زواج سوداناس

الفنان محمد حسن حاج الخضر: كنت أعتقد بأن مكعبات الثلج لا تقطع الصيام



شارك الموضوع :

لا يختلف عليه إثنان في الحكم على صوته في طريقة أدائه للغناء وإختياراته التي تطابق حباله الصوتية التي يلعب عليها بحرفية عالية ناتجة من موهبة حقيقية دعمها بالتمارين والإجتهاد وقدرة على المواصلة في طريق الفن ساهل ويسهل أن تبدأ مشواراً، بيد أنه من الصعب المواصلة فيه.. وهذا إن دل إنما يدل على الموهبة والإصرار على تقديم رسالته وإحترام من سبقونه في عدم تقليده للغير وتطويع موهبته في إتجاه صحيح إختاره ليخلق لنفسه بصمة عجز الكثيرون أن يضعوها.. ذلك الإنسان الفنان محمد حسن.
* سلامات يا أستاذ ورمضان كريم؟
– الله أكرم وينعاد على الأمة الإسلامية بالخير والبركات.
* يومك كيف تقضيه برمضان؟
– رمضان بالنسبة لي لا يوجد فيه إختلاف كبير من بقية الأيام وذلك نسبة لإرتباطي بالعمل والإختلاف الوحيد يكمن في عاداتنا الجميلة والسماحة التي نختص بها، وأجمل حاجة (حكاية تقوم تطلع بالصينية برة واللمة الحلوة) بالإضافة للبرامج المسائية والبروفات.
* عندك طقوس معينة في رمضان؟
– طبعاً رمضان لديه خصوصية خاصة جداً عندي هو أن الإجتماعيات بتكثر فيه والمتمثلة في زيارات الأرحام بالإضافة إلى التقرب إلى الله سبحانه وتعالى أكثر وأكثر.
* هل العمل في رمضان تجده مرهقاً نوعاً ما؟
– مرهق جداً وتدري أن الأجواء في السودان عموماً ترتفع بها درجات الحرارة.
* ذكريات أول رمضان صمته؟
– صمت قليلاً وقال ضاحكاً كانت لدي فكرة غريبة شوية كنت أعتقد أن مكعبات الثلج التي أنقطها على حلقي لا تُفطر وهذا مع علمي التام بأن الأكل والشراب ممنوعان.
* رمضان ما بين الأمس واليوم وحنين الذكريات؟
– بنبرة حديثة حزن عميق تأسفت له وإعتذرت عن سؤالي.. أجاب قائلاً رمضان وأول رمضان يمر عندي بدون نوارة البيت الوالدة ربنا يرحمها ويدخلها فسيح جناته.
* ماهي البرامج التي تحرص على متابعتها في رمضان؟
– تجدينني دائماً لا أميل أن أتابع أي برنامج يكون وقته محدداً.. أني أتجنب التقيد لكن لا شعورياً وجدت نفسي أتابع مسلسل عادل إمام لفكرته المختلفة وأكيد بحرص على متابعة البرامج الدينية.
* ماذا تفضل من المشروبات والوجبات؟
– بحب شديد التقلية والحلو مر.
* هل تمارس نوعاً معيناً من الرياضة أم لا؟
– أنا ما رياضي خالص وذلك بسبب أنني أبدأ واقف في نفس الوقت دائماً أسجل في نادي السباحة التي تستهويني وبعد فترة قصيرة جداً تركتها لا أستطيع المواصلة.
* أكثر حاجة بتزعجك في رمضان؟
– أجاب وبصوته نوعاً من عدم الراحة والإزعاج قائلاً: الجو في رمضان نسبة لسخونته وثانياً الإفطارات الخارجية وهذه عادة جميلة لكن عندما تكون خارج المنزل سواء كانت عزائم أو غيرها تكون مزعجة وذلك نسبة للطقوس التي تمارسها بعد تناول وجبة الإفطار منها الواحد يعني (بياخد راحة شوية في البيت) بعدها يقوم بالتزاماته.
* هل إتحاد الفنانين يجمع أعضائه في رمضان؟
– طبعاً في رمضان دائماً مربوط عندنا باللمة والتواصل وفي رمضان أحياناً تجد أناس ومعارف لم تجتمع معهم إلا في هذا الشهر الكريم وأيضاً النادي يكون مفتوحاً وبه الحركة حتى الساعات المتأخرة من الليل بسبب البروفات والإجتماعات.
* إلى أين تهرب في رمضان؟
– ضاحكاً أنا أواجه وأحب المواجهة ولا أهرب من أي شيء.

حاورته: مودة جعفر- السياسي

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *