زواج سوداناس

10 معلومات عن عالم «النحل» السري: إنتاج كيلو من العسل يتطلب زيارة 4 ملايين زهرة



شارك الموضوع :

عالم النحل من العوالم المليئة بالأسرار، عجز العلم نفسه عن اكتشاف أغلبها، لما تتمتع به طوائف هذه الحشرة من إمكانيات كبيرة جعلتها تحول رحيق زهرة إلى عسل، في أمر يشبه السحر، وليس هذا فقط، بل أصبح هذا المنتج هو لغز الأطباء والعلماء الباحثين عن دواء لأي مرض، بعد أن اكتشفوا فيه حلاً مثاليًا لمعظم الأمراض المزمن منها والتقليدي، مع ذلك يعرفون أنه لم يكتشوا كل السر بعد، فهناك أبحاث ودراسات إلى يومنا هذا تقوم على هذا المنتج لاكتشافه كما لو كانوا يتعرفون عليه لأول مرة.

«المصري لايت» تستعرض معكم أبرز 10 معلومات عن النحل، والعسل، بما فيه من فوائد، وما مر به في تاريخ البشرية والبحث -بحسب موقع «urbanbees»- بجانب بعض المعلومات الإضافية التي تثبت مدى حرفيّة هذه الحشرة ودرجة إتقانها لمهامها، بصورة تدفعها لتحمل عناء قد لا يتحمله إنسان طوال حياته من أجل إنتاج 1 كيلو جرام فقط من العسل.

10. العسل هو واحد من أقدم الأطعمة في الوجود. تم العثور عليه في مقبرة الملك توت عنخ آمون، وكان لا يزال صالحًا للأكل، جاف قليلاً لكنه لم يفسد لأنه بطبيعة الحال مكافح للجراثيم، ومضاد للفطريات، ومكافح للبكتيريا، وهذا هو السبب في أنه أفضل معالج للأمراض.

9. العسل يحتوي على نكهات وألوان مختلفة، اعتمادا على الموقع وأنواع الزهور التي يقوم النحل بزيارتها، حيث تؤثر الظروف المناخية للمنطقة على نكهته ولونه، ففي نيوزيلندا –على سبيل المثال- يشتهر العسل باللون الأبيض.

8. قبل نشأة علوم الأحياء والنبات، كان الناس يظنون أن تحويل رحيق زهرة إلى عسل ما هو إلا سحر خاص تقوم به مخلوقات النحل.

7. عسل النحل لم يعرف في نيوزيلندا حتى عام 1839، عندما اكتشفته امرأة إنجليزية تدعى «ميس باني»، بينما لم يعرفه الأمريكيين حتى اكتشفه المستوطنين الإنجليز قرب نهاية القرن 17.

6. يزداد نشاط ملكات النحل في أشهر الصيف، لأنها تضع ما بين 1000 إلى 1500 بيضة في اليوم الواحد، من دون نوم.

5. النحل يحتاج حوالي 16 كيلوجرامًا من العسل لتوفير طاقة كافية لبقاء مستعمرته في فصل الشتاء.

4. طوائف النحل لها رائحة فريدة من نوعها، مثل الكثير من منازل البشر، رائحة تختلف كل منها عن الأخرى، حتى تتمكن قوافل النحل من تمييز مساكنهم والتعرف عليها.

3. من أجل إنتاج 1 كيلو جرام من العسل، يجب على النحل زيارة حوالي 4 مليون زهرة.

2. خلية النحل يجب أن تطير 55 ألف ميل لإنتاج 500 جرام من العسل.

1. مستعمرة النحل الواحدة يمكن أن تنتج ما يصل إلى 150 كيلو جرام من العسل سنويًا.

المصري اليوم

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *