زواج سوداناس

العميد سليمان محمد سليمان: قطار الإنقاذ بعد 26 سنة ركبوا فيه ناس كتار



شارك الموضوع :

• قطار الإنقاذ بعد 26 سنة ركبوا فيه ناس كتار
• رفضت الانضمام للمؤتمر الوطني ومؤمن بالعسكرية
• على الحكومة الاهتمام بقفة الملاح للمواطن
• مرغني أبو شنب رجل خلافي وما قاله عني محض كذب وافتراء
المقدمة :
لدى استقباله لي بمنزله البسيط بحي شبمات بعد بحث شديد وسط الحي قال لي ان اخ جاره سأله من صاحب هذا البيت , فقال له ان العميد سليمان محمد سليمان عضو مجلس قيادة ثورة الانقاذ السابق وحاكم الاقليم الاوسط وسفير السودان بسوريا فقال الرجل وكلو دا وبيته بهذه البساطة , ويضحك العميد سليمان محمد سليمان ويقول الحمد لله علي نعمته ونجلس في صالونه المليء بالذكريات من صورة بالبزة العسكرية ترسم ملامح فترة الخدمة الي ان اصبح سفيرا بسوريا .
(السياسي) قلبت معه الاوراق والذكريات ووضعت اسئلتها في حوار رمضاني لم يخل من هواء ساخن وردود لاحداث ماضية واحداث حاضرة ..

أين انت من الاحداث السياسية بعد ثورة الانقاذ ؟

في الحقيقة انا موجود ومعظم وقتي اقضيه في مزرعتي في مروي لها ثلاثة اربعة سنة ووجودي في الخرطوم اصبح قليلا وارتباطي بعملي هو شغلي الشاغل الان بمزرعتي الصغيرة واصبح مجهودي مابين مروي والخرطوم لاستكمال مشروعي الزراعي.
اذاً لم تعد لديك الرغبة للعودة كسياسي وهل قدمت لك الدعوة ورفضت ؟
انا رفضت الانضمام للمؤتمر الوطني لان مبدأي في الحياة انني رجل عسكري واول ما دخلت العسكرية تركت كل شئ حزبي وراي وانا كنت في اتحاد طلاب اسلامي الخرطوم بحري ولهذا لا اري في الاحزاب اي فائدة لتقدم البلاد ولا اؤمن بفكرة الاحزاب الموجودة الان لا مؤتمر وطني لا حزب امة ولا اتحادي الا ان تصلح مافيها من خلال هنالك رؤساء احزاب الان لهم ستين سنة وهم رؤساء. اذا هناك عدم مؤسسية في الاحزاب وهي بالتالي لن تقدم أي شيء حتي تصلح نفسها لكي تصلح السودان وهذا ينطبق حتي علي المؤتمر الوطني واقولها بشجاعة واكتبها علي صحيفتكم اذا ذهب البشير عن المؤتمر الوطني انتهي الحزب لان البشير الان هو كاريزما الحزب ومافي شخص اخر سيدير الحزب.
لكن هنالك اخرون قيادات في الحزب يمكنهم القيادة ؟
صحيح ولكن ليس في كاريزما البشير وهو الان الرجل الوحيد القائد واعتقد انه مقبول ومحبوب من الجماهير وصحيح هناك قيادات اخري لكن اقول هنالك غندور وهو شخصية محبوبة ايضا وهنالك غازي صلاح الدين لكن يا حليلو …
ذكرى الانقاذ السادسة والعشرون الان قد مرت , ماذا تحمل لك هذه الذكرى وانتم كنتم احد اعمدتها والان انتم بعيدون عنها ؟
الذكرى تحمل لنا الكثير من الايام البيضاء الناصعة في ايام الانقاذ الاولى عندما كانت بيضاء ونقية طاهرة اجتمع حولها الناس, وتأتي هذه الذكرى والانسان مابين تلك الايام وهذه الايام والتي تداولت بين الناس والان ظهرت اجيال جديد و(القطار ركبوا فيها ناس كتار ) ونتمني لهم النجاح ونسعد بوجود الاخ الرئيس في كابينة القيادة مهما تغيرت وجوه الناس الاخرين.
هل كان في بالكم بأن العسكريين سيغادرون بسرعة الانقاذ أم كنتم تعتبرون ذلك اداءً للواجب الوطني خاصة وان هنالك عملية احلال وابدال قد تمت ؟
حقيقا هذا سؤال جدلي كبير تم طرحه كثيرا ودائما انا كنت بقول اننا عندما قمنا بثورة الانقاذ الخلل كان كبيرا في البلاد في المجال السياسي والاقتصادي والامني وفي مجال اداء الاحزاب عامة والناس تذكر تلك الفترة ماتسمى بالديقمراطية الثالثة, وكنا نتمني ان المجلس العسكري لثورة الانقاذ يواصل لاربعة او تلاثة سنة لاصلاح الكثير من الخلل الكان حاصل ولكن تم حله في فترة وجيزة وعادت دورة المدنيين والحزب والان اتضح ان الخلل مازال مستمرا.
هل تم اختيارك كدفعة للاخوة الذين كونوا مجلس الثورة أم كنت في الاصل حركة إسلامية ؟
في الحقيقة انا كنت منظم في الحركة الاسلامية منذ ايام الدراسة والطلاب ولكن بعد دخولي المؤسسة العسكرية تركت التنظيم وراي وكان انتمائي للقوات المسلحة, ولكن نسبة لخلفيتي يمكن القول انه تم اختياري بالاضافة الا انني احمل مؤهلاتي العسكرية وانا كنت معلما في كل المعسكرات من المدرعات الي الكلية الحربية الي كلية القادة والاركان .
حدثنا عن فترتك في ولاية الجزيرة وكيف كانت والان كيف ستكون بعد ان استبشر مواطنوها بالوالي الجديد ايلا في ان يحدث التغيير ؟
اعتقد ان مواطني الجزيرة هم من يحدثونك عن تلك الفترة لكن عموما كانت فترة جادة واجزنا فيها الاعمال لكن ربطا بسؤالك عن الفترة التي قضيتها وفترات اخرين انتهاء بالفترة المقبلة للوالي ايلا اقول ان الانقاذ انتهجت سياسة عامة كانت خطأ ولا زلت اقول انها خطأ وهي ان الانقاذ كانت تأخذ الصالح والناجح في منطقة الي منطقة اخري ويمكن هذه السياسة اطبقت كثيرا, فاخونا الطيب ابراهيم كان ناجحا في درافور وفجأة اخذ من دارفور وايضا اخونا فيصل مدني في الابيض وبعده الحسيني وهؤلاء حققوا نجاحات وانا شخصا كنت اري انني كنت ناجحا في الولاية الوسطي وعندما تم تغييري قبلت لانني اري انني جندي لاي ثغر من ثغور البلد وهنا اذكر قول الرئيس البشير في احد اجتماعات مجلس الثورة (لولا وجود سليمان في الجزيرة لسقطت الانقاذ في عامها الاول وهذا كلام للتاريخ مسجل في محاضر الاجتماعات لمجلس الثورة ) وذلك لانه في تلك الفترة تم اصدار قوانين الخصخصة من قبل وزير المالية عبد الرحيم حمدي وكانت عملية مدمرة للاقتصاد ولقواعد الطبقة الوسطي , وانا تنبهت الي ان هذا سيؤدي الي خلل في معيشة الناس وقفة الملاح لذلك صممت وركزت علي ان يتم زراعة الخضروات بالمشروع بكميات كبيرة وفعلا وجهنا بزراعة الطماطم مما دفع بالانتاج الي الخرطوم.
اذا كيف ترى مواصفات من يحكمون الولايات ؟
اعتقد ان الحاكم الجيد او الوالي الممتاز هو المتواجد بين الناس والمنفذ لسياسات العمل والانتاج وانا على المستوى الشخصي عملت بهذه الفكرة بدون جلوس في المكاتب فانا كنت في السوق والجزارة وزريبة المواشي بلا مؤاخذة وهذا ما جعلني وسط و بين الناس وكنت في الليل امشي السينما والنوادي الرياضية وفي الصباح اركب العجلة وبمشي سوق مدني واشتري ما احتاجه وكذلك سواقة العربية مابين الخرطوم ومدني وهذه التفاصيل بتعني ان تكون قريبا من المواطن وتحل مشاكله وبيعني ان تتنزل الحكومة الي الناس والان المشاكل بقت كتيرة قطع كهرباء وموية وظلم كتير لان هناك كذبا وعدم صراحة على الحكومة الان اقامة العدل واقول ان الله لا يغير ما بقوم حتي يغيروا مابانفسهم ..
اذا أيضاً حدثنا عن مرحلتكم في الإعلام كناطق رسمي حينها ؟
الاعلام يعتبر رأس الرمح لاي حكومة وقوته من قوة الحكومة وللناس ان يقارنوا ماقبل الانقاذ والي مابعدها وكيف كان الاعلام اما في السنوات الاولي كانت الهجمة شرسة جدا سواء كان من دول الجوار او الدول الغربية فتصدينا فيها لكل هذا الهجوم الخارجي ايضا داخليا كانت هناك ايضا تحديات ففي الانقاذ كان البعض يرى ان تتوقف الاغاني مرة واحدة عن البث وتقف المسلسلات والمسرح وهذا عمل غير سليم ووقفنا ضد هؤلاء باعتبار ان الغناء تراث ووجدان شعب لا يمكن بتره او اجتثاثه هكذا وهو عمل غير اخلاقي بحق الشعب السوداني, وذكرت ان الشعب السوداني يفرح ويغني وينجلد لحد الدم في السيرة والدلوكة وفي الليل يساهر مع القرآن ويتهجد دا السوداني ودي ممارسات شعبية تراثية اجتماعية ولهذا السبب تمت محاربتي كثيرا وقدمت استقالتي عدة مرات لكن الحمد الله لم يتم بتر الغناء من الوسائل الاعلامية بل بجانبها كان هناك برنامج ساحات الفداء والبرامج الدينية واناشيد الجهاد.
مرحلة ما بعد الإعلام سوريا وانت سفير هناك يقال ان ما تم لك هو استبعاد لك ؟
هذا غير صحيح انا نفذت ما جاء من قرار لاكون ممثل للسودان في سوريا بعد الاعلام ولم يكن استبعاد لي وهذا للذين قالوا واشاعوا عني بان قرار تعييني سفيرا كان بسبب غضب الرئيس مني بل كانت فترة ثرية في سوريا حيث قدمنا عملا دبلوماسيا, واذكر عندما سلمت تقريري اثناء نهاية خدمتي بسوريا اتصل الرئيس بوزير الخارجية وقال له انا الان استلم اقوى تقرير لسفير بوزارة الخارجية, وغادرت مراكب الانقاذ كرجل نافذ ولم اغادرها وجدانيا لانها جزء من تركيبتي وغادرت السفارة ولي فيها بصمة عمل يشهد بها الجميع , ويكفي انني سلمت خزينة الدولة من رصيد السفارة عند مغادرتي ما يزيد عن 250 الف دولار رصيد للسفارة والسفارة في سوريا مثلت حجر الثقل للسفارات السودانية وهنا اشكر الاخ محمد عبد الله علي التوم الان سفير في لندن والاخ السفير عبيد محمد عبيد الان في السنغال وهم اولادي وبذلوا جهد كبيرا وانضم الينا فيما بعد السفير الان بالبحرين عبد الله محمد عثمان …
ماردك على ما قيل عنك في برنامج (بدون حصانة ) بقناة الشروق ؟
حقيقة اولا أسال من قال هذا الكلام وهو ميرغني ابو شنب بعد 25 سنة صمت وانت ساكت عن الحق والساكت عن الحق شيطان اخرس واذا كنت انا بكتب تعليماتي في ورق السجائر وبتابع الفقرا لماذا سكت 25 سنة ؟؟وهناك زملاء صحفيون خلال هذه الفترة انتقدوا العديد من قراراتي في حينها اين كنت أنت ؟؟؟ وايضا تحدث عن انني عينته رئيس تحرير صحيفة الهلال ليدمر المريخ وهذا غير صحيح لان رئيس تحرير صحيفة الهلال يعينه رئيس مجلس ادارة نادي الهلال وهذه فتنة واضحة وانا الوحيد الاوقفت صحيفة الهلال بحسب تقرير دوري للنشر وليس انا من يريد تدمير المريخ وانا الوزير الوحيد في تاريخ المريخ الملك لاعبي المريخ قطعة ارض باصرار مني علي مجلس الثورة الذي كان رافض للمبتدأ وانا المريخ جبتو في اشهر لقطه امام القصر الجمهوري مع اخونا المرحوم الزبير ويوسف عبد الفتاح وابراهيم نايل ايدام فكيف اكون مدمرا لفريق المريخ.
مقاطعا ماهي طبيعة العلاقة بالاستاذ ميرغني ابوشنب ؟
علاقتي معه علاقة عامة انا وزير وهو صحفي وانقطعت بذهابي من السلطة وذهابه هو الي صحافته ولذلك لا يوجد شيء بيننا يستدعي ان يتحدث عني بالكذب الصريح واعتقد ان ما قاله ليس ضد شخصي بل ضد الانقاذ وسياستها بانه يشير هذا زولكم والناطق الرسمي الجبتوه بعمل كذا وكذا وكذا وبجيب الفقرا وبركب لاعبين كورة في عربتو وهذا لم يحدث وان كان فهو من حقي كمواطن لكن اعتقد ان حديثه كذب صراح وارجو ان يستغفر ربه في هذا الشهر واعتقد ان حديثه لا يقبله عقل وما يكتبه ميرغني ابو شنب قبل الانقاذ كلام ركيك وسخيف جدا وفي مرة من المرات كتب وزارة الشباب والرياضة حقوا ان يكتب علي بوابتها منزل احرار…وهو ما ان دخل في خلاف الا وظن الناس في الشخص الاخر الخير ورجل هذه طبائعه يكفيني ردا عليه مما كتبه الاخ الصحفي والاستاذ محمد الطيب كبور في صحيفة الزعيم ووصفه بما حدث بانه اساءة للصحفيين واثارة للفتن ..
اذا ماهي ردة فعلك تجاه ما قيل عنك من اتهامات وصفتها بالكذب الصريح ؟
ميرغني ابو شنب رجل خلافي مافي ذلك شك ورجل كذب علي صراحة في التلفزيون وانا استغفر الله له في شهر رمضان هذه الاساءة …وانا ايضا استغرب من برنامج تلفزيوني يسمح لشخص بان يسئ لشخصي دون ان يستوثق من المعلومات بل ليؤكدها بقوله بنترك الحكم للجمهور وهو الذي لم يتيح لي الفرصة للرد بما اتهمني به وكذلك يسمح لابو شنب بالاساءة لجماهير المريخ ونادي المريخ وهذه الحلقة لم يوفق فيها مقدم الحلقة وهو يرسل اشارة خاطئة وانا لست الشخص الذي يكتب علي ورق السجائر لقائدي علي سعيد معروف ولا لاستاذ الاجيال علي شمو ولا للامام علي الشيخ وهذه كذبة واضحة لا تفوت علي اي شخص فطن.
اذا هذا ردك على ما قيل ضدك في برنامج (بدون حصانة) أم انك ستدفع بدعوة قضائية ضد الحديث عنك بالكذب .؟
انا لا اقيم دعوى لانني لا استطيع الوقوف في محكمة مع هذا المستوى واترك الحكم للجمهور ويكفي الاتصالات الهاتفية التي وصلتني و التي استنكرت ما قيل ضدي عقب بث الحلقة …

حوار : عيسى جديد- السياسي

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


2 التعليقات

      1. 1
        محمد الحسن

        أمشي شوف زراعتك بي وين , مافي زول جاب البلد لي ورا غير العساكر المخهم فارغ زيك , خلافك مع واحد زي ميرغني ابوشنب دليل على مستوى تفكيرك .

        الرد
      2. 2
        ابو الكل

        يا محمد الحسن يبدو انك انت صاحب المخ الفاضي ده زول عمل للبلد وانجز ولانه عفيف الان بعيد عن الحكم ورافض لكل المناصب وابو شنب قلم مقروء ومعروف حتى وان كان سيئ الاخلاق فالرد له واجب.

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *