زواج سوداناس

زيادة تعرفة المياه بالخرطوم بنسبة 100%



شارك الموضوع :

تعتزم حكومة ولاية الخرطوم، تطبيق زيادة وشيكة على تعرفة المياه تصل إلى 100%. وقالت إن التعرفة الجديدة أمام منضدة المجلس التشريعي وطُرحت على البرلمان القومي، معلنة إدخال عدادات ذكية مطلع العام المقبل لترشيد الاستهلاك.

وقال وزير البنى التحتية بولاية الخرطوم أحمد قاسم، خلال حديثه في المنبر الدوري لمركز طيبة بريس، بالتعاون مع برنامج بيتنا بتلفزيون السودان، الذي جاء تحت عنوان (مياه الخرطوم.. الأزمة وآفاق الحلول)، إن التكلفة الحقيقية للمياه تساوي ثلاثة أضعاف التكلفة الحالية، وإن “المسألة باتت لا تحتمل”.

وشدد على أنه لا يمكن استقرار خدمة مياه مستمرة بدعم مستمر، مشيراً إلى أن تعرفة المياه ظلت معروضة أمام مجلس تشريعي الولاية منذ أكتوبر الماضي، وأن المجلس السابق أقرَّ – بالإجماع – ضرورة زيادتها بنسبة ١٠٠٪ على الأقل، لكنه عاد وقال “لايمكن الحديث عن زيادة التعرفة في ظل شح المياه الحالي”.

وقال “إذا أرادت الحكومة توفير خدمة المياه مجاناً للمواطنين، فعليها أن توفر مبلغ 51 مليار جنيه شهرياً لهيئة المياه التي تتحصل بالكاد من فاتورة المياه مبالغ 17 ملياراً.

تعداد ولائي

وزير البنى التحتية أعلن بدء تنفيذ خطة إسعافية لمعالجة الأزمة التي ضربت العاصمة مؤخراً تتعلق بصيانة آبار ومحطات المياه وإنشاء محطات جديدة وكشف عن إجراء تعداد سكاني ولائي لمعرفة حجم المستفيدين

وأعلن الوزير البدء في تنفيذ خطة إسعافية لمعالجة الأزمة التي ضربت العاصمة مؤخراً، تتعلق بصيانة آبار ومحطات المياه وإنشاء محطات جديدة. وقال إن من أولويات الحكومة الجديدة في الخرطوم هو إجراء تعداد سكاني ولائي لمعرفة حجم المستفيدين.

وعزا الأزمة التي حدثت مؤخراً في عدد من الأحياء بالعاصمة إلى الطلب العالي على المياه خلال فصل الصيف، بجانب سوء الاستهلاك من قبل بعض المواطنين.

بدوره، أرجع مدير عام هيئة مياه ولاية الخرطوم خالد علي خالد، الأزمة الأخيرة – خاصة في أحياء جنوبي الخرطوم – إلى أزمة استخدام. وكشف عن دراسة أًجريت مؤخراً أثبتت أن استخدام الشخص الواحد في أحد الأحياء الراقية في الخرطوم تبلغ 700 لتر مياه، بينما استهلاك الأسرة العادية لا يتجاوز 150 لتراً، وأشار إلى تنفيذ برنامج إسعافي عاجل لتلك الأحياء لإطفاء الحرائق.

وتوقع أن يشهد الصيف القادم انسياب أفضل في خدمات المياه. وقال إن حاجة الولاية تتطلب 800 ألف متر مكعب يومياً بتكلفة 340 مليون جنيه.

شبكة الشروق

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


9 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        ابوجلابيه

        الحكومه دي شكلها كدا غلبته عدييييييييل

        الرد
      2. 2
        كبشور كوكو

        ياخي هاتوا من الاخر زيدوها مرة واحدة اغلي حاجة وتاني ماتفلوقونا كل شوية زيادة زيادة اي وزير فاشل يلجاء الى الزيادة وانا ابصم بالعشرة لو تم زيادة الكهرباء والموية مية مرة سوف يكون نفس الحال ستظل القطوعات القضية ماقضية زيادة تعرفة
        القضية قضية وطن قضية ولاء قضية اخلاص قضية ضمير نحن نعاني من كل هذه الازمات للاسف وطن يحكمه اناس بلاوطنية بلاضمير بلا رحمة بلاقضية .

        الرد
      3. 3
        محمد ادريس

        فاشلين فاشلين فاشلين حكومة بعد 26 سنة حكم بقى ما عندها اى مورد غير جيب المواطن بتاعها

        الرد
      4. 4
        سعيد

        الله أكبر عاش حكم البشير ! نحنا مستعدين ندفع طواااااااالي ! إنتو أطلبوا بس ! عيونا ذاتا ليكم ! زيدو كل شئ ! و ما تخافوا ما عايزين خدمات ! أبشروا يا جماعه الجمره الخبيثه بقت في المويه يعني إذا نهاية الشهر فلست و المويه قطعت الله قال بقولك ! حظكم يا الناس اللي إتخارجتوا من الكيزان إحنا برضو نمشي نفتش جوازاتنا و نلف السفارات الله يسهل علينا !

        الرد
      5. 5
        محمد عبدالواحد

        ‘هي الموية اصلا في مثل بسيط انا ساكن العمارات ش 61 في مجمع سكني تابع لجامعة الخرطوم العمارة مكونة من عشرين شقة وكل شقة بتدفع 25 جنيه كلنا بندفع 500 جنيه موية لكن ما في موية بدون موتور بنشتري شهريا 800 كيلو واط كهرباء للموتور طيب لمن الكهرباء تذيد والموية تتضاعف بدون ما يكون في موية الا بالكهرباء ندفع مواهينا موية وكهرباء ونتسول في الشوارع ولا كيف

        الرد
      6. 6
        السمانى

        اولا وين الموية العايز تزيد تعريفتة زدت التعريفة ام لم تزيدة الوسخ فى وسخة

        الرد
      7. 7
        شكري

        نصيحة ووصية صادقة للجميع لتعلم التيمم للصلاة لأنو بالطريقة دي ما حنلقى موية للوضؤ والله يكضب الشينة.

        الرد
      8. 8
        ابو عباده

        يعني بدل الجري ورا. قفة الملاح راجينا الجرى ورا جردل الموية

        الرد
      9. 9
        سودانى مغبووووون

        ماتنسى يافالح الحلال بقى فيها سايفونات .. والماعندو حق بير سايفون بيعمل شيرنق وتلقى 3 بيوت شغالة تكب في بير واحده … اها ديل شغالين بالطاقة الشمسيه ما ياها المويه ..

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *