سياسية

المفوضية الأوربية: الأوضاع الإنسانية في السودان تسير (من سئ إلى أسوأ)


قالت المفوضية الأوروبية، أن الأوضاع الإنسانية في السودان ” تسير من سئ الى أسوأ ” وأعلنت عن مساعدات إضافية بمبلغ 4 مليون دولار لإعانة المتأثرين بالنزاع المسلح والفارين من الحرب في جنوب السودان.
وقال مفوض الاتحاد الأوروبي للمساعدات الانسانية وإدارة الأزمات كريستوس ستايليانيدس، طبقاً لبيان تلقته (سودان تربيون) أمس “الأربعاء”، أن ” الاتحاد الأوروبي ملتزم بتقديم المساعدة يرغم القيود الخطيرة المفروضة على وصول المساعدات الإنسانية”.
وأضاف: “الوضع الإنساني في السودان يسير من سئ إلى أسوأ، وهناك حوالي 5.4 مليون شخص في دارفور والنيل الأزرق وجنوب كردفان بحاجة لمساعدات منقذة للحياة.. إن العدد المتزايد من اللاجئين الفارين من جنوب السودان يجعل الوضع الهش أكثر صعوبة”.
وأعلن بيان المفوضية تقديم دعم إضافي للسودان بقيمة 4 ملايين دولار ليصل حجم المساعدات الأوروبية في البلاد خلال العام الحالي إلى 32 مليون دولار، وينتظر أن يوجه الدعم الجديد لمساعدة المتأثرين في مناطق التزاع بالولايات الثلاث بجانب اللاجئين الفارين من دولة جنوب السودان.
وكانت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، كشفت عن أن تمويل خطة الاستجابة لمقابلة احتياجات مواطني دولة جنوب السودان حتى السابع من يوليو الجاري ما زال يقف عند حدود 17.9 مليون دولار وهو ما يعادل 12 % فقط من جملة مبلغ الـ152.1 مليون دولار المطلوبة لتغطية احتياجات 196 ألف لاجئ من جنوب السودان.

صحيفة الجريدة