زواج سوداناس

وزير الدولة بالمالية : المشاكل التي تواجه أورنيك (15) الالكتروني عارضة في طريقها للزوال



شارك الموضوع :

أكد وزير الدولة بوزارة المالية والتخطيط الاقتصادي د.عبد الرحمن محمد ضرار ان مشروع السداد الالكتروني هو بديلاً لأورنيك (15) الورقي ويعتبر الخطوة الأولي لتقديم الخدمات للمواطن عبر السداد الالكتروني دون أن يتكلف الذهاب لدواوين الحكومة، مبيناً ان المشروع يعتبر مشروع وطني تقني كبير.
جاء ذلك لدي مخاطبته ورشة العمل التي نظمتها وزارة المالية بالتنسيق مع المركز القومي للمعلومات بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بحضور وكيل وزارة المالية مصطفي يوسف حولي ومدير الهيئة القومية للاتصالات ومديرو الهيئات والمؤسسات الحكومية ومركز النيل للأبحاث التقنية المنفذ للمشروع.
واعتبر ضرار المشاكل التي تواجه المشروع مشاكل لست ذات طبيعة جوهرية وانما مشاكل عارضة في طريقها للزوال وهي تتعلق بالشبكة وانقطاع التيار الكهربائي في المناطق النائية.
وأشار إلى إن هنالك أجهزة في المناطق الطرفية تعمل في حالات انقطاع التيار الكهربائي وحالة عدم توفر الشبكة، مبيناً ان بنيات النظام الأساسية مكتملة وجيدة وتم تصميمه بأيدي وخبرات سودانية متمكنة وذات كفاءة عالية .
وأضاف إن المشروع يسير بصورة جيدة متوقعاً استقراره تماماً خلال الأسبوعين القادمين مشيراً الي إن جهود اللجنة العليا التي تتابع العمل يومياً من أجل تقييم التجربة.
وقال ضرار إن الهدف من أورنيك (15) الالكتروني تسهيل الخدمات وتقليل الجهد بجانب تقليل الموظفين ولايعني الاستغناء عنهم بل استيعابهم في مواقع أخري، واضاف ان المشروع يساعد في عملية تحليل المعلومات لاتخاذ القرار، اضافة لانفاذ الحكومة الالكترونية وعكس القدرات الحقيقية للاقتصاد السوداني في الايرادا ت .
من جانبه أوضح وزير الدولة بوزارة العلوم والاتصالات الصادق فضل الله صباح الخير ان أورنيك (15) الالكتروني يسهم في تطبيق الحكومة الالكترونية وتبسيط الاجراءات للمواطن ويحقق الشفافية المطلقة ، مشيداً بشركات الاتصالات في تقديم خدمات الاتصالات للعمل الالكتروني والربط الشبكي في المناطق الطرفية وتغطية المناطق المأهولة بالسكان ، بجانب اسهام الهواتف الذكية في المشروع.
وقال إن التحديات التي تواجه العمل هي الثقة في المشروع ، مبيناً ان الاعلام شريك اساسي من خلال طمأنة المواطن وزرع الثقة فيه، مشيراً الي انطلاقة الجيل الرابع الذي يدفع بالمشروع الي بر الأمان، مؤكداً استعداده الوزارة لتطبيق وتنفيذ مخرجات الورشة.
الي ذلك قال محمد عبد الرحيم مدير المركز القومي للمعلومات إن العمل بأورنيك (15) الالكتروني يسير في تحسن مستمر وبدأ بخطوات حثيثة وراسخة، مشيرا الي تطبيق الحكومة الالكترونية والسجل المدني والذي مكن وزارة الداخلية من استخراج 20 مليون رقم وطني والذى يستخدم في كل المعاملات وعدد الخدمات التى تقدم عبر البوابة الالكترونية مثل نشر نتائج الشهادة السودانية وشهادة الأساس بجانب التقديم للجامعات والحج .
وقال إن أورنيك (15 ) الالكتروني رغم العقبات الفنية الي انه ادهش أمر القائمين باستقراره في فترة التطبيق البسيطة.
وقدمت في الورشة اربعة اوراق عمل الورقة الأولي أورنيك (15) الالكتروني الطريق الامن للمنظومة المالية والورقة الثانية التطبيقات في الوحدات الحكومية والورقة الثالثة تغطية الشبكات على مستوى السودان والورقة الرابعة المساندة المالية والقانونية.

 

سونا

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


2 التعليقات

      1. 1
        عباس احمد

        كل مشروع فى بدايته تواجهه بعض المشاكل ولكن مع الصبر تزول العقبات ويصير الامر عادى . ومن يتصدى لهذا المشروع يعتبر انسان غير نزيه ويجب التصدى له لانه بالعربى يريد اهدار اموال الشعب وعدم حصرها ومتابعتها المتابعة الدقيقة اذا فهو انسان غير نزيه وبالعربى حرامى ويجب محاسبته .

        الرد
      2. 2
        بلدي العزيزه

        رجاء فتح نافدة في جميع البنوك على التسديد في البنك وتحول الكتروني الي الجهة الجكومية التي تم لها السداد
        وفي حال تعتزر ذلك يذهب بايصال السداد لتكملة بقية الاجراءات
        افتكر هذه عملية بسيطة واي مبرمج يمكن يعمل ذلك او لاتحتاج لمبرمج سدد ثم تعال لتكملة الاجراء والله المستعان
        يعني تسدد رسوم التاشيرة في حساب وزارة الداخلية (حساب الجوزات )وتذهب فورا للجوزات لتكملة التاشيرة

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *