طب وصحة

الأب يزيد وزنه بعد استقبال طفله الأول


توصلت دراسة جديدة إلى أن الأشخاص الذين يصبحون آباء للمرة الأولى تزيد أوزانهم بما يتراوح بين 1.5 إلى 2 كغ، بينما يفقد نظراؤهم غير المتزوجين الوزن خلال نفس الفترة الزمنية.
جاءت هذه النتيجة التي أجراها أطباء من جامعة نورث وسترن الأميركية، بعد مراقبة أوزان أكثر من 10 آلاف رجل من المراهقة حتى مرحلة الشباب، وفقا للدراسة التي نشرت في مجلة “أميركان جورنال أوف مينز هيلث”.

وكشفت الدراسة أن الرجال الذين يصل متوسط أطوالهم 1.83 مترا ويعيشون مع طفل زادت أوزانهم بمقدار 1.99 كغ، بعدما أصبحوا آباء للمرة الأولى، أما الآباء الذين يعيشون بعيدا عن الأبناء فقد زادت أوزانهم بمقدار 1.5 كغ.

وتبيّن أن الرجال ممن هم في نفس الطول، لكنهم لم يصيروا آباء فقد فقدوا بالفعل 0.64 كغ. وتعزى تلك الزيادة في الوزن إلى تغييرات في نمط الحياة والعادات الغذائية.

وقال الدكتور كريج جارفيلد، وهو أستاذ مشارك “يقع على كاهلك مسؤوليات جديدة عندما يكون لديك أطفال، وربما لا يكون لديك الوقت لتعتني بنفسك بنفس الشكل الذي كنت عليه من قبل، فيما يتعلق بأداء التمارين”. مضيفا “نعلم أن هناك آباء ينظفون أطباق أطفالهم بعد كل وجبة”.

ومن جهة أخرى أظهرت دراسة أميركية نشرت في وقت سابق أن الزواج في سن مبكرة وقبل إتمام الدراسة الجامعية يزيد فرص إصابة الزوجين بالسمنة.

وأوضح الباحثون أن الزواج المبكر قبل الشهادة الجامعية سيعني على الأرجح أن الزوجين لن يكونا قادرين على توفير طعام صحي وتكاليف الذهاب إلى الصالات الرياضية.

وقالوا إن الأزواج الجدد الذين تخرجوا من الجامعة قبل الزواج يجنون أموالا أكثر من الذين تزوجوا قبل الحصول على شهادة جامعية، مما يعنى أنهم قد يهتمون أكثر بصحتهم من خلال الاشتراك في صالات رياضية أو شراء طعام صحي.

جريدة البشاير