زواج سوداناس

خبراء يكشفون مخاطر “النهضة الإثيوبي” على السودان



شارك الموضوع :

بينما حذرت الجهات الرسمية من التشويش على الرأي العام حول قضايا تمس الأمن القومي، يواصل خبراء سودانيون التأكيد أن إقرار “مبادئ سد النهضة الإثيوبي” سيؤدي إلى جملة من المخاطر في بلادهم تتعلق بالري وإنتاج الكهرباء.

بعد أربعة أشهر من توقيع قادة السودان ومصر وإثيوبيا على وثيقة إعلان مبادئ سد النهضة الإثيوبي، رسم خبراء سودانيون صورة جديدة قاتمة لما وصفوها بالآثار السلبية المتوقعة على بلادهم من هذا الاتفاق.

ويصر الخبراء على وجود جملة من الآثار السلبية المتوقعة على السودان ومصر على السواء، في حين بدأت الأربعاء اجتماعات اللجنة الوزارية الثلاثية حول السد.

وما يدعم تخوف الخبراء -بحسب متابعين- هو السرية المضروبة على كل اجتماعات خبراء الدول الثلاث ووزرائها، مع تسريبات تشي بوجود خلافات ما تزال تقف حائلا دون إعلان حقيقي لما تم الاتفاق عليه من خطوات.

ويقود حملة “كشف الآثار السلبية المتوقعة” وزير الري السوداني السابق كمال علي ومستشار الحكومة القانوني السابق لمياه النيل أحمد المفتي وآخرون يدعمون موقفهما.

لكن اللجنة الوطنية الفنية لدراسة آثار السد على السودان حذرت من التباس في بعض المعلومات وردت على لسان خبراء حول إيجابيات السد وسلبياته، داعية إلى تحاشي التشويش على الرأي العام.

وطالبت اللجنة في بيان الخميس الماضي الخبراء السودانيين بالتمسك بأخلاقيات المهنة الهندسية والاستبصار بالعلم والدراسة والالتزام بالنهج العلمي، وأن تكون الآراء المقروءة في هذا الشأن تستند إلى دراسات علمية موثقة.
الخرطوم استضافت اجتماع اللجنة الثلاثية لسد النهضة الإثيوبي (الجزيرة نت)

وبررت اللجنة طلبها بأن الموضوع إستراتيجي وله تأثيره على الأمن القومي السوداني والحفاظ على موارده المائية، مما يتطلب تحاشي تشويش الرأي العام تجاه منافعه الإستراتيجية والقومية.

مستشار الحكومة القانوني السابق لمياه النيل أحمد المفتي قال إنه أوضح رأيه في اجتماعات سد النهضة عام 2011 لكنه لم يجد القبول، مشيرا إلى أن ذلك دفعه للابتعاد.

ويجمل رؤيته في القول إنه قبل البدء في تشييد أي سد على نهر مشترك، ينبغي على الدول المشاطئة أن تسلك واحدا من ثلاثة طرق: الاتفاق على الملكية المشتركة للسد مثل تجربة سد مننتالي على نهر السنغال، أو الاتفاق على إطار قانوني ومؤسسي عام لإنشاء السد، أو الاتفاق على الإدارة المشتركة أو قواعد الملء الأول والتشغيل المستدام للسد.

ويضيف المفتي في حديثه للجزيرة نت “للأسف لم تسلك مفاوضات سد النهضة أيا من تلك الطرق المتعارف عليها، وﻻ حتى أضعف الطرق وهو الإدارة المشتركة”.
جانب من مشاركة الوفد الإثيوبي في اجتماع اللجنة الثلاثية بالخرطوم (الجزيرة نت)

أما وزير الري السابق كمال علي محمد فأكد أن اللجنة الثلاثية المدعومة بخبراء دوليين أوضحت في تقريرها في مايو/أيار 2013 أن هناك جملة مخاطر، هي عدم سلامة السد وعدم اكتمال الدراسات ومخاطر الملء الأول ونظم التشغيل وتدني كفاءة إنتاج الكهرباء إلى أقل من 23%.

ويقول في مذكرة له نشرت في الخرطوم الأربعاء إن هيئة الاستصلاح الأميركية حددت سعة تخزين السد بـ11 مليار متر مكعب على أسس هندسية، “لكن اللجنة الوطنية السودانية وافقت مع إثيوبيا على أن تكون سعة السد 74 مليار متر مكعب من المياه دون أي دراسات”.

وكشف أن وثيقة إعلان المبادئ التي وقعها قادة الدول الثلاث أعطت إثيوبيا الحق في اتخاذ وتنفيذ كل القرارات الخاصة ببناء السد وتشغيله، قائلا إن هذا ينسف ويدمر الأمن القومي المائي السوداني.

ويرى أن الأضرار التي وصفها بالخطيرة تشمل استحالة ملء وتوليد الكهرباء من خزاني “الروصيرص” و”سنار”، مع استحالة توفير مياه الري لكل المشروعات على طول النيل الأزرق خلال فترة الملء وهي 48 يوما.

المصدر : الجزيرة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


16 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        صلاح عمر

        بما ان الدراسة توكد ان سلامه السد ضعيفه
        ماهو مصير السودان لو انهار السد الذي يخزن ٧٤ مليار متر مكعب ؟؟؟؟؟؟
        أرجو من المهندسين والعلماء التحدث بصراحه ووضوح
        هل هناك دراسه تقيم موقف لوحدث هذا الامر ؟!

        الرد
      2. 2
        طه عمر

        أما وزير الري السابق كمال علي محمد فأكد أن اللجنة الثلاثية المدعومة بخبراء دوليين أوضحت في تقريرها في مايو/أيار 2013 أن هناك جملة مخاطر، هي عدم سلامة السد وعدم اكتمال الدراسات ومخاطر الملء الأول ونظم التشغيل وتدني كفاءة إنتاج الكهرباء إلى أقل من 23%.
        .
        ده كلام خطير من عالم مشهود له ومدعوم بدراسات دوليه
        كيف يتم تجاهل هذا الامر ولمصلحه من ؟!!!!!!!

        الرد
      3. 3
        بني شنقول

        بالاضافة انو السد بني في ارض سودانيه مئه مئه بس تحت الاحتلال الاثيوبي بمباركة الإنقاذ ارض بني شنقول كلم درستوا جغرافية سنه رابعه حكام ومعارضه انو محمد علي باشا غزا السودان لثلاث الرجال الأقوياء لجنده ودهب بني شنقول وبعدين منابع النيل والثلاثه في ارض بني شنقول المحتلة من الاحباش بموامره انجليزية وتنويم مغناطيسي لقادة السودان منذئذ وحتي الان والحبش عندهم مثل يقول لو عاوزين يبلعوا شي يظلو يمضغونه لعام بعدها يتم بلعها هم كأنو يمضغون في بني شنقول هذه الفتره الطويلة حتي الوقت عندما ضعف السودان وانكفأ علي صراعاته الداخليه وصارت مصر تقتل ابنائها الان انقضت اثيوبيا علي بني شنقول وموارده من دهب ومياه واراضي خصبه وضمتها وضمت معها الفشقه والقلابات ومتمة نمر وقمبيلا اثيوبيا سرقت من السودان ارض بشعبها تفوق مساحة الجنوب وما من دولة استفادت من فصل الجنًوب بعد يوغندا مثل اثيوبيا الان اثيوبيا تسيطر علي ٨٥٪ من موارد مياه النيل باحتلال ارض سودانيه يعذب ويقتل شعبها يوميا

        الرد
      4. 4
        سلام

        حتى لو انهار السد وادى لنتائج كارثية نحن كسبانيين
        واول مكسب تغير الحكومة

        الرد
      5. 5
        mozamelball

        الله يكون في العون

        الرد
      6. 6
        Wad Nori

        يامستر سلام لو حدث وانهار السد كم من الارواح سيحصد وكم من الاراضي والمزارع ستدمر …انت تتكلم عن 74 مليار متر مكعب .. هل تعلم ان ايرادات نهر النيل مجتمعا بفروعة لاتزيد عن 84 مليار متر3 ..
        اظن عندها لن يبقى هنالك وطن — لكي تكون هنالك حكومة ليتم تغيرها …
        احس ان معظم تعليقاتك ضد الحكومة فقط .. يبدو ان محبي الراكوبة بدوا يغزون موقع النيلين ايضا .

        الرد
        1. 6.1
          reem

          سلام مريض نفسي ادعو الله ان يشفيه تعليقاته غير متزنة وشكله عندو عقد كثيرة ما مشكلة المعارضة كعب البطالة

          الرد
        2. 6.2
          رمادي

          ما موضوع راكوبة ولا غيرا ..
          الحقيقة انه كل الناس اقتنعت تماما بسوء الحكومة بما فيها غالبية الإسلاميين ..
          الوعي ازداد والناس الكانت مخدرة بدت توعى ..

          الرد
      7. 7
        هاشم

        أحيانا أتلمس سيناريو مصري محكم لتشويش الرأي العام السوداني تجاه هذا المشروع الذي أوشك على اﻹنتهاء.
        كلنا متفق أن مصر ﻻ تريد الخير للسودان!
        ومن الساهل عليها فعل أي شيء (أخبار السودان ترصد قيام مصر بطباعة الرقم الوطني السوداني ﻷجانب في القاهرة).
        لكن أفعال حكومتنا تجعلنا نستوثق يوما بعد يوم إنها تعمل على تفتيت السودان بمنهجيه، ﻷن كل ﻷفعالها نتائجها كارثية على السودان.
        حسبي الله ونعم الوكيل.

        الرد
      8. 8
        سلام

        لا اعتقد ان انهيار السد سيقتل اكثر من ضحايا الملاريا وبقية الامراض وضحايا الحرب وغيرهم من ضحايا غباء وسرقة الكيزان والانقازيون
        كونه بعض المعلقين ولائهم لمصر او للحكومة مفهوم بسبب صلة الدم لا اكثر
        يا ريم لو كان ابوك كوز او عسكري حرامي وانت تتبطلي وتتعطلي على حسابنا وكمان عينك قوية تبقى مشكلة كبيرة

        الرد
        1. 8.1
          reem

          كارثة انهيار السد تعني دمار كبير للسودان وموت لا يعلم به الا الله وانت تتمنى ان يحدث ذلك ومن قال لك ان هذه الحكومة ستكون موجودة في ذلك الوقت حتى تنهار

          الرد
      9. 9
        سلام

        نعم يا هاشم
        حكومتنا عميلة وخائنة ولكن من يقنع الجداد الالكتروني
        حتى عمر البشير خاين وعميل للامريكان كما ورد في ويكيليكس ولم يجرؤ على تكذيبهم
        انتهت اللعبة وحان وقت خلط الاوراق ههههه
        راحت عليكم يا عبدة الشيطان الملاعين

        الرد
      10. 10
        رمادي

        حكومتنا مستعدة تبيع البلد لو حققت مكاسبا ..
        وكلهم اشتروا فلل في ماليزيا وسفروا أولادن وحريقة في السودان ..

        الرد
      11. 11
        الشعب يريد الدولة الاسلامية

        يا أهل مصر.. اسمعوا وعوووا… إنهم جميعاً أحباش ومتآمرين على مصر الإسلام والعرب… نعم .. التآمر من الدول التابعة لإسرائيل مباشرة أو غير مباشرة من أجل تحقيق النبؤة التوراتية التي تقول بتعطيش مصر وجعل فلاحيها ومزارعيها يحرثون في الرمال بسبب انقطاع مياه النيل عنها… يا أهل مصر أنتم مسلمين في غالبكم مع وجود القبط … الأقلية … انكم مسلمون والسودان فيه منافقون يظهرون لكم التناصر والتعاضد باسم الاسلام والعرب ثم لما يأتونهم (أهلهم) الأحباش يقلبون لكم ظهر المجن … والسيسي ورهطه في نوم عميق أو تآمر صريح. والأمر إليكم يا أهل مصر الإسلام والعرب فانظروا كيف تفعلون.

        الرد
      12. 12
        ود الأمين

        يا بتاع الدولة الإسلامية إنت شغلك إسلام أم عروبة أخشى أن تكون يهودي

        الرد
      13. 13
        سلام

        بتاعين الدولة عملاء امريكا الوهابيون يريدون انتشار الفوضى حتى يمارسون الفوضى الجنسية ويخرجون كل عقدهم واحقادهم الدفينة

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *