زواج سوداناس

ما صحة المقولة.. مفتي السعودية قال: أخطأنا في الرّؤية ونعتذر من الشّعب السعودي



شارك الموضوع :

سؤال وردتي اليوم :
شيخنا الدكتور محمد العريفي،
سؤال : تتناقل عندنا أخبار بأن مفتي السعودية قال: أخطأنا في الرّؤية ونعتذر من الشّعب السعودي لأنّ عيد الفطر هو اليوم السبت، اللي فطر يوم الجمعة عليه قضاء
ماصحة ماورد …
منتشر بشكل ممنهج هنا في دولتنا …
نعرف انه كذب .. لكن هل هي منتشرة عندكم
وماهي ردكم على من يروجها

جوابي :
أخي الكريم :
اللجنة التي تتحرى النظر للهلال، فيها أساتذة جامعة تخصصهم فلك، أعرفُ بعضهم فهم زملائي في الجامعة، وفيها خبراء ممارسون منذ أربعين سنة يفوقون بخبرتهم أساتذة الجامعات العالمية، وفيها علماء شرعيون ، ..

وهم يعرفون الهلال وولادته وعمره … ويعرفون الفرق بينه وبين بقية الكواكب التي تشابهه، بتفاصيل قد لا تجدها في العالم كله

ويستعملون أجهزة ومناظير في غاية التطور،

ومع ذلك : فمن باب الحرص واليقين فهم لا يعتمد قولهم رسمياً إلا إذا اجتمع عليه عدد منهم، وقد اتفقوا وأجمعوا على أن العيد الجمعة

ووافق كبار علمائنا على هذا
ولم يصدر سماحة مفتي السعودية ولا غيره أي بيان يقول فيه إنهم أخطئوا أو أن العيد يوم السبت وليس الجمعة، هذا كله ظنون وتخرصات وهرطقات في الانترنت ..

عيدنا الجمعة، بناء على نظر صريح صحيح واضح لهلال شهر شوال
وأسأل الله للجميع القبول
العريفي

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


5 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        ن/ ح م

        شكـــراً لهذا التوضيح , ولكن مــا لم يذكر في هـــذا الرد هو أن الذي يصدر أو يعلن دخول الشهر الفضيل أو انتهاءه أو تحديد الأهلة ليس هو فضيلة المفتي ( في السعودية ) وإنما الذي يعلن ذلك هو ( المحكمــــة العليا ) التي أو الذي كان قبل عدة أعوام يسمى ( مجلس القضاء الأعلى ) , ولذلك جاء الإعلان : أعلنت المحكمة العليا …… ) ويلاحظ أن الجهة المنوط بها إعلان ذلك في بلادنا هو ( مَجمَع الفقـــه الإسلامي ) بينما كان يعلن ذلك في السابق من المفتي العام لجمهورية السودان , ورحم الله مولانا عوض الله صالح آخر من كان يتقلد هذا المنصب , كما أظن !! وعليه فإن المقولــــة والسؤال في العنوان أعـــلاه غير وارد (ة) من الأساس . والجدير ذكره هنا أنه بالإضافة إلى الرؤيا فقد أثبت الفلكيون وأرباب الحساب أن الهلال سيبقى بعد مغيب شمس يوم الخميس في منطقة مكة المكرمة مدة تتراوح مابين 10 ــ 12 دقيقة , وتكون الرؤية أظهر وأوضح وزمن بقاء الهلال أكثر كلما اتجهنا غرباً , ويلاحظ أن الفارق في التوقيت حسب خطوط الطول هو الذي يضع الفارق بين مغيب الشمس من نقطة طولية إلى أخرى , فإذا كانت مدينة الأبيّض في السودان مثلاً تقع على خط الطول 30ش تقريباً , والمنطقة الوسطى من السعودية (ما بين مكة والرياض ) تقع على خط الطول 40 ش فإن الفارق بينهما غالباً هو في حدود 40 دقيقة , بينما الفارق بين الأبيض والخرطوم ما بين 12 ــــ 16 ق , فإنه يتأكد وفقاً لهذا الحساب رؤية الهـــلال في السودان في أي موقع من البلاد دون شك , والله أعلم

        الرد
        1. 1.1
          ن/ ح م

          أنـــــــا أيضاً في التعليق أعلاه أخطـــأت سهواً فكتبت كلمة الرؤيـــــــــــــــــــــــــــــــــة ( الرؤيا ) وهو غير مقصود لعدم مراجعتي لما كتبت وجـــل من لا يسهو ! ومن الجائز أن يكون الأخ منير كذلك !

          الرد
      2. 2
        منير

        بسم الله الرحمن الرحيم
        اللهم صلي علي سيدنا محمد وعلي آله وسلم

        تغرب الشمس في السودان بوم الخميس 17/7 في تمام الساعة 19:25 ويغرب الهلال في تمام الساعة 19:40 الفرق بين غروب الشمس والهلال يساوي 15 دقيقة اي ان الهلال عند غروب الشمس يكون علي ارتفاع 4 درجات في الافق والذي يستحيل رؤيته بالعين المجردة أو بالتليسكوب .

        وحسب الدراسات التي اجريت علي أقل رؤيا للهلال وفي منطقة رؤية مناسبة وبواسطة منظار او تليسكوب كانت بعد غروب الشمس ب 30 دقيقة اي ارتفاع القمر 8 درجات بالافق الغربي بعد غروب الشمس للرؤيا بالعين المجردة لاتقل عن 15 درجة .

        وعليه المسلمين محتاجين لفتوة شرعية تخرجهم من هذا النفق .

        الرد
      3. 3
        ن/ ح م

        شكراً للأخ المعلق منير والذي قال إن أقل زمن يمكن فيه رؤية الهلال الوليد بالعين المجردة بعد الغروب هو 30 دقيقة وهو ما يساوي سبع درجات ونصف الدرجة على قول الفلكيين أي بقاء الهلال على زاوية الغروب على هذه الدرجات , وقد راجعت في ذلك عدة مقالات لأشخاص متخصصين ( وأنا لست متخصصا ) فوجدت أن بعضهم ذكر بأن الأقل هو 5 درجات وهو 20 دقيقة يمكن فيها للعين المجردة الحادة البصر أن ترى الهلال , وقال بعضهم إن ذلك يتحدد حسب الأماكن , لكن الرؤية بالمراصد المدعومة بالحساب الفلكي يمكن أن تتحقق في أقل من هذه الدرجات وهذا الزمن , مثلما وقع في نهاية ( يوم الخميس ـــ ليلة الجمعة الفائتة ) الذي تخلف فيه الهلال ( ظاهرياً )عن مغيب الشمس في منطقة مكة مدة 12 دقيقة أي 3 درجات , وغني عن القول إنه كلما اتجهنا غرباً أمكننا أن نرى الهلال بوضوح كما هو الحال في بلاد المغرب وغرب إفريقيا مثلاً , ومن الجائز أن لا تكون المناطق الواقعة شرقاً مثل ماليزيا أو الهند قد ولد فيها الهلال تلك الليلة ولن يكون عيدهم يوم الجمعة إلا على الفتوى التي تجيز ذلك أينما رئي الهلال !! تصحيح للأخ ( منيـــر ) في كتابة بعض الكلمات فقد كتب كلمة الرؤية هكذا ( الرؤيـــا ) والصحيح أنها تكتب بالتاء المربوطة , أما الرؤيــــــا فهي ما يراه النائم , وفي سورة يوسف : ( يا أيها الملأ أفتوني في رؤياي إن كنتم للرؤيـــا تعبرون ) كما كتب كلمة ( الفتوى ) بالتاء , والصحيح أنها بالألف المنقلبة على شكل ياء غير منقوطة ( الفتوى ) ومثلها الدعوى والشكوى !! حاشية : للأستاذ / عبد المحمود الجيلي ع/المحمود (الملقب بالحفيان , طابت) رحمه الله , كتاب في الأهلة ناقش فيه هذا الأمر وهو مطبوع ومعروض بالمكتبات , وعندي منه نسخة ولكنني لم أقرأه !!

        الرد
      4. 4
        منير

        المعايير الفلكية لجمعية الفلك بالقطيف

        تعرض هذه الصفحة المعايير الفلكية الأولية للجمعية والتي يمكن تعديل بعضها بمواصلة الرصد والتسجيل الفلكي.

        أ- معايير رؤية هلال بداية الشهر القمري
        ب- معايير أوقات الصلوات ومنتصف الليل

        جـ- معايير تقويم الجمعية

        أ- معايير رؤية هلال أول الشهر القمري (عام 1428هـ)
        من خلال رصد أعضاء الجمعية لهلال بداية الشهور القمرية وعلى مدى عدة سنوات بالعين المجردة وباستخدام الأدوات البصرية والمنظار (MEAD LX 200 GPS 10″) تم تسجيل الملاحظات التالية:

        1- نظراً لوقوع صحراء الدهناء في الجهة الغربية من المنطقة الشرقية وبسبب كثرة العوالق الترابية والغبار وأيضاً الرطوبة وخصوصاً في فصل الصيف الذي يستمر قرابة الستة شهور من السنة. لذلك يمكن القول إن أفق المنطقة الشرقية ليس أفقاً مناسباً لرصد هلال بداية أغلب شهور السنة. ولكن مع ذلك يحدث أن يكون الجو صافياً جداً في بعض أوقات السنة وخصوصاً في فصل الشتاء بعد نزول المطر وتقشع الغيوم.

        2- أقل زاوية بين مركزه وبين مركز الشمس (الاستطالة) لهلال تم رصده بالمنظار (MEAD LX 200 GPS 10″) كانت 10.5 درجات وقت غروب الشمس. لهلال شهر ربيع الآخر-1427هـ.

        3- أقل مكث هلال تم رصده بالمنظار (MEAD LX 200 GPS 10″) هو 42 دقيقة بعد غروب الشمس. لهلال شهر ذي الحجة-1427هـ.

        4- أقل ارتفاع هلال تم رصده بالمنظار (MEAD LX 200 GPS 10″) هو 6.7 درجة وقت غروب الشمس. لهلال شهر ذي الحجة-1427هـ.

        5- لم يتم استمرار رصد هلال بداية الشهر بالعين المجردة إذا انخفض ارتفاعه عن 2 درجة فوق الأفق. (1.5 درجة للمنظار).

        6- لم يتم رصد هلال بداية الشهر بالعين المجردة إذا كان قرناه يميلان ناحية الشمال (الوضع الشامي).

        وبالاستفادة من المعايير الفلكية الهندسية القديمة والحديثة لرؤية هلال بداية الشهر تم التوصل إلى النتائج الأولية التي تحدد خصائص الهلال الذي يمكن مشاهدته بالعين المجردة في المنطقة الشرقية في الظروف الجوية المناسبة وهي تتطابق إلى حد كبير مع معيار يالوب (Yallop) لإمكانية رؤية الهلال باستعمال الأدوت البصرية. وهذه النتيجة يمكن تعديلها باستمرار الرصد والملاحظة لتكون أكثر دقة. وخصائص الهلال الذي يحتمل مشاهدته بالعين المجردة هي:

        1- أن تكون الزاوية بين مركز القمر ومركز الشمس 8 درجات أو أكثر وقت غروب الشمس.

        2- أن يكون مكث جرم القمر 30 دقيقة أو أكثر فوق الأفق بعد غروب الشمس.

        3- أن يكون ارتفاع مركز جرم القمر عن الأفق 4 درجات أو أكثر وقت غروب الشمس.

        ويمكن القول أن عمر الهلال كلما زاد فإن القيم أعلاه تزداد وبالتالي تصبح احتمالية رؤيته أكبر. ولكن لأن المسافة الزاوية بين الشمس والقمر لحظة الاقتران تختلف من شهر لآخر فإن الأعمار المتساوية قد تعطي قيم مختلفة للزاوية بين الشمس والقمر. لذلك لايمكن الاعتماد فقط على أعمار الأهلة.

        وعلى ضوء المعايير أعلاه يمكن تقسيم إمكانية رؤية الهلال بالعين المجردة للمنطقة أو المناطق التي تقع حول نفس دائرة العرض تقريباً حسب خصائص القمر وفق الجدول التالي:

        احتمالية الرؤية بالعين المجردة الاستطالة أثناء غروب الشمس (درجة) الارتفاع أثناء غروب الشمس (درجة) المكث بعد غروب الشمس (دقيقة) ملاحظات
        مستحيلة قبل حدوث الاقتران تحت الأفق يغرب القمر قبل غروب الشمس إذا تحقق واحد من القيم
        شبه مستحيلة (مستحيلة عملياً) أقل من 5 درجات أقل من درجتين أقل من 10 دقائق إذا تحقق واحد من القيم
        غير ممكنة (لم تسجل الرؤية) أقل من 7 درجات أقل من 4 أقل من 25 دقيقة إذا تحقق اثنين من القيم
        حرجة (غير محددة) 7-10 4-7 25-40 إذا تحقق اثنين من القيم
        ممكنة 10-15 6-10 35-50 إذا تحققت كل القيم
        ممكنة بسهولة أكبر من 15 أكبر من 10 أكبر من 50 إذا تحققت كل القيم

        ويرجع عدم القدرة على القطع بإمكانية رؤية الهلال من عدم الرؤية في بعض الأهلة (الأهلة الحرجة) إلى وجود عدة عوامل متغيرة وغير فلكية تؤثر في رؤية الهلال وبعضها يظل تأثيره حتى مع صفاء الجو الظاهري. مثل اضطراب الطبقات العليا من الغلاف الجوي والرطوبة في طبقات الجو العليا.

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *