زواج سوداناس

الجود بالموجود



شارك الموضوع :

* الغرور:
هو مركز ثقل مثلث أضلاعه الثلاثة (الشعور بالعظمة.. التعالي الزائد.. الإحساس بأنك تجلس على سُدة عرش لا يمكن الوصول إليه..!!)، وعلامات الغرور واضحة الملامح والقسمات، وتجدها سرعان ما بنت حائطاً بين صاحب الصفة والناس، وكلما أطل عليهم واقترب منهم ووقفوا على طريقة تعامله عن كثب زاد ذاك الحائط (مدماكاً) جديداً..!
* وإذا أردت أن تقف على الغرور في أبهى صوره فما عليك سوى متابعة حركات وأفعال وسكنات بعض المسؤولين الذين لا يعرفون أن الكراسي ليست خالدة، والمناصب زائلة، وأن السلطة (ضل ضحى)..!!
* التناقض:
هو إيراد معلومات جديدة تتنافى مع تلك القديمة التي ذكرتها قبل فترة وجيزة دون أن يكون هناك تغيير مفصلي طرأ على الشخوص والأحداث.. ومقصلة التناقض تجز رقاب الذين يدلون بتصريحات عن أحداث وأسماء وفق مصالحهم في لحظة إطلاق التصريحات ثم سرعان ما يبدلون آراءهم وإفاداتهم كما يبدلون ملابسهم بعد حدوث تغيير (سياسات) في التعامل مع الأشخاص والكيانات، أو عند سد الأبواب في وجوه المتناقضين مما أفقدهم الأمل في الوصول إلى منافعهم الذاتية وأطماعهم الشخصية، وتتجلى صورة التناقض عندما يقول سياسي رأياً (قاطعاً) عن آخر ويصف مواقفه بالتآمرية وعقليته بالتخريبية، لتتحسن العلاقة وفق (تكتيك ما) فيخرج ذات الشخص ليحدث الناس عمن كان بالأمس (عدو البلد) ويتوجه رمزاً للوطنية..!!
* المنطق:
هو أن تتجاوز نقد الفضائيات السودانية لأن معظم الكوادر البشرية ضعيفة وغير مجددة وفقدت للأسف الشديد القدرة على الإبداع، ولا أحد بإمكانه أن يلوم (كسيحاً) لعدم مشاركته في ماراثون، ومن يقبعون داخل أجهزتنا الإعلامية (موظفون ينتظرون رواتبهم) بينما إمكانياتهم عادية وسقف طموحهم محدود.. (وحقيقي الجود بالموجود)..!!
* الوهم:
كل ما يتجاوز الواقع ويقفز من فوق أسوار المعطيات الآنية بحثاً عن أحلام لا موقع لها من الإعراب يعتبر الوهم بعينه.. وخير مثال للوهم حديث بعض المعتمدين عن (إنجازات) وأرقام دعائية لا وجود لها إلا في لقاءات المحليات وترويج (الصفحات التسجيلية)..!!
* الفراغ:
هو ترك الحديث في القضايا الحيوية والكتابة عن الدراما السودانية..!!
* المصيبة :
تتمثل في سرعة دوران كبسولة الزمن وتسارع الأيام في ظل انتظار ولاية الخرطوم لحلول فصل الخريف وهي لا تزال تواصل لطم الخدود لقطوعات المياه جالسة على الرصيف.
نفس أخير
* ولنردد خلف الراحل مصطفى سند:
بيني وبينك تستطيل حوائط ليل وينهض ألف باب..
بيني وبينك تستبين كهولتي وتذوب أقنعة الشباب..
ماذا يقول الناس إذ يتمايل النخل العجوز سفاهة
ويعود للأرض الخراب..!!

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


2 التعليقات

      1. 1
        سوداني__لا حزبي__لا انفصالي _وحدوي

        انت مغرور وموهوم ومتناقض وفاقد منطق وفاقد تربية وموهبة ___اعمى يتحدث عن اعور
        متصحف الفنانات يتحدث عن الناس __فاقد الشي لا يعطيه
        متصحف الدلوكة والحنانات يخطب في الناس __زمان الرويبضات
        من علامات اخز الزمان ان يخطب في الناس وضيعهم
        فاقدي التربية يعتلون المنابر ماذا تبقى اذن
        قبحك الله ورماك في اسفل السافلين

        الرد
        1. 1.1
          خلوها مستوره

          ماعندك منطق

          الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *