زواج سوداناس

السودان: مستعدون لتقديم خدمات النفط الفنية لجنوب السودان



شارك الموضوع :

أكد وزير النفط والغاز محمد زايد عوض السوداني استعداد وزارته لتقديم الخدمات الفنية كافة في قطاع النفط إلى دولة جنوب السودان، مشيداً بالتعاون المستمر بين السودان وجنوب السودان في مجال تصدير نفط حكومة جنوب السودان.

وكان السودان وجنوب السودان قد وقعا اتفاقيات في مجال النفط، تقضي بأن يزود جنوب السودان محطةً لإنتاج الكهرباء في ولاية النيل الأبيض السودانية بالنفط الخام. كما اتفق الجانبان على تبادل المعلومات في مجال النفط وفتح المعابر الحدودية لمرور المواد النفطية والمعدات.

والتقى عوض يوم الثلاثاء في مكتبه بمقر الوزارة سفير دولة جنوب السودان لدى الخرطوم ميان دوت وول، وذلك في إطار مناقشة القضايا المشتركة بين الخرطوم وجوبا، خاصة المتعلقة بقطاع النفط.

 زيادة الإنتاج


سفير دولة جنوب السودان بالخرطوم أكد رغبتهم الجادة في التعاون الفني في مجال الإنتاج النفطي وأشار إلى التفاهمات السابقة في مجال النفط التي أعطت مردوداً إيجابياً في اقتصاد البلدين

وأعرب وزير النفط عن أمله في أن تشهد الفترة المقبلة حراكاً في نشاط البلدين من أجل زيادة الإنتاج النفطي. واستحسن التعاون الفني بين السودان وحكومة جنوب السودان في مجال النفط وخدماته ومجال الإمداد الكهربائي بين البلدين.

وتُقدَّر كمية نفط جوبا التي تعبر الأراضي السودانية عبر خط أنابيب بـ160 ألف برميل يومياً، وتشكل إيرادات النفط 98% من الموازنة العامة لجنوب السودان، وتدفع جوبا للخرطوم رسوم عبور بقيمة 20 دولاراً عن كل برميل.

فيما أكد سفير دولة جنوب السودان بالخرطوم رغبتهم الجادة في التعاون الفني في مجال الإنتاج النفطى، مشيراً إلى التفاهمات السابقة في مجال النفط التي أعطت مردوداً إيجابياً في اقتصاد البلدين.

كما تدفع جوبا للخرطوم أيضاً تعويضات مالية عن انفصال الجنوب بقيمة ثلاثة مليارات دولار، ويسدد هذا المبلغ على بضع سنوات.

 

 

شبكة الشروق

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *