زواج سوداناس

أهم الأحداث السياسية في شهر رمضان



شارك الموضوع :

الإسلام لا يعرف الرهبنة والإنقطاع للعبادة. فكل شعائره مربوطة بالمجتمع، وكل آياته تُخاطب مجتمع المؤمنين. ونصوصه فى ذلك واضحة وضوح الشمس فى رابعة النهار وليس منا من لم يهتم بامر المسلمين. وكما يقول المفكر الشهيد الدكتور على شريعتى(من لم يهتم بامر المسلمين فليس مهم عندى أن يكون فى محراب يُصلى أو فى خمارة يشرب) فشهر رمضان هو الشهر الذى تتكامل فيه العبادات، كان مليئا بالحراك الإجتماعى والسياسى وحتى الجهادى القتالى وغيره من الأحداث التى كان لها الأثر الكبير فى تغيير مجرى ومسار ومآل التاريخ.

أصل كلمة رمضان
اختلف في اشتقاق كلمة رمضان فقيل: إنه من الرمض وهو شدة الحر فيقال: يَرْمَضُ رَمَضاً: اشتدَّ حَرُّه. وأَرْمَضَ الحَرُّ القومَ: اشتدّ عليهم قال ابن دريد: لما نقلوا أَسماء الشهور عن اللغة القديمة سموها بالأَزمنة التي هي فيها فوافَقَ رمضانُ أَيامَ رَمَضِ الحرّ وشدّته فسمّي به.قال الفَرّاء: يقال هذا شهر رمضان، وهما شهرا ربيع، ولا يذكر الشهر مع سائر أَسماء الشهور الهجرية. يقال: هذا شعبانُ قد أَقبل. وشهر رمضانَ مأْخوذ من رَمِضَ الصائم يَرْمَضُ إذا حَرّ جوْفُه من شدّة العطش، قال الله عز وجل في القرآن الكريم:(شهر رمضان الذي أُنزل فيه القرآن).
وشهر رمضان هو الشهر التاسع في التقويم الهجري وياتي بعد شهر شعبان. ويعتبر هذا الشهر مميزا عند المسلمين عن باقي شهور السنة الهجرية. فهو شهر الصوم، من الفجر وحتى غروب الشمس. كما أن لشهر رمضان مكانة خاصة في تراث وتاريخ المسلمين، لأنهم يؤمنون أنّ بدأ الوحي وأول ما نزل من القرآن على النبي محمد صلى الله عليه وسلم كان في هذا الشهر الكريم.

حدث في رمضان
عام13قبل الهجرة: ليلة القدر وهي الليلة التي نزل فيها القرآن بحسب المصادر الإسلامية وأول آية في القرآن وهي(اقرأ)، ومختلف موعدها فهي في الأيام الفردية من العشر الأواخر من الشهر، الهجرة, وفي هذا اليوم أيضاً أسلمت خديجة بنت خويلد، وهي أول من آمن برسالة نبي الإسلام محمد(ص).
عام8هـ: فتح مكة. الفتح الأعظم فتح مكة، ويسمى فتح الفتوح، حيث دخل الناس على أثره أفواجاً في دين الإسلام. كان فيه إسلام أبي سفيان وعدد كبير من قادة المشركين، وفيه كان الأمر بهدم الأصنام من حول الكعبة.
عام40هـ : استشهاد الأمام علي بن أبي طالب بالكوفة ضربه عبد الرحمن بن ملجم الحِميري، فجر التاسع عشر من رمضان وتوفي في اليوم الحادي والعشرين من نفس الشهر وهو ابن ثلاث وستين سنة.

أحداث متنوعة فى رمضان
إسلام السيدة خديجة· مولد الحسن بن علي· وفاة السيدة فاطمة· استشهاد الإمام علي· وفاة السيدة عائشة· ثورة أهل الربض· تعيين خير الدين بارباروسا قائد للقوات البحرية العثمانية· ولاية السلطان الناصر محمد بن قلاوون· أفتتاح الجامع الأزهر للصلاة· دخول الخليفة المعز لدين الله القاهرة · تولي السلطان سيف الدين برقوق حكم مصر.

معارك فى رمضان
غزوة بدر· غزوة بني المصطلق· فتح مكة· فتح الأندلس· معركة بلاط الشهداء· فتح عمورية· معركة الزلاقة· فتح بعلبك· فتح الكرك· انتصار السلاجقة علي الدولة الغزنوية· معركة شماهي الأولى· معركة عين جالوت· فتح إنطاكية · معركة مرج الصفر· فتح بلجراد·

غزوة بدر
وتُسمى أيضاً غزوةَ بدرٍ الكبرى وبدرَ القتال ويومَ الفرقان،هي غزوةٌ وقعت يومَ الأحد17رمضان في العام الثاني من الهجرة، الموافق13مارس624م. وتُعد غزوةُ بدر أولَ معركةٍ من معارك الإسلام الفاصلة، وقد سميت بهذا الاسم نسبةً إلى منطقة بدر التي وقعت المعركة فيها، وبدر بئرٌ مشهورةٌ تقع بين مكَّة والمدينة المنورة.

نتائج المعركة
كان من نتائج غزوة بدر أن قويت شوكة المسلمين، وأصبحوا مرهوبين في المدينة وما جاورها كما أصبح للدولة الإسلامية الجديدة مصدرٌ للدخل من غنائم الجهاد، وبذلك انتعش حال المسلمين المادي والاقتصادي بما غنموا من غنائم بعد بؤس وفقر شديدين داما تسعة عشر شهرًا.
أما نتائج الغزوة بالنسبة لقريش فكانت خسارة فادحة، فقد قُتل فيها أبو جهل عمرو بن هشام وأمية بن خلف وعتبة بن ربيعة وغيرهم من زعماء قريش الذين كانوا من أشد القرشيين شجاعة وقوة وبأسًا، ولم تكن غزوة بدر خسارة حربية لقريش فحسب، بل خسارة معنوية أيضاً، ذلك أن المدينة لم تعد تهدد تجارتها فقط، بل أصبحت تهدد أيضاً سيادتها ونفوذها في الحجاز كله.

موقع بدر
تقع بدر جنوب غرب المدينة المنورة، والمسافة بينها وبين المدينة بطرق القوافل القديمة التي سلكها الرسول حوالي 257.5 كيلومتراً(160 ميلاً)، كما أنها تقع شمالي مكة، والمسافة بينها وبين مكة بطرق القوافل القديمة التي سلكها جيش قريش حوالي 402.3كيلومتراً(250ميلاً). أما المسافة اليوم بين مكة وبدر بطرق السيارات فهي343كيلومتراً، والمسافة بين المدينة وبدر بهذا الطريق فهي153كيلومتراً، أما المسافة بين بدر وساحل البحر الأحمر الواقع غربيها فهي حوالي ثلاثين كيلومتراً.

فتح عمورية
كان فى عام223هـ في6رمضان. ووقعت هذه المعركة بين المسلمين بقيادة المعتصم الخليفة العباسي وبين الروم وذلك بعد أن استنجدت امرأة بالمعتصم فصرخت»وامعتصماه»فسمع المعتصم بالخبر وجهز جيشا وفتح عمورية. حيث ألهمت الشعر العربى فتفجرت ينابيعه ومن أشهرها قصيدة فتح عمورية للشاعر أبوتمام حيث يقول:

السيف أصدق أنباءا من الكتب
فى حده الحد بين الجد واللعب
بيض الصفائح لا سود الصحائف
فى متونهن جلاء الشك والريب
تسعون ألفا كآساد الشرى نضجت
جلودهم قبل نضج التين والعنب
تدبير معتصم بالله منتقم
لله مرتقب فى الله مرتغب
معركة بوتييه(بلاط الشهداء)

عام114هـ: موقعة بلاط الشهداء في1رمضان(أكتوبر 732م)المعركة في عهد الخليفة الأموي هشام بن عبد الملك في سهول فرنسا على ضفاف نهر اللوار بين المسلمين، وقائدهم عبد الرحمن الغافقي. وبهذه المعركة خسر المسلمون آخر محاولة بذلتها الخلافة لفتح الغرب وإيصال الإسلام إليه. وقد سميت ببلاط الشهداء لكثرة قتلى المسلمين فيها.حيث سأل أحد ملوك فرنسا الملكة قائلا لها ما هو أسوأ يوم فى تاريخ فرنسا؟فقال لها هو يوم معركة(بوتييه)حيث تراجعت جحافل النور والعلم والحق.

معركة عين جالوت
معركة عين جالوت وقعت في25رمضان658هـ/3سبتمبر1260م، تعد من أهم المعارك الفاصلة في تاريخ العالم الإسلامي. انتصر فيها المسلمون انتصارا ساحقا على المغول وكانت هذه هي المرة الأولى التي يهزم فيها المغول في معركة حاسمة منذ عهد جنكيز خان. أدت المعركة لانحسار نفوذ المغول في بلاد الشام وخروجهم منها نهائيا وإيقاف المد المغولي المكتسح الذي أسقط الخلافة العباسية سنة 656هـ // 1258م. وقد أدت المعركة لتعزيز موقع دولة المماليك كأقوى دولة إسلامية في ذاك الوقت لمدة قرنين من الزمان أي إلى أن قامت الدولة العثمانية. وقعت المعركة في منطقة تسمى عين جالوت بين مدينة جنين والناصرة و بيسان، في شمال فلسطين.

الجامع الأزهر
الجامع الأزهر(359 – 361هـ) / (970 – 972م). هو من أهم المساجد في مصر وأشهرها في العالم الإسلامي. وهو جامع وجامعة منذ أكثر من ألف عام، أُنشئ عندما تم فتح مصر على يد جوهر الصقلي قائد المعز لدين الله أول الخلفاء الفاطميين بمصر، وبعدما أسس مدينة القاهرة شرع في إنشاء الجامع الأزهر وأتمه في شهر رمضان سنة 361هـ – 972م فهو بذلك أول جامع أنشى في مدينة القاهرة وهو أقدم أثر فاطمي قائم بمصر. وقد اختلف المؤرخون في أصل تسمية هذا الجامع، والراجح أن الفاطميين سموه بالأزهر تيمنا بفاطمة الزهراء بنت الرسول وإشادة بذكراها. ووضع أساس قصر الخليفة المعز لدين اللَّه وحجر أساس الجامع الأزهر في14رمضان سنة 359هـ – 970م.

حرب أكتوبر
حرب تشرين أو حرب أكتوبر هي الحرب العربية الإسرائيلية الرابعة التي شنتها كل من مصر وسوريا بدعم عربي عسكري وسياسي واقتصادي على إسرائيل عام1973م. بدأت الحرب في يوم السبت6تشرين الأول 1973الموافق ليوم10رمضان 1393هـ بهجوم مفاجئ من قبل الجيش المصري والجيش السوري على القوات الإسرائيلية التي كانت مرابطة في سيناء وهضبة الجولان. تعرف الحرب باسم حرب تشرين التحريرية في سورية فيما تعرف في إسرائيل باسم حرب يوم الغفران (بالعبرية: ميلخمت يوم كيبور).

تدخلت الدولتان العظمتان في ذلك الحين في الحرب بشكل غير مباشر حيث زود الاتحاد السوفياتي بالأسلحة سوريا ومصر, وان كان الاتحاد السوفيتى قد رفض إعطاء مصر الأسلحة اللازمة بعد أزمة طرد خبرائها عن طريق السادات إلا أن الاتحاد السوفيتى رجع واعطى مصر جزءاً من الأسلحة ولكن تمويل مصر الرئيسي في الأسلحة جاء من تشيكوسلوفاكيا بعد زيارة وزير الخارجية المصري إلى براغ في زيارة سرية لم يعلم بها أحد في ذلك الوقت بينما زودت الولايات المتحدة بالعتاد العسكري إسرائيل. في نهاية الحرب عمل وزير الخارجية الأمريكي هنري كيسنجر وسيطاً بين الجانبين ووصل إلى اتفاقية هدنة لا تزال سارية المفعول بين سوريا وإسرائيل. بدلت مصر وإسرائيل اتفاقية الهدنة باتفاقية سلام شاملة في «كامب ديفيد» 1979.

انتهت الحرب رسميا بالتوقيع على اتفاقية فك الاشتباك في31 أيار1974حيث وافقت إسرائيل على إعادة مدينة القنيطرة لسوريا وضفة قناة السويس الشرقية لمصر مقابل إبعاد القوات المصرية والسورية من خط الهدنة وتأسيس قوة خاصة للأمم المتحدة لمراقبة تحقيق الاتفاقية.
من أهم نتائج الحرب استرداد السيادة الكاملة على قناة السويس، واسترداد جميع الأراضي في شبه جزيرة سيناء. واسترداد جزء من مرتفعات الجولان السورية بما فيها مدينة القنيطرة وعودتها للسيادة السورية. ومن النتائج الأخرى تحطم أسطورة أن جيش إسرائيل لا يقهر والتي كان يقول بها القادة العسكريون في إسرائيل، كما أن هذه الحرب مهدت الطريق لاتفاق كامب ديفيد بين مصر وإسرائيل والتي عقدت في أيلول 1978م على إثر مبادرة أنور السادات التاريخية في تشرين الثاني 1977م وزيارته للقدس. وأدت الحرب أيضا إلى عودة الملاحة في قناة السويس في حزيران 1975م.

السودان
الأحداث السياسية المؤثرة المتعلقة بشهر رمضان فى السودان أشهرها متعلق بحكومة الإنقاذ، حيث كان الحدث الأول فى عامها الأول هو ما يُعرف بانقلاب البعثيين الذى حدث فى 28 رمضان واعدم على أثره 28 ضابطا وهو أول انقلاب ضد الإنقاذ .
الحدث الثانى هو قرارات الرابع من رمضان والذى يُوافق 12\12\1999م والتى أدت الى المفاصلة الشهيرة بين الإسلاميين فى السودان.

حدث فى الكويت
وفي العاشر من شهر رمضان المبارك عام1316هـ الموافق23يناير1899وقع حاكم الكويت السابع الشيخ مبارك الصباح معاهدة مع الحكومة البريطانية لحماية البلاد من الاطماع الخارجية واستطاع الشيخ عبدالله السالم الصباح الحاكم ال(11)للكويت في يونيو عام1961 توقيع وثيقة الاستقلال مع المندوب السامي البريطاني في الخليج العربي السير جورج ميدلتون نيابة عن حكومته والتي تم بموجبها الغاء اتفاقية الحماية باعتبارها تتعارض مع سيادة الكويت وبهذه الوثيقة نالت الكويت استقلالها التام وسيادتها الكاملة.

وفي غرة شهر رمضان لعام1353هـ الموافق الثامن من شهر ديسمبر عام1934تعرضت الكويت لامطار غزيرة اطلق عليها سنة هدامة اذ تساقطت المياه بمعدل(300)ملليمتر خلال ساعة ونصف الساعة ما ادى الى تهدم نحو(500)بيت وتضرر نحو18ألف مواطن وكانت المنطقة الاكثر تضررا تلك الواقعة بين دروازة العبدالرزاق وقصر نايف فيما قامت البلدية بمساعدة المنكوبين من تلك الامطار التي استمرت ثلاثة ايام بغزارة لم تعرفها الكويت من قبل.وظهر نتيجة هذه السيول نقص حاد في الاحتياجات الاساسية والحياتية لكثير من المواطنين مما ادى الى تنادي الشعب طواعية لنجدة بعضهم بعضا خاصة بالمال واصبح اهل الكويت يؤرخون لتلك السنة.

وفي16رمضان لعام1353هـ الموافق23ديسمبر عام1934وقع حاكم الكويت العاشر الشيخ احمد الجابر الصباح اتفاقية مع شركة نفط الكويت المحدودة منح بموجبها لهذه الشركة التي كانت تدير اعمال شركة نفط دارسي البريطانية وشركة جلف اويل كوربوريشن الامريكية امتيازا مطلقا للتنقيب عن النفط وانتاجه واستثماره في جميع اراضي الكويت ومياهها الاقليمية لمسافة ستة اميال بحرية.
ومن الاحداث التي يتذكرها اهل الكويت انقطاع التيار الكهربائي خلال شهر رمضان المبارك لعام1403هـ الموافق لشهر يونيوعام1983حيث كانوا يتناولون افطارهم على ضوء الشموع.

كما انقطع التيار الكهربائي عن معظم مناطق الكويت في17من شهر رمضان لعام1425هـ الموافق31 اكتوبر2004نتيجة لخلل فني اصاب احدى محطات التحويل الرئيسية في العمرية اثناء اجراء عمليات الصيانة مما ادى الى فصل اغلب اجزاء الشبكة الكهربائية عن البلاد.
وشهد يوم الرابع من رمضان لعام1382هـ الموافق29يناير1963افتتاح اولى جلسات الفصل التشريعي الاول لمجلس الامة حيث اقسم امير الكويت الراحل الشيخ عبدالله السالم الصباح آنذاك اليمين القانونية والقى النطق السامي بقوله «نفتتح الدورة الاولى لمجلس الامة الذي نبدأ بانعقاده مرحلة العهد الدستوري لدولة الكويت في هذه المرحلة التى تعتبر حلقة من حلقات سير دولتنا الصاعدة نحو هدفها الاعلى».
كما شهد يوم الرابع من شهر رمضان لعام1396هـ الموافق29أغسطس1976اول حل لمجلس الامة في تاريخ الكويت حيث اصدر امير البلاد آنذاك الشيخ صباح السالم الصباح امرا اميريا بتنقيح الدستور وحل مجلس الامة في فصله التشريعي الرابع الذي جرت انتخاباته في شهر ينايرعام1975.

عبد الله مكي
صحيفة ألوان

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *