زواج سوداناس

صحفي يشن هجوم عنيف على والي نهر النيل.. ود البلة.. يفتح الله!!



شارك الموضوع :

خسر المؤتمر الوطني رهان نفسه وقبل ذلك رهان رئيسه البشير حينما استجار من رمض انتخابات قوائم الولاة داخل حزبه بقرار تعيينهم وذلك بعد ان اسند هذه الخطوة بحزمة تعديلات دستورية تقنن لمشروعية التعيين من قبل الرئيس ..
ولما كان كلا الانتخاب والتعيين قصد منهما قطع الطريق امام التكتلات الجهوية والقبلية والعشائرية التي ضربت الحرب مؤخرا وفتت في عضده و لازمت اجراءات انتخاب الولاة داخل اروقة التنظيم بالولايات لم تسلم خطوة تعيين الولاة المستجار بها نفسها من ذات المآل ..
ولا ادل علي ذلك من المعاناة المريرة والحرج البائن الذين واجههما بعض الولاة ليني العريكة من ذات موجة الصراع المأزوم بحمي التكتلات حتي تفاجأوا بأنهم تحت الوصاية احيانا وتحت ضغط النفوذ المركزي من الحزب احيانا و ضغوط كوادره المتنفذة احايين كثيرة تحت اكثر من غطاء ..
الصورة قد تبدو جلية وواضحة من خلال كواليس ترشيحات التشكيلات الحكومية هنا وهناك ببعض الولايات التي نضع ولاية نهر النيل تحت قيادة واليها الجديد محمد حامد البلة كانموذج ومثال حي في هذه الافتراضية المبنية علي الوقائع والمركوزة علي الحقائق ..
لم استبشر خيرا بقدوم الوالي محمد حامد البلة لنهر النيل فالرجل الذي رأيته لاول مرة قبل أيام من تعيينه بمكتب البروفيسور هشام محمد عباس الأمين العام لمجلس الصحافة والمطبوعات وعلمت فيما بعد انه عضو بالمجلس تبدو جليا سيرته ومؤهلاته اقل بكثير من ولاية كانت دوما مصدرا للقيادة والريادة والخطير في الامر ان من يفكر للوالي الجديد هم حفنة من اصحاب المصالح وهو لا يقدم من اولاد الولاية الا النكرات والمغمورين ..
لذا نجد انفسنا امام حزمة من الاستفهامات .. من يتعمد اطالة امد ان تظل الولاية تحت الوصاية والقعود وعدم النهوض في المجالات التنموية وغيرها وتظل حبيسة الأزمات والمشاكل والتخلف ؟
من الذي أوحي لهذا الذي يدّعي المسكنة وياتي به ليعاقب الولاية ؟
هل ذنب الولاية وذنبها انها ولاية (الرئيس) لذا يتفننون في عذابها
هل قصد غندور وهو يرشحه للموقع ان يؤدب قيادات حزبه بالولاية والذين كان يخوض معهم حرب مكشوفة من المعاكسات والمخاطبات والتوجيهات مما لم يكن خافياً وما علم الرجل بان أقدار سوف تحوله للخارجية واخرين الي خارج الولاية ثم يبقي فوق راسها هذا ( البلة ) وماذنب مواطنيها في هذه الصراعات الشخصية ؟
هل قصد من رشحه اذلال نهر النيل فأتي بمن حاز فقط علي عدد ٤ أصوات بين أهله واتي (طيش) قائمة المرشحين للولاة بولايته ومسقط راْسه النيل الأبيض ولكنه تقدمهم عندما رفع الي المركز (كيتاً) في تعذيب نهر النيل !!
أنها المسخرة ان تأتي بمن فشل في ثقه أهله ليمثلهم لولاية اخري رغم ان معظم الولاة كانوا هم أوائل او ضمن الخمسة الحائزين علي ثقة حزبهم بولاياتهم كلهم الا ود البلة ..
الدامر الكبري العاصمة والتي تمثل ٣٥٪ الولاية سكاناً و ٤٠٪ حضوراً سياسياً تمثل فقط بمعتمد وعطبرة والمتمة اقل منها في كل شي حتي تعداداً تمثل ب ٢ معتمد و ٢ وزير ونائب ورئيس المجلس ونائب رئيس الحزب
قدم (٦ ) دستورين من المتمة / ٢ معتمد ، ومعتمد رئاسة . ووزير المالية ، ونائب رئيس المجلس ؛ ورئيس لجنة بالحزب ؛ والسابع نائب رئيس الحزب الحاكم
وقدم من عطبرة / رئيس المجلس / ووزير الرعاية الاجتماعية / ومعتمد بربر / ورئيس لجنة بالمجلس /
وقدم من بربر / معتمد المتمة ، ووزير التخطيط ؛ ورئيس لجنة بالمجلس . .
إلا الدامر هذه المدينة والمحلية التي تضم اعظم الناس ولكن بلا قيادة وبكل أسف تعمد الوالي ابعاد كل من يمكن ان يدافع عن اهل المدينة وحقوقهم وقضاياهم بأمر مستشاريه والذين هم من (عطبرة) وأذيالهم من أبناء الدامر بكل أسف .
هل عقمت محلية الدامر التي قدمت في وقت واحد ( الوالي الفريق الهادي ) ونائبه ( علي حامد ) ورئيس المجلس ( يحي جيب السيد ) هل عقمت ان تقدم من يمثلها في حكومة ود البلة أم ان الامر مرتبط بتصفية حسابات سابقة ومصالح مشتركة مع مستشاريه الجدد الذين ارتمي في احضانهم منذ الوهلة الأولى بالخرطوم وأصبح طوع أمرهم ؟
ود البلة استشار كل قيادات المحليات بالمركز الا الدامر التي حصر مشورتها علي الفريق الهادي الذي لا يعرف له اهل الدامر إنجازا سوى مزرعته الفخمة التي تمددت وأصبحت قبلة للمستثمرين واهل الحظوة من الحاشية ويكفيه من الفشل انه حتى مغادرته غير مأسوف عليه فشل في حل الكثير من القضايا المعلقة وعلى رأسها الاراضي التي نزعت من اهل الدامر لتوطين مهجري سد مروى وكذلك قضية مزارعي مشروع الزيداب مع وكيل البربري..
وللأسف ودالبلة الذي يسكن الدامر وحكومته بالدامر ولكن قلبه وهواه معلق بعطبرة رغم ان الرجل لم يبلغ من الزمن ما يجعله يظلم عاصمة الولاية ويصفي حسابات الخلافات الحزبية للوطني عن طريق أبناء الدامر
لذلك ستظل الدامر مقهورة مقبورة طائعة مجبورة حتي تقوم الساعة طالما انها متفرقة أيدي سبأ ولا جسم يوحد ابناءها ..
وحتى المتدثرون بثوب الحزب الحاكم من أبنائها فهم قانعون بالفتات علي موائد اللئام ..
وللحديث بقية ان شاء الله

بقلم: إبراهيم على ساعد
صحيفة الوان

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


8 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        zoal

        لقد صدقت الاخ الكاتب….اضربو بيد من حديد هذا البله …وبقية الشرزمة التي تريد للدامر التدمير بعد ان سحبت كل الوزارات ونقلت الي عطبرة ..التي يسيطير عليها بقايا مهجري الشوايقة ال حسن سعيد واذيالهم

        الرد
      2. 2
        abdalla

        لونظرت لظلم ابوحمد والبحيرة لحمد الله على حالكم
        نفكر جديا في الانفصال عن الولاية وان دعى الامر الانضام لمصر ارحم من هذا الظلم

        الرد
      3. 3
        ابوراشد

        عبدالله داير تقع مصر نان برضو بينا يابا حقنا قلع وملاوه وكب الملح فوق الجرح ينظف وسوات اخونا داك ان سكت اتبوم وان نضم اتلوم وان قعد اتكوم نشيل الشيل ونتحزم بقينا للنص والممطوره مابتبالي من الرش والنشوف عوس ود بله وعندنا السم القدر غداهو

        الرد
      4. 4
        عطبراوي

        سلام يا إبراهيم علي ساعد
        و الله مقالك يطمم البطن عديل يا أخي مالك بتكره عطبره كده ?
        و يا zoal ناس عطبره كلهم واحد و مافي فرق بين جعلي و لا دنقلاوي و لا شايقي . أما كاشخاص و الزول الانت ذكرتو ده ديل ياهم ناس الوطني و انا زاتي ما بريدهم

        الرد
      5. 5
        عطبراوي

        اخونا عبد الله مصر شنو الداير تنضم ليها . و الله عارف الظلم الواقعين فيهو اهلنا المناصير و لكن ما تفقد الأمل يازول و الله السودان ده كلو بيبقى لينا مسيخ من دون المناصير . انا برضوا من وادي حلفا و بعرف تماما ماذا يعني التهجير و فقدان الموطن الأصلي و الغرق و التضحية الجسيمة التي قدمتوها للسودان . ناس الحكومة كان نيسوكم الله ما بينساكم بس مصر دي ما معانا

        الرد
      6. 6
        zoal

        يا عطبراوي كلام العواطف وناس عطبرة واحد دا خلينا منا …نحن ادري ببواطن الامور …ولمن نتكلم عن سواسية وغيرها بنتكلم عن السياسه والتمثيل انت حلفاوي وريني رصيدكم في ادارة عطبرة كمحليه ساسيا …تلقا النتيجة شوايقة واذيالهم من الاثنيات الاخري

        الرد
      7. 7
        عطبراوي

        نعم رصيدنا صفر لكن بجي اليوم و تتحقق فيهو العدالة الاجتماعية و كل زول بيلقي التمثيل العددي المناسب

        الرد
      8. 8
        عطبراوي

        بالله عليكم خليكم من القبلية و نكون سودانيين و بس . البلد و الله مشاكلها اكتر من انو نتشرزم في قبليات

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *