زواج سوداناس

دكتور مصري: مفاوضات سد النهضة تسير بشكل “اثنين ضد واحد”، السودان وإثيوبيا ضد مصر.. وتصريحات “محلب” متهورة وفي غير صالح مصر



شارك الموضوع :

أثارت تصريحات المهندس إبراهيم محلب، رئيس وزراء النظام المصري، حول سد النهضة، العديد من ردود الأفعال الغاضبة، متهمينه بالتخلي عن حقوق الشعب المصري في مياه النيل وتضليله.

وصف خبراء، تصريحات محلب التي أدلى بها، أمس الثلاثاء، خلال لقائه الجالية المصرية في غينيا الاستوائية، بأنه “لا خوف من بناء سد النهضة”، بغير المسؤولة، وممكن أن تستغلها إثيوبيا للإسراع في بناء السد.

كارثية السد

استنكر الدكتور صبري عبدالمنعم، الخبير المائي ووكيل وزارة البيئة السابق، تصريحات رئيس الوزراء، مؤكدًا أنها تصريحات غير مسؤولة وتضر بمصلحة مصر.

وقال -في تصريح خاص لـ “رصد”-: إن سد النهضة له تأثير كبير على مصر، من حيث كمية المياه القادمة لمصر ونوعيتها، كما أنه يمثل خطرًا حقيقيًا لأنه مبني على ربوة في منطقة شديدة الزلازل ومعامل الأمان له بين سدود “أ” مما يعني أنه يمثل خطورة حقيقية، ولو حدث زلزال وسقط السد فإن تأثيره على السد العالي مدمر مما يؤدي إلى طوفان يضر بمصر؛ بسبب كمية التخزين الكبيرة في سد النهضة والسد العالي والتي يصل مجموعها إلى أكثر من 200 مليار متر مكعب.

وأشار صبري، إلى أن سد النهضة سيكون له أضرار بالغة على الأراضي الزراعية في مصر، وستتناقص المساحة المزروعة إلى مليون فدان، كما ستقل كفاءة توليد الكهرباء بنسبة 40%.

إثيوبيا تسغل التصريحات

ومن جانبه، استنكر الدكتور نادر نور الدين، عضو لجنة حوض النيل وأستاذ الموارد المائية والري، التصريحات التي أدلى بها إبراهيم محلب.

وقال “نور الدين”، في تصريحات صحفية، إن إثيوبيا ستستغل تلك التصريحات للترويج للسد وجلب مزيد من التمويل للإسراع في بنائه وإفقار مصر مائيًا، منوهًا بأن تلك التصريحات تشبه تصريحات سلفه حازم الببلاوي، والتي أشاد فيها بسد النهضة، وأنه مفيد لمصر ولدول حوض النيل.

وأوضح أن تصريحات محلب متناقضة؛ لأنه ذكر أن هناك لجانًا فنية تعمل لتقييم سد النهضة، وفي الوقت ذاته نوه بأنه لا خوف على مصر من سد النهضة، مشيرًا إلى أن سد النهضة سيكون له أضرار بالغة.

ولفت الى أن المشكلة ليست في السد الحالي فقط، لكن الأزمة الحقيقية هي أن إثيوبيا تنوي بناء 5 سدود أخرى لحجز 200 مليار متر مكعب.

ووصف تصريحات محلب بـ”غير الإيجابية”، وفي غير صالح مصر، ومتهورة، وأن السودان ضغطت على مصر للموافقة على بناء السد، مضيفًا، أن المفاوضات تسير حاليًا بشكل “اثنين ضد واحد”، السودان وإثيوبيا ضد مصر، والمستفيد الأول منها إثيوبيا على حساب الفقراء من المصريين.

إعلان فشل المفاوضات

استنكر رئيس وحدة دراسات حوض النيل في مركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية، الدكتور هاني رسلان، تصريحات محلب، مؤكدًا أنها تسليم بما تفعله إثيوبيا.

وأضاف رسلان “كان من الأجدى لمصر أن تعلن فشل المفاوضات الخاصة بسد النهضة”.

وتابع: “ما يحدث تعمية وتضليل للرأي العام المصري، وتعتيم على حقيقة الوضع، وهو ما يعبر عن الفشل الكامل في إدارة الأزمة”.

تويتر

دشن عضو حزب المصريين الأحرار، القيادي السابق بحملة السيسي للانتخابات الرئاسية، الدكتور حازم عبدالعظيم، هاشتاج عبر موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، أمس الثلاثاء، تحت مسمى “حكومة العواطف”.

وسخر عبدالعظيم -في تدوينته التي كتبها داخل الهاشتاج- من تصريحات محلب التي قال فيها إنه لا خوف من سد النهضة، وإنه لا أحد يستطيع أن يحجب الشمس عن مصر، قائلًا: “إيه اللي جاب النهضة جنب الشمس؟!”.

تويتر

دشن عضو حزب المصريين الأحرار، القيادي السابق بحملة السيسي للانتخابات الرئاسية، الدكتور حازم عبدالعظيم، هاشتاج عبر موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، أمس الثلاثاء، تحت مسمى “حكومة العواطف”.

وسخر عبدالعظيم -في تدوينته التي كتبها داخل الهاشتاج- من تصريحات محلب التي قال فيها إنه لا خوف من سد النهضة، وإنه لا أحد يستطيع أن يحجب الشمس عن مصر، قائلًا: “إيه اللي جاب النهضة جنب الشمس؟!”.

وقال محلب -في لقاء مع الجالية المصرية بمقر السفارة المصرية الجديدة في غينيا الاستوائية، أمس الثلاثاء- إن مشروع سد النهضة الإثيوبي تتم مراجعته بمشاركة مصرية وخبرات عالمية، بما يحقق مصالح دول حوض النيل دون أي نقص أو زيادة، مؤكدًا أنه لا خوف من بناء السد لأن مصر تعمل بإيجابية، وفق قوله.

شدد وزير الموارد المائية والري، حسام مغازي، اليوم الأربعاء، أمام اجتماعات الجولة السابعة لمفاوضات سد النهضة، التي بدأت في العاصمة السودانية الخرطوم، على “أهمية عامل الوقت، وبدء إعداد الدراسات الخاصة بسد النهضة، في أقرب فرصة ممكنة، على أن يتم إنهاء العملية الحالية طبقا لخارطة الطريق المتفق عليها بين مصر والسودان وإثيوبيا”.

اجتماعات شكلية

الخبراء أكدوا أن هذه الاجتماعات شكلية؛ لأن الأزمة الحقيقية تتمثل في أن إثيوبيا تحاول فرض شروطها على مصر.

وشددوا على أن مسار المفاوضات حاليًا متأخر جدًا، وفي صالح إثيوبيا، التي تسرع من خطواتها في بناء السد، لفرض أمر واقع على مصر.

وأضافوا أن هذا المسار غير مجد وشكلي، وسيصل إلى الانتهاء من بناء السد بالمواصفات التي تريدها إثيوبيا، دون النظر إلى الأضرار التي ستلحق بدولتي المصب.

تفتتح إثيوبيا المرحلة الأولى من سد النهضة خلال شهر أغسطس المقبل.

وقال مدير مركز تنمية الموارد الطبيعية في إفريقيا، بمعهد بحوث الدراسات الإفريقية بجامعة القاهرة، عباس الشراقي، إن أديس بابا تمارس تعتيمًا شديدًا بشأن سد النهضة، وفي سبيل هذا تحاول إضاعة الوقت للاستفادة من إتمام المرحلة الأولى.

رصد

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


19 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        شافوه هابوه خلوه

        كل ما فى الامر والحقيقة ان مصر تريد ان تكون سيدة الامر والنهى وصاحبة القرار النهائى وتملى رايها ومصلحتها على السودان واثيوبيا دون مراعاة لمصلحة الدولتين السودان واثيوبيا
        عش يا حمار لما تلقى العلوق

        الرد
      2. 2
        ابو ايوب

        الحلب ديل الله يكفينا شرهم وكيدهم وآن لحكومتنا ان تتبرأ من اتفاقية مياه النيل القديمة الظالمة وتوقع مع بقية دول حوض النيل الاتفاقية الجديدة وناخد حقنا كامل غير منقوص ثم نطلق الباقي ولدغنا في حلايب وشلاتين وحلفا ولنحذر جيران السوء في القادم
        حسبنا الله ونعم الوكيل

        الرد
      3. 3
        حنفي

        المصريين جعجاعين وحداسين وما سوايين وحقارت على السودان ما عندهم قدره على اثيوبيا ولا حتي اضعف دوله في افريقيا

        الرد
      4. 4
        كلام قصير

        الحلب فالحين مع السودانيين فقط وشيء تجسس وبيع زمم ومحسوبية وحروب واتفاقيات سرية بين اعضاء
        لكن اثيوبيا
        دولة عملية
        اخبرني ( صومالي ) قال للي ايام رئيس ارتريا اسياس افورقي احتل جزء من السودان واحتل جزيرة من اليمن ودخل على اثيوبيا ظاناً ان ما حصل للسودان واليمن يمشي عليها
        فضربوه على رأسه الى أن ( آمن ) وخرج من الاراضي الاثيوبية يجر ازيال الخيبة
        ناس ما بتهزر

        الرد
      5. 5
        jedow

        ما دام هذا السد يضركم يا حلب نحن مع اثيوبيا في قيام هذا السد وموتوا بغيظكم

        الرد
      6. 6
        ahmed

        ما كفاكم يا حلب ارض حلفا القديمة بدون مقابل……………..يكفي سزاجة يا اهل السودان ……………لا تتكرمو بحقوق الشعب وليست لكم يا كيزان

        الرد
      7. 7
        أبو عبد الله

        الناس شركاء فى الماء والنار والكلاء

        الرد
      8. 8
        ابو احمد

        ماسمعناه ان هذا السد وبحكم موقعه في الهضبه والمنطقه الزلزاليه وبهذه المواصفات اذا انهار سوف يدمر كل السدود التي علي النيل اﻻزرق من الرصيرص وسنار ومروي.وسوف يكون ارتفاع الماء في الخرطوم 15متر وفي دنقﻻ9امتار..هل هذا الكلام صحيح ..افتونا يااهل الدرايه

        الرد
      9. 9
        عمر

        أنا مستغرب لماذا تصر اثيوبيا علي معدل أمان ضعيف لهذا السد ( اقل من معدل أمان سد مروي )
        أنا اعتقد ان هذا السد بني لكي ينهار ويغرق كل السودان ويبدوا ان المصريين عارفوا الموضوع وكحكومة قبلوا لأنهم المستفيد بعد ان تدمر كل سدود السودان وتذهب لهم كل الماء
        وتحتل اثيوبيا النيا الأزرق ويمكن مصر تاخد الشمالية والدولتين عدد سكانهم اكثر من ١٠٠ مليون وتحتاج للأراضي الزراعية ولاتنسوا ان اثيوبيا حتي هذه الحظه تحتل الفشقه

        الرد
      10. 10
        Ali

        يقول قاءل ان اثيوبيا كيف تدفع ٣ مليار دولار لسد سوف ينهار
        أقول بعد ان يدمر السودان ويباد ٦٠٪ من سكانه سوف لاتكون هناك دوله و مبلغ ال ٣ مليار سعر بخس شديد مقابل احتلال أراضي سودانيه
        أعلن حرب مع السودان ستكلف اكثر من مال وارواح ومن هنا اثيوبيا ربحانه وبدون خسائر وتحتل الارض بسبب عدم وجود دوله
        وأقول للأخ عمر ان حتي اليوم ترفض اثيوبيا ترسيم الحدود مع السودان
        ومصر دائماً تتبع مصالحها انظروا اليوم لموقف مصر من السعودية !؟؟؟؟؟؟

        الرد
      11. 11
        صابر

        على حكومتنا الاهتمام بالشرق ورفع الكثافة السكانيه في المناطق الجدوديه ووضع حوافز للاستثمار فاراضينا الخلاء مطمع للآخرين

        الرد
      12. 12
        عابد

        خليه يدمرنا اغبياء كلكم من اين لكم مصادر ما ترددون هذه اشاعات الوهم المصريين محلب في محل قرار هو يعرف ما مصيره لو ما مجبور وفرض عليه الواقع م كان ردخ قبل فترة اللهجة دخول وهجوم من الجيش المصري اليوم شبه انبطاح اي سوداني غبي يردد من بوق المصريين انا بفهم هذا الشعب اكثر من حسني الذي حكمهم

        الرد
      13. 13
        Ali

        المدهو عابد
        يبدوا ان الغباء يلمع في عيونك وينطق به لسانك
        تفتكر ان مصر خايفه من اثيوبيا ؟ ولا لانها عرفت ان السد سوف يدمر السودان وفيه مصلحتها

        الرد
      14. 14
        عابد

        الله يسامحك الفهم قسمة انت في اي عصر لو خايفه او م خايفه م تقدر تسوي شيء لاثيوبيا في امم وفي قانون دولي المصريين لو محسبوها صاح م كان ردخو للجلوس في تفاوض خليك من القبول لانهم في السابق يقولوا النيل خط احمر وكل يوم اصفر الى ان وصلوا اخضر هسع فهمت انت ما ما تابع ولا بتعرف انا بقول في شنو كلامي مربوط بتصريحات لمثقفين ومسؤولين مصريين . مصر ليه م تخاف قوة عسكرية ليست اقل منها طيران ليست اقل قوة بشرية اكثر من مصر وعلى حق ليه م تخاف متخبط انت ومتفلهم شكلك انا اتخيلته من النوع الغياظ

        الرد
      15. 15
        Ali

        خليك من مصر .. يحرقوا
        ماهو مصير السودان اذا انهار السد
        ارجع لتصريحات وزير الري السوداني السابق
        هل تعلم ان معدل أمان السد اقل من سد الروصيرص ومروي
        الم تسمع باعتراض مهندسي الري السودانيين بعد الدراسات

        الرد
      16. 16
        عابد

        نحن عندنا شنو نخاف عليه العاصمة انا لو رئيس انزلها كلها ارضا العاصمة الجوطه دي اخليها ثلاثة احياء فقط بحري ام درمان الخرطوم مباني راسية اخفف استهلاك الكهرباء الذي اضر بالمصانع والانتاج .. صرف صحي بنية تحتية اقبح عاصمة وهي بين نهرين فقط ربنا حباها بالجمال لكن مسؤول قدم ليها شيء م في فقط سرقوا الاراضي المسؤولين حتى المعارض المتمرد براضوه بارض لمن يرجع وهو طلع عينا وعين البلد . الامر الاخر اخ علي وارجو منك العفو لله انا لا احب اغلط في حق زول . انهيار السد ليه الترويج له في هذه الايام واللحظات ان زول ترع وقنوات بعرف كيف تكسر الموية زي عمل الكبري الذي نسبوه للفار والله انا مجرد ما شفته قبل ما نسمع ولا يقال عنه عرفت حيصل كارثه غير مكتمل الجوانب هدام بس يشيل الكبري بغباء وجبن المسؤولين واي مسؤول استلم اين ضميره لو ماتت بغله او محاسب امام الله خليك من البشر اثيوبيا لو قبل السودان او رفض هي سوف تبنيه سوف تشيده ليه نشيل وش القباحه احسن نشوف وين مصلحتنا نعمل عقود واتفاق وضمانات انا معك لكن نعارض السد كفكرة غلط

        الرد
      17. 17
        ود نخل

        وسخر عبدالعظيم -في تدوينته التي كتبها داخل الهاشتاج- من تصريحات محلب التي قال فيها إنه لا خوف من سد النهضة، وإنه لا أحد يستطيع أن يحجب الشمس عن مصر، قائلًا: “إيه اللي جاب النهضة جنب الشمس؟!”.

        عنجهية وشعب جعان والغالب عائش في المقابر والحرامية في القصور وشوفوا كوريا واليابان الى اين وصولوا واكيد اثيوبيا ستكون من الدول المتطورة صناعياً وانتم غارقين في الرقص وقتل الشرفاء وبناء السجون .

        الرد
      18. 18
        ودشيطوره

        الووووووو الووووووووووووو– وين الرئيس نميري هل تسمعني — تعال اعطي حلب دا كف مثل كف حسنين هيكل الفي طياره زمن جمال عبد الناصر عافي منك يا ابو عاج غيرك الحلب ديل مافي زول بقدر عليهم ديلدائرين دهس بجزم وجزم اطهر منهم

        الرد
      19. 19
        الشعب يريد الدولة الاسلامية

        يا أهل مصر.. اسمعوا وعوووا… إنهم جميعاً أحباش ومتآمرين على مصر الإسلام والعرب… نعم .. التآمر من الدول التابعة لإسرائيل مباشرة أو غير مباشرة من أجل تحقيق النبؤة التوراتية التي تقول بتعطيش مصر وجعل فلاحيها ومزارعيها يحرثون في الرمال بسبب انقطاع مياه النيل عنها… يا أهل مصر أنتم مسلمين في غالبكم مع وجود القبط … الأقلية … انكم مسلمون والسودان فيه منافقون يظهرون لكم التناصر والتعاضد باسم الاسلام والعرب ثم لما يأتونهم (أهلهم) الأحباش يقلبون لكم ظهر المجن … والسيسي ورهطه في نوم عميق أو تآمر صريح. والأمر إليكم يا أهل مصر الإسلام والعرب فانظروا كيف تفعلون.

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *