زواج سوداناس

عيب يا دكاترة !



شارك الموضوع :

مما لا شك فيه أن اللافتات تمثل إحدى وسائل الإعلان التجاري التي تعمل على رواج المنتج أو الخدمة حيث أخذ سوق تصميم الإعلان مؤخراً في استخدام العديد من المواد والخامات لإخراجها وعرضها بصورة جذابة، سواء من جانب الألوان أو الحجم حتى ضاقت مداخل الكباري والشوارع الرئيسة وأعالي (العمارات) ، إعلانات عن كل شيء ، شركات الإتصال، البنوك،المصانع وأخيراً (الأطباء) !
نعم للأسف الأسيف في ظل هذا السباق الإعلاني المحموم دخلت لافتات الأطباء حلبة المنافسة، عشرات اللافتات في شارع (الدكاترة) بالشهداء أم درمان وشارع الحوادث بالخرطوم تزاحمت، وأماكن كثيرة أخرى كلها تفننّ فيها أصحابها خاصة عند المساء حيث الإضاءات المبهرة والألوان المتحركة .
هل توجد قوانين لمسألة لافتات الأطباء دي ولا المسألة هايصة ساااكت؟ المسألة ما هايصة والمجاس الطبي السوداني (عندو) قوانين وموجهات أول هذه الموجهات هو ألا يتعدى حجم اللافتة (60*80) سم ولكن لو الزول شال ليهو (متر) وقعد يقيس حيلاقي 99 % من لافتات عيادات الأطباء لا تمتثل لهذا التوجيه فأصبحت لافتات (الدكاترة) تنافس لافتات شركات الإتصالات ومحلات عروض الأزياء والمحلات العالمية للمأكولات (وده كولو لجذب الزبون) !
وعلى الرغم من أن الموجهات قد شددت على خلو اللافتة من الإشارة الى أماكن العمل السابقة أو الحالية إلا أن كثيراً من اللافتات مكتوب عليها الأماكن التي عمل بها (الطبيب) بل لا زال يعمل بها (كبير الجراحين بمستشفى أيه مش عارف) ، إستشاري العظام بمستشفى مين كدة ، العميد السابق لكلية الطب بالجامعة الفلانية !
ومن الموجهات التي يفرضها أيضاً المجلس الطبي أيضاً ضرورة مطابقة اللافتات التي توضع لمحتويات السجل الطبي، يعني ما تكتب إنك (إستشاري) وإنت يوم واااحد ما إشتغلت في وزارة الصحة لأنو (إستشاري) دي صفة تمنح من وزارة الصحة بحساب سنوات الخدمة وكده (يعني ما من اية حتة تانية) !
وده كولو كوم وعبارات (الإغراء الإعلاني) التي لا ترتقي لمهنة الطب كوم تاني مثل عبارة (الولادة بدون ألم) وهي عبارة غير مستساغة وهي تذكرنا بعبارة (يوجد بالمحل وزن للساتك بالكمبيوتر) التي نجدها في لافتات (البناشر) !
ما دفع العبدلله لكتابة هذا المقال هو إنو المسألة (فاتت) قصة اللافتات (بي هناك) بعد أن شاهدنا جميعاً إعلاناً (يومياً) بإحدى القنوات الفضائية لمستوصف للطب البديل (بديل لشنو؟) وهو يستعرض بالصوت والصورة أسماء (الأطباء) الذين يعملون فيه .. بروفيسور (مين كده) أستاذ علم الشنو ما عارف ودكتور فلان الفلاني إستشاري أمراض (الأيه كده) والجراح علان العلاني أستاذ (الحجامة) والطب النبوي ! .. (طبعاً) مع عرض العنوان والأرقام (أسفل الشاشة) !
لا أعلم كيف لم تقم الجهات المعنية بإيقاف هذا الإعلان الغريب الذي يضع مهنة الطب والأطباء في مكان غير لائق بهم ، كيف تحولت مهنة الطب، هذه المهنة الإنسانية إلى تجارة تسعى إلى جذب (الزبون) لدرجة أن يظهر أطباء كبار على الشاشة لترويج بضاعتهم !!؟
عموما لو القصة إستمرت على كدة فنحن موعودون بإعلانات من شاكلة :
(1)
• مالك يا علوية بتتألمي؟
• والله يا عزيزة قالوا ليا عندك زايدة ولازم أعمل عملية
• وما تعمليها ما حاجة ساااهلة
• والله خايفة يا عزيزة ..
• خايفة دي شنو والله دكتور (أبوسريع) يشيلا ليك بدون ما تحسي بي أي الم
• (صوت جهوري) : نعم .. دكتور أبو سريع يخلصك من الزائدة الدودية في أقل من نصف ساعة .. لدينا أحدث جهاز لإزالة الزائدة الدودية (بالريموت) .. خليك من الخوف بس أثبتي وحتشووووفي ! إتصلوا بنا، العناوين والأرقام أسفل الشاشة !
(2)
• (صوت جهوري) : الآن .. لا مكان لأوجاع القضروف فقد عاد إلى البلاد الدكتور (أب سماعة) بعد أن نال الدكتوراة في الفقرة (الرابعة) من العمود الفقري من جامعة (كشامشا) بنقشبد .. نعالج لك الغضروف ومش كده وبس .. نمنحك 3 جلسات (مساج) هدية مجانية .. إتصلوا بنا العناوين والأرقام أسفل الشاشة (صوت جهوري) : أب سماعة .. حديث الساعة !!
(3)
– (الزوجة تفتح لمبة الأوضة) : مالك يا حاج بترفس وحامينا النوم
– (يجلس على طرف السرير ويشير إلى فمه) : الضرس .. الضرس يا نفيسة ما خاليني أنوم
– وما كلمتا ناس تلاتة أصفار زيرو صفرين خمسة ليه؟
– وديل منو؟
– ده مستوصف دكتور (حسن غرغرة) للأسنان .. بس تديهم العنوان يجو يقلعوهو ليك في البيت
– ومش كده وبس !
– يقلعو ليك أتنين والتالت مجااااً
– (صوت جهوري) : لو ضرسك تاعبك وما بتنوم لصياح الديك .. ما تجينا .. نحنا البنجيك !! ..
(صوت أنثوي) مستوصف دكتور (حسن غرغرة) للأسنان رائد توصيل خدمات الأسنان إلى المنازل .. (صوت كورالي) .. مستوصف دكتور (حسن غرغرة) للأسنان (- سكتة-) … الأول في السوداااان
كسرة :
جابت ليها إعلانات تلفزيونية .. عيب والله يا دكاترة !!
• كسرة ثابتة (قديمة) :
• – أخبار ملف خط هيثرو العند النائب العام شنو (وووووووووووو)+(وووووووووووو)+ (وووووووووووو)+(وووو)+و+و+و
كسرة ثابتة (جديدة) :
أخبار تنفيذ توجيهات السيد الرئيس بخصوص ملف خط هيثرو شنو(وووو وووو وووو)+(ووووووووو) +(وووو)+و+و+و

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


1 التعليقات

      1. 1
        radar

        خليك من كلو وماذا تقول في محلول الهيركونترول. تخيل يعيد انبات الشعر خلال 20 دقيقة والاعلان يتكرر في اليوم مئة مرة وما في مسئول واحد يقول ده شنو العبث ده.

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *