حوارات ولقاءات

الفنان عبد الرحيم البركل: الحركة مرهقة ورمضان أسخن في السودان


** فنان يمتلك صوتا مليئا بالحنين خلق لنفسه لونية غنائية رائعة وسط فناني الطمبور وأصبح من أميزهم أن لم يكن أميزهم بالفعل , أنه بالطبع الفنان عبد الرحيم البركل صاحب الأداء والخلق العالي والرفيع، جلست إليه (السياسي) في دردشة رمضانية خفيفة فكانت هذه الحصيلة:
* سلامات يا أستاذ.. ورمضان كريم؟
– الله أكرم ورمضان كريم على كل المسلمين شرقاً وغرباً وكل سنة وانتو طيبين والأمة الإسلامية كلها بخير.
* يومك كيف؟
– يومي جميل جداً مدعوم بالروحانيات الرمضانية من صلاة وقرآن وذكر الله وكون الزول يكون في حمى الله ده بالدنيا كلها ومافي نعمة أكثر من كدا.
* عندك طقوس معينة في رمضان؟
– طقوسي المعينة في رمضان هي الحمد والذكر, وشهر رمضان هو الشهر الواحد في السنة يتفرغ ليه تفرغ تام وبندعمو بالاستغفار والذكر والحمد والشكر ثم بعد ذلك تأتي الزيارات ومواصلة الأرحام في هذا الشهر الفضيل ثم بعد ذلك الأكل واختيار أصناف الأكل وجميع الأشياء المتنوعة.
* هل العمل مرهق في رمضان؟
– والله السودان سخن جداً ونحن في السودان أي عمل مرهق وبالذات في رمضان ربنا يعظم الأجر.
* رمضان ما بين الأمس واليوم وحنين الذكريات؟
– يا سلاااام على رمضان زمان له طعم وذكريات خاصة كنت بصوم زمان في الاقاليم حيث البراءة والشفافية والنيل والبحر والطيبة والحياة الرخية البسيطة وجريان الموية تحت النخيل والحاجة دي ليها وقع خاص عليّ , ولكن الآن اختلفت اللوحة واختلف الايقاع وتبدل الحال في المدينة التي تتصف بالاصطناعية التي تصنع كل شيء حتى الهواء بسبب العولمة الحديثة, ورمضان في الاقاليم جميع الناس بطلعوا الشارع ولكن الآن قلت الاجتماعية واختلفت سبل الحياة فما عشته في الاقاليم لا ينسى ولا يعوض.
* البرامج التي تحرص على متابعتها على الشاشات والإذاعات؟
– أتابع البرامج خفيفة الظل والبرامج الدينية والقصص الإسلامية, لا تجذبني قناة بل يجذبني البرنامج اينما وجد واستمع إلى جميع الإذاعات السودانية.
* هل لك نصيب من الرياضة في رمضان؟
– أكيد طبعاً وأنا بحب الرياضة جداً بحب السباحة جداً وبحب الكورة بالمساء وبطلع مع أصحابي وأخواني ونستمتع.
* اتحاد الفنانين هل يجمع بين اعضائه في رمضان؟
– أجمل أيام الاتحاد في رمضان حيث يجتمع فيه جميع الفنانين ونصلي التراويح في الاتحاد مع الأخوان والزملاء ومتواصلين جميعهم مع بعضهم البعض.
* أكثر ما يزعجك في رمضان؟
– أكثر ما يزعجني عدم ذكر ربنا في رمضان وبحس بالذنب وبنزعج شديد لمن أكون مقصرا وما ذكرت ربنا.
* أعمالك الرمضانية التي قمت بتقديمها؟
– شاركت في برنامج (بغنيلك) على قناة الشروق وكذلك برنامج البيت بيتك في قناة الخرطوم مع الأستاذ الأمين البنا وكذلك سجلت في إذاعة الخضراء سهرة وأيضاً سجلت سهرة في إذاعة الخرطوم وكذلك سجلت سهرة في ساهرون.
* إلى أين تهرب في رمضان؟
– أهرب إلى الله ودا كفاية جداً.
* كلمة أخيرة؟
– بقول ليكم كل سنة وانتو طيبين وأن شاء الله يديم التواصل بيني وبين جمهوري من خلالكم وبشكركم كثير الشكر.

حاورته: سلمى الطيب-السياسي