎ ﻳُﺆْﺑَﻪُ ﻟَﻬُﻢْ ، ﻗُﻠُﻮﺑُﻬُﻢْ ﻛَﺰُﺑَﺮِ ﺍﻟْﺤَﺪِﻳﺪِ ، ﻫُﻢْ ﺃَﺻْﺤَﺎﺏُ ﺍﻟﺪَّﻭْﻟَﺔِ ، ﻟَﺎ ﻳَﻔُﻮﻥَ ﺑِﻌَﻬْﺪٍ ﻭَﻟَﺎ ﻣِﻴﺜَﺎﻕٍ ، ﻳَﺪْﻋُﻮﻥَ ﺇِﻟَﻰ ﺍﻟْﺤَﻖِّ ﻭَﻟَﻴْﺴُﻮﺍ ﻣِﻦْ ﺃَﻫْﻠِﻪِ ، ﺃَﺳْﻤَﺎﺅُﻫُﻢُ ﺍﻟْﻜُﻨَﻰ ، ﻭَﻧِﺴْﺒَﺘُﻬُﻢُ ﺍﻟْﻘُﺮَﻯ ، ﻭَﺷُﻌُﻮﺭُﻫُﻢْ ﻣُﺮْﺧَﺎﺓٌ ﻛَﺸُﻌُﻮﺭِ ﺍﻟﻨِّﺴَﺎﺀِ ، ﺣَﺘَّﻰ ﻳَﺨْﺘَﻠِﻔُﻮﺍ ﻓِﻴﻤَﺎ ﺑَﻴْﻨَﻬُﻢْ ، ﺛُﻢَّ ﻳُﺆْﺗِﻲ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﺍﻟْﺤَﻖَّ ﻣَﻦْ ﻳَﺸَﺎﺀُ ” .
        ﻭﻫﺬﺍ ﺇﺳﻨﺎﺩ ﺿﻌﻴﻒ ﺟﺪﺍ ، ﻓﻴﻪ ﻋﻠﻞ :
        ﺃﻭﻻ : ﺃﺑﻮ ﺭﻭﻣﺎﻥ ﻣﺠﻬﻮﻝ ، ﻟﻢ ﻧﺠﺪ ﻟﻪ ﺗﺮﺟﻤﺔ ﺇﻻ ﻗﻮﻝ ﺍﺑﻦ ﻣﻨﺪﻩ ﻓﻲ ” ﺍﻟﻜﻨﻰ ” ‏( ﺹ 328 ‏) :
        ” ﺃَﺑُﻮ ﺭُﻭﻣَﺎﻥ : ﺣﺪﺙ ﻋَﻦ : ﻋَﻠﻲّ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻃَﺎﻟﺐ ﻓِﻲ ﺍﻟْﻔِﺘَﻦ . ﺭﻭﻯ ﺣَﺪِﻳﺜﻪ : ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻟَﻬِﻴﻌَﺔ ، ﻋَﻦ ﺃﺑﻲ ﻗﺒﻴﻞ ﻋَﻦ ﺃﺑﻲ ﺭُﻭﻣَﺎﻥ ” ﺍﻧﺘﻬﻰ .
        ﺛﺎﻧﻴﺎ : ﺍﺑﻦ ﻟﻬﻴﻌﺔ ، ﻭﺍﺳﻤﻪ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻟﻬﻴﻌﺔ ﺑﻦ ﻋﻘﺒﺔ : ﺍﺧﺘﻠﻂ ﻓﻲ ﺁﺧﺮ ﻋﻤﺮﻩ ، ﻓﻀﻌﻔﻪ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺫﻟﻚ ، ﺇﻻ ﻣﻦ ﻋُﻠﻢ ﺃﻧﻪ ﺃﺧﺬ ﻣﻨﻪ ﻗﺒﻞ ﺍﻻﺧﺘﻼﻁ ، ﻭﻫﻮ ﻣﻊ ﺫﻟﻚ ﻣﺪﻟﺲ . ﺍﻧﻈﺮ : ” ﺍﻟﺘﻬﺬﻳﺐ ” ‏( 5/327 331- ‏) ، ﻭ ” ﻣﻴﺰﺍﻥ ﺍﻻﻋﺘﺪﺍﻝ ” ‏( 2/475 484- ‏) .
        ﺛﺎﻟﺜﺎ : ﻧﻌﻴﻢ ﺑﻦ ﺣﻤﺎﺩ – ﺻﺎﺣﺐ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ – : ﻟﻪ ﻣﻨﺎﻛﻴﺮ ، ﺣﺘﻰ ﻗﺎﻝ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﻨﺴﺎﺋﻲ : ﻟﻴﺲ ﺑﺜﻘﺔ .
        ” ﺗﻬﺬﻳﺐ ﺍﻟﺘﻬﺬﻳﺐ ” ‏( /10 461 ‏) .
        ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺤﺎﻓﻆ ﺍﺑﻦ ﺭﺟﺐ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ :
        ” ﻭَﻧُﻌَﻴْﻢٌ ﻫَﺬَﺍ ﻭَﺇِﻥْ ﻛَﺎﻥَ ﻭَﺛَّﻘَﻪُ ﺟَﻤَﺎﻋَﺔٌ ﻣِﻦَ ﺍﻟْﺄَﺋِﻤَّﺔِ ، ﻓَﺈِﻥَّ ﺃَﺋِﻤَّﺔَ ﺍﻟْﺤَﺪِﻳﺚِ ﻛَﺎﻧُﻮﺍ ﻳُﺤْﺴِﻨُﻮﻥَ ﺑِﻪِ ﺍﻟﻈَّﻦَّ ، ﻟِﺼَﻠَﺎﺑَﺘِﻪِ ﻓِﻲ ﺍﻟﺴُّﻨَّﺔِ ، ﻭَﺗَﺸَﺪُّﺩِﻩِ ﻓِﻲ ﺍﻟﺮَّﺩِّ ﻋَﻠَﻰ ﺃَﻫْﻞِ ﺍﻟْﺄَﻫْﻮَﺍﺀِ ، ﻭَﻛَﺎﻧُﻮﺍ ﻳَﻨْﺴُﺒُﻮﻧَﻪُ ﺇِﻟَﻰ ﺃَﻧَّﻪُ ﻳﻬِﻢُ ، ﻭَﻳُﺸَﺒَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻓِﻲ ﺑَﻌْﺾِ ﺍﻟْﺄَﺣَﺎﺩِﻳﺚِ ، ﻓَﻠَﻤَّﺎ ﻛَﺜُﺮَ ﻋُﺜُﻮﺭُﻫُﻢْ ﻋَﻠَﻰ ﻣَﻨَﺎﻛِﻴﺮِﻩِ ، ﺣَﻜَﻤُﻮﺍ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﺑِﺎﻟﻀَّﻌْﻒِ ، ﻓَﺮَﻭَﻯ ﺻَﺎﻟِﺢُ ﺑْﻦُ ﻣُﺤَﻤَّﺪٍ ﺍﻟْﺤَﺎﻓِﻆُ ﻋَﻦِ ﺍﺑْﻦِ ﻣُﻌِﻴﻦٍ ﺃَﻧَّﻪُ ﺳُﺌِﻞَ ﻋَﻨْﻪُ ﻓَﻘَﺎﻝَ : ﻟَﻴْﺲَ ﺑِﺸَﻲْﺀٍ ، ﻭَﻟَﻜِﻨَّﻪُ ﺻَﺎﺣِﺐُ ﺳُﻨَّﺔٍ ، ﻗَﺎﻝَ ﺻَﺎﻟِﺢٌ : ﻭَﻛَﺎﻥَ ﻳُﺤَﺪِّﺙُ ﻣِﻦْ ﺣَﻔْﻈِﻪِ ، ﻭَﻋِﻨْﺪَﻩُ ﻣَﻨَﺎﻛِﻴﺮُ ﻛَﺜِﻴﺮَﺓٌ ﻟَﺎ ﻳُﺘَﺎﺑَﻊُ ﻋَﻠَﻴْﻬَﺎ . ﻭَﻗَﺎﻝَ ﺃَﺑُﻮ ﺯُﺭْﻋَﺔَ ﺍﻟﺪِّﻣَﺸْﻘِﻲُّ : ﻳَﺼِﻞُ ﺃَﺣَﺎﺩِﻳﺚَ ﻳُﻮﻗِﻔُﻬَﺎ ﺍﻟﻨَّﺎﺱُ ، ﻳَﻌْﻨِﻲ ﺃَﻧَّﻪُ ﻳَﺮْﻓَﻊُ ﺍﻟْﻤَﻮْﻗُﻮﻓَﺎﺕِ ، ﻭَﻗَﺎﻝَ ﺃَﺑُﻮ ﻋَﺮُﻭﺑَﺔَ ﺍﻟْﺤَﺮَّﺍﻧِﻲُّ : ﻫُﻮَ ﻣُﻈْﻠِﻢُ ﺍﻟْﺄَﻣْﺮِ ، ﻭَﻗَﺎﻝَ ﺃَﺑُﻮ ﺳَﻌِﻴﺪِ ﺑْﻦُ ﻳُﻮﻧُﺲَ : ﺭَﻭَﻯ ﺃَﺣَﺎﺩِﻳﺚَ ﻣَﻨَﺎﻛِﻴﺮَ ﻋَﻦِ ﺍﻟﺜِّﻘَﺎﺕِ ، ﻭَﻧَﺴَﺒَﻪُ ﺁﺧَﺮُﻭﻥَ ﺇِﻟَﻰ ﺃَﻧَّﻪُ ﻛَﺎﻥَ ﻳَﻀَﻊُ ﺍﻟْﺤَﺪِﻳﺚَ ” ﺍﻧﺘﻬﻰ ﻣﻦ ” ﺟﺎﻣﻊ ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﻭﺍﻟﺤﻜﻢ ” ‏( 2/394 ‏) .
        ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺬﻫﺒﻲ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ :
        ” ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﻷﺣﺪ ﺃﻥ ﻳﺤﺘﺞ ﺑﻪ ، ﻭﻗﺪ ﺻﻨﻒ ﻛﺘﺎﺏ ” ﺍﻟﻔﺘﻦ ” ، ﻓﺄﺗﻰ ﻓﻴﻪ ﺑﻌﺠﺎﺋﺐ ﻭﻣﻨﺎﻛﻴﺮ ” ﺍﻧﺘﻬﻰ ﻣﻦ ” ﺳﻴﺮ ﺃﻋﻼﻡ ﺍﻟﻨﺒﻼﺀ ” ‏( 10 609/ ‏) .
        ﺭﺍﺑﻌﺎ : ﺍﻟﻮﻟﻴﺪ ﺑﻦ ﻣﺴﻠﻢ ﻛﺎﻥ ﻳﺪﻟﺲ ﺷﺮ ﺃﻧﻮﺍﻉ ﺍﻟﺘﺪﻟﻴﺲ ، ﻭﻫﻮ ﺗﺪﻟﻴﺲ ﺍﻟﺘﺴﻮﻳﺔ .
        ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺤﺎﻓﻆ ﺍﺑﻦ ﺣﺠﺮ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ ” ﻃﺒﻘﺎﺕ ﺍﻟﻤﺪﻟﺴﻴﻦ ” ‏( ﺹ 51 ‏) :
        ” ﻣﻮﺻﻮﻑ ﺑﺎﻟﺘﺪﻟﻴﺲ ﺍﻟﺸﺪﻳﺪ ” .
        ﻭﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺯﺭﻋﺔ ﺍﻟﻌﺮﺍﻗﻲ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ ” ﺍﻟﻤﺪﻟﺴﻴﻦ ” ‏( ﺹ 99 ‏) : ” ﻣﺸﻬﻮﺭ ﺑﺎﻟﺘﺪﻟﻴﺲ ﻣﻜﺜﺮ ﻣﻨﻪ ، ﻭﻳﻌﺎﻧﻲ ﺗﺪﻟﻴﺲ ﺍﻟﺘﺴﻮﻳﺔ ﺃﻳﻀﺎً ” ﺍﻧﺘﻬﻰ ﺑﻤﻌﻨﺎﻩ ، ﻭﺫﻛﺮ ﺍﻟﺴﺨﺎﻭﻱ ﻓﻲ ” ﻓﺘﺢ ﺍﻟﻤﻐﻴﺚ ” ‏( 1/227 ‏) : ﺃﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﻳﺪﻟﺲ ﺗﺪﻟﻴﺲ ﺍﻟﺘﺴﻮﻳﺔ .
        ﻭﻗﺪ ﺗﺎﺑﻌﻪ ﺭﺷﺪﻳﻦ ﺑﻦ ﺳﻌﺪ ، ﻭﻫﻮ ﺿﻌﻴﻒ ، ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﻣﻌﻴﻦ : ﻟﻴﺲ ﺑﺸﻲﺀ ، ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﻨﺴﺎﺋﻲ : ﻣﺘﺮﻭﻙ ، ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺠﻮﺯﺟﺎﻧﻲ : ﻋﻨﺪﻩ ﻣﻨﺎﻛﻴﺮ ﻛﺜﻴﺮﺓ . ” ﻣﻴﺰﺍﻥ ﺍﻻﻋﺘﺪﺍﻝ ” ‏( 2/49 ‏) .
        ﻭﻳﺤﺘﻤﻞ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﻮﻟﻴﺪ ﺃﺧﺬﻩ ﻋﻨﻪ ، ﻓﻼ ﺗﺼﻠﺢ ﻣﺘﺎﺑﻌﺘﻪ ﻟﻪ .
        ﻓﺈﺫﺍ ﺍﺟﺘﻤﻌﺖ ﻛﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻌﻠﻞ ، ﻓﺈﻧﻬﺎ ﺗﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺷﺪﻳﺪ ﺍﻟﻀﻌﻒ .
        ﻭﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺍﻷﻣﺮ ﻛﺬﻟﻚ ، ﻓﻼ ﻳﺼﺢ ﺃﻥ ﻳُﺸﺘﻐﻞ ﺑﻤﻌﻨﺎﻩ ، ﻭﻻ ﺑﺘﻨﺰﻳﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﻭﺍﻗﻌﻨﺎ ﺍﻟﺤﺎﻟﻲ .
        ﻭﺍﻧﻈﺮ ﻟﻠﻔﺎﺋﺪﺓ ﺇﺟﺎﺑﺔ ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ ﺭﻗﻢ : ‏( 171131 ‏) .
        ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺃﻋﻠﻢ .

        الرد
      15. 15
        جندي الدولة الاسلامية

        بالنسبة لمسألة الغنائم و من يقول انها لا تنشئ دولة ، اذكرك بالحديث الشريف
        : ﻋﻦ ﺍﺑﻦ ﻋﻤﺮ – ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ – : ﺃﻥَّ ﺍﻟﻨﺒﻲَّ – ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ – ﻗﺎﻝ : ‏( ‏( ﺑُﻌِﺜْﺖُ ﺑﻴﻦ ﻳَﺪَﻱِ ﺍﻟﺴَّﺎﻋﺔ ﺑﺎﻟﺴَّﻴﻒ ، ﺣﺘﻰ ﻳُﻌﺒَﺪَ ﺍﻟﻠﻪُ ﻭﺣﺪَﻩ ﻻ ﺷﺮﻳﻚ ﻟﻪ ، ﻭﺟُﻌِﻞَ ﺭِﺯْﻗﻲ ﺗﺤﺖ ﻇﻞِّ ﺭُﻣْﺤﻲ ، ﻭﺟُﻌِﻞَ ﺍﻟﺬَّﻝُّ ﻭﺍﻟﺼَّﻐﺎﺭ ﻋﻠﻰ ﻣَﻦْ ﺧﺎﻟَﻒ ﺃﻣﺮﻱ ، ﻭﻣَﻦْ ﺗَﺸَﺒَّﻪَ ﺑﻘﻮﻡٍ ﻓﻬﻮ ﻣﻨﻬﻢ ‏) ‏)
        مسند الامام احمد.
        تأمل في قوله و جعل رزقي تحت ظل رمحي

        الرد
      16. 16
        سوداني

        يا جندى الكيبورد اها حتخشوا تل ابيب متين والخليفه حيحكم من البيت الابيض ولا الكرملين والله خوارج اخر الزمن

        الرد
      17. 17
        جندي الدولة الاسلامية

        يا سوداني لو عندك دليل انو الدولة خوارج قولو عشان الفايدة تعم.
        و اوعك تقول سمعت شيخ فلان قال او شيخ علان افتى لي ، نحن عاوزين نصوووووووص بس.

        الرد
      18. 18
        مسطول على طول

        يعنى تحت رمحنا ده حنبنى اقتصاد وسياسه وتحت رمحنا حنطور التكنولوجيا !!!
        دى مشكلتكم تخلو القران وتسكو الاحاديث ،تضعفو المابمشى معاكم وتقووا البجى فى هواكم.طيب مافى مافى مليون حديث تانى عن العلم واهميتو وعن العمل ولا حتعتمد على الكفار يعلموك ويصنعو ليك السلاح والطيران ووغيرو

        الرد
      19. 19
        جندي الدولة الاسلامية

        يا مسطول بالنسبة للحياة في الدولة الاسلامية فقد انشئت فيها المحاكم الاسلامية و جهاز الشرطة و جهاز الحسبة و ذلك لحفظ الامن داخل مناطق الدولة و اقامة الحدود ، اما بالنسبة للدواوين فيوجد ديوان بيت مال المسلمين بالاضافة لديوان الزكاة ، و يوجد ديوان التعليم و ديوان الصحة ، هذا عوضاً عن ديوان الخدمات الذي يختص بتوصيل المياه و الكهرباء للمدن و رصف الطرق هذا عوضاً عن القيام على نظافة المدن ، و يوجد غيرها الكثير من الدواوين التي تدير الدولة

        الرد
      20. 20
        مسطول على طول

        ياخوى دواوينك وحسبتك دى كلها دواعش ومابتعمل ليها دوله. انا بتكلم ليك عن اقتصادك ودفاعك وعلاقاتك الخارجيه …الخ
        الناس تاكل كيف وتشتغل شنو ولا حتعدوها ماتحلق دقنك وماتسمع غنى وما وما
        لو خجلان تقول لى حنعتمد على الكفار فتره مافى مشكله.

        الرد
      21. 21
        رمضان

        يجب قتل وسبي وتشريد جميع الوهابية في السودان حتى لا يكثر عددهم وتحدث لنا فتنة كالتي في العراق وسوريا والبحرين وتكاد تنفجر في بقية دول الخليج

        الرد
      22. 22
        مسطول على طول

        ياجندى انت شكلك للاسف اما مجرد وسيط اعلامى فقط لنشر موادهم ومنشوراتهم او مجرد تابع ومافاهم.
        الاسئله السالتك ليها دى كلها ماقدرت تجاوب بفهم وبقناعه وللاسف العيب مش عندك لانو حتى كباركم ماعندهم اجابه لانو همهم الاول الان تهجير وقتل المسلم وماتقول لى شيعى او رافضى وانما المتضررون الاوائل منكم السنه. شوف تكريت والانبار والرقه اللى هجرتوهم واصبحو مشردين وانتو مستمتعين سبى واشباع غرائزكم. شوف السورين فى بلدك هنا وحالهم وانت عايز تقيم ليهم دوله اسلاميه !!!

        الرد
      23. 23
        جندي الدولة الاسلامية

        في الموصل حسب ما ذكر الاعلام النازحين عددهم 150000 و لكن ما لم يذكره الاعلام ان النازحين كانوا من اليزيديين و النصارى و الرافضة و عملاء الحكومة ، و ما لم يذكره الاعلام ان داخل الموصل 2 مليون مسلم يعيشون بأمان

        الرد
      24. 24
        جندي الدولة الاسلامية

        بالنسبة لسؤالك عن معيشة الناس و عملهم فالامور تسير بشكل طبيعي
        من كان لديه مطعم لا يزال في عمله ، و من لديه محل تجاري فلا يزال يعمل ، من كان يبيع المصوغات لا يزال يعمل ، الطبيب لا يزال يعمل ، المعلم لا يزال يعمل ، المهندس لا يزال يعمل
        الحياة تسير بشكل طبيعي عكس ما تصوره وسائل الاعلام

        الرد
      25. 25
        مسطول على طول

        انت شكلك بعيد ياجندى ومتابع على النت فقط لكن على الواقع ماجايب خبر. اول شى انت كل المناطق الاجتاحتا داعش مناطق سنه فى العراق ولا علاقة للشيعه بها، يعنى كونك تشعل حرب فى حتة امنه ده الدين؟ خلينا من الموصل امشى شوف الاخبار عن تكريت الاحتليتوها وشردتو مواطنيها السنه وعملتو مجازر فى عشائر سنيه رفضت دخولكم وبرضو تقول لى عايز تقيم دوله؟ الدين مالبس ساعه فى اليمين ولا لحية طويله ولاهدم اثار، ودى ما افكار حتقيم دوله.
        بعدين لو مامتابع الحياة الان فى الموصل وجحيمها امشى اليو تيوب وشوف بدل تكرر فى كلام يحفظوك ليه وتنشر فيهو وانت ضارب التكييف، دولتك دى يتمنى زوالها السنى قبل الشيعى والمسيحى قبل الكافر والعربى قبل الاجنبى

        الرد
      26. 26
        جندي الدولة الاسلامية

        اولاً يبدو انك لا تعلم شيئاً عن مشكلة العراق
        الدولة الاسلامية معظم جنودها من ابناء المناطق السنية ، و هم الذين وقفوا في وجه الرافضة ، الم تشاهد الفيديوهات التي يقوم فيها الرافضة بذبح المسلمين لمجرد انهم سنة او اسمهم عمر او ابو بكر؟؟
        نعم لو اسمك ابو بكر يقومون بذبحك و حرق جثتك !!
        و تكريت و ما ادراك ما تكريت ، كان بداخلها 400 جندي من جنود الدولة و استطاعوا صد اكثر من 60 هجوم خلال 6 اشهر و لكن في النهاية خسرت الدولة تلك المنطقة عندما اجتاحها 40 الف من الحشد الرافضي ، نعم الرافضة هم من هدم البيوت و حرقوا المتاجر و سلبوها ، و ايضاً نسفوا المساجد و هجروا اهل السنة من منازلهم ، يمكنك ان تبحث عن جرائم الحشد في تكريت.

        الرد
      27. 27
        كاره الطائفية

        العراق وسوريا بلاد حضارات ضاربة في جذور التاريخ وستبقى إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها وستذهب حملات الدواعش والأمريكان كما ذهبت حملات المغول. من سيختفي هو أمريكا التي لا تاريخ لها والتي ينخرها الفساد والعنصرية.

        الرد
      28. 28
        جندي الدولة الاسلامية

        طيب يا كاره الطائفية انا و انت ما مختلفين ، زوال امريكا هو الحلم الذي يراود كل مسلم
        و لكن من سيزيل امريكا؟؟
        هل هم الحكام الذين نراهم اليوم و هم يحجون الى البيت الابيض؟ام الذي سيزيل امريكا هم المجاهدي الذين باعوا ارواحهم و انفسهم لله ، و ضحوا باغلى ما يملكون في سبيل تحكيم شرع رب العباد ، و في سبيل نصرة المستضعفين؟؟

        الرد
      29. 29
        ود البلد

        ياناس النيلين من فضلكم وارجوكم ما تخلو واحد زى جندى الدولة الاسلامية ده يبث سمومو داخل هذا الموقع والا فنحن حنعلن مقاطعة موقع النيلين تماما ويا اخوانا الزول ده ما تناقشوه خالص ديل خوارج ناس داعش ديل عليهم لعنة الله

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *