زواج سوداناس

قتل وحرق مزارع في منطقة القرير بالشمالية


حرائق وحقائـق : (157)حريقاً كبيراً في البلاد في أقل من ثلاث سنوات

شارك الموضوع :

تطور النزاع بين مجموعتين في منطقة القورير بسبب مقتل شاب الى حرائق في المرزاع والمنازل ومرابط المواشي (الزرائب) التابعة للطرفين، وتمركزت قوات عسكرية بالقرب من منطقة النزاع للفصل بين المجموعتين المتقاتلتين.
ومن جانبها قالت ﺭﺋﺎﺳﺔ ﻣﺤﻠﻴﺔ ﻣﺮﻭﻱ ﺑﺄﻥ ﻣﺎﺗﻢ ﺑﻤﻨﻄﻘﺔ ﺍﻟﻘﺮﻳﺮ مساء ﺍﻟﺜﻼﺛﺎﺀ ﻫﻮ ﺟﺮﻳﻤﺔ ﻗﺘﻞ ﻋﺎﺩﻳﺔ ﺇﺛﺮ ﻧﺸﻮﺏ ﻣﺸﺎﺟﺮﺓ ﻭﻣﺸﺎﺩﺍﺕ ﻛﻼﻣﻴﺔ ﺑﻴﻦ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﺒﺎﺏ ﺑﻤﻨﻄﻘﺔ ﺍﻟﻘﺮﻳﺮ ﺣﻲ ﺍﻟﺸﺎﻃﺊ ﻣﻤﺎ ﺗﺴﺒﺐ ﻓﻲ ﻭﻓﺎﺓﺃﺣﺪﻫﻢ ﻣﺘﺄﺛﺮاً ﺑﺠﺮﺍﺣﻪ ﺩﻭﻥ ﺃﻱ ﺩﻭﺍﻓﻊ ﻗﺒﻠﻴﺔ.
وقال تعميم محلية مروي “ﺇﺛﺮ ﺫﻟﻚ ﻗﺎﻡ ﺫﻭو ﺍﻟﻘﺘﻴﻞ ﺑﺤﺮﻕ ﺟﺰﺀ ﻣﻦ ﺇﺣﺪى ﺍﻟﻤﺰﺍﺭﻉ ﻭﺇﺗﻼﻑ ﻤﻨﺰﻝ ﺃﺣﺪ ﺍﻟﻤﻮﺍﻃﻨﻴﻦ ﺑﺎﻟﻤﻨﻄﻘﺔ ﻛﺮﺩ ﻓﻌﻞ ﻟﻤﺎ ﺣﺪﺙ”.
وذكر التوضيح أن ﺍﻟﺴﻠﻄﺎﺕ ﺍﻟﻤﺤﻠﻴﺔ ﻣﻤﺜﻠﺔ ” ﻓﻲ ﻟﺠﻨﺔ ﺃﻣﻦ ﺍﻟﻤﺤﻠﻴﺔ ﺑﺮﺋﺎﺳﺔ ﻣﻌﺘﻤﺪ ﺍﻟﻤﺤﻠﻴﺔ ﻣﺒﺎﺭﻙ ﻣﺤﻤﺪ ﺷﻤﺖ ﺑﺎﻟﻮﻗﻮﻑ ﻋﻠى ﺍﻟﺤﺎﺩﺛﺔ ﻣﻴﺪﺍﻧﻴﺎً” صباح اليوم التالي ﻭﻣﻦ ﺛﻢ اﺗﺨﺎﺫ ﻛﺎﻓﺔ ﺍﻹﺟﺮﺍءاﺕ ﺍﻟﻘﺎﻧﻮﻧﻴﺔ ﺍﻟﻜﻔﻴﻠﺔ ﺑﺤﻔﻆ ﺍﻷﻣﻦ ﻭﺍلاستقرﺍﺭ ﺑﺎﻟﻤﻨﻄﻘﺔ ﻓﻴﻤﺎ ﺗﻢ ﺗﻮﻗﻴﻒ ﻋﺪﺩ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺘﻬﻤﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺎﺩﺛﺔ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﺸﺮﻃﺔ.
ونفت صفة النزاع القبلي عن الحادثة، وأشارت الى ﺇﺭﺳﺎﻝ ﺟﺜﻤﺎﻥ ﺍﻟﻘﺘﻴﻞ ﻟﻠﻤﺸﺮﺣﺔ ﺍﻟﻤﺮﻛﺰﻳﺔ ﺑﺎﻟﺨﺮﻃﻮﻡ ﺑﻮﺍﺳﻄﺔ ﺍﻟﺸﺮﻃﺔ ﻭﺍﻟﻨﻴﺎﺑﺔ ﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﺃﺳﺒﺎﺏ ﺍﻟﻮﻓﺎﺓ .
وقال مصدر شرطي بالمنطقة، إن “القتال بين المجموعتين نشب نهار الأربعاء وتجدد يوم الخميس، في أعقاب مقتل رجل ينتمي لمجموعة على خلفية نزاع قديم، اختفى على إثره الرجل من المنطقة، ومع عودته هاجمه رجال وأردوه قتيلاً.
وكردة فعل على مقتل الرجل هاجم أفراد من مجموعته منطقة حي السوق بالقرير، التي تقطنها المجموعة الثانية، وأحرقوا عدداً من المنازل والمزارع وهشموا زجاج سيارات. انتقاماً لمقتل الرجل.
وبحسب المصدر، فإن التوتر بالمنطقة ما زال قائماً، على الرغم من نشر قوات عسكرية كبيرة.

صحيفة الجريدة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


6 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        ود جعـــل

        لو تناطحت عنزتان في أحد زرائب الشمالية الكبري، تسارع صحيفة الجريدة بنشر الخبر مع التوم والشمار لزوم فتح الشهية … وذلك في محاولة (يائسة) للصق صفة النزاعات القبلية بين سكان الشمالية الكبرى و التي لم تعرف طول تاريخها حروبا قبلية أو حرق قرى وقتل بالمئات .. (هسا الخبر دا عن مقتل زول واحد فقط),

        قبل كم شهر نشرت نفس (الجريدة) بأن شكلة قامت بين نسوان في احدى مدارس الشمالية الكبرى !!

        الرد
      2. 2
        ود الأمين

        اللهم سلم . إن شاء الله أهل المنطقة باحساسهم العالي تجاه أهمية التعايش السلمي قادرين على تجاوز هذه الفتنة

        الرد
      3. 3
        ابوعفان

        المشكلة بين عرب الهواوير ومواطنين من القرير
        الهواوير عرب رحل في الخلاء مستضافين من
        قبل اهلنا الكرام في القرير للما عارفين
        نسأل الله ان يمر هذا الحادث علي خير
        والشايقية معروفين … الكلاب تبح والجمل ماشي .

        الرد
      4. 4
        سعيد

        ما في حاجه اسمها مستضافين يا ابوعفان البلد كلها حقتنا كلنا أي زول يمشي و يقعد محل ما عجبو بعد شويه ممكن يجي واحد يقول كل العرب في السودان مستضافين اها رأيك شنو ! و بعد شويه بالطريقه دي ممكن مثلا ناس كردفان يعملوا فيزا و إقامه لي ناس الشرق ووووووو ! يا أخوانا لا للتعصب القبلي

        الرد
      5. 5
        صابر ومحتسب

        يا سعيد عايز تنكر الاملاك!! هذه الاراضي متوارثة ابا عن جد والهواوير ديل لم يكونوا متواجدين الى عهد قريب بالمنطقة بل نزحوا نسبة لظروف الحياة ووجدوا من يتعايش معهم فاستكانوا… هذا وضعهم بالضبط.
        (بالمناسبة لست من القرير).
        في النهاية الناس كلهم لهم شراكة في الماء والكلأ والنار.لكن التعدي على الحرمات والاموال والحقوق محرم شرعا.

        الرد
      6. 6
        كباشي

        زمان أهلنا في جنوب غرب النيل الأبيض بجوهم عمال للزراعة في وقت الخريف وحتى وقت الحصاد من شتى بقاع السودان ، فكانوا بستأذنوا أهل البلد لكي يبني كل منهم قطية لتأويه حتى يرجع أهله بعد إنتهاء الموسم فيأذن لهم، يعني ما في حاجة يا أستاذ سعيد تبني على كيفك لآن كما قال صابر الناس وارثة الأراضي دي أباً عن جد، ولو المسألة بالشكل دا أقوم هسع أمشي المنشية وأي قطعة فاضيه أعمل لي فيها قطيه.

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *