زواج سوداناس

السودان “بيت النيل”: ارض الفرص الزراعية والأمان الغذائي



شارك الموضوع :

يسعى السودان إلي تحقيق تعاون فعال لمواجهة التحديات الرئيسية في مجالات الإنتاج الزراعي وتربية الماشية، كما يسعي إلي الحوار حول التنوع البيولوجي والقضايا الأخرى التي يتضمنها معرض ميلانو الدولي 2015.
وينظر السودان لمعرض ميلانو لإعادة رسم المسار باستخدامه للتطبيقات التكنولوجية الجديدة لضمان إتباع نظام غذائي صحي للجميع، والأستغلال الأمثل للموارد بطريقة بيئية مستدامة .
ويعتبر السودان ، معرض ميلانو الدولي، بمثابة فرصة جيدة لدول العالم للتأكيد علي الحاجة إلى الوحدة الإنسانية من خلال تبادل المعرفة والمعلومات لتحقيق أهداف الألفية الإنمائية.
فالسودان يمتلك قطاع زراعي واسع، يعمل فيه أكثر من 70% من قوته العاملة، ويمثل إنتاجه 40% من إجمالي الناتج المحلي للبلاد، بجانب مناخه المتعدد ،ومياهه المتوفرة وقوانينه الاستثمارية الجاذبة.
وتشمل منتجات السودان الزراعية، الحبوب (بما في ذلك الذرة الرفيعة والدخن والقمح)، والحبوب الزيتية (السمسم وعباد الشمس)، والفول والبقوليات (بما فيها الحمص والعدس)، والمنتجات الزراعية من الدرنات (مثل البطاطس)، والخضروات (ومنها البصل والطماطم والبطيخ و الباذنجان) والفواكه. والنباتات الطبية والعطرية، كما يزرع السودان قطن القنب وأنوع الأعلاف المختلفة.
والسودان بمشاركته في معرض ميلانو الدولي يسعي لاستغلال كل الفرص لعرض ترجمته الخاصة لشعار المعرض وموضوعه ” إطعام الكوكب .. طاقة من اجل الحياة “، باعتباره بلد زراعي ، وصاحب تقاليد غذائية راسخة منذ ممالكه القديمة.
وسيجد زوار جناح السودان في المعرض أفكارا جاذبة، وإمكانيات نادرة، ويطلعون علي مشاريع الري، واستخدامات موارد المياه بكفاءة عالية، والغرض من كل ذلك هو زيادة الوعي العام بتلك الجوانب ونقل قدرات ومعارف قيمة للآخرين.
يستلهم جناح السودان في معرض ميلانو الدولي، اكسبو ميلانو 2015، البيت النوبي، والذي يشكل النموذج الأمثل للبيت السوداني. والذي يمتد علي مستوي واحد ليحافظ علي الصلة بين البيئة الخارجية والداخلية فيه. ويتوسط البيت السوداني فناء، والذي تدور فيه جل الحياة المنزلية السودانية، حيث يتم فيه تناول جميع الوجبات والنشاطات المنزلية الأخرى، إلي جانب الغرف المختلفة التي تطل عليه.
ويحتوي جناح السودان في المعرض علي مطعم سوداني يقدم مختلف المأكولات والأطعمة السودانية الغنية والمتنوعة والتي تلبي مختلف أذواق زوار الجناح من جميع أنحاء العالم. كما يمكن لزوار الجناح أيضا مشاهدة المعروض من المنتجات اليدوية المختلفة والمنتجات الجلدية التي يمتاز بها السودان.

تقرير: طارق عبد الله

الخرطوم 23-7-2015م(سونا)

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *