استشارات و فتاوي

الشيخ الحكيم يفتي: الدخان للمرأة لا يبطل الصيام


افتي الشيخ السوداني محمد هاشم الحكيم بجواز الدخان للمرأة في نهار رمضان(الدخان نوع من التطيب والبخور للجسم اشتهرت به نساء السودان باستخدام انواع معينة من الحطب ذو الرائحة الزكية) .

وقال الشيخ الحكيم بحسب متابعة “النيلين”

(أنا أبغض الدخان بكافة أشكاله ؛
الرجالي و النسائي !
و بالمناسبة الدخان للمرأة بتاع الحطب لا يبطل الصيام و الافضل تأجيله ليلاً خشية التعب

اذا عمل طبقة في الجلد -رغم أنه شكلها قبيح – لكنها لا تمنع الوضوء و الغسل

لكن دخان التبغ مفطر ويحرم تعاطيه
الم تقرر الاقلاع عن التبغ في و بعد رمضان ؟).

الخرطوم/معتصم السر/النيلين


‫5 تعليقات

  1. اشتهرت كلمة الدخان في أنها تطلق على ( دخان السجائر ) ولذلك فإن كتابة العنوان على هذه الطريقة هو شكل من أشكال التدليس ( والتدليس هو الإيهام والغش ) وكان حريـــاً بالكاتب أن يكتب بدلاً منها : ( البخــــور ) لأن كلمة البخور لا تحتمل إلا معنى واحداً أما الدخان فإن أول ما يتبادر منه إلى الذهن هو (تعاطي التبغ ) أما كلمة ( الرائحة الذكية ) فلا معنى لها لأن الرائحة لا توصف بالذكاء وهو حدة الذهن وهو الفطنة , والرائحة لا تكون كذلك و‘إنما تكون ( زكية ) بالزاي أي رائحة طيبة والزاكية والزكية بمعنى واحد وهو الطهر أيضاً وزاكية تعني كذلك مصونة أو مصانة وقد ورد في القرآن الكريم ( لأهب لك غلاماً زكياً ) وفي قصة موسى والرجل الصالح : ( قال أقتلت نفساً زكية ( زاكية ) بغير نفس ,,,, الآية ) أ . هـ .

  2. ياشيخ الناس روحها حارقها في نهار رمضان من الساخنه وانت تقول دخان يعني نار جهنم الحمره والواحدة تفقد سوائل بسبب نزول العرق وطولي علي الاسعاف ؟

  3. لقيت فيزة السواق الخاص واللا لسع ؟ بالمناسبة إلا فيزة سواق خاص ؟ راعي أو عامل تربية مواشي تنفع؟

  4. غايتو جنس هبل هو فى واحدة فيها حيل ولا نفس عشان تتدخن فى نهار رمضان وتفقد سوائل
    بعدين شنو الضرورة الملحة يعنى